برقيات وتغطيات

إقامة صلاة الميت على الدكتور غازي القصيبي

معالي د. غازي القصيبي رحمه الله

 أدى الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة صلاة الميت على معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي بعد عصر اليوم بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض.

وقد أم المصلين سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ.

كما أدى الصلاة مع سموه ، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية وصاحب السمو الأمير سعود بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع وصاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد وكيل وزارة الخارجية وأبناء الفقيد سهيل وفارس ونجاد وعدد من أصحاب الفضيلة والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين.

أعلن صباح اليوم وفاة وزير العمل الدكتور غازي القصيبي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض إثر معاناة مع المرض تنقل من خلالها مابين الولايات المتحدة والمملكة خلال العامين الماضيين.

ولد القصيبي في الثاني من مارس عام 1940 وتولى العديد من الحقائب الوزارية كان أبرزها (الصناعة والصحة والمياه والعمل) ، بدأ تعليمه في البحرين ونال ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة وتحصل على الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا ودرس الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة لندن.

له العديد من المؤلفات التي تنوعت بين الكثير من الفنون كالرواية والقصة والشعر وتعد كتبه (شقة الحرية - أبوشلاخ البرمائي - العصفورية) من أشهر الروايات التي حققت نجاحات على المستوى العربي، كما أن للفقيد عدد من الإسهامات الصحافية المتنوعة التي نشرت في كثير من الصحف والمجلات العربية.

               

أكبر فانوس رمضاني يقهر ظلام غزة وعزلتها

فانوس غزة كما بدا أمس الأول.

"الاقتصادية" من الرياض

وسط الظلام الذي يلف معظم قطاع غزة، نظراً لتوقف محطة الكهرباء الرئيسة بعد نفاد وقودها، وجد أهالي القطاع الفلسطيني، الذي يتعرّض لحصار إسرائيلي شامل منذ أكثر من أربع سنوات، ضالتهم لإحياء ليالي رمضان في ''فانوس الحرية''، الذي ربما يُعدّ أكبر فانوس رمضاني في العالم. وقال موقع ''سي إن إن'': إن صانعي الفانوس قرّروا أن يطلقوا اسم ''فانوس الحرية'' على فانوسهم؛ تخليداً لذكرى تسعة متضامنين أتراك قُتلوا نتيجة الهجوم الذي شنته وحدة ''كوماندوز'' تابعة للبحرية الإسرائيلية على سفن ''أسطول الحرية'' أواخر أيار (مايو) الماضي . بينما كانت في طريقها لكسر الحصار على غزة

وأُشعل الفانوس للمرة الأولى مع حلول أولى ليالي شهر رمضان أمام مسجد ''سعد بن معاذ'' الواقع في حي ''الدراج'' شرقي مدينة غزة؛ باستخدام مولد كهربائي، ووسط أجواء احتفالية شهدت إطلاق الألعاب النارية..

ومن المتوقع أن يدخل ''فانوس الحرية'' موسوعة ''جينيس'' للأرقام القياسية العالمية، حيث يبلغ طوله 5.5 متر، وعرضه 2.5 متر، وفقما ذكر ''المركز الفلسطيني للإعلام'' المقرّب من حركة المقاومة الإسلامية ''حماس'' التي تسيطر على القطاع.

               

حفل تكريم حفظة كتاب الله .....

وافتتاح قناة أهل القرآن

IMG_5734 (Small).JPG

حضرت مساء يوم أمس بقاعة ليلتي بجدة الحفل السنوي العاشر الذي أقامته الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، وحضور أمين رابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبد المحسن التركي، وذلك لتكريم الفائزين بالجائزة العالمية الثالثة لخدمة القرآن، والفائزين بمسابقة الماهر بالقرآن.

 وأعلن فضيلة الشيخ عبد الله بصفر خلال الحفل عن إنشاء قناة أهل القرآن بالتعاون مع الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن وهي قناة جميع مؤسسات تحفيظ القرآن الكريم في العالم.

IMG_5742 (Small).JPG

 واعلن عن الجائزة وأسماء الفائزين بها وهي كالتالي:

 جائزة “أفضل موقع إلكتروني”

وفاز به موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف،

 وجائزة “أفضل برنامج تليفزيوني قرآني”

 وفاز بها برنامج الإتقان في تلاوة القرآن للدكتور أيمن سويد على قناة اقرأ الفضائية،

 وجائزة “أكبر شيوخ القراء”

 وحصل عليها الشيخ بكري بن عبد المجيد الطرابيشي أكبر مشايخ القراء 90 عاما من سوريا،

 وجائزة “أفضل كلية قرآنية”

 وفازت بها كلية القرآن للقراءات وعلومها في طنطا التابعة لجامعة الأزهر بمصر،

 وجائزة “أفضل معهد قرآني نموذجي”

 وفاز بها معهد الإمام الشاطبي لتأهيل الحفاظ في السودان،

 وجائزة “أفضل مسابقة قرآنية”

 وفازت بها مسابقة الماهر بالقرآن في باكستان.

IMG_5727 (Small).JPG

تجدر الإشارة إلى أن الجائزة العالمية تهدف إلى التعريف بالجهود المبذولة في خدمة القرآن حول العالم، وتكريم المبدعين في خدمة العمل القرآني، وبث روح المنافسة بين القائمين على الأعمال القرآنية حول العالم، وتطوير المؤسسات القرآنية وأساليبها التعليمية، وتوضيح مكامن القوة والضعف في العمل القرآني من خلال التقويم، والرقي بمستوى حافظ القرآن.

غزوان مصري

مكة المكرمة

18/8/2010 م

               

فنان فلسطيني على أبواب الرقم القياسي العالمي

اوكرانيا / مأمون شحادة – 13/8/2010 : الفنان الفلسطيني الدكتور جمال بدوان الحائز على جائزة النسر الذهبي للفنون من قبل بيت الابداع العربي في اوكرانيا، يطل علينا مرة اخرى بخبر يحمل من خلاله معنى الاخوة والانسانية، فقد تمت الموافقة على قبول طلبه بأن يرسم أكبر لوحة في العالم على القماش وبالألوان الزيتية وهي لوحة فنية تشكيلية يتجسد من خلالها معنى الانسان والانسانية، وفق عبارة جوهرية فحواها : (لا فرق بين الديانات والناس سواسية سواء كان الشخص أبيضاً أو أسوداً، فلجميع الناس إله واحد)

 و يُشارك مع الدكتور 2000 طفل من جميع أنحاء دول العالم كدعم له على مشروعه الإنساني برسم لوحات مُصغرة كلبنات أساسية لبلورة عمله التاريخي، مع العلم أن تكاليف العمل يتحملها الدكتور جمال بدوان نفسه.

               

برقية

الإخوة الأفاضل بارك الله بكمم

سلام الله عليكم وبعد

: www.darbuna.net فيرجى الاطلاع على موقع دربنا

وإبداء الرأي في ستة مقالات لم يمكن وضعها إلا بتجزئتها وهي بعنوان : دور السياسة الدولية في إثارة النعرات الطائفية والوعي الإسلامي تجاهها (جمعية التمدن الإسلامي نموذجاً.

: http://www.darbuna.net/protocols/text.php?ID=1676 وعلى الأخص مقالة عن العلاقة مع العلويين

راجيا إبداء النصح والتصرف بما هو المناسب

أحمد معاذ