برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

الإعلان عن الفائزين بجائزة عبد الكريم الطبال

للإبداع الطلابي دورة 2010

في حفل تكريم الشاعر المغربي الكبير عبد الكريم الطبال

 بدعم من المجلس البلدي وجمعية شمس الأندلس للثقافة والفنون بشفشاون، و بإشراف من الأخيرة وشعبتي الدراسات الإنجليزية واللغة العربية، نظم نادي أفاق بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بتطوان، أمسية شعرية احتفائية بالشاعر المغربي الكبير عبد الكريم الطبال .

وقد افتتح الحفل السيد نائب عميد الكلية الدكتور عبد العزيز الحلوي بكلمة أكد من خلالها على قيمة ومكانة المحتفى به. الذي يعد رمزا من رموز القصيدة المعاصرة ذات البعد الصوفي الـتأملي، فأشار إلى أن نادي آفاق وجمعية شمس أرادتا أن تجعلا من الحدث مناسبة لتكريم الشاعر الكبير عبد الكريم الطبال، رفقة صفوة من الشعراء الذين يزيدون من قيمة ورمزية هذا التكريم.

 أما الدكتورالأستاذ يوسف النوري عضو الهيئة التنفيدية لبيت الشعر، فقد أشاد بقيمة ومكانة الشاعر المحتفى به فهو اسم ذو حضور وذو دلالة في المشهد الشعري المغربي إذ ساهم في بناء صرح القصيدة المغربية بلغة وإيقاع وصور مختلفة. فيما اعتبر رئيس جمعية شمس الأندلس الإعلامي المقتدر ومدير ملتقى شفشاون بالحي الجامعي بتطوان هذه السنة الأستاذ إسماعيل البشير العلمي أن الشاعر عبدالكريم الطبال قبس ينير درب الكتابة الملتهبة بحمى الحياة و الحرية التي أشعل بمفاتن حروفه مفاتن الحرف الجميل على أرض هذا الوطن المشتعل بمفاتنه.

وحين اعتبر الدكتور الأستاذ عبد الرزاق الصغير رئيس شعبة الدراسات الانجليزية بالكلية أن الاحتفاء فرصة سانحة للطلبة للوقوف عن كثب بالشعر الجميل في شخص عبد الكريم الطبال الذي يعد من أبرز الشعراء الحداثيين المغاربة.

لينتقل الحفل من جمالية الاعتراف و حب الشعر إلى جمالية أخرى من ضفة أخرى تمثلت في العرض البنورامي لصور توشي بأزقة حياة الشاعر المغربي الكبير عبد الكريم الطبال .

وفي حميمية دافئة مفتونة بنار الحب، ألقى الدكتورعبداللطيف شهبون والدكتور جمال الدين حيون والدكتور أحمد هاشم الريسوني، شهادات إنسانية نبيلة في حق المحتفى به فصاحب « عابر سبيل » و »الفراشات الهاربة » و »قال ابن عربي » يستحق كل هذا الحب والتقدير لقيمته ولرمزيته كشاعر. 

وبين فقرات الحفل كانت الإيقاعات الموسيقية الهادئة تسافر بالحضور بين دروب الشعر ومتاهاته وسحره ، حيث ألقى كل من الشعراء عبد الحق بن رحمون، وأحمد هاشم الريسوني، وعبدالرزاق اسطيطو، وأحمد الحريشي، وعبد الجواد الحنيفي ،وفدوى التكموتي، وأمل الطريبق، و محمد العناز. أجمل قصائدهم احتفاء بالشاعر و بتجربته.

واختتم اللقاء بزيارة للمعرض التشكيلي الذي ضم نخبة كبيرة وأسماء بارزة وقوية في ميدان التشكيل والرسم الفتوغرافي أمثال، التشكيلي المعروف يوسف سعدون الذي يشتغل حاليا على علاقة الشعر بالتشكيل ويزاوج سحر الكلمات بسحر اللمسات في لوحاته ليعلن لنا بأن التشكيل يمتح من القصائد الشعرية مادة للإبداع.

