برقيات وتغطيات

بعد عقود من حظر البعث للغة الكردية ..

برنامج "روناهي" يخرق الحظر عبر فضائية بردى

http://www.nidaasyria.org/ar/news/2796

نداء سورية

13/11/2010

في خطوة هي الأولى من نوعها على صعيد الداخل السوري، بدأت قناة "بردى" السورية بث برنامج أسبوعي، وباللغة الكردية، يسلط الضوء على أبرز المواضيع التي تعصف بالشارع السوري.

وتبرز أهمية البرنامج من كونه يتناول قضايا السوريين باللغة الكردية، وهو ما يشكل خرقاً للطوق الأمني الذي ضربته السلطات الأمنية في النصف الثاني من القرن الماضي على الثقافة الكردية، عبر منع تداول اللغة الكردية في دوائر الدولة، بالإضافة إلى تطبيق سياسة "التعريب" على كل ما يحمل لفظاً كردياً.

ويأتي عرض برنامج باللغة الكردية تجسيداً لأهداف قناة بردى واقتداءاً بمبادئ "إعلان دمشق" في توحيد السوريين والاعتراف بكافة مكونات المجتمع السوري، بالإضافة إلى تكريس نظرة قوى الإعلان إلى كافة فئات المجتمع السوري بكونها تشكل إغناءً للثقافة السورية من خلال التنوع العرقي والثقافي الذي تزخر به سوريا، فيما يجهد النظام الحاكم في طمس معالم هذه الهوية.

وكانت خطوة حظر اللغة الكردية تستهدف طمس معالم الهوية الكردية في سوريا، وسبقها تجريد الأكراد من الجنسية في إحصاء عام 1962 والذي عززه البعث بعد ذلك بسياسة الاعتقالات للناشطين الكرد والمماطلة في حسم قضية المجردين من الجنسية، فضلاً عن انتزاعه لملكية الأراضي من أصحابها الكرد، إلى جانب حظر الأحزاب السياسية الكردية وملاحقة منتسبيها.

هذا ومن المنتظر أن يساهم البرنامج في زيادة مشاهدة "فضائية بردى" داخل سوريا وضمن شريحة المواطنين الأكراد السوريين، في ضوء سياسة المحطة الرامية إلى تبيان الممارسات السلبية في أجهزة الدولة وتعريف السوريين بحقوقهم.

                

بطاقة دعوة

بسم من علم بالقلم وخلق الإنسان من عدم

نحييكم بتحية الإسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إدارة مؤسسة أجيال الفنية تتشرف بدعوتكم للحضور في موقعها الأدبي أجيال الأدب والمساهمة في نهضة أدبية وبناء جيل أدبي ضخم

أهلا وسهلا بكم

http://a2f1.com/vb/index.php

علاء الدين مكاراتي

عاشق الورد

                

