برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

رحلة الطهطاوي إلى المغرب

المتابع للنص الرحلي المغربي المتجه إلى أوروبا، خاصة أثناء القرن التاسع عشر، يلمس حضور رفاعة الطهطاوي، بطريقة أو بأخرى، من خلال رحلته الشهيرة: " تخليص الإبريز في تلخيص باريز". ولاشك أن طبيعة هذا الحضور قد اختلفت مضامينه ودلالاته، بين رحالة وآخر، وإن ظل القاسم المشترك بين الرحالين مجسدا في تحويل ما ذكره رفاعة إلى وسيلة من وسائل المعرفة والإستشهاد والتأكيد والفائدة والإفادة، دون نسيان لحظات الغرابة والدهشة والإدهاش.

 والمطلع على نصوص محمد الصفار، وإدريس العمراوي وبنسعيد السلاوي، وغيرهم من الرحالة، يلمس هذا الحضور لرفاعة الطهطاوي إلى الحد الذي تحول فيه هذا الأخير إلى سند مرجعي لا يتردد الرحالة المغربي المتجه إلى باريز في الإستشهاد بأقواله وتوصيفه لمختلف المظاهر والمرئيات الباريسية.

 ما دلالة هذا الحضور؛ حضور الطهطاوي، في الرحلة المغربية أثناء القرن 19؟

 هذا هو سؤال الندوة المزمع تنظيمها من قبل الجمعية المغربية للبحث في الرحلة. وقبل ذلك نفترض الافتراضات التالية:

· ما علاقة حضور الطهطاوي، مغربيا، بسؤال الحداثة والتحديث؟ هل هو سؤال النخبة أم سؤال السلطة المخزنية؟

· تأرجح المغرب بين الإنغلاق والإنفتاح، مع غلبة الأول على الثاني، انعكس على نوعية التعامل مع الطهطاوي الذي ظل حبيس الشواهد المبتورة، والتعليقات الساذجة، والإشارات العامة.

· قصر المدة الزمنية التي قضاها الرحالة المغربي بباريس، بالقياس إلى السنوات الخمس التي قضاها الطهطاوي، لم تسمح باستيعاب جوهر التقدم الأوروبي القائم، والمنتصر للعقل وقيم التنوير في تفاعلها مع تحولات أوروبا الصناعية أثناء القرن 19، خاصة أن بعض أفراد النخبة المغربية لم يترددوا في التأكيد على أن جيش أوروبا الجديد هو جيش العلماء( محمد المنوني: مظاهر يقظة المغرب).

· هل كان الإستشهاد برفاعة الطهطاوي - وهو المثقف الأزهري وإمام البعثة العلمية أيضا- محاولة من محاولات "أسلمة " الحداثة بعد أن حققت الكثير من أدواتها مصلحة الجماعة، وسهلت وسائل العيش والتواصل بين الناس ( بنسعيد السلاوي..)

· هل افتقدت النخبة المغربية لمشروع إصلاحي متكامل- بالمقارنة مع نخبة المشرق خاصة مصر- يرتكز على انسجام أفرادها رؤية ومرجعا، فضلا عن طبيعة المرحلة التاريخية التي كانت وراء طفرة تجربة محمد علي، ووراء- من جهة أخرى – اضطراب التجربة المغربية في المرحلة ذاتها.

 هذه التساؤلات، وغيرها من الأسئلة، تسمح بطرح قضايا عديدة تنسحب على الماضي والحاضر والمستقبل، لعب فيها النص الرحلي دورا جذريا من حيث كونه كان أداة لمساءلة الذات ومساءلة الآخر عبر مثقف تنويري مازال تراثه قابلا لقراءات عديدة.

للمشاركة في هذه الندوة التي ستعقد يوم 23 نونبر 2010 بالمكتبة الوطنية بالرباط بتعاون مع المركز الثقافي المصري يرجى التواصل مع الأستاذ عبد الرحيم مودن؛ رئيس الجمعية المغربية للبحث في الرحلة.

 رقم الهاتف: 0662039759

البريد الالكتروني [email protected]

       

مسابقة أدبية للأشبال

وأخيرا فهذه دعوة من القلب لحث أولادنا على المشاركة في المسابقة الكبرى

عبّر عن محبة نبيك

هل لديك موهبة كتابة نص أدبي باللغة العربية الفصحى؟

هل عمرك ما بين 8 سنوات إلى 16 سنة؟

هل ترغب بالتعبير عن محبة نبيك (محمد) صلى الله عليه وآله وسلم؟

إذا كانت إجاباتك كلها (نعم) فندعوك للمشاركة الفورية في المنافسة على جوائز مالية قيمة، لأفضل نص أدبي في الشعر أو الخاطرة أو القصة القصيرة، على أن يكون النص خاصا بمحبة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام

الشروط

أولا / أن لا يزيد عمر المشترك أو المشتركة عن 16 سنة، وأن يرفق مع النص المقدم للمسابقة، صفحة صغيرة بالسيرة الذاتية، تتضمن الاسم والعمر والبلد والمدرسة والهوايات والعنوان البريدي ورقم الهاتف

ثانيا / يجب أن لا تزيد المادة المرشحة للمسابقة عن صفحتين من القطع المتوسط

ثالثا / يقوم المشترك بتقديم مساهمته مصورة على كاميرا ديجيتال في إطار فني جذاب ، يلقيها بنفسه ليتم عرضها على شاشة قناة سنا الفضائية، مقدمة بصوت وصورة مبدعها

رابعا / ترسل المشاركة على أسطوانة دي في دي، لعنوان شركة سنا للإنتاج والنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية ص ب 34703 جدة 21478

أو على العنوان الإلكتروني

[email protected]

خامسا / سيتم تشكيل لجنة أدبية لاختيار النصوص المناسبة والمستوفية للشروط وترشيحها للجمهور

سادسا / ستعرض جميع المشاركات المختارة الصالحة للبث على شاشة قناة سنا الفضائية للأطفال، وتترك حرية الاختيار للجمهور

سابعا / آخر موعد لاستلام المشاركات هو 30 شوال 1431 هـ

ثامنا / نرحب بجميع المشتركين من كافة أنحاء العالم، و نقبل النص المترجم للغة الفصحى

الجوائز

1 - الجائزة الأولى 10000 عشرة آلاف ريال سعودي

2 - الجائزة الثانية 5000 خمسة آلاف ريال سعودي

3 - الجائزة الثالثة 3000 ثلاثة آلاف ريال سعودي

4 - الجائزة الرابعة 2000 ألفي ريال سعودي

5 - عشرة جوائز أخرى قيمة كل جائزة 1000 ألف ريال سعودي

و سوف تختار المشاركات الفائزة، لتكون من مواد قناة سنا الفضائية التي تنتج للأطفال لاحقا إن شاء الله

قناة سنا الفضائية

23 / 8 / 1431 هـ

4 / 8 / 2010 م

       

تكرم عصر الاثنين

خريجي معهد الكمبيوتر واللغات

العفيف تناقش الثلاثاء المسألة الثقافية في اليمن

تقيم مؤسسة العفيف الثقافية في الرابعة والنصف من عصر الاثنين 9أغسطس حفل تكريم لخريجي معهد العفيف للكمبيوتر واللغات للنصف الأول من العام2010 بحضور وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور إبراهيم عمر حجري، وسيتم منحهم شهادات التخرج إلى جانب تكريم الطلاب المتفوقين بمنحهم شهادات التقدير.

من جانبٍ آخر وفي إطار فعاليات البرنامج الثقافي لمؤسسة العفيف الثقافية لهذا العام يحاضر الدكتور فؤاد الصلاحي أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة صنعاء في الرابعة والنصف من عصر الثلاثاء 10 أغسطس عن "الدولة والمسألة الثقافية في اليمن" مقدماً رؤية حول الوضع الثقافي اليمني، متناولاً في محاضرته كثير من المسائل في محاولة منه لإعادة ترتيب القضايا الثقافية، كما سيتحدث الصلاحي كثير من الإشكاليات في الواقع الثقافي اليومي معرجاً على القضايا الفكرية وارتباطها بحرية التفكير، وأهمية إيجاد إستراتيجية ثقافية قادرة على إعادة الاعتبار للمسألة الثقافية كونها المحدد الأول في عملية التغيير المستقبلي.

الفعالية التي تختتم بها مؤسسة العفيف الثقافية فعاليات برنامجها الثقافي الفطري تقام على قاعة مؤسسة العفيف الثقافية ويحضرها نخبة من المثقفين والأكاديميين.

       

بمشاركة 107 متدربين من 12 دولة

مركز لندن للاستراتيجيات الإعلامية يختتم سلسلة دورات "صيف بيروت 2010"

بيروت، 10 آب/ أغسطس 2010 – اختتمت في العاصمة اللبنانية بيروت، فعاليات "صيف بيروت 2010"، والتي نظمها مركز لندن للاستراتيجيات الإعلامية، وشملت ستة برامج تدريبية في مجالات الصحافة والتلفزيون والعلاقات العامة والحملات الإعلامية.

وقال أحمد رمضان المدير العام لمركز لندن للاستراتيجيات الإعلامية إن عدد الحضور وصل إلى 107 مشاركين، علماً أن عدد الذين تقدموا بطلبات للمشاركة بلغ نحو 160 شخصاً، غير أنه السعة المتاحة لم تكن مخصصة لاستيعاب مثل هذا العدد.