والفنان التشكيلي البارز محمد حقون الذي تحتل مدينة شفشاون الموضوع الأساس لأعماله التشكيلية. وشارك كذلك في المعرض الفنان التشكيلي محمد الخزوم الذي قدم للمحتفى به بورتريه من إنجازه يعبر من خلاله عن أرقى معاني الحب والوفاء.

كما ضم المعرض قسما خاصا للفن الفوتوغرافي لخيرة الفوتوغرافيين من داخل المغرب وخارجه مثل الفرنسي جرار بباسيون، والاسباني كارسيا كورتيس، وياسين البوقمحي، وأحمد الحسن بن الأمين العلمي.

و لعل ما ميز الحفل الشعري الاحتفائي آخره، حين أعلن السيد نائب عميد كلية الآداب الدكتور عبدالعزيز الحلوي عن الفائزين بجائزة عبد الكريم الطبال للإبداع الشعري حيث فازت الطالبة الباحثة سعيدة الغنامي عن قصيدتها *المقهى الحمراء ،و فاز الشاعر الباحث أنس الفيلالي القادم من القصر الكبير عن قصيدتة * بمحاذاة الغرباء * ، وفازت الطالبة إيمان بوقايدي عن قصيدتها *ارتعاشات كلام *، ونوهت أيضا لجنة التحكيم بقصيدة "لوليتا" للشاعرالباحث محمد العناز.

 وللإشارة فإن لجنة التحكيم تكونت من أساتذة متخصصين في مجال الشعر، الأستاذ عبد العزيزالحلوي (أستاذ الشعر بكلية الآداب) ، والأستاذ أحمد هاشم الريسوني(أستاذ الشعر الحديث بكلية الآداب)، والأستاذ عبد الإله الكنفاوي (أستاذ مادة علم العروض بكلية الآداب).

و في الأخير عبر الشاعر أنس الفيلالي في لقاء خاص باذاعة تطوان، عن سعادته البالغة بالجائزة، خاصة وهي تحمل اسم أحد أعمدة الشعر المغربي و العربي، يضيف أنس ، هذا الذي عبق من رحم مفاتن الأثير ذا البهاء الكامن في حمى المكيدة الفاتنة حيث يفعل المار بسويقة المكيدة ، مايفعل الشعر بالشعر...و الحب بالحب..

               

الحركة الإسلامية في النقب

تنظم مهرجان الإسراء والمعراج

الشيخ حماد أبو دعابس:" نحن جسد واحد، لا يفرقنا أحد، فعقيدتنا تأمرنا بأن نشعر بشعور بعضنا البعض، فألمنا واحد في النقب وفي كل فلسطين...".

توجت الحركة الإسلامية النقب، أسبوع "نصرة المسجد الأقصى"، الذي شمل محاضرات في مساجد النقب، ومعسكرا للعمل، وشد الرحال إلى المسجد الأقصى، بمهرجان "الإسراء والمعراج"، مساء السبت، في الملعب البلدي في شقيب السلام.

وقد استقبل الشيخ موسى أبو عيادة، رئيس الحركة الإسلامية في النقب، والأستاذ سعيد الخرومي رئيس الحركة الإسلامية في شقيب السلام، وعدد من الوجهاء، وأعضاء إدارة الحركة الإسلامية ضيوف المهرجان.

افتتح الشيخ حابس العطاونة عريف المهرجان بكلمات ترحيبة للضيوف على راسهم الشيخ عكرمة صبري امام المسجد الأقصى المبارك والشيخ حماد ابو دعابس رئيس الحركة الإسلامية في البلاد وقادة العمل الإسلامي في النقب والحضور الكريم . ثم تلا ذلك تلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلاها الشيخ عودة أبو زايد من مدينة رهط .

الأستاذ سعيد ألخرومي رئيس الحركة الإسلامية في شقيب

نحتفل اليوم بذكرى الإسراء والمعراج هذا الحدث العظيم الذي اسري فيه برسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس وعرج به الى السماوات العلى كما وتحدث عن المرحلة الصعبة والمحن التى حلت برسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حادثة الاسراء والمعراج فموت عمه ابي طالب الذي كان يحميه ووفاة زوجته خديجة التي كانت السند المؤازر للنبي صلى الله عليه وسلم هذه الأزمة كان تتويجها برحلة الإسراء والمعراج منحة من الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم .

ثم اتحفت فرقة نداء الإسلام الحضور بأنشودة هو الحق يحشد أجناده التي وجدت في قلوب الحاضرين حبا وحنينا

ثم أنشودة يا أقصى منتا وحيد سيجناك قلوبنا .

الشيخ موسى أبو عيادة رئيس الحركة الإسلامية في النقب

افتتح كلمة بمديح للنبي صلى الله عليه وسلم ثم خاطب الحاضرين بقوله نجتمع في هذا الجمع المبارك في هذه الليلة في ذكرى هذه الرحلة المباركة والتي هي مكرمة للنبي صلى الله عليه وسلم خير خلق الله واشرف رسله

عندما اعرض عنه البر وتنكرت له القبائل ويحاربون صوته ولا يجد مستجيبا ولا ناصرا سوى رب العزة .

اخذ يبحث في مكان أخر فتوجه إلى الطائف ليبلغ رسالة ربه فلقي منهم من الأذى ما لقي حتى أدميت قدميه الشريفتين .

هذا النبي الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يتعامل مع ربه ولا يتعامل مع البشر والذي عندما خاطبه جبريل عليه السلام يا محمد ارفع راسك إلى السماء فراى سحابة قال ان فيها ملك الجبال ويقول يا محمد ااطبق عليهم الاخشبين قال صلى الله عليه وسلم لا إني لأرجوا الله ان يخرج من أصلابهم من يقول لا اله إلا الله .

كما تحدث عن محنة النبي قبل الإسراء في ظل غياب عمه ومعينه وحاميه ووفاة خديجة سنده وكيف كان الفرج والمنحة من الله عز وجل تكريما لهذا النبي صلى الله عليه وسلم وهدية من الله ومكرمة كبرى .

ثم تحدث عن المسجد الأقصى وما مر به من محن على اختلاف العصور وعن مكانة المسجد الأقصى في الإسلام وعن العلاقة بين المسجد الأقصى والمسجد الحرام في عصر الخليفة وكما وذكر فتح بيت المقدس عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

كما دعى الحضور الى التمسك بحبال الله والارتباط معه وتجديد العهد مع الله ثم شكر للدكتور عكرمه صبري على مشاركته معنا في هذا المهرجان

الدكتور عكرمة صبري إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك

بدأ حديثة بكلمة شكر للأهل الشقيب السلام وللقائمين على هذا المهرجان كما إنها هذه اول مرة يزور هذه البلدة .

ثم تحدث عن هذا اليوم فهو عرس كبير لمدينة القدس يوم زارها النبي صلى الله عليه وسلم فلا بد ان نشير ان الآية الأولى في سورة الإسراء بدأت بكلمة سبحان ولا توجد سورة في القرآن الكريم الا سورة الإسراء هناك سور قد بدأت بلفظ سبح  فهذه إشارة على أن الله سبحانه قادر على احداث معجزة لن تتكرر فهي مكونة وتضم مجموعه من المعجزات لان الله تعالى يقول لنريه من آياتنا واول هذه المعجزات هي البراق الذي هو أسرع من البرق حيث نقل النبي من مكة الى بيت المقدس ثم حائط البراق الذي هو جزء من سور المسجد الأقصى ونؤكد ان حائط البراق سميت من ذلك التاريخ وسيبقى الى يوم القيامه بهذا الاسم ولا نقر ولا نعترف باسم حائط المبكى .

ففي سماء القدس شرعت الصلاة وهي الركن الوحيد الذي بلغ به محمدا صلى الله عليه وسلم مباشرة من رب العزة اما جميع الفرائض والتكاليف الشريعية بلغت عن طريق جبريل عليه السلام فهو الركن العظيم الذي لا يسقط عن المسلم ولا في أي ظرف .

