برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

الموقع الإلكتروني للكتلة

الأخوة جميعاً

أطلقت الكتلة الوطنية الديمقراطية السورية موقعها الألكتروني الذي تأمي أن يكون إسهاماً إضافياً في معركة شعبنا متعددة الوجوه لانتزاع حقوقه، وتحقيق أهدافه، وبأمل إسهامكم في الكتابة إليها، وإغنائها بحواراتكم وتفاعلاتكم مع موضوعاتها، وما ترونه من قضايا تستلزم النقاش والتفصيح.

               

إصداران جديدان

لمركز الشروق للأبحاث والدراسات

عن منشورات مركز الشروق للأبحاث والدراسات صدر كتابان جديدان

الكتاب الأول ديوان شعري يحمل عنوان سوانح امرأة عادية للشاعرة نعمة ابن حلام.  يقع الديوان في 82 صفحة من القطع الصغير. ويضم الديوان بين دفتيه إحدى وعشرين قصيدة. من بينها سلام، من العلياء، مخاض، نجوى، أنا النعماء.....

الكتاب الثاني ترجمة لفصل من كتاب جمالية التلقي للمفكر والباحث هانس روبرت ياوس ويحمل عنوان جمالية التلقي: منهج جزئي. أنجز الترجمة خليفة بباهواري. يضم الكتاب الذي يمتد على إحدى وستين صفحة تقديما ونبذة عن حياة هانس روبرت ياوس وبيبليوغرافيا المؤلف وكذا دردشة إلكترونية  مع الأكاديمي المصري أحمد العاقور حول نظرية التلقي بالإضافة إلى الفصل المترجم والذي يعتبر الفصل الأساس من كتاب ياوس.

الكتابان صدرا عن مطبعة البوغاز بمكناس.

               

               

محاضرة مسرح عمون للثقافة والفنون:

نظرية الأدب الإسلامي: الماهية والمفهوم

د. كمال مقابلة/ رئيس المكتب الإقليمي للرابطة في الأردن

الاثنين: 3/11/2014م

بدعوة من مسرح عمون للثقافة والفنون في العاصمة عمان قدم الدكتور كمال مقابلة رئيس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في الأردن، محاضرة علمية بعنوان (نظرية الأدب الإسلامي: الماهية والمفهوم)، بين خلالها علاقة المصطلح بمقومات النظرية مؤكداً أن نظرية الأدب الإسلامي تنطلق من مجموعة من الأفكار والآراء المتسقة والعميقة والمترابطة التي تستند إلى فلسفة الإسلام ونظرته إلى الكون والإنسان والحياة.

ثم بين الدكتور مقابلة ركائز نظرية الأدب الإسلامي التي تبحث في نشأة الأدب ومصدره حيث بين أنها ترتبط ببداية الدعوة الإسلامية كما أنها تعنى بماهية الأدب وتبحث في حقيقة العمل الأدبي وجوهره وفق التصور الإسلامي لحقائق الوجود من خلال صورة موحية ولم تغفل النظرية رؤية المبدع للماضي والحاضر والمستقبل حيث توظف البعد الإنساني وتعنى بانفعالاته.

وعرض بعد ذلك لمهمة الأدب الإسلامي ووظيفته المتمثلة في الكشف عن العلاقة بين المبدع والنص والمتلقي، وأكد على أن وظيفة الأدب الإسلامي تنطلق أساساً من التصور الإسلامي للمجتمع والحياة، حيث تحقق الإمتاع وإثارة الانفعالات فضلاً عن الوظيفة الاجتماعية في إحياء القيم وتعزيز الاتجاهات.

وفي نهاية المحاضرة التي أدارها الدكتور عبد الله الخطيب أمين سر الرابطة/ مكتب الأردن، دار نقاش موسع أثرى أفكار المحاضرة.

وفي الختام حرصت أسرة مسرح عمون على تكريم الدكتور كمال مقابلة بتقديم وسام المسرح وشهادة تكريمية على جهوده في إحياء عشيات عمون الثقافية.

               

صحيفة العهد العدد (38)

بسم الله الرحمن الرحيم

القراء الأعزاء.. تحية طيبة لكم:

بين أيديكم "صحيفة العهد" العدد "38".

تصدر باسم "جماعة الإخوان المسلمين في سورية"ويُشرف عليها المكتب الإعلامي للجماعة.

وهي صحيفة إخبارية شاملة ومتنوعة ، تلتزم بثوابت الوسطية الإسلامية ، وتعبّر عن صوت الجماعة وموقفها .

و"صحيفة العهد" مطبوعة وإلكترونية. حيث توزع المطبوعة بالدرجة الأولى في الداخل السوري والمخيمات السورية، وداخل التجمّعات السورية في المدن التركية. كما تصدر منها نسخة إلكترونية تتيح لكل قراء العهد في العالم متابعتها عبر الإنترنت.

نرحب بآرائكم وبتواصلكم معنا على إيميل صحيفة العهد،، ولكم كل الشكر.

صحيفة العهد السورية

               

دعوة للحضور والمشاركة

إعلان عن بداية التسجيل

في المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية

6- 10 مايو 2015 الموافق 17 - 21 رجب 1436هـ

دبي - الإمارات العربية المتحدة

السيدات والسادة

كل عام وأنتم ولغتكم العربية بألف خير

بمشاركة ما يقرب من 2000 شخصية من أكثر من 70 دولة لمناقشة أكثر من 650 بحث ودراسة وورقة عمل

وبمكافآت مالية لأحسن 30 بحث مميز يقدم في المؤتمر

يسر المجلس الدولي للغة العربية أن يعلن عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية الذي ينعقد برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والذي ينظمه المجلس بالتعاون مع:

·  جامعة الدول العربية

·  اتحاد المغرب العربي

·  مجلس الوحدة الاقتصادي العربي

·  منظمة اليونسكو(UNESCO)

·       مكتب التربية لدول الخليج العربية

·       المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)

·       اتحاد الجامعات العربية

·       الاتحاد البرلماني العربي

·       اتحاد المحامين العرب

·       اتحاد إذاعات الدول العربية

·       اتحاد المصارف العربية

·  وغيرها من الهيئات العربية والدولية التي سوف تشارك في تنظيم المؤتمر، وذلك خلال الفترة من 6- 10 مايو 2015 الموافق 17 - 21 رجب 1436هـ في دبي.

ويعمل المؤتمر علي تنسيق الجهود وجمع الأفراد والمؤسسات الحكومية والأهلية المعنية باللغة العربية من جميع أنحاء العالم لمناقشة جميع الموضوعات التي تتعلق باللغة العربية.

ويعد المؤتمر باحة يلتقي فيها المسؤولون وصناع القرار ورجال وسيدات المال والأعمال والباحثون والمختصون والتقنيون والإعلاميون والمهتمون باللغة العربية من مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة، ومن جميع الوظائف والمهن والتخصصات، بهدف نشر الوعي وتحمل المسؤولية المشتركة تجاه اللغة العربية، وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، والاطلاع على أحدث المستجدات.

ويعتمد المؤتمر على البحوث والدراسات العلمية المحكمة بالإضافة إلى أوراق العمل والمبادرات المبدعة والتقارير والتجارب الناجحة التي تسهم في تعزيز البحث العلمي بالمعلومات والحقائق الميدانية من مصادرها الأولية، بغرض نشر اللغة العربية واستخدامها في جميع المجالات، وتمكينها في مواقعها الطبيعية وخاصة في التعليم والإدارة وسوق العمل والتجارة والصناعة والبحث العلمي والثقافة والإعلام والتقنية وغيرها من الميادين الحيوية.

·  ويتوقع أن يشارك في المؤتمر ما يقرب من 2000 شخصية من أكثر من 70 دولة لمناقشة أكثر من 650 بحث ودراسة وورقة عمل.

·  وقد خصص المؤتمر مكافآت مالية لأحسن 30 بحث مميز يقدم في المؤتمر، وجميع المعلومات موجودة في المطوية التعريفية بالمؤتمر، ويمكن طلبها مباشرة عبر بريد المؤتمر الإلكتروني [email protected]

·  وللحصول على معلومات المؤتمر ونموذج التسجيل عبر الرابط http://www.arabiclanguageic.org/index.php

نتمنى أن تحظى صاحبة الجلالة "اللغة العربية" بدعمكم ومساندتكم وحضوركم، وبمشاركة كبيرة من الجميع بغض النظر عن تخصصاتهم ووظائفهم تضامنا معها، واهتماما بها، وتحملا للمسؤولية تجاهها.

ونرجو أن يتم تعميم هذه الدعوة بهدف نشر الوعي وربط الجميع بلغتهم التي تمثل الأساس في التواصل والتعامل والعمل والتفكير والإبداع والجودة في جميع شؤون حياتنا، وهي مسؤولية البيت، والمدرسة، والمجتمع، والمؤسسات الحكومية والأهلية، نظرا لما تمثله من مكانة عظيمة على جميع المستويات، ولارتباطها بالثوابت والهوية والشخصية والدور الحضاري الذي تقوم به مع غيرها من اللغات في العالم في مد الجسور والتواصل والحوار ونقل العلوم والمعارف والثقافات بين الأمم والشعوب، وتعزيز التواصل المطلوب من محبيها في جميع أنحاء العالم.

وننوه بأن يتم التواصل مباشرة عبر بريد المؤتمر الإلكتروني [email protected]

كل عام وأنتم وصاحبة الجلالة "اللغة العربية" بألف خير

مع تحيات

صاحبة الجلالة "اللغة العربية"

               

حائطيات طالب المقعد الأخير

صدر حديثاً عن دار فضاءات للطباعة والنشر، المجموعة الشعرية الثانية للشاعر السوري نوزاد  جعدان، بعنوان "حائطيات طالب المقعد الأخير"، جاء في الإهداء "رافقني كلامكما كمفتاح البيت؛ أجمل القصائد تلك التي تلتقطها من الشارع كأي ورقة نقدية تجدها وأنت مفلس "، تقع المجموعة بـ158 صفحة من القطع المتوسط بواقع 72 قصيدة مقسمة إلى ثلاث لوحات مسميا كل واحدة منها بالحصة المدرسية الأولى والثانية والفرصة والحصة الثالثة، وبلوحة غلاف للفنان التركي إسماعيل جوبان.

، يذكر أن نوزاد جعدان ، شاعر وكاتب من سورية، يقيم في الإمارات العربية المتحدة، حاصل على جوائز عربية وعالمية عدة منها جائرة كاستيلو دي دونيو في إيطاليا وأرت أتاك الشعرية في كرواتيا وجائزة نعمان للثقافة في لبنان"، له مجموعتان شعريتان "سعيد جدا من إصدارات دار نينوى" و"أغاني بائع المظلات من إصدارات دار الفرقد" ومجموعة قصصية خزانة ترابية عن دار الياسمين للنشر والتوزيع الإمارات ورواد السينما الهندية الذي صدر مؤخرا عن دار الياسمين للنشر ،والعديد من النصوص والمقالات المنشورة في الصحف والمجلات العربية. ويتم توقيع الديوان يوم غد الاثنين الساعة الثامنة في ركن التوقيعات بمعرض الشارقة للكتاب.

               

الشعر في حضرة روح القائد

همسات وعدسة: زياد جيوسي

في حضرة روح القائد الشهيد والرمز وكبداية لانطلاقة فعاليات الذكرى العاشرة لاستشهاده، كان الشعراء يقفون في حضرة روحه، يهمسون لروحه ولنا بنـزف أرواحهم، أحاسيسهم، ألمهم، حلمهم، فكانت وقفة شعرية تولى عرافة الحفل فيها الاعلامي والشاعر عرفات الديك، وتحدث معلنا انطلاقة الفعالية الكاتب والأديب يحي يخلف متحدثا حديث حفل بالذكريات اللطيفة والجميلة عن القائد الرمز، مبتعدا عن صيغة الخطابات المملة، والشعارات الفارغة، هامسا في النهاية: هذه وقفة وفاء لزعيم وقائد كبير لأعظم قضية عادلة. تقيمها مؤسسة الشهيد ياسر عرفات ضمن فعاليات عديدة تتضمن حفلا مركزيا، وافتتاح متحف ذاكرة 'ياسر عرفات'، إضافة لحفل ثقافي وفني يتضمن الإعلان عن اسم الفائز بجائزة الإنجاز التي تخصصها المؤسسة كل عام، وأنهى الحديث بعبارة للشهيد الراحل قال فيها: 'نكرس هذه الوقفة كذكرى للشعر وللشهيد ياسر عرفات الذي كان يقول لا ثورة بلا أدب وفن، والثورة بندقية ثائر، وقلم أديب، وإبداع شاعر، وريشة فنان، وإبرة تطريز'. وأشار إلى أن الرئيس الشهيد كانت تربطه علاقة صداقة وثيقة بالشعراء والأدباء من فلسطين والعالم العربي، كما كان يقرأ عددا من روايات الأدباء الفلسطينيين قبل أن تنشر

تألق في فضاء الشعر عدة شعراء هم الشاعر أحمد دحبور، وخالد جمعة، وعبد الناصر صالح، وماجد أبو غوش، ومحمد شريم، ونزيه حسون، ولأسباب صحية تغيب الشاعر وسيم الكردي..

حضور جيد تفاعل مع الشعراء والشِعر بأوجه مختلفة، ولكن بالتأكيد أن روح القائد كانت تحلق في فضاء القاعة والوطن، وكانت رام الله المكان والذاكرة على عهد وفاء لروح القائد الرمز.

               

الكاتبة الجزائرية ليلى حموتان

في ضيافة سيلا 19

بقلم عبد القادر كعبان

ليلى حموتان من أهم النساء الكاتبات الجزائريات و التي اختارت اللغة الفرنسية منبرا لها لتعكس من خلاله معاناة الشعب الجزائري بكل شرائحه من رجال و نساء و أطفال. أعمالها القصصية و الروائية تدهشك من خلال شعريتها الناشئة من نضج روحها و وعيها الفكري و هذا ما نلمسه في كتابات العديد من الأسماء الأدبية البارزة اليوم التي كتبت بلغة المستعمر أو باللغة العربية كآسيا جبار، مليكة مقدم، ليلى صبار، مايسة باي، زهور ونيسي، فضيلة الفاروق، ياسمينة صالح، كريمة الإبراهيمي و غيرها.

تتمسك ليلى حموتان في معظم كتاباتها بالحداثة في الأسلوب و المضمون على الرغم من تمسكها بالتقاليد العريقة للمجتمع الجزائري. عادت حموتان كضيفة شرف من خلال الصالون الدولي للكتاب في طبعته 19 من خلال إصدار رواية جديدة تحت عنوان "سامي و الكوكب الأزرق" الصادرة عن منشورات القصبة أين قامت بتسليط الضوء على شريحة الشباب التي تعتبرها حاملة لمشعل المستقبل.

تدخل هذه الرواية التي تقدمها الكاتبة للقارئ باللغة الفرنسية تحت خانة أدب الخيال. من خلال هذا العمل الروائي نقف وقفة تأمل حول المآسي التي تعرضت لها الإنسانية في خضم جملة الصراعات العنيفة في العالم.

تيمة الرواية الموسومة "سامي و الكوكب الأزرق" تتمثل في إيقاظ الوعي لدى فئة الشباب و هذا من خلال مغامرات تسردها الروائية لتلميذ نجيب يدعى "سامي" الذي يظهر اهتمامه الشديد بالإعلام الآلي و تدفعه الصدفة ليجد نفسه يتلقى دعوة غامضة من قبل مخلوقات فضائية تخبره أنه أختير تحديدا للقيام بمهمة ما سيكتشفها القارئ عبر صفحات هذا المؤلف الجديد لحموتان الذي يقع في 110 صفحة بأسلوب سلس لا يخلو من البراعة و الذكاء.