برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

العفيف توقع عصر الثلاثاء كتاب

"العلماء والاستبداد" لوضاح عبدالباري

تنظم مؤسسة العفيف الثقافية في الرابعة والنصف من عصر الثلاثاء 27 يوليو فعالية احتفائية خاصة بالإصدار الجديد للكاتب والباحث وضاح عبدالباري طاهر والمعنون بـ"العلماء والاستبداد"..وهو الكتاب الذي أكد من خلاله الباحث على تمازج الديني والسياسي، بمباحث يتماهى فيها رجل الدين ورجل السلطة ويتناغمان مع إيقاع الاستبداد الذي يبدأ عبر التأسيس لفكرة الغلبة والتوريث والاستئثار وبتوظيف الدين ورجاله لمصلحة السياسي ورغباته..حيث يشارك في الفعالية نخبة من الكتاب والباحثين والمثقفين منهم الدكتور عادل الشجاع، والأستاذ شوقي القاضي، والباحث مجيب الحميدي، والباحث فهد سلطان..بأوراق يقرأون من خلالها محتوى الكتاب المعرفي والبحثي، فيما يقدم مؤلف الكتاب نبذه عن كتابه.

أحمد عبدالرحمن

مسؤول البرامج والأنشطة الثقافية

               

في حفل توقيع كتاب

"العلماء والاستبداد" لوضاح عبدالباري

رزق: الكتاب ينبش داخل القارئ كثير من علامات الحيرة والأسى، واليافعي: كتاب يكشف استبداد بعض العلماء، والحميدي: الطريق إلى التحرير السياسي لن يكون معبداً ولا جاهزاً للإقلاع مالم نلج إليه من بوابة التحرير المعرفي، والشجاع، علينا ألا نتحرج من طرح العلمانية وكشف زيف من يسمون أنفسهم علماء..

