برقيات وتغطيات

تنامي ظاهرة الجمعيات الشبابية الشيعية في دمشق

وتراخيص مستحيلة لجمعيات سنية مماثلة

دمشق ـ خاص بـ سوريون نت

كشفت مصادر سورية وثيقة الصلة عن تنامي ظاهرة تراخيص جمعيات شيعية في دمشق ومشاركتها في الاحتفالات والمراسيم الشيعية الجديدة على الشعب السوري والتي تصاعدت بعد هجرة العراقيين الشيعة إلى سوريا وكذلك بعد تنامي الدور الإيراني في الحياة السورية وقالت المصادر إن مشاركة جمعيات مثل " جمعية شباب الحسين " وجمعية الشيرازي والإعلان عن جمعيات جديدة بشكل دوري في الشوارع السورية ورفع شعارات مثل " يا لثارات الحسين " خلال مراسيم العزاء الحسيني يشير إلى خطورة المخطط الإيراني المدعوم من قبل النظام السوري في تحويل سورية إلى نقطة متقدمة لنشر التشيع فيها وفي العالم العربي..

وقالت المصادر إن صائب النحاس المقرب من إيران يدعم وبقوة مشاريع الجمعيات الشبابية الشيعية، من خلال المشاريع الاقتصادية المدعومة بطريقة أو بأخرى من قبل إيران وعلى رأسها شركات سياحية وخدمات السياحة الدينية للسائحين القادمين من إيران وغيرها بهدف زيارة مقام السيدة زينب..

ويرى مراقبون أن الشخصية الشيعية الأبرز في سوريا حاليا هو عبد الله نظام والذي يشبهه البعض بمحسن الحكيم الشيعي في القرن الماضي، كما برز أيضا صاحب الموسوي الذي يدير مؤسسة آل البيت في حلب والعراق ولبنان، ولكن على ما يبدو لا يزال المجتمع الحلبي أكثر عصيا على الاختراق الشيعي من المدن الأخرى، لكن البعض يرى أن الحضور الصوفي في المدينة قد يوفر أرضية مهمة للاختراق الشيعي في المستقبل..

              

برقية

توضيح الايضاح الى عموم الأدباء و الكتاب في العالم العربي ..

إن ابشع ما يمكن أن يواجهه الكاتب أو الشاعر أو المثقف عموما هو أن تسرق أعماله و تنسب إلى غير صاحبها , أو  أن تنسب له كتابات أو اشعار هابطة و ضعيفة المستوى كي ينتقص منه مما يعرضه لإنتقادات و تقييمات لا تتناسب مع واقع الحال.

إن القاتل قد يستخدم خنجره كي يقتل الضحية , اية ضحية , القتل هنا سيكون لمرة واحدة و لا يمكن أن يقتل الإنسان لأكثر من مرة واحدة, لكن أن يساء إلى الشاعر , أي شاعر , و ينسب له شعر ركيك له , بقصد الحط من قدره و الإساءة إليه , هو عملية قتل متكررة و مستمرة بإستمرار الإساءة.

لكن الذباب يستطيع أن يطن و يحدث ضجيجا و جلبة ما , لكنه في النهاية سيختفي بمجرد هشة بسيطة , أو حتى نسمة عشق تجلبها معها فراشات الحب .

هذه المقدمة أسوقها تزامنا مع ما نشرته جريدة 'العلم' المغربية لسان حزب الاستقلال في ملحقها الأسبوعي   "العلم الثقافي" الصادر في 07/01/2010 العدد 21557 لقصيدة: " شرفة" وقد نسبها المرسل بصورة ساذجة و غبية للشاعر المغربي أنس الفيلالي، مدبجا إياها بعبارة : إلى محمد بشكار شاعرا و انسانا. و منتهية بتوقيع أنس الفيلالي شاعر و باحث من المغرب .

كنت أتمنى أن يقوم مسؤول القسم الثقافي بتدقيق و تمحيص ما وصله و مقارنته بما كتبت و أسلوبي في كتابة الشعر , و هو أمر بات يعرفه القاصي و الداني ليس في المغرب بلد الثقافة و العلم بل من العراق شرقا حتى حدود الصحراء المغربية , و بعد سنوات من الجهد و المشاركات الواسعة في أغلب المهرجانات الشعرية داخل المغرب بات المتتبعون للشأن الثقافي و الشعري يعرفون ملامح القصيدة التي يكتبها أنس الفيلالي و طريقته في الكتابة باتت و منذ فترة ماركة مسجلة بإسم أنس الفيلالي و ليس غيره , و هذا حال معظم الشعراء حيث أن لكل شاعر أسلوبه و طريقته الخاصة في الكتابة , هذا إذا أهملنا المتطفلين و الذين يحاولون زورا و بهتانا لصق اسماءهم بمسيرة الشعر المغربية.

أعلن هنا و للجميع , لمن يعرفني و إلتقى بي , لمن سمعني أو لمن قرأ لي , أنا أنس الفيلالي و من هذا المنبر بأن هذا النص المنسوب لي ليس لي ولست أنا من أرسله للنشر

وقد جاء نشره إبان حضوري لمهرجان العرائش للشعر عندما أخبرت من قبل بعض الأصدقاء الشعراء المتابعين لكل ما هو جديد و ماتنشره الصفحات الثقافية في الصحف و بوجود هكذا نص ركيك منشور على إحدى الصحف و منسوب لأنس الفيلالي.

أؤكد و بشكل قاطع أن هذا النص لا يمت لي بصلة لا إلى شخصي و لا إلى تجربتي الشعرية .و لا إلى صورتي داخل المشهد الشعري المغربي و العربي .فالنص تركيبيا و جماليا ضعيف وصاحبه و قذارة  فراشاته ما زالت تحتاج إلى صقل الموهبة الشعرية و يظهر جليا هنا أن عود فراشاته لم يكتمل نموها بعد و غير صلبة.

إني ارفض رفضا باتا أن ينسب هذا النص أو أي نص آخر لم أكتبه إلى نصوصي التي مازالت كخنجر في قلوب أمثال من نشر هذا النص الرديء و غيره ممن لا يروق لهم رقي الشعر و قوته.

إن الذي راسل الملحق الثقافي لنشر نصوصه المبتدئة بإسمي عليه أن يبحث له عن راع آخر يتبنى نصوصه المستهلكة و الركيكة،كما إن هذا الشويعر المبتدئ و المكانة التي حاول نسبها لشخصه من خلال نشر نصه المتهالك بإسمي , إن مصير هذه الدعابة السمجة و البعيدة كل البعد عن اللياقة المعروف بها أهل الأدب و الثقافة سيؤول إلى مزبلة التاريخ و لن تنفع هذه الحركات و الإدعاءات في صنع شاعر طالما بقي هذا الشخص و أمثاله يحاولون تلويث الوسط الثقافي بهذه الطريقة.

و ختاما ليس لي إلا أن أردد ما قاله الشاعر الكبير المتنبي :

ومن  يكون  ذا  فم  مر  مريض      يجد مرا به الماء الزللا

أرى المتشاعرين قد حاموا بذكتي     ومن يحمد الداء العضالا

              

بلاغ صحفي

إطلاق جائزة أحمد بوزفور للقصاصين الشباب

بالوطن العربي

يعلن نادي الهامش القصصي في إطار جعل زاكورة عاصمة للقصة القصيرة، عن إطلاق جائزة أحمد بوزفور للقصاصين الشباب بالوطن العربي". ومن شروط المشاركة أن تكون المجموعة القصصية باللغة العربية الفصحى، وغير منشورة. وأن لا تقل عدد نصوص المجموعة عن 12 قصة. وأن لا تكون قد فازت في مسابقة مشابهة.  وألا يتجاوز عمر المشارك ثلاثين سنة، على أن يرفق المترشح صورة من جواز سفره أو شهادة ميلاده أو أي وثيقة رسمية أخرى تفيد بتاريخ ميلاده، وستخصص للفائزين الثلاث جوائز مادية وتقديرية، كما سيتم طباعة وتوزيع المجموعة القصصية الفائزة بالجائزة ونشرها. وسيعلن على اسم الفائز خلال حفل افتتاح ملتقى أحمد بوزفور للقصة القصيرة الذي سيحتفي في دورته الثامنة بالقاصة المغربية مليكة تجيب أيام 12 و13 و14 مارس 2010 بمدينة زاكورة المغربية، والمرجو أن ترسل المساهمات بصيغة وورد" قبل 30 فبراير2010 إلى البريد الإلكتروني الآتي:

  [email protected]

              

وفد من النضال الشعبي بنابلس

يكرم الكاتبة ياسمين شملاوي

 نابلس /قام وفد من كتلة نضال المرأة الإطار النسوي لجبهة النضال الشعبي  بزيارة تكريمية لبيت الكاتبة الفلسطينية ياسمين غسان شملاوي في مدينة نابلس ،وقدم الوفد للكاتبة درع جبهة النضال تقديراً  لدورها الريادي والطليعي الذي جعلها اسم مميز على نطاق كتاب الوطن العربي .

وأعربت رئيسة الوفد حربية المصري عن فخرها وزميلاتها بالكاتبة شملاوي التي تواصل حصد الانجازات على مستوى فلسطين والوطن العربي لتثبت للعالم بأننا شعب قادر على الحياة والتميز رغم قسوة  الاحتلال وقمعه لشعبنا وأطفالنا وشبابنا.

 وأكد الوفد على دعمه المطلق للكاتبة التي عملت على تمثيل أطفال فلسطين وشبابهم على خير تمثيل بحصولها على لقب اصغر كاتبة عربية حيث جاءت ضمن أفضل عشرة كتاب لعام 2009 على مستوى  الوطن العربي من خلال المسابقة التي أعلن عنها نادي الصحافة العالمي .

ونقل الوفد تحيات وتهنئة الأمين العام لجبهة النضال الدكتور احمد مجدلاني الذي يقدر عاليا جهود الكاتبة شملاوي وتميزها بالكلمة المعبرة والملتزمة في نقل معاناة شعبنا وتطلعاته للحرية والاستقلال من خلال كتاباتها وأشعارها التي نشرتها في كافة أنحاء العالم ، فغدت انمودجا يفتخر به .

ومن جهته ثمن عماد اشتيوي سكرتير الجبهة في محافظة نابلس وعضو إقليم الشمال الدور الريادي للكاتبة شملاوي وأعرب عن سعادته للتواصل معها وتكريمها وأكد أن الجبهة بكافة مؤسساتها الثقافية والإعلامية ترحب بالتواصل الايجابي المستقبلي مع الكاتبة من خلال بعض النشاطات الأدبية والفكرية التي تعزم الجبهة القيام بها ،وتمنى لها مستقبلا زاهرا بخدمة وطنها وشعبها .

وأعربت شملاوي وأسرتها عن سعادتها وتقديرهم لهذه الخطوة المباركة من قبل جبهة النضال التي تعبر عن أصالة التواصل والانتماء لهذه الجبهة مع قضايا شعبنا وأمته ، وتشجيعاً لأطفال وشباب وطننا بما فيه الخير والمستقبل الحضاري لوطننا وشعبنا .

              

إعلاميون عرب يرفضون توجه الكونغرس الأمريكي

لتشريع قانون يعاقب الفضائيات العربية

التي تنتقد السياسة  الأمريكية

باريس ـ خاص

رفض اعلاميون عرب مشروع الكونغرس الامريكي المعد لمعاقبة الفضائيات العربية التي تنتقد السياسة الامريكية وجاء الرفض خلال ندوة إلكترونية أقامها مركز الدراسات العربي – الأوروبي  ومقره في باريس ، تحت عنوان : هل تؤيدون مشروع الكونغرس الأميركي الرامي لمعاقبة الأقمار الصناعية التي تبث من خلالها فضائيات عربية برامج سياسية تنتقد مواقف الإدارة الأميركية. قال د. عدنان عمران وزير الاعلام السوري الاسبق ان  هذا المشروع  مرفوض ليس فقط من قبل  المواطن العربي بل لاي مواطن  في الغرب يؤمن بحرية التفكير وانني اعتبر امريكا بهذا المشروع عرّت نفسها نهائيا وسقطت كدولة تدّعي الديمقراطية والحريات الاعلامية . واضاف عمران ان هناك ازمة اخلاقية تعيشها امريكا اليوم وانه واقع خطير للغاية استمرار امريكا في قمع الحريات الاعلامية ويجب على الدول العربية المعاملة بالمثل وان تتخذ قرارا عربيا بالمعاملة بالمثل وبحزم ، وهذا ما تنص عليه العلاقات  الدبلوماسية اي المعاملة بالمثل . من جانبه رفض صالح القلاب وزير الاعلام الاردني الاسبق المشروع الامريكي ان تم  واعتبر القلاب  ان المقصود من المشروع المعد في الكونغرس الامريكي هو فضائية المنار ومن نهجها في انتقاد امريكا  واعتقد ان  هذا التدخل في الاعلام لمنع الناس من الاطلاع والمتابعة للقنوات المخالفة للسياسة الامريكية نتيجة الاستياء مما تبثه هذه الفضائيات .  واضاف القلاب لكن في المقابل تملك امريكا وسائل مضادة وهي استخدام وسائل اعلام قادرة على ايصال رسائلها عير فضائياتها . لذلك  اعتبر القلأب هذا القرار بحق الفضائيات اعتبره خطأ ولن يؤثر على هذه الفضائيات ويعتبر في النهائية قمع للاعلام . من جانبه رأى الاعلامي اللبناني  زاهر العريضي ان هذا القرار يؤكد أن الولايات المتحدة الامريكية غير قادرة على نشر الديمقراطية كما تزعم بل تمارس القمع والحروب والفوضى والعداء ان كان في العراق او افغانستان ما سيجعل الشعوب اكثر عداء لسياستها وهيمنتها وغطرستها . من جانبه ايضا رفض الاعلامي الكويتي محمد امين فرض عقوبات او حظر بث اية فضائية بالحجج التي ساقها مشروع الكونغرس واعتبره  تعامل  المشروع الامريكي مع الفضائيات بشكل انتقائي.

              

الإعلان عن تشكيل رابطة الكتاب

والأدباء الفلسطينيين في غزة

غزة

أعلن مؤخرا عن انطلاق رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين، وذلك خلال لقاء نُظم في مقر منتدى أمجاد الثقافي بمدينة غزة، بحضور جمع من الكