برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

بسم الله الرحمن الرحيم

مسابقة إبداعية

يقيم مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة ونادي المدينة المنورة الأدبي الثقافي مسابقة إبداعية تستنهض قرائح الشعراء لإبداع أناشيد تلائم سن الأطفال من السادسة إلى الثانية عشرة.

على أن يتوافر في الأناشيد ما يلي:

1-  موضوع الأناشيد إبراز فضائل المدينة ومكانتها وتشرفها برسول الله صلى الله عليه وسلم.

2-  أن يكون النشيد على نمط الشعر العمودي أو التفعيلي، بين عشرة أبيات وعشرين بيتًا أو سطرًا شعريًّا.

3- أن يتوافر فيه الجمال الفني وسلامة اللغة وحلاوة الجرس، وأن تناسب صوره خيال الأطفال، وأن يغرس حب المدينة وحب ساكنها العظيم صلى الله عليه وسلم في قلوبهم.

 

يمنح الفائزون الجوائز التالية:

الجائزة الأولى:  15000 خمسة عشر ألف ريال.

الجائزة الثانية:  10000 عشرة آلاف ريال.

الجائزة الثالثة: 5000 خمسة آلاف ريال.

إضافة إلى عشر جوائز تشجيعية، ويجوز أن تمنح الجوائز مناصفة بين شاعرين.

 

آخر موعد لتسلم النصوص:  20/ صفر / 1429هـ

ترسل المشاركات إلى: ص ب 3662 – المدينة المنورة.

أو ناسوخ (فاكس) رقم: 048270547

أو بالبريد الإلكتروني:  [email protected]

ويرفق معها سيرة ذاتية للشاعر أو الشاعرة

              

فيديو كليب "قالوا محمد"

مفاجأة المنتدى الأولى:::

منتدى رابطة شباب مستقبل سوريا يقدم لكم مفاجأته الأولى:

قالوا محمد

أول فيديو كليب للفنان السوري المتألق

المعتصم بالله العسلي

الذي تألق ولمع صيته في منشد الشارقة

حصرياً على المنتدى وقبل عرضه على أي من الفضائيات...

للتحميل اضغط هنا

http://shababsyria.org/vb/showthread.php?t=1884

ملاحظة :

هذا الفيديو حصري لمنتدى شباب مستقبل سوريا شمس...

لذا لا يقبل نشره بأي موقع الكتروني آخر ما لم يذكر المصدر...

[email protected]

              

إنهن النساء وصهوة من صهوات السرد الفني

يوم السبت 9/2/2008م الموافق الاول من صفر 1429هـ - في مقر رابطة الادب الاسلامي العالمية في عرجان، كان اللقاء الادبي الدوري، وكانت الاستضافة للاديب الناقد محمد السيد في دراسة تحليلية نقدية للمجموعة القصصية ( إنهن النساء) للقاصة الاديبة هيام فؤاد ضمرة ، الصادرة عن دار وجوه في الرياض عام 2007 م، ومقدم الامسية الدكتور حامد القنيبي الذي استهل تقديمه بعرض سؤال (هل الكاتب يزيف التاريخ او يجمله؟) وذلك لاثارة الحوار حول دور الاديب تاريخيا.

بدات الامسية بقراءة للقاصة لاحدى قصصها كنموذج عرض، اعقبها الناقد محمد السيد بعرض جميل ومستوفي لتاريخ القصة مستشهدا بداية بالآيتين من سورتي يوسف والاعراف ((لقد كان في قصصهم عبرة لؤلي الالباب)) و ((فاقصص القصص لعلهم يتفكرون)) واستطرض قائلا: ليس علينا ان نقدم القرابين في محراب ما سنجوب من قواعد لقيام فن القصة على قدميه، فأبواب هذا الفن مفتوحة لمن يستطيع الاضافات، او لمن يستطيع الخروج على القواعد المتواضع عليها، اذا جاء الخروج في مكانه اللائق من الانتفاض على ايقونات وضعية هي ليست وحيا لا يمكن تجاوز حدوده او القفز فوق حواجزه، وانا لست في هذا متأليا على احد من ارباب هذا الفن، فغوغول الروسي الذي قيل انه اول الرواد الروس لهذا الفن، بدأه على غير منواله ودون قواعد ولم يلقى التقدير المناسب الا بعد لأياً من نشر قصته (المعطف).