امر مهم للاجيال الصاعدة ليرتبطوا بالقدس والأقصى في ظل المؤامرات التى تسعى لتهويد القدس وطمس هويته

كما نثمن جهود إخواننا الكرام في الداخل الفلسطيني عرب ال 48 على رباطهم وتواصلهم مع الاقصى والقدس .

فعلينا ان نحافظ على هذه المدينة النعرضة للخطر بكل ما نملك وهي أمانة في اعناقنا جميعا وان نبقى محافظين على هذه الامانه وان الإسراء المعراج سيبقى حاضرا في قلوبنا وواقعنا كل يوم وعلى مدار العام .

الشيخ حماد أبو دعابس رئيس الحركة الإسلامية في البلاد

ثم كان مسك الختام كلمة الشيخ حماد أبو دعابس رئيس الحركة الإسلامية في البلاد، رحب فيها بالحضور، وعلى رأسهم الشيخ عكرمة صبري، والشيخ ناجح بكيرات، ووفد بيت المقدس، والشيخ علي ابو قرن والوفد المرافق.

 وبين الشيخ تضامنه والحركة الإسلامية مع النواب المقدسيين، والوزير السابق الذي يتهددهم قرار الإبعاد الظالم، كما بين الشيخ الحاجة لتضامن الجميع مع أهلنا في النقب، الذين يواجههم خطر الهدم، وبين إننا نتضامن مع الأهل في القطاع، حكومة وشعبا، وان الظلم يتعرض الذي المسلمين هو من نفس وفصيلة الظلم الذي تعرض الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومن معه، إلا أن الفرج آت لا محالة.

وقال الشيخ حماد:" نفي، وقتل واستشهاد، هذا ما يتعرض له شعبنا الفلسطيني، ليحال بينه وبين دينه، واستقلاله وعزته وكرامته، إلا إنها سنوات الصبر والمجاهدة والرباط حتى يفتح الله على شعبنا الفلسطيني.

مساحة فلسطين حوالي 2 في آلاف من العالم العربي، لكن هذه البقعة، سيكون منها بؤرة النور بإذن الله، التي ستضيء العالم بأسره، لان فيها المسجد الأقصى، والطائفة المنصورة التي بشر بها الرسول محمد صلىى الله عليه وسلم.

إننا ندفع على هذه الأرض ضريبة الانتماء والهوية، فهويتنا الأقصى، فهو مبارك وجعل الله بلاد الشام وأكناف المسجد الأقصى مباركة بحرمة هذا المسجد، ولها قدسيتها بين الأرضي، والبلدان جميعا.

كلكم شهد دعاء القنوت في مكة المكرمة في رمضان وخاصة في العشر الأواخر وهو يتضرع إلى الله إن يرزقهم صلاة ركعتين في المسجد الأقصى، وهذا ما يحلم به ملايين المسلمين، ويمنعون منه بأحكام جائرة، ليس لها من الله سلطان، انه الظلم بعينه، فهو الذي يحول بين المسلمين وأقصاهم، وهناك من يبعد عن الأقصى عدة كيلومترات ولم يستطيع الصلاة فيه، فهذا الظلم، إلا إننا نؤمن أن الله سيدحر الظالم.

يريدون أن يبعدوننا عن القدس، وعن أوطاننا، فالهدف التفرقة، أنها نداءات فرق تسد، وهذا ما عمل عليه الانجليز في السابق، إلا إننا نأبى إلا أن نكون امة واحدة وشعبا واحدا، نتألم لما يتألم به إخواننا، ونتألم لألم أسرانا، فكما لشليط أم فهناك مئات آلاف الأمهات لأسرانا.

فالمسجد الأقصى كل ما فيه مقدس، وكل مس بما فيه مس بقدسيته، ونحن لن نسكت عن شيء، فيوم الاثنين القريب ستكون مظاهرة أمام المحكمة في القدس حيث سيحاكم ابو طير، وأبو عرفه وغيرهم، والنواب المقدسين، لذا على من يستطيع المشاركة فيا لمظاهرة، وأعرب عن تضامنه مع الأهل في غزة، وأعلن أن الحركة الإسلامية ستسير قافلة مكونة من عشرات الشاحنات لقطاع غزة، لكسر الحصار برا.