صدور عدد ثري

من مجلة أخبار الثقافة الجزائرية

صدر العدد الجديد من مجلة أخبار الثقافة الجزائرية حافلا بالعديد من المقالات والدراسات والحوارات الممتعة، إذ تطالعون في العدد الجديد حوارات حصرية جاء الأول مع الناقدة السورية الدكتورة ماجدة حمود التي تطرقت إلى جملة من النقاط تخص الرواية الراهنة، كما تكلمت الدكتورة الناقدة عن مميزات الرواية في أمريكا اللاتينية، وعن السرد النسوي في الوطن العربي، موجهة نصيحة مهمة إلى الروائيين الشباب.. كما أجرت المجلة حوارا مع الشاعرة المغربية المبدعة فاطمة بوهراكة حول تجربتها الإبداعية وحول النشاط الثقافي الذي تقوده في المغرب من خلال مهرجان فاس الشعري، ومن خلال شبكة صدانا الثقافية التي تديرها، وتحدثت الأستاذة فاطمة بوهراكة عن موسوعة الشعراء العرب التي بدأت في تجسيدها عمليا في أكبر موسوعة يضم أهم الشعراء العرب منذ الخمسينات من القرن الماضي.. وأجرت مجلة أخبار الثقافة حوارا شيقا أيضا مع الشاعرة السعودية المتألقة ندى الرشيد، تحدثت بصراحة عن تجربتها الشعرية، كما تطرقت إلى وضع القصيدة بين الأجناس الأدبية الأخرى، وتحدثت الشاعرة المبدعة أيضا عن عملية النصب التي تعرضت لها من دار نشر مصرية، وكيف أن هذه التجربة القاسية لم تثنها عن الطبع والانتشار.. كما كان لمجلة أخبار الثقافة حوارا جميلا مع الشاعرة الجزائرية "أسماء مطر" التي تعتبر فراشة القصيدة الجزائرية الحديثة، واحدة من الأصوات الجميلة التي تغرد داخل الوطن، تحدثت أسماء عن عالمها الشعري وعن القصيدة وماهيتها في حياتها وإزاء واقع عربي كهذا الواقع.. وأجرى زميلنا الكاتب المغربي عزيز العرباوي حوارا شيقا مع الأديب العراقي "علي القاسمي".. كما تطالعون في العدد الجديد العديد من الدراسات الشيقة والمقالات الممتعة، والنصوص السردية العذبة، حيث شارك في هذا العدد مجموعة من المبدعين والمثقفين العرب نعتز كثيرا بوجودهم بيننا: " أسامة عكنان" (الأردن)، بشير خلف (الجزائر)، د.أمين الزاوي (الجزائر)، د.عبد الله الفيفي (السعودية)، د.أحمد الخميسي (مصر)، د. حسن منديل حسن العكيلي (العراق)، أحمد النعيمي (قطر)، هشام بن شاوي (المغرب)، د. سلطان سعد القحطاني (السعودية)، محي الدين إبراهيم (مصر)، خالد عزب (مصر)، محمد عبد الوكيل (اليمن)، زينب خليل عودة (فلسطين)، مكارم المختار (العراق)، ماجدولين الرفاعي (سورية)، أمان السيد (سورية)، عبد الواحد محمد (مصر)، عبد الكريم وحمان (المغرب)، جميل سلحوت (فلسطين)، سري سمور (فلسطين)، د. هاني العقاد (فلسطين)، د.مصطفى يوسف اللداوي (سورية)، أمينة العبادلة (فلسطين)..أحمد أبورتيمة (فلسطين)..الخ

مجلة أخبار الثقافة مجلة أسبوعية جزائرية يشرف عليها مجموعة من المثقفين الجزائريين المستقلين، ويرأس تحريرها الأستاذ محمد نور الدين.. زورونا على رابط موقعنا.. وأهلا بنصوصكم المضيئة كوهج الأمل..

www.thakafamag.com

                

بلاغ

للمكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب

المؤتمر الوطني المقبل في شهر أبريل 2011

عقد المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب يوم السبت 13 نونبر 2010، بمقر الاتحاد بالرباط، اجتماعه العادي، بحضور أغلبية أعضائه (خمسة أعضاء من أصل ستة)، تم خلاله تدارس عديد من النقاط المدرجة في جدول الأعمال، من بينها على الخصوص موقف الاتحاد من الحملة الإعلامية المغرضة التي تتعرض لها بلادنا ووحدتنا الترابية من قبل الإعلام الإسباني والجزائري إثر الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة العيون.كما تم خلال هذا الاجتماع مناقشة الوضع الثقافي الراهن ببلادنا، وإقرار تاريخ جديد للمؤتمر الوطني الثامن عشر المقبل، حدد في شهر أبريل 2011، لاعتبارات مرتبطة بظروف تنظيم المؤتمر المقبل، حيث لم تنه اللجنة التحضيرية للمؤتمر أشغالها بعد، عدا ما عبر عنه الجميع، مكتبا تنفيذيا ومجلسا إداريا ولجنة تحضيرية، من ضرورة أخذ الوقت الكافي لتنظيم المؤتمر المقبل في أحسن الظروف، بما من شأنه أن يشكل نقلة نوعية في تاريخ الاتحاد، فضلا عما يستلزمه المؤتمر المقبل من توفير للشروط اللوجستيكية لتنظيمه.

وفضلا عن ذلك، تطرق الاجتماع إلى نقاط أخرى في جدول أعماله، من بينها على الخصوص البرنامج الثقافي المقبل للمكتب التنفيذي، وجائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب (دورة 2010)، حيث تم تشكيل لجان القراءة والبت، ومنشورات الاتحاد، وعلاقاته الداخلية والخارجية...

                

اتحاد كتاب المغرب

ينعي الكاتب المغربي الكبير

إدمون عمران المليح

تلقى المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب بأسى بالغ نبأ وفاة الكاتب المغربي، وعضو اتحاد كتاب المغرب، الروائي والقاص إدمون عمران المليح، الذي وافته المنية بالرباط، عن سن ثلاثة وتسعين سنة.

خلف الكاتب إدمون عمران المليح إنتاجا أدبيا مؤثرا في ظرف قياسي، هو الذي بدأ نشر أعماله الروائية في مرحلة متأخرة، استحق معه كاتبنا الراحل لقب "جيمس جويس المغرب"، وعددا مهما من المقالات والدراسات والحوارات العديدة، وخصوصا تلك المقالات التي عكست مواقف الأديب الراحل وآراءه الجريئة والمناصرة للقضية الفلسطينية، ناهيك عن كتاباته النقدية والانطباعية حول الفنون والمعارض التشكيلية والصباغية والفوتوغرافية المغربية، وكتبه ومقالاته المنشورة حول تجارب أهم المبدعين التشكيليين المغاربة، من مختلف الأجيال والمدارس...

 عدا ذلك، عرف كاتبنا الكبير بنضاله السياسي في وقت مبكر، وفي مرحلة حساسة من تاريخ المغرب الحديث، إبان انخراطه في صفوف الحزب الشيوعي المغربي، سواء وهو في لجنته المركزية أو في مكتبه السياسي، كما عرف الأستاذ المليح بدوره التربوي والتعليمي اللافت داخل المؤسسات التعليمية ببلادنا، مدرسا لمادة الفلسفة، هو المعروف بتأثره الكبير بمدرسة فرانكفورت، وتحديدا بفكر رائدها الفيلسوف والتر بنيمين، فضلا عن دفاعه المستميت عن الخصوصية المغربية في الكتابة والحياة.

وبعد فترة قضاها أديبنا الراحل مضطرا في فرنسا، إثر انتفاضة مارس الشهيرة بالبيضاء، عاد المليح إلى وطنه المغرب الذي ارتضاه بديلا لأن يقيم ويدفن فيه، رافضا بذلك كل الامتيازات التي حاولت جهات معلومة إغراءه بها، ليغير من هويته، حيث سيوارى جثمانه الثرى بالصويرة، المدينة التي افتتن بها بمثل افتتانه بمدينة أصيلة، وبكل ما هو أصيل في وطنه المغرب.

لقد ظل كاتبنا الراحل وفيا لوطنه بخاصة ولقضايا الإنسانية بعامة، كما عاش إنسانا كريما وقنوعا، وظل مبتعدا عن الأضواء واللهاث وراء شهرة مزيفة، فجعل بيته محجا مفتوحا لكل المبدعين والفنانين والقراء والأصدقاء من مختلف الأجيال والحساسيات واللغات إلى آخر يوم من حياته.

وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب بتعازيه الحارة إلى جميع الكتاب والمثقفين المغاربة، وإلى أصدقاء الفقيد وقرائه، راجين لكاتبنا الراحل الرحمة والمغفرة ولأصدقائه الصبر وحسن العزاء.

المكتب التنفيذي

لاتحاد كتاب المغرب

                

الفنان التشكيلي المغربي محمد البندوري

يشارك في معرض ريشة بالكويت

يشارك حاليا الفنان التشكيلي المغربي محمد البندوري في المعرض الدولي الذي تستضيفه الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية ضمن برنامجها الفني لهذا العام وبالتعاون مع وزارة الاعلام "قطاع الاعلام الخارجي" حيث تستضيف مجموعة فنية من مرسم المبدعين التي جاءت بعنوان "ريشة عربية 2".

وقد قدم المعرض نخبة من الفنانين المتميزين على الساحة الدولية ،وحسب بلاغ لجريدة السياسة الكويتية فقد افتتح المعرض الامين العام المساعد للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب عبدالهادي العجمي الذي انابه وزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله الصباح في حفل الافتتاح. وحسب نفس البلاغ فإن المعرض يشارك فيه 13 فناناً وفنانة يجمعهم مرسم المبدعين , عرضت امل عبدالصمد جانباً من اشكال الطبيعة، وقدم الفنان التشكيلي العالمي محمد البندوري نموذجاً من فن التراث المغربي، وقدمت بهية نحاس شكلاً من اشكال النحت المرسوم وشارك شيخ ادريس بعمل تجريدي حفل بالالوان الاحترافية كذلك عبدالله حماس شارك بعمل انطباعي جميل, احمد حسين قدم نموذجاً لفن التجريد وسوزان صباغ قدمت لوحة زهور فيما رسمت وجدان حلواني شكلاً جمالياً للمسجد ورسمت امل فلمبان نموذجاً لفن العمارة في اللوحة, وسعاد بلخضر قدمت طبعة صامتة في لوحة زهور, نهاد مرزوق وهبة عابد واشراق عبدالباقي قدموا ثلاثة نماذج متنوعة لبورتريه المرأة, ورسم عبدالرحمن خضر نموذجاً جمالياً لفن التجريد اما اسراء خلاوي فرسمت لوحة تعبيرية وقدم طلعت عبدالعزيز نموذجاً لفن السريالية, سهى الزيد قدمت لوحة فنية تصويرية وقدمت شوق الشعبي نموذجاً فنياً جمالياً لشكل المرأة, عبده فايز قدم نموذجاً لفنون الخط العربي والزخرفة اما احمد البار فقدم تداخلات فنية ونذير ياوز قدم فضاءات تجريدية بالالوان.

وعلى جانب آخر شكلت اعمال ذوي الاحتياجات الخاصة من مرسم المبدعين جزءاً من المعرض حيث قدموا خلاصة تجاربهم الفنية التي تنوعت بين رسم الطبيعة والبورتريه والتراث وجماليات الواقع.

                

"فتافيت ركام" ذكرى الحرب ..

في مهرجان الأردن للأفلام القصيرة

غــزة:

تم اختيار الفيلم الوثائقي الفلسطيني "فتافيت ركام" للمخرج عبد الرحمن الحمران من بين 500 فيلم عربي وعالمي ليشارك ضمن أحد عشر فيلما سيتم عرضهم في اليوم الأول للافتتاح والذي سيكون ثاني أيام عيد الأضحى المبارك 2010 الحالي، في العاصمة الأردنية عمان.

ويسرد الفيلم الحرب على غزة من خلال عيون و ملامح الاطفال الذين عايشوا تلك التجربة المريرة عن قرب إبان الحرب الأخيرة التي عصفت بها، لينقل وجهة نظر جديدة للأحداث من خلال تلك القصص التي يرويها الفيلم . والفيلم وثائقي من إعداد وتنفيذ المخرج الفلسطيني عبد الرحمن الحمران وإنتاج مؤسسة الثقافة والفكر الحر.

قال الحمران عن سبب تركيزه على الأطفال من خلال هذا الفيلم:" أن تجربة الرؤية المختلفة فكرة لطالما رافقته. والبحث عن زاوية غير تقليدية ومشاكلها كان هاجسا متجددا لديه. ويرى أن الطفل قد يعجز في بعض الأحيان عن التعبير عما يعتمل بداخله، لذلك فهو يحاول جاهدا أن يجعل الكاميرا تتحدث بلسان حالهم" .

ويشار إلى أن عبد الرحمن الحمران مخرج فيلم "فتافيت ركام" مخرج فلسطيني، له العديد من الأعمال الوثائقية، والتسجيلية، والبرامج التلفزيونية. وحائز على جائزة أفضل صورة لعام 2005 من هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

وكان حازم البيطار مدير مهرجان الأردن للأفلام القصيرة قد نوه في وقت سابق إلى أنه قد تقدم للمشاركة في المهرجان لهذا العام ما يزيد عن 500 فيلما من شتى أنحاء العالم، حيث تم اختيار 40 فيلما ستتنافس على جائزة المهرجان ولمدة أربعة أيام متتالية تبدأ من ثاني أيام عيد الأضحى 17 وحتى 20 نوفمبر / تشرين الثاني 2010. على أن يتم عرض 11 فيلما قصيرا عربيا ودوليا في اليوم الأول خلال حفل الافتتاح.

هذا ومن المقرر عرض الأفلام المشاركة في مهرجان الأردن للفيلم القصير تحت رعاية المؤسسة الأسبانية للتعاون الدولي، وإدارة تعاونية عمان للأفلام، في محترف الرمال في جبل اللويبدة في مدينة عمان، ولاحقا في الأغوار والبحر الميت مما يتيح للجمهور الأردني الإطلاع على صناعة الفيلم القصير في العالم.