برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

مهرجان تكريمي للأديب بدل رفو

في دهوك كوردستان العراق

سندس سالم النجار

فيننا النمسا

قال عنه عبدالوهاب طالباني الصحفي المخضرم بان بدل رفو يؤدي لوحده دور مؤسسة ثقافية كاملة ودون اية ميزانية بآلاف الدولارات ويشكل احدى حلقات التواصل الحضاري بين الشعوب ودون هرج اعلامي،وقال عنه الناقد المغربي ابراهيم القهوايجي بان كل ما يكتب عن بدل رفو قليل في حقه لانه يحمل عشقا ابدياً لوطنه كوردستان ويطوف به العالم دون تكليف بمهمة من اي جهة رسمية،واما د. خالد يونس خالد فكتب عنه تحقيقا طويلا ووصفه بابن بطوطة كوردستان.

كتب الكثيرون عن بدل رفو وعن مشواره الادبي في مجال الشعر والترجمة والصحافة واخيرا ادب الرحلات الحديث،في الايام الاخيرة انطلقت على شبكة الانترنت وعلى موقع الفيس بوك والذي يجمع العدد الهائل من المشتركين ومن ضمنهم رؤوساء العالم والسياسيين ويعد حلقة تواصل بين العالم دعوة من الادباء والمثقفين والصحفيين بتكريم هذا الرجل الذي يخدم وطنه دون مقابل وقد وقع وساند هذه الدعوة التي اطلقها الاستاذ الجامعي الاديب عصمت خابور اكثر من 62 اديبا وكاتبا ومن مختلف الاتجاهات والاحزاب والمستقلين على هدف واحد وهو تكريم الاديب بدل رفو المزوري وحسب الدعوة بان مراكز القرار والسلطةفي المؤسسات الثقافية بانهم قد نسوا المبدعين بانشغالهم بمصالحهم الشخصية، بدل رفو في الواجهة وتمكن ان يكون هدفا للقاء افكار 62 اديبا وصحفيا وسياسيا،ومن هو بدل رفو المزوري ؟

،انه ذلك الكوردي العراقي ابن الموصل وهو يحمل ادب وتاريخ كوردستان في جعبته المهترئة من الترحال بين البلدان من دون ان يحس به احد وهذا ما ادى الى انطلاق هذه الدعوة وبعد انطلاق الدعوة تم تصميم بوستر جميل للمهرجان من قبل الفنان عصام حجي طاهر وكتبت الصحافة ايضا عنه في شبكة اكا نيوز القسم الكوردي وحيث ذكرت بانهم سيطبعون كتابا لبدل رفو حول شعراء كوردستان على هامش المهرجان وهنا نورد بعض التعليقات حول ردود الافعال والتعليقات حول الموضوع:

السيد كفاح محمود كريم ـ مقدم برنامج لنتحاور في قناة كوردستان الفضائية:لنعمل معا كل من موقعه من اجل تحقيق هذا الهدف النبيل وتكريم واحد من مبدعينا الاصلاء وهو الاستاذ الرائع بدل رفو.

الاستاذ ياسر حسن ـ استاذ جامعي في كلية الاداب جامعة دهوك: اتضمن مع (البديل) الثوري للترجمة مع الاستاذ( بدل ) سيرة ومنجز رائع في المشهد الثقافي الكوردي والعربي.

الشاعر كاميران رشيد برواري ـ مدير اذاعة كوردستان دهوك : نرحب بالاخ بدل ونحن على اتم الاستعداد وبكل الجهود من اجل انجاح المهرجان.

الصحفي صباح اتروشي ـ رئيس تحرير مجلة جايخانة في دهوك :انا مع نجاح المهرجان بكل طاقتي وجهدي وانا احمل كل الاحترام لهذا الانسان بدل رفو ويتوجب ان نحترم هذه الشخصيات.

هذه نماذج مختارة من بعض الشرائح الكوردية الذين يعملون في الساحة الثقافية ..ما هو دور وزارة الثقافة في كوردستان ووزارة الثقافة في العراق تجاه هذه الظاهرة الجديدة والتي تعد اول ظاهرة تنطلق من الوسط الثقافي ليس في كوردستان فقط بل في العالم العربي وهذه المرة انطلقت من مدينة دهوك بهذه المبادرة ، لتكريم احد مبدعيها وهو الاستاذ المترجم الرحال بدل رفو والذي قال عنه الشاعر العراقي الكبير يحيى السماوي في موقع المثقف العربي تعليقا على قصائده قائلا: من عادة الاحداق حين ترى قوس قزح انها تكحل اجفانها به دون ان تستأذن احدا او حتى الفضاء...انا لي ذات العادة عندما ارى ترجمة يضطلع بها الشاعر بدل رفو ..بدل ـ كما يخيل اليّ ـ خلق ليكون شاعرا ومترجما مبدعا.

من ومت

مبادرة تستحق تكريم هؤلاء ال 62 اضافة الى بدل رفو لانهم حملوا ضميرا انسانيا وبعيدا عن المصالح والاحزاب والمؤسسات ،ابوا ان ينسوا ذلك الانسان الذي وهب شعبه كل ما يملك ولم يفكر يوما ما بان يجني شيئا من ادبه بل نقطة وصل بين الشعوب والثقافات انه بدل رفو الذي قدمته في امسية شعرية في فيننا،هؤلاء ال 62 سيدخلون ليس تاريخ كوردستان فقط بل تاريخ العراق الحديث بهذه المبادرة الرائعة ولنيتهم باقامة المهرجان على نفقتهم الخاصة،اذن الادب الكوردي والاديب الكوردي بخير مادام هؤلاء ال 62 بخير وبدل رفو يستحق اكثر من تكريم ولكن للاسف بان اكثر المبدعين الكورد منسيين في المهجر من قبل المؤسسات الثقافية ووزارة الثقافة ..نتمنى ان يوفق الزملاء في اقامة مهرجانهم الجميل لانهم دخلوا التاريخ للمرة الاولى ونتمنى للشاعر الرحال دوام الخير والرحيل بالزمن عبر بوابات الثقافة والترجمة وحبذا ان اهتمت وزارة الثقافة العراقية والكردية بمبدعيها وهم احياء يرزقون.

ملاحظة: سيقام المهرجان في النصف الثاني من الشهر التاسع 2010 في دهوك كوردستان العراق

               

مؤتمر السلام الوطني

يعلن بدء أعماله ويعين الهيكلة التنظيمية

تحت شعار وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا تم في يومنا هذا 23/ 8/2010م إشهار مؤتمر السلام الوطني في محافظة صعده وبحضور أعضاء المؤتمر الذين بلغ عددهم أكثر من 800 عضوا ، وما يقارب 2000مشاركا من مكونات المجتمع علماء ورجال الأعمال وطلبة ، ومزارعين والكوادر الفنية والتنظيمية العاملين في مؤتمر السلام الوطني .

وقد أعلنت اللجنة التحضيرية في الحفل الخطابي مشروع المبادئ الرئيسية :

1ـ جمع الناس من أجل السلام .

2ـ ومن اجل حقن الدم اليمني .

3ـ جمع الناس من اجل إستتبات الأمن والإستقرار .

4ـ جمع الناس من إجل إنهاء الخلافات والنزاعات .

5ـ جمع الناس من أجل ترسيخ دعائم الوحدة اليمنية .

وأعلنت اللجنة التحضيرية عن مشروع ثوابت مؤتمر السلام الوطني والتي تضمنت الفقرات التالية :

1ـ حرمة المساس بالعقيدة الإسلامية .

2ـ حرمة المساس بالنظام الجمهوري .

3ـ حرمة المساس بالوحدة اليمنية .

4ـ حرمة المساس بالدستور .

5ـ حرمة المساس بالدم اليمني .

وأعلنت اللجنة التحضيرية مشروع الأهداف الرئيسة وهي :

1ـ إرساء دعائم السلام في محافظة صعده بشكل خاص واليمن بشكل عام وتضميد الجراحات التي خلفتها الفترة الماضية .