واستعرض (السيد) مراحل تطور القصة في الغرب، من مرحلة تسجيل (يوتشيو) لقصص (مصنع الاكاذيب) الى (مباسان) الفرنسي الذي اعتبر صاحب السبق في القصة، حيث راح النقاد يضعون قواعد هذا الفن.

وانتقل محمد السيد ليدخ صلب موضوع مجموعة القصص (انهن النساء) للكاتبة هيام ضمرة قائلا:

ان الابداع الاسلامي متواصل، وهو ليس حكرا على الرجال، بل ان كثيرا من النساء تفوقن في هذا الباب، وهو ما برهنته الاخت ضمرة بما ملكته من صهوة عالية من صهوات السرد الفني الغني بتجربته والمتقد في التحكم بعنان اللغة حاملا الثقافات النافعة من خلال سرد فني ملتزم، وان ست وتسعين صفحة من تسع قصص تنبض بتجارب حياتية غنية اختزنتها القاصة الاسلامية هيام ضمرة فضمنتها هذه القصص تتبدى فيها رؤيا للكون والحياة بطريقة نيرة وبفضاء اسلامي، يحوزان على ملكة سردية مقتدرة فيها المهارة، وفيها الكثير من ممتلكات السرد الفني، موظفة من خلال ذاكرة واعية وخيال بعيد المرامي، يؤكد ان الرجل والمراة مظلومان ومحصران في مجتمعاتنا وان العولمة تفرض عليهما طريق باتجاه واحد ممره ضيق.

والكاتبة استخدمت استهلالات ناجحة وباسلوب رشيق، بتمكين لغوي واستخدامات موفقة وشاعرية واضحة، وحوار فني موظف تقنيا، وسرد سريع رشيق الحركة وتكثيف للحظة، وتوظيف للمؤثرات والتحليلات النفسشية العميقة مع استخدام لتيار الوعي في مكانه الصحيح، فهي مجموعة انثوية النكهة، انسانية الابعاد، اسلامية الضمير، المتخفي في ثنايا المعالجة، والقصص تعج بالتوجع وهي محاولة جادة لاتسقط احلام الناس فوق الحافات المدببة للعولمة، وقد اشاعت رؤيتها النيرة في معظم قصصها بعيدا عن المباشرة، اضافة بالتدفق السريع في وصف الموقف تقتضيه المناسبة بجمل قصيرة متتابعه وقاصمة تحمل ملامح الشاعرية التي تزيد من حميمية تفاعل القارئ مع الموقف وهذا الاسلوب يمتد في معظم قصص المجموعة ليشكل طيفا من الخيلة الرفيفة المؤثرة، عدا عن توظيف المعاني في مواقعها ولحظتها المناسبة، وهو اتقان ورد في جميع مناحي السرد في قصص المجموعة تقريبا، فلا تنفك تهدينا الكاتبة المؤثرات الفاعلة والموظفة لاغناء الحدث وبيان تفاعلاته.

وانهى ( السيد) دراسته بقوله: اتن الاديبة هيام ضمرة تهدي الساحة الادبية مجموعة قصصية رائعة، ناصحا بالاقبال عليها، قراءة واستمتاعا وتدبرا لما تستحقه من اهتمام واكاد اجزم لو ان الكاتبة تخلصت من بعض الالفاظ او الصياغات المبالغ فبها لكانت اعتبرت المجموعة القصصية (انهن النساء) الكاملة الاوصاف والله اعلم.

وظهر التفاعل حثيثا في النقاش الذي اعقب تقديم قراءة الاديب محمد السيد: فعقب السادة الدكتور سليم ارزيقات ،والاديب عبد الغنب عبد الهادي ،والشاعر على فهيم الكيلاني الذي اشرف على تنقيح المجموعة القصصية وا، والدكتور عدنان حسونة النائب السابق للبرلمان والشاعر العراقي خضير عمير، والشاعر محمد الخليلي، وقد اجتمعو على الاشادة بفنية القصص ولغتها العالية وجمالية العرض فيها، وعلق الشاعر محمد الخليلي على بعض الايجابيات والسلبيات التي استقراءها في المجموعة من مثل عزف الكاتبة على وتر النهاية التراجيدية وحالة الحزن والكئابة بل تزاحمها التي تبدت فب عمق المعاني الواردة بالقصصوالتي عبرت عنها الكاتبة بجلاء في المقدمة، واثنى على اسلوب الاسترجاع الناجح الذي استخدمته في قصة ((دماء من رماد)) واستغراقها باللاشعور والرمزية المتبدية في بعض المواقع كما في قصة ((العريس))، واستخدامها اسلوب السخري ( مساواه خرقاء) وبما انها وشحت مجموعتها القصصية ببعض المصطلحات العامية مثل (( حلاوة الروح)) و ((فهلوة البائع و (مراتب الحرير)، كما برعت في الرسم الكاريكتاوري في قصة فرصة كبيرة وانهى الخليلي تعقبه بتحليل لاسم الكاتبة..

هيام: فيض من الحنان والرقة.

فؤاد: قلب شغوف وعاطفة متأججة

ضمرة: اذا كانت من الاضمار فاقول شعرا.

طوت كشحا على ثقل مرير                       ففاض الحس من نبع الشعور.

              

جمعية إنسان تبدأ نشاطاتها وفعالياتها لهذه ألسنه في:

مشروع التوجيه المهني وتشجيع التعليم العالي

*حيفا- "تفانين"- بالتعاون بين جمعية "إنسان" ومركز التعددية الحضارية في جامعة حيفا، نظمت أيام دراسية في الجامعة لطلاب الثواني عشر في المدارس العربية وذلك في إطار سلسلة من الفعاليات التربوية والاستشارية الهادفة التي يقوم بها كادر من المستشارين بإرشاد وتوجيه البروفيسور ماجد الحاج، نائب رئيس جامعة حيفا وعميد البحث العلمي،رئيس مركز التعددية الحضارية والدراسات التربوية وجمعية إنسان.

وهذه الأيام الدراسية هي جزء من مشروع متكامل يهدف إلى تشجيع التعليم العالي في المجتمع العربي وإعطاء الطلاب الاستشارة العلمية والتوجيه اللازم لاتخاذ القرار الصحيح بالنسبة لمواصلة التعليم الجامعي والمستقبل المهني.

وبالجدير بالذكر أن هذه ألسنه يوجد إقبال ملحوظ من المدارس في مناطق عربية مختلفة ما يقارب الـ (60) مدرسه شامله وثانوية.

ويوم الثلاثاء كان أول يوم دراسي من سلسلة الأيام المنظمة، وتضمن جولة تثقيفية في رحاب الحرم الجامعي، وفي مكتبة الجامعة والكليات المختلفة وذلك بمرافقة مرشدين مؤهلين لذلك من قبل مركز التعددية الحضارية في الجامعة.

وقد شارك في هذا اليوم كل من المدارس الثانوية: (خديجة بنت خويلد- أم الفحم، اللاتين- الرينة، كابول، دير الأسد). وذلك بمرافقة مديري ومستشاري المدارس ومربي صفوف الثواني عشر.

وشارك في اليوم الدراسي الأستاذ راجح عياشي- مركّز مشروع "السيرة المهنية" في جمعية "إنسان" ومركز التعددية الحضارية والدراسات التربوية، والمستشارة هنا حدرج- من طاقم العاملين في المشروع، كما وشارك في هذا اليوم الدكتور نهاد علي- المحاضر في جامعة حيفا، وعميد الطلبه البروفيسور يواب ليفي.

 وحضر اليوم مندوب عن قسم التسجيل في جامعة حيفا وعن السنة التحضيرية في الجامعة، ومندوب عن كلية إعداد المعلمين العرب الدكتور نبيه القاسم ومندوب عن الجامعة المفتوحة السيد عمر مصاروه.