قال الباحث حميد رزق بأنه تفاجأ وهو يقلب كتاب "العلماء والاستبداد" للباحث وضاح عبدالباري طاهر بواقع مرير ومحطات مزرية مرت بها هذه الأمة، الأمر الذي ينبش في داخل القارئ لهذا الكتاب كثير من علامات الحيرة والأسى، جاء ذلك في الفعالية التي أقامتها مؤسسة العفيف الثقافية احتفاءً بصدور كتاب "العلماء والاستبداد" للباحث والكاتب وضاح عبدالباري طاهر، وأضاف رزق وهو كاتب متخصص في الشأن الفكري بأن الأمة أصبحت نهباً للعابثين والفاسدين ومما يزيد الحسرة والأسى أن وصل غول الفساد والعبث باقتحام المؤسسة الدينية واختطاف رجل الدين ليمارس الفقيه والسلطان معاً مهمة الظلم ومصادرة الحقوق والحريات، وأشار إلى أن الكتاب استعرض نماذج تاريخية من الحوادث والقضايا التي تمثل الداء الحقيقي لهذه الأمة، وهو داء الصراع الدموي على السلطة والثروة وما ينتجه من مآسي وواقع مرير، وبمرور السنين وتبدل الظروف تمكنت السياسة من تدجين الدين وأفرزت أموراً أو مذاهب وعقائد سياسية شكلت ظاهرة تاريخية تجلت في إطارها مظاهر الصراع التاريخي في المجتمع العربي والإسلامي فنشأ التكفير لأغراض دنيوية لبست مسوح الدين وانتقل خطاب التكفير بعد ذلك ليغرس بذور الصراع الدموي الذي أنتج أشواكاً ومآسي على طول الطريق..كما تحدث في الفعالية الأستاذ عبدالفتاح اليافعي الذي قال بأن الكتاب فيه كثير من المميزات، كالطرافة والمتعة، الأمر الذي جعله كتاباً لا يُمل، وقد بذل فيه الباحث جهداً واضحاً سواء من حيث المادة أو من حيث السبك كما قال اليافعي وهو إمام جامع في أمانة العاصمة، وأضاف بأن الكتاب تطرق لمسألة مهمة وهي العلماء والاستبداد أو استبداد العلماء على حد قوله، قائلاً بأن التاريخ الإسلامي منذ القدم مليء بالصور التي تجلى فيها الاستبداد من قبل بعض العلماء، وهو ما تطرق له الكتاب بطرح هذه الإشكالية كظاهرة مقدماً حلولاً لها، كما أن الكتاب قد أثار قضايا فكرية جديدة كما قال اليافعي، وعالج كثير من المواضيع..من جانبه قال الكاتب والباحث مجيب الحميدي بأنه لا تتوقف أهمية الكتاب المُحتفى به من أهمية موضوعه وتصديه لمواجهة داء عضال ومرض مستشري في ثقافتنا العربية والإسلامية، ولا تتناها هذه الأهمية بحسب الحميدي مع متطلبات الحاجة الملحة إلى التحرير المعرفي، وأضاف في سياق حديثه "نحن نعتقد جازمين كما استفدنا من هذا الكتاب أن الطريق إلى التحرير السياسي لن يكون معبداً ولا جاهزاً للإقلاع مالم نلج إليه من بوابة التحرير المعرفي، وتحرير الوعي الديني حتى نطمئن أن كهنوتية السلطة الدينية لن تتدخل لإسعاف طاغوتية السلطة السياسية" أو الاستبداد السياسي كما قال، وأشار الحميدي وهو صحفي وكاتب مثير للجدل إلى أن الكتاب يستمد أهميته أيضاً من شخصية مؤلفه الذي عرف بجديته البحثية وتجرده والذي وصفه بأنه يجمع بين توقد الذهن وحكمة الآباء وتوهج العزيمة حماسة الشباب..وقال الحميدي وهو يتحدث عن موضوع الكتاب بأن مشكلة الأمة العربية تتمثل في "الزعماء والعلماء" الزعماء بتكبيلهم إرادة الأمة والعلماء بتكبيلهم عقول الأمة، وبالتالي لا يمكن أن تنهض هذه الأمة ما لم تتجاوز هذين العائقين، فالحديث عن الاستبداد المعرفي قد يأتي بحسب الحميدي قبل الحديث عن الاستبداد السياسي لأن الإرادة المكبلة بقيود الاستبداد المعرفي سرعان ما تنتكس تحت إرهاب فتاوى الكهنوتية وتخلد إلى واقع الاستكانة والتسليم، والإقلاع الحضاري المنشود لا يمكن أن يستند على إرادة حرة وعقل راسخ في قيود العبودية..متحدثاً بعد ذلك عن ثورات الحقوق والحريات في العالم الغربي..أما الدكتور عادل الشجاع فقد تحدث عن الاستبداد الديني الذي يمثله جبهة من العلماء في مواجهتهم لأي فعل تحرري يتجاوز الخطاب الديني، وقال الشجاع بأن مشكلتنا تتمحور في توقفنا عن صراع معاوية وعلي بن أبي طالب قائلاً "لا يجب أن نتوقف عند سقيفة بني ساعدة وصراع معاوية وعلي، ولا يجب أن نعيش صراعات الماضي، بل يجب أن نستعيده كقضية تاريخية، وعلينا أن نتوقف في هذه اللحظة التي نعيش فيها"..وأضاف في معرض حديثه عن استبداد من يسمون أنفسهم بالعلماء كما قال، نافياً أن يكون هؤلاء علماء، قائلاً بأن النص الديني هو ملك الجميع يفهمونه بحسب ما يمتلكونه من أدوات اللغة والتربية..داعياً إلى عدم التحرج من طرح مسألة العلمانية التي أكرمت المسلمين والإسلام في الغرب عندما كانت الكنيسة تأتي وتفتش في ضمائر الناس وتدفنهم أحياء، لتجيء العلمانية وسلمت بحق المعتقد لكل البشر.