2ـ تحالف جميع أبناء اليمن للدفاع عن دينهم وحقوقهم وأمنهم واستقرارهم ونسيجهم الاجتماعي والوقوف ضد من يريد المساس بأي منها .

3ـ التعاون مع جميع الأطراف لما فيه مصلحة الوطن ويعود بالنفع للمواطنين .

4ـ المطالبة بالتنمية والإعمار وتعويض ما دمرته الحرب .

5ـ اعتماد مبدأ الحوار كخيار أساسي لحل أي مشكلة في المجتمع بكل شفافية وبدون تمييز .

كما أعلنت اللجنة التحضيرية عن النظام الداخلي ( المكونات ـ الهيكل )

اللائحة الداخلية ( المهام ـ والإختصاصات )

اللائحة التنفيذية .

اللائحة المالية .

ومن ثم اللجنة العليا واللجنة الأساسية

كما تم الإعلان عن الرؤية العامة للمؤتمر بجميع تكويناته التنظيمية والفنية والسياسية وكذلك الأعضاء المشاركين ومن يمثلونهم من ابناء المجتمع في جميع المواقف السياسية والإقتصادية والمشاكل والثارات القبلية والإجتماعية والإعمار ومشاركة رجال الأعمار وتشجيع الموارد الإقتصادية فيما يخدم السلام في محافظة صعده وبقية المناطق الأخرى في البلد .

وفيما تم الإعلان عن المؤتمر لبدء عمله بشكل رسمي تم الإعلان عن الهيكل التنظيمي للمؤتمر والذي يتكون من

رئيس المؤتمر

نائب رئيس المؤتمر

الأمين العام

والأمين العام المساعد رئيس لجنة الشئون السياسية والثقافية والإعلامية ويدخل ضمنه :

1ـ الدائرة الإعلامية

ـ الدائرة السياسية .

3ـ الدائرة الثقافية .

الأمين العام المساعد رئيس لجنة السلام

ويدخل ضمنه :

1ـ دائرة السلام ( صعدة )

2ـ دائرة السلام على مستوى اليمن

الأمين العام المساعد رئيس لجنة الشئون التنظيمية ويتفرع منها :

1ـ دائرة السكرتارية .

2ـ الدائرة الفنية .

3ـ الدائرة العضوية .

الأمين العام المساعد رئيس لجنة الثأر والنزاعات القبلية ويتفرع منها :

1ـ دائرة قضايا القتل والثأرات القديمة .

2ـ دائرة الصلح وحل القضايا الأخرى . .

الأمين العام المساعد رئيس لجنة رجال الأعمال والإعمار والتنمية ويتفرع منها :

1ـ دائرة المساهمة والإعمار .

2ـ دائرة المساهمة الأخرى .

3ـ دائرة المساهمة في التنمية .

 ومشروع النظام الداخلي ،

وخلال الإجتماع الموسع عصر يومنا هذا تمت الموافقة بالإجماع على تعيين الشيخ / فارس مناع رئيسا للمؤتمر .

والشيخ / دغسان أحمد دغسان أمينا عاما للمؤتمر ومتحدثا رسميا باسمه .

كما تم تعيين الشيخ / ضيف الله رسام وخالد مطهر الأملحي نائبين لرئيس المؤتمر .

وقدم الشيخ / فارس مناع كلمة رحب فيها بالحاضرين والوافدين من مشائخ وعلماء وشخصيات إجتماعية وصحفيين ومواطنين وأكد للجميع أن السلام خيار لا تنازل عنه وأن على الجميع أن يقف بقوة مع هذه الخيار كون الحرب لا يمكن أن تحمي الحريات والحقوق والممتلكات والجميع يتضرر منها كما قد تضرروا من ست سنوات من الحرب والتهميش لأبناء محافظة صعده وبقية المناطق الأخرى .

وناشد جميع الأطراف في الساحة الدولة والحوثيين إلى إحترام حقوق الناس وممتلكاتهم والتعاون مع خيار السلام كما أكد أن المؤتمر سيكون دائما في صف السلام وأنه يدعم الحوار الجاري في الدوحة وسيقدم المؤتمر خلال الأيام القادمة تصورات حقيقية تدفع بإتجاه السلام والاستقرار .