في نفس الوقت، أقيم يوم من سلسلة الأيام الدراسية التي نظمت في التخنيون- معهد العلوم التطبيقية. حيث شارك في هذه اليوم حوالي (750) طالب وطالبة من المدارس الثانوية: (مركز الجليل- كسرى سميع، راهبات فرنسيسكان- الناصرة، شيزاف- حيفا، يافة الناصرة، اللاتين- الرينه، نحف، راهبات مار يوسف، جت المثلث، شفاعمرو "ب"، زرازير، شعب، سلمان خطيب- الغجر، ثانوية جولس، عين ماهل، الأهلية البشائر- سخنين، قلنسوة ). وذلك بمرافقة مديري ومستشاري المدارس ومربي صفوف الثواني عشر. وقد التقى الطلاب في قاعة "تشرتشل" مع مجموعة من المحاضرين الذين ساهموا في الشرح عن التخنيون، وبينوا التسهيلات الكبيرة التي يعطيها التخنيون للطلاب سواء في التسجيل أو أثناء الدراسة.

وقد تحدّث في اللقاء كل من البروفيسور ألين بينكوس، عميد التعليم الأكاديمي في التخنيون للقب الأول، والمحاضر الدكتور حسام حايك، وفريد محاميد- عن كلية الهندسة البيوطبية، ومنار سرَيه عن كلية الهندسة المدنية، كما رحب بالحضور د. أفنير ليف- ران مدير قسم التسجيل والقبول والأستاذ راجح عياشي.

وقد نظم هذا اليوم بمساعدة السيدة مينا شولوفيتش مسؤولة قسم الإعلام والإرشاد في التخنيون، ومجموعة نشيطة من لجنة الطلاب العرب في التخنيون.

              

فيديو عن مجزرة سجن تدمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فيديو جديد عن مجزرة سجن تدمر وهو على ثلاثة اقسام

http://uk.youtube.com/watch?v=AgDYZ19YN8M

http://uk.youtube.com/watch?v=ph01LijaqSI

http://uk.youtube.com/watch?v=68mj7gGQV6U

              

موقع الشيخ عبد الفتاح أبوغدة

السلام عليكم ورحمة الله

هذا موقع جدي الحبيب الشيخ عبدالفتاح أبوغدة رحمه الله

http://aboghodda.com/

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              

نقاد وروائيون مغاربة
في ملتقى الرواية بالقاهرة

يشارك وفد مغربي من نقاد وروائيين متكون من حسن المودن ،شعيب
حليفي ومبارك ربيع  إلى جانب آخرين
lمن المغرب وسائر الدول العربية ،
الدورة الرابعة لملتقى القاهرة للإبداع الروائى العربى والذي يعقده
المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة، تحت عنوان "الرواية العربية الآن " في
الفترة من 17 إلى 20 من فبراير 2008
وقد اختارت اللجنة العلمية المنظمة للملتقى موضوعا للملتقى الرابع
بعنوان: "الرواية العربية الآن"، ويهدف الملتقى إلى رصد الحالة الآنية
للرواية العربية ومن أجل هذا الهدف يصدر خلال الملتقى كتاب مرجعي بعنوان
"المشهد الروائى العربى" يعكف على إعداده نخبة من الباحثين العرب، حيث تم
اختيار باحث من كل بلد ليقوم بإعداد ورقة بحثية فى تتناول المشهد الروائى
فى بلده لتضم تلك الأبحاث وتصدر فى الكتاب المشار إليه.
و اقترحت اللجنة المنظمة مجموعة من المحاور لمناقشتها خلال فعاليات الملتقى وهى:

•       خصائص الرواية الجديدة.  •       الرواية العربية وتداخل الأجناس.
•       الرواية والتقنيات السينمائية.   •       أشكال إعادة توظيف التراث.
•       الرواية الرقمية .       •       شعرية الرواية الحديثة.
•       الرواية والعالم الهامشي.        •       اتجاهات نقد الرواية العربية المعاصرة.
•       رواية السيرة الذاتية.   •       أسئلة الكتابة في الرواية الجديدة.
•       السخرية في الرواية الجديدة.     •       الآخر فى الرواية الجديدة.
•       المكان في الرواية الجديدة.      •       رواية الأقليات فى العالم العربى.
•       تحولات اللغة الروائية.  المركزية والتشظي فى رواية الكتاب الجدد.
•       العجائبي والمرجعي فى الرواية العربية الآن.
•       التلقي البصري والتلقي السمعي للرواية العربية الجديدة
•       شهرزاد الجديدة: صياغات "الراوية" فى روايات الكاتبة العربية الحديثة.

