برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

مثقفون :

رحيل مبارك لا قيمة له دون رحيل كل النظام

باريس – خاص

اعتبر مثقفين مصريين وعرب بقاء رجالات النظام السابق سيكون التفافا علي الثورة المصرية وبحسب التصريحات التي سجلتها ندوة إلكترونية أقامها مركز الدراسات العربي - الأوروبي ومقره باريس، حول الثورة المصرية رأى الناشط السياسي المصري حسن عبدالله النخلاوي ان ما حدث في مصر يمثل ثورة كاملة وأي حل يتضمن بقاء رجالات من النظام السابق سيكون التفافا علي الثورة المصرية. وفي السياق نفسه قال الكاتب المصري مصطفى نصر لقد كانت فترة حكم مبارك عبْء على الشعب المصري،فساد لم يحدث في مصر طوال عمرها. من جانبه قال اللواء رئيس مركز صقر للدرسات  د. مهند العزاوي أن التغيير قادم وفق حنكة المصريين وشجاعتهم وهذه التجربة تؤكد على ضرورة الاصلاحات من الداخل وعدم ترك مفاصل لينة تستخدم لتفكيك الدول العربية ليتعظ الجميع . من جانبه طالب الباحث المصري عمرو فاروق محاسبة جميع المخطئين على مدار الثلاثون سنة السابقة الذين تولوا مناصب وزارية في عهد مبارك - اي حساب بأثر رجعي. من جانبه قال المذيع السوري توفيق الحلاق مبارك لم يرحل طواعية فمثله نيرون وهتلر وصدام وشاوشيسكو . لجأ لكل أساليب المراوغة وقدم ضحايا من أصدقائه أمثال نائبه ورئيس وزرائه وقد يكون وراء محاولة قتل عمر سليمان لمجرد أن عرض عليه مطلب المعارضة بتنحيته وتليف الأخير بصلاحياته . واضاف الحلاق  ان مبارك هو يشبه البلطجية الذين ارسلهم للتنكيل بشعبه ويستحيل أن يكون الظالم عادلا أو يسعى للعدل فهذا ضد المنطق والتاريخ . من جانبها قالت الناشطة السياسية البحرينية زينب الدرازي رحيل مبارك لا قيمة له دون رحيل كل النظام والبدء بوضع دستوري و قانوني ديمقراطي و الذي لا يرضي إلا الثوار.

                

استقالة الكاتبة نجلاء محرم

من عضوية اتحاد كتاب مصر

نص استقالة الكاتبة المصرية نجلاء محرم من عضوية اتحاد كتاب مصر

استقالة

1-    تقاعس اتحاد كتاب مصر عن المشاركة الحقيقية فى ثورة يناير.

2-    رفضى التام لأداء اتحاد كتاب مصر فى كافة المواقف التى تعبر عن نبض شعب مصر، اللهم إلا إذا كانت تتسق ورغبات النظام السابق.

3-    عدم قيام اتحاد كتاب مصر بالدور المنوط به فى رعاية الكتاب ودعمهم وتعضيدهم.

4-    إحجام اتحاد كتاب مصر عن التعاون مع الكيانات الأهلية التى تقدم الخدمة الثقافية.

5-    انصباب أداء اتحاد كتاب مصر على الأنشطة الإعلامية التى لا تمثل آمال وطموحات أدباء مصر.

6-    وأخيرا لاقتناعى التام بكون هذا الاتحاد بصورته الحالية لا يمثلنى ولا يضيف إلى.

                

أدبي الجوف يصدر كتاب في حضرة السيد الموت

للدكتور يوسف بن حسن العارف

أحمد الدمناتي*

 ضمن سلسلة الإصدارات الأدبية والثقافية للعام 2011 أصدر النادي الأدبي بمنطقة الجوف كتاب " في حضرة السيد الموت " للدكتور يوسف بن حسن العارف.

ذكرَ ذلك رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بمنطقة الجوف الأستاذ / إبراهيم بن موسى الحميد، وقال: إن الكتاب هو نصوص ومقالات للمؤلف يصفها بأنها قراءات باكية في سيرة ما بعد الموت حيث يقول في مقدمته للكتاب " لقد استودعت في هذا الكتاب حالة الفجيعة الشخصية تجاه السيد / الموت، عبر لغة رثائية / باكية. استنبت فيها سيرة ما بعد الموت .. موجزة تارة، ومسهبة تارة أخرى؛ حسب ما تراءى لي من نور مشيت فيه ما وسعني ذلك. آملُ أن تكون الكلمات / البوح الجنائزي واحة تذكركم بي عندما يختارني السيد / الموت .. وليس ذلك ببعيد .. فالموت أقرب إلينا من حبل الوريد ".

وعن سلسلة الإصدارات الأدبية والثقافية للعام 2011 بالنادي الأدبي بمنطقة الجوف قال رئيس مجلس إدارته إبراهيم بن موسى الحميد إن النادي يسعى لتقديم الجديد والمتميز من الأعمال الأدبية والثقافية بما يرفد التنمية الثقافية بمنطقة الجوف وفي إطار التنمية الثقافية الشاملة بالمملكة.