هذا وقد تناول الجميع وجبة الإفطار والعشاء في ضيافة رئيس المؤتمر فيما سيعقد خلال المساء بقية الاجتماعات من أجل تعيين بقية الأشخاص المساعدين في عمل المؤتمر ، واستكمال ما تبقى من برامج المؤتمر والتي لم يتسع الوقت نهارا لإكمالها .

               

أبطال النصر

للكاتب الصحفي إبراهيم خليل إبراهيم

صدر للكاتب الصحفى إبراهيم خليل إبراهيم كتابه الجديد ( أبطال النصر ) ويقع فى 100 صفحة من القطع المتوسط ويضم نخبة من أبطال مصر الذين دافعوا بشرف لأجل تحرير الأرض المصرية التى احتلتها إسرائيل عام 1967 م .

الجدير بالذكر أن الكاتب الصحفى إبراهيم خليل إبراهيم صدر له من قبل أكثر من 25 كتابا متنوعا مابين الشعر والنقد وأدب الحرب والفن والموسوعات .

               

بحضور وزيرة الثقافة وحجارة من منزل الشهيد من قرية الشجرة المهجرة

نقابة الصحفيين ومركز بلدنا

يفتتحان معرضا وندوة لتراث ناجي العلي

في ذكرى اغتياله

رام الله-(25/8/2010)0)

وأحضر مجموعة من الشباب الفلسطينيين من أم الفحم والناصرة حجارة من بيت العلي من قرية الشجرة المدمرة، عكفوا خلال المعرض على تزيينها بأعمال الفنان الشهيد.

وقالت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي أثناء افتتاحها النشاط إن أقل المطلوب هو استرداد جثمان العلي إلى أرض وطنه. وأضافت "هذه مناسبة مهمة لنستذكر فيها مدى غزارة الانتاج الذي قدمه الشهيد، عبر رسومات وطنية، لذلك فإن الحد الأدنى هو أن نستذكره بمعرض يعكس هذه الابداعات".

بدوره، ناشد نقيب الصحفيين عبدالناصر النجار القيادة الفلسطينية وكافة المسؤولين للمساعدة في إعادة جثمان ناجي العلي، وبالتنسيق مع أهله، من لندن، مشيراً بمرارة إلى أن "ناجي يسكن تراباً غير تراب وطنه، في قبر بلا شاهد".

وكان العلي دفن في لندن، بعد اغتياله هناك، في مقبرة خاصة، ولا يوجد شاهد يشير إلى شخصيته أو اسمه على القبر.

وأكد النجار أن المبدعين الفلسطينيين في فن الكاريكاتير تقدموا الصفوف الأولى في الحرب الإعلامية مع رواية التغييب والتهجير التي يطرحها الاحتلال. وأضاف "لذلك كان ناجي العلي بفنه الذي وصل العالمية خطراً على الاحتلال. هم اعتقدوا أن الرصاص سيسكت ناجي، ولكن حنظلة ظل واقفاً، وظل ناجي حياً في ضمير كل حر في العالم".

وقال عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين، عمر نزال، إن النقابة تعمل على تخليد ذكرى الصحفيين الفلسطينيين. وأضاف "نفتقد المضامين التي عكسها فن ناجي، فهو مثّل مرحلة نضوج الثورة، واستطاع أن يستشرف المستقبل ويستشف معالم المرحلة التي نعيشها".

وأشار نزال إلى أن المعرض الذي افتتح أمس اشتمل على 50 لوحة، معظمها لم ينشر، حصلت عليها النقابة من مصادر خاصة. وأضاف أن اللوحات تمثل مراحل تطور شخصية حنظلة، فهو غائب في بعضها، ويظهر بأشكال مختلفة في لوحات معينة، وصولاً إلى شخصيته المعهودة ضاماً يديه إلى ظهره ومديراً ظهره للقراء.