وبالإضافة لهذه المحاور ومن أجل الدراسة المتعمقة وطرح الرؤى المختلفة
حول حالة الرواية العربية سوف يتضمن الملتقى تنظيم خمس موائد مستديرة
تتناول كل واحدة منها قضية من القضايا الإشكالية حول موضوع الملتقى
والموائد هي:
•       أسئلة الكتابة في الرواية الجديدة.
•       تحولات اللغة الروائية
•       شهرزاد الجديدة: صياغات "الراوية" فى روايات الكاتبة العربية الحديثة.
•       نقد الرواية الجديدة
•       الرواية والتقنيات السينمائية
وبجانب الأبحاث والمناقشات سيتم تنظيم جلسات حوار بعنوان " الرواية
العربية تواصل أم انقطاع" حيث سيتحاور خلال تلك الجلسات روائيون من أجيال
مختلفة حول تجاربهم الإبداعية ورؤيتهم لفن الرواية.

              

ميثاق شرف للإعلاميين في قطر حول تغطية الانتخابات المقبلة

اختتام دورة تدريبية للإعلاميين في قطر

اختتمت في الدوحة أعمال الدورة التدريبية حول "التغطية النزيهة للانتخابات" التي نظمتها الجنة الوطنية لحقوق الانسان بالتعاون مع مركز عمّان لدراسات حقوق الإنسان في مقر اللجنة و لمدة 4 أيام .

وشارك في الدورة 40 مشارك ومشاركة من مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في قطر، بهدف تعريفهم بمفهوم التغطية النزيهة للانتخابات وسبل ضمان هذا الحق بحرية الانتخاب وكيفية إندماجه في عملهم الإعلامي.

وتناولت الدورة عدد من المواضيع والمحاور المتعلقة بالمعايير الدولية للانتخابات النزيهة، والنظم الانتخابية ومعايير وضعها، وكيفية تقييم البرامج الإنتخابية، وكتابة التقارير الصحفية في الدعاية الانتخابية، ورصد وتقييم الإجراءات الإنتخابية، وخطة العمل الإعلامية لتغطية الانتخابات، بالاضافة الى تدريب عملي على كتابة التقارير الانتخابية النزيهة، وتقرير عملي حول كتابة التقارير بصورة تقييمية والمسؤوليات الاخلاقية لوسائل الاعلام . 

وخرج المشاركون في ختام الدورة بمشروع ميثاق شرف أكدوا فيه  على حرصهم، وضمان انتخابات حرة ونزيهة تعكس أراء وتطلعات الناخبين، وضمان حرية الرأي والتعبير والتعددية وعدم التمييز، وأشاروا إلى التزامهم بكل بنود مشروع الميثاق والسعي إلى إلزام الصحفي قطر وأكدوا فيه على ضرورة توعية الناخبين بحقوقهم وبمواعيد سير العملية الانتخابية، وتزويدهم بالمعلومات الضرورية حول المرشحين وبرامجهم من أجل ضمان فرص أفضل للاختيار الانسب وتوخي الدقة والموضوعية والنزاهة ووضوح الاسلوب في التغطية واعتماد شوط ومعايير واضحة ومعلنة للاعلانات السياسية مع التفريق بين المادة التحريرية والاعلانات السياسية.

وجاء في مشروع الميثاق الذي وافق عليه المشاركون التأكيد على أهمية احترام خصوصية الأفراد وعدم الإعتداء عليها بالسب أو القذف أو التجريح والابتعاد عن إثارة النعرات القبلية والتمييز على أساس الجنس أو اللون أو الدين أو التحريض على العنف والاضطرابات ، كما يؤكد على الالتزام عند ذكر استطلاعات الرأي بضرورة الإشارة لمصدر المعلومات والجهة الممولة لها ومنهجيتها وجميع المعلومات المتعلقة بها.

وقام بالتدريب فريق من المدربين منهم الدكتور نظام عساف والصحفيين: أ. يحيى شقير، و أ. مجدي حلمي، إضافةً للطاقم الإداري.