وأضاف أن الدورات وفرت فرصة للتعارف وامتزاج الخبرات، حيث أن المشاركين فيها ينتمون إلى 12 بلداً من أوروبا وآسيا وأفريقيا، ويتمتع معظمهم بخبرات جيدة في المجال الإعلامي، ويسعون لتطويرها عبر الانخراط في برامج تدريبية مميزة.

وكانت الدورات، التي استمرت شهراً كاملاً، من الخامس من تموز (يوليو) وحتى الخامس من آب (أغسطس) 2010، تضمنت برامج عن "أسس ومهارات الكتابة الصحفية"، "المهارات الاحترافية لإدارة الحملات الإعلامية"، "المهارات الإعلامية للمتحدث الرسمي"، "الإدارة الإعلامية في ظل الأزمات والطوارئ"، "مهارات تقديم البرامج الحوارية "التلفزيونية"، و"الأداء الإعلامي المتميز لمسؤولي العلاقات العامة".

وقد تميزت البرامج التدريبية التي أطلقها مركز لندن، ضمن بادرة ستميز صيف بيروت كل عام، على تمازج بين الطروحات النظرية والأداء التطبيقي بإشراف نخبة من المدربين المحترفين، إضافة إلى تجهيزات حديثة ومتطورة أشرفت على تأمينها شركة "غولدن فيجن" للإنتاج الإعلامي.

يذكر أن مركز لندن للاستراتيجيات الإعلامية يستعد لإطلاق مجموعة من البرامج التدريبية في كل من اسطنبول، جدة، بيروت، والبحرين خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

       

إبحار والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة

يدشنا (حملة قلم) بصنعاء

صنعاء (اليمن) – ريدان محمد أبوعلي

دشن اليوم بالعاصمة صنعاء (حملة قلم ) والتي تنظمه مؤسسة إبحار بالتعاون مع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة والتي سوف تستمر ثلاثة أيام كمرحلة أولى وتهدف هذه الحملة إلى تعزيز فرص النماء الفكر والروحي والعلمي و الادبى لدى الأطفال في القرى اليمنية من خلال تقديم يوم مفتوح للقراءة ينشط على هامشه ورش للرسم والحكواتى والألعاب الذكية ( التانغرام ) .

والتانغرام عبارة عن لعبه تمكن الأطفال من تطوير الإدراك البصري والحسي الفراغي لديهم عبر منهج مدروس بعناية يعزز لدى الأطفال ملكات حل المسائل وإمكانية التنبؤ والتفكير المنطقي هذا وقد تم اختيار أربع محافظات يمنية يتم استيعاب قريتين في كل محافظة من القرى النائية للأطفال في جو من الفرح واللعب والاستفادة والمشاركة .

وسيتم اختيار القرى من المدن (أمانه العاصمة – محافظة صنعاء – الحديدة- محافظة المحويت وحجة ) كما سيعمل المشروع على رصد مدى تواجد وفاعلية المكتبات في المدارس القرى التي سيتم زيارتها و عمل مهرجان القراءة الصيفي فيها تمهيداً لتعزيز بعض المدارس على إنشاء مكتبات للأطفال في مستقبلا .

       

ندوة اليوم السابع في عام ونصف بالأرقام

القدس:من جميل السلحوت 7-8- 2010 رصد الباحث خليل جواد سموم فعاليات ندوة اليوم السابع الأسبوعية الدورية الثقافية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس في الفترة ما بين1-1-2009 و31-7-2010 وكانت كالتالي:

* في هذه الفترة كان عدد ايام الخميس(82)"خميسا" وقد جرى فيها ما يلي:

1- مناقشة(57)كتابا

2- ندوات عن كتاب- مرتان

3- ندوة سياسية باستضافة سياسي- مرة واحدة.

4- قراءات شعرية ونثرية =6 مرات.

5- زيارة لكاتب بمناسبة معينة مرة واحدة.

6- مناقشات لتحسين أداء الندوة (6)مرات.

7- الغاء عقد الندوة بسبب اغلاق المسرح من قبل شرطة الاحتلال مرتان.

8- عطلة شهر رمضان الماضي وعيد الفطر وعيد الأضحى الماضيين (7)مرات.