الكاتب خالد محاميد، من أم الفحم، حضر مع مجموعة من النشطاء الفلسطينيين من الداخل. وأحضروا معهم حجارة من بيت ناجي العلي في قرية الشجرة التي دمرها الاحتلال خلال نكبة الـ1948. وفي ركن من المعرض، انشغل محاميد والنشطاء في تزيين تلك الحجارة برسومات ناجي العلي، بطريقة ابداعية.

وقال محاميد أن تخليد رسومات العلي على حجارة الشجرة عودة، ولو مجازية، لروح الشهيد إلى قريته المهجر أهلها. وأضاف أنه رسم أعمال العلي على حجارة بيته في الشجرة، وأشعار محمود درويش على جدران مدرسته الابتدائية في قرية البروة المهجرة التي درس فيها حتى الصف الثالث قبل النكبة.ة.

ومحاميد، المنحدر أصلاً من قرية اللجون المهجرة، اعتبر أن حالة اللجوء توحده مع ناجي العلي، رغم أن أحدهما هجر في الوطن، والآخر في خارج الوطن.

وكان نقيب الصحفيين عبدالناصر النجار، بعد افتتاحه المعرض مع وزيرة الثقافة سهام البرغوثي، افتتح ندوة عن حياة وفن الشهيد ناجي العلي تحدث فيها الفنان بهاء البخاري والصحفي خالد الفقيه.

وفي بداية الندوة، اعتبر النجار أن الرسالة التي مثلها فن الشهيد ناجي العلي، هي أولاً حرية الرأي والتعبير والنقد في الثورة الفلسطينية، وثانياً أن الانتماء هو أولاً وأخيراً لفلسطين وطناً وشعباً وقضية، لا لفصيل أو توجه.

وقال البخاري إن ناجي العلي كان أول فنان كاريكاتير يغتال في العالم. مشدداً على أنه من المهين لحياة ناجي العلي أن تتهم الثورة الفلسطينية، على لسان البعض، باغتياله. وقال إن هذا الإدعاء يجيء من أناس لم يعرفوا ناجي العلي ولم يواكبوا تجربته.ه.

وأضاف البخاري أن فن الكاريكاتير، وخصوصاً عند ناجي العلي، فن عفوي، لا يدرس في كليات، وبالتالي فإن خسارة أي فنان كاريكاتير هي خسارة لا تعوض، حيث أن لكل فنان بصمته الخاصة التي لا تتكرر.

وقدم البخاري استعراضاً لمراحل تطور كاريكاتير الشهيد ناجي العلي. ففي المرحلة الأولى، وخصوصاً في مجلة الطليعة، اعتمد العلي بشكل شبه كامل على الخطوط، مع محاولات لإضافة الظلال والشبكيات من خلال إحلال الحبر الصيني في الماء لصنع التدرج اللوني. وقال البخاري إن أعمال ناجي العلي في المرحلة الأولى كانت قاتمة بسبب ادراكه لامكانيات وتقنيات الطباعة في تلك المرحلة، وإن تلك الأعمال كانت قمة في الابداع بسبب عفويتها الشديدة.

وفي المرحلة الثانية من فن ناجي العلي، بدأت شهرته الحقيقية وخصوصاً في جريدة السياسة الكويتية، مشيراً إلى أن العلي تنقل بين صحف ومجلات الوطن والسياسة والقبس والسفير حتى تم إبعاده من الكويت في العام 1985 ليعمل في الطبعة الدولية من صحيفة القبس التي كانت تصدر من لندن. وقال البخاري إن سبب الابعاد كان خليجياً، وتعلق بكاريكاتير رسمه العلي عن حركة جهيمان العتيبي في الحرم المكي.

وفي المرحلة الثانية، تميز ناجي العلي باستخدام مكثف لتقنية "التهشير"، حسب البخاري، والمتمثلة في تركيب الخطوط وتعددها لصنع اللوحة، كما تميرزت أعماله بمزيد من الخلفيات والظلال.

أما في المرحلة الثالثة من فن الشهيد ناجي العلي، فتميزت لوحاته بمزيد من البساطة والمساحات البيضاء، والقليل من التظليل، وصارت أعماله تنحو فن الغرافيك، وخصوصاً بعد ارتباطه المهني بالفنان العراقي هاني مظهر الذي صار يبيض لوحات ناجي العلي ويخرجها معتمداً على دراسته الأكاديمية للفنون.