وتطرق إلى الترابط بين أبناء الشعب هو جزء أساس من فهمنا لديننا، فصلاح الدين والأفذاذ تركوا حمل علينا كبير بأن نحمي المسجد الأقصى، ومقدساتنا، فهن أمانة في اعناقنا.

لمزيد من التفاصيل الشيخ موسى ابو عيادة رئيس الحركة الإسلامية النقب: 0505625886

               

جمعية "بصمات الشاوية"

تنظم بمدينة سطات المغربية

أياما فنية وثقافية 15-16-17- 18 يوليو 2010

برنامج اليوم الأخير الخاص بالعمارة والشعر:

ندوة "جمالية المعمار المغربي" مساء الأحد 18 يوليوز الجاري، بدءا من الساعة الرابعة

المداخلة الاولى: "جمالية المعمار ضدا على ترييف المدن المغربية" للأستاذ محمد سعيد الريحاني

المداخلة الثانية: "جمالية العمارة المغربية و روافدها الحضارية: رياضات فاس و مراكش و سطات نموذجا" للأستاذة زهرة زيراوي

المداخلة الثالثة: "فن المعمار و دلالات الارتقاء الحضاري" للدكتور رشيد بناني

محاضرة بعنوان "استقالة المثقف اليــوم" من تقديم البروفسور الدكتور رضائي محمد على الساعة السادسة مساء ليوم الأحد 18 يوليوز 2010

 قراءات لشعرية بدءا من الساعة الثامنة ليوم 18 يوليوز الجاري يلقيها الشعراء التالية أسماؤهم:

1- الدكتور آية ورهام

2 - الدكتور محمد علي الرباوي

3 - الدكتور عبد الله الفيفي

4 - عبد الرحيم الخصار

5 - صباح الدبي

6 - ادريس علوش

7 - زهرة زيراوي

8 - مجيدة بنكيران

9 - عبد الإله الشاهد

10- أيوب المليجي

11- محمد العنز

12- عبد السلام دخن

الفقرة الشعرية تبدأ على الساعة الثامنة ليلا بمحاضرة للدكتور محمد علي الرباوي موضوعها " الجسد في الفلسفة والإسلام " يتبعها فاصل موسيقي ثم يردف هذا الفاصل بالقراءات الشعرية ، بين كل أربعة قراء فاصل عزف على آلة القانون للفنانة سعاد سليمان شوقي

               

برقية

الاخوة والاحباب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ضمن مهرجان جدة الصيفي

وضمن فعاليات رد سي مول في جدة

ستقام حفلة لفرقة قناة سنا

طريق الملك

مساء الخميس 15/7/2010

في التاسعة والنصف

الدخول مجاني - والاماكن محدودة

ولكم التحية

محمد سداد عقاد

جدة

قناة سنا الفضائية

نيل سات 11316 عمودي

هاتف 0096626571522

جوال 00966504605330

www.sanatv.com

               

عقد دورة تدريبية بعنوان (مهارات العرض والالقاء)

تحية طيبة وبعد:

فيما يلي موجز عن الدورة التي سوف تعقد ابتداء من تاريخ (25/7/2010) الى(29/7/2010) .

املين ان تلقى هذه الدورة التدريببية الاستحسان والقبول من طرفكم الكريم, وان تكرمتم بالايعاز للترشيح لمن ترونه مناسبا للالتحاق بهذه الدورة عبر اليات الترشيح المتبعة لديكم, ضمن إطار الاحتياجات التدريبية الخاصة بكم لتسمو مؤسستكم الموقرة.

لمزيد من المعلومات والايضاحات فيما يتعلق بالدورة او غيرها, نرجوا املين ارسال E-Mail او الاتصال مباشرة على العنوان المبين حتى نتمكن من تزويدكم بما ترغبون به من معلومات اضافية ذات علاقة لتخدم غايتكم المرجوة من التدريب الفعال .

واقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير

ادارة المركز