* من بين (57)كتابا تمت مناقشتها في هذه الفترة ، كان عدد كتب الأطفال واليافعين (12)كتابا ، وهي :

1- الصغير هانا أماني الجندي

2- لمن السمكة ؟ صقر السلايمة

3- قندس والعجلة المثقوبة-لارس كلينتنغ

4- أبناء السلطان- نمر سرحان

5- السنجاب الخائن- عدنان فاعور

6- سر الرائحة- هاني السالمي

7- صداقة جديدة- ايمان الطويل

8- نانا توصل الكعك- احلام بشارات

9- كلب البراري- جميل السلحوت

10- مرمورة واحكام قراقوش- يعقوب حجازي

11- حين اختفى وجه هند- هاني السالمي

12- قصة اليوم الأول- ايهاب الجلاد

* من بين (57)كتابا تمت مناقشتها في هذه الفترة، كان عدد كتب الكبار (45)كتابا هي:

1- نابلس الحجر والرماد- هاني ابو غضيب

2- التبر- ابراهيم الكوني

3- نجمة النواتي-غريب عسقلاني

4-باب الساحة- سحر خليفة

5- ستون عاما –رحلة الصحراء- سلمان ناطور

6-يوم ولد قيس- مزين برقان

7-الشغف-عيسى القواسمي

8-حمام العين- عزام ابو السعود

9-سيرة العقرب الذي يتصبب عرقا- أكرم مسلم.

10- النار بين أصابع امرأة-حنا مينا

11-سوق العطارين-عزام ابو السعود

12- كلمات على رمال متحركة- مزين برقان

13- خلود- سمير الجندي

14- ما زال المسيح مصلوبا- حبيب هنا

15- تل الحكايا- وداد البرغوثي

16- القادم من القيامة- وليد الشرفا

17- الوجوه الاخرى-وداد البرغوثي

18- ياقوتة النهر-محمد ابو ربيع

20- المسكوبية- اسامة العيسة

21- في بلاد الرجال- هشام مطر

22- عودة الموريسكي من تنهداته- عدوان نمر عدوان

23- النزوح نحو القمر- عيسى القواسمي

24- شرفة الهذيان- ابراهيم نصر الله

*********

ب- (8)مجموعات قصص قصيرة هي:

1- غرفة في تل أبيب- راجي بطحيش

2- مدينة الصمت- سما حسن

3- اكليل من الشوك- د.محمد شتية

4- مراوغة الجدران- نسب أديب حسين

5- بير الصفا- محمد علي طه

6- هزائم صغيرة- جمال القواسمي

7- مهرج فوق اسوار القدس- نزهة ابو غوش

8- الساقطة- هيفاء البيطار

ج- قصة عادية واحدة وهي:

نجلا العروس- حامد اغبارية

د- مسرحية واحدة هي:

الأمريكي- احمد رفيق عوض

هـ- (4)مجموعات شعرية وهي:

1- حذاء عائشة- سامية الخليلي

2- في القدس- تميم البرغوثي

4- اسميك حلما وانتظر ليلي- ماجد ابو غوش

و- (7) كتب في مواضيع مختلفة هي:

1- من ذاكرة الأسر- راسم عبيدات

2- الى ولدي محمد- علي جدة.

3- مضى زمن النرجس- زهيرة زقطان

4- محطات تربوية- عبد الرحمن الخوجا

5- خواطر من واقع الحياة- امجد صفدي

6- ورق ورحيق- يوسف ناصر

7- الاعتقال والمعتقلون بين الاعتراف والصمود- حسام خضر.

ملاحظات هامة:

أ‌- بلغ عدد الكتاب الذين ناقشنا لهم في هذه الفترة كتابين(6) كتاب وهم:

1- هاني السالمي: سر الرائحة وحين اختفى وجه هند.

2- مزين برقان: يوم ولد قيس وكلمات على رمال متحركة.

3- عيسى القواسمي الشغف والنزوح نحو القمر.

4- عزام ابو السعود: حمام العين وسوق العطارين.

5- وداد البرغوثي: تل الحكايا والوجوه الأخرى.

6- هيفاء البيطار: امرأة من هذا العصر والساقطة.

ب- من مجموع (57)كتابا تمت مناقشتها كان عدد:

1- الكتب المحلية الفلسطينية(51)كتابا.

2- الكتب من الدول العربية(5)كتب.

3- الكتب الأجنبية: كتاب واحد.

ج- من مجموع (51)كتابا فلسطينيا محليا تمت مناقشتها كان عدد المؤلفين الذين حضروا نقاش كتبهم (19)كاتبا.

د- من مجموع (57) كتابا تم مناقشتها كان:

1- المؤلفون الرجال(42)رجلا.

2- المؤلفات النساء(15)امرأة.

هـ - من مجموع (51)كتابا محليا فلسطينيا كان الكتاب موزعين حسب المناطق الفلسطينية كما يلي:

1- من القدس (16)كاتبا.

2- من رام الله(11) كاتبا.

3- من نابلس (6)كتاب.

4- من جنين كاتبان.

5- من الخليل كاتب واحد.

6- من بيت لحم كاتب واحد.

7- من قطاع غزة (5)كتاب.