وتحدث في الندوة الصحفي خالد الفقيه الذي كان تقدم إلى جامعة النجاح الوطنية برسالة ماجستير عن أثر كاريكاتير الشهيد ناجي العلي في إحداث الوعي السياسي لدى المتلقي.

وقال الفقيه إن أصول العلي من قرية الشجرة أثرت بقوة على مضمون لوحاته. فالشجرة كانت قرية مختلطة إسلامية مسيحية، ولذلك تظهر معالم التآخي الديني بوضوح في أعمال ناجي العلي، وتظهر رموز دينية مثل الصليب وشخصية المسيح بالإضافة إلى الرموز الإسلامية. كما أن الأصول الفلاحية لناجي العلي تركت بصمة في أعماله، وخاصة من ناحية الضيق بالمخيم وعدم القدرة على التكيف مع الحياة في مخيمات اللجوء.

وتميزت أعمال ناجي العلي، حسب الفقيه، باستحضار الموروث الثقافي والفلكلور الفلسطيني، وأن أعماله ابتعدت عن الرسم الرمزي لصالح الرسم التشخيصي، وفي ذلك دليل على جرأة ناجي العلي الشديدة في ذكر الأشياء بمسمياتها.

وقال الفقيه إن الفضل الأول لبروز اسم ناجي العلي يعود للشهيد غسان كنفاني الذي نشر له لوحته الأولى في نشرة الصرخة التي كانت تصدر عن حركة القوميين العرب.

وأضاف إن "ناجي العلي اغتيل أكثر من مرة"، فقد تعرض نصبه في مخيم عين الحلوة للتفجير، وحتى بعد إعادة بناء النصب تعرض لإطلاق الرصاص.

وأضاف إن ناجي العلي كان قومي الهوى، وإن كان مشاكساً تنظيمياً في حركة القوميين العرب، فقد كان ناقدا لاذعاً وجريئاً لمنظمة التحرير، وامتلك رؤية تجاوزت تصورات فصائل اليساري في التماهي مع مواقف الاتحاد السوفيتي.

وفي ختام الندوة، دعى عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين عمر نزال، كافة المؤسسات والوزارات والمهتمين لمشاركة النقابة في جهودها لتخليد ذكرى الشهيد ناجي العلي واستعادة جثمانه.

               

اليوم ... الفنان الكوميدي صلاح الوافي

في عرض مسرحي بالحديدة

الحديدة (اليمن) - غمدان أبوعلي

تقيم مؤسسة الزهراء الاجتماعية الخيرية بمحافظة الحديدة مساء اليوم الجمعة المهرجان الثقافي والخطابي والفني السنوي للمؤسسة والذي يحيية الفنان الكوميدي صلاح الوافي ....

وأوضح الشيخ / محمد سعد الحطامي بأن المؤسسة تحرص كل عام على أقامة هذا المهرجان السنوي بهدف التعريف بأنشطة المؤسسة ودورها الاجتماعي والتنموي في مساندة ودعم الأسر الفقيرة والمرضى إضافة" إلى جمع التبرعات لمجمع أوقاف الزهراء ...

وأشار الحطامي الى أن مؤسسة الزهراء وجهت دعوة للنجم الكوميدي صلاح الوافي للحضور لاحياء هذا المهرجان السنوي للتعريف بأنشطة المؤسسة بقالب كوميدي مسرحي نظرا" لما يلعبة المسرح من دور كبير في التوعية وأيصال الرسالة المرجوة ....

واضاف الى أن المؤسسة تسعى الى أستكمال مشروع وصرح شامخ سيقوم بدعم الفقراء والمساكين انشاء الله وهو بناء المجمع الخيري والذي يشمل سوق ومستشفى يقدم العلاج بسعر التكلفة وشقق ستؤجر ويعود ايجارها لدعم الانشطة الخيرية في المؤسسة ويكلف المشروع مليون دولار ....