وفي نهاية الفعالية التي أدارها الباحث والكاتب فهد سلطان تحدث مؤلف الكتاب وضاح عبدالباري طاهر عن كتابه مشيراً إلى بعض المسائل التي تضمنها الكتاب ومعقباً على ما تم طرح من المتحدثين، ليفتح بعد ذلك باب النقاش للحضور.

أحمد عبدالرحمن

مسؤول البرامج والأنشطة الثقافية بالمؤسسة

               

المهرجان الثقافي الأول لمدينة الدريوش

البيان الصحافي

سوف ينظم ما بين 01 و05 غشت 2010 المهرجان الثقافي الأول لمدينة الدريوش، الذي اختار له موضوع: أي دور للمهاجر المغربي في التنمية المحلية؟ كما خصص دورته الأولى لتكريم المناضل والشاعر الأستاذ سعيد الجراري.

ويعتبر هذا المهرجان أول مبادرة ثقافية تواصلية شاملة ومتنوعة على صعيد مدينة الدريوش، تسعى من خلالها جمعيات المجتمع المدني بتعاون مع مختلف الجهات الرسمية والمدنية، إلى المساهمة الفعلية في تفعيل المشهد الثفافي المحلي وإنعاشه. ويتم تنظيمه في موسم الصيف تزامنا مع مجيء أفراد الجالية المغربية لقضاء العطلة الصيفية بالوطن، ويخصص لكل دورة من المهرجان موضوع معين، يتم تناوله بكيفية علمية، في صيغة ندوة أو مؤتمر علمي ضمن فعاليات المهرجان، من قبل أساتذة وباحثين ومثقفين محليين أو يستدعون من جهات مغربية أو من خارج الوطن، كما تنفرد كل دورة من هذا المهرجان السنوي، بتكريم شخصية محلية أو وطنية مشهود لها بعطائها الثقافي والفكري والنضالي، هذا بالإضافة إلى مختلف الأنشطة الثقافية والاجتماعية والدينية والترفيهية، التي تؤثث أيام الهرجان، كمعارض الصناعة التقليدية والكتب واللوحات الفنية، والمسابقات الأدبية والثقافية، والعروض المسرحية، والأنشطة الرياضية والترفيهية، وغير ذلك.

وتتحدد أهم أهداف المهرجان كما يأتي:

·   ملء الفراغ الثقافي الذي تعاني منه مدينة الدريوش، لا سيما في موسم العطلة الصيفية، وخلق متنفس ثقافي وترفيهي وتواصلي، سواء للساكنة المحلية أم لأفراد الجالية الذين يتوافدون بشكل مكثف على المنطقة.

·   رد الاعتبار للمشهد الثقافي المحلي عن طريق الكشف عن الإمكانات التي تنطوي عليها المنطقة، مع الاعتراف الفعلي بعطاءات أبناء المنطقة وإنجازاتهم في مختلف الميادين الثقافية والرياضية.

·   استقطاب مكونات المجتمع المدني المحلي، من جمعيات ثقافية ورياضية ونسوية وتنموية، وإشراكها الدائم في المخطط الثقافي والتنموي المحلي.

·   الانفتاح اللازم على أفراد الجالية المنحدرة من منطقتنا عن طريق ربطها بجذورها الأصلية، والتحسيس بدورها المرموق في خدمة الواقع المحلي وتنميته.

·   رد الاعتبار لتاريخ منطقة امطالسة قديمه وحديثه، والشروع في تدوينه بالاعتماد على بعض المصادر النادرة أو على الرواية الشفوية.

وقد تضمن المهرجان في نسخته الأولى جملة من الأنشطة والفعاليات التي تتوزع على أيامه الخمسة، كالندوة العلمية حول موضوع الهجرة والتنمية، وعروض مسرحية وفكاهية ورياضية، وأمسيات فنية وترفيهية، ودورات تكوينية، ومعرض للصناعة التقليدية والكتب واللوحات، وغير ذلك. (ينظر برنامج المهرجان).

عن اللجنة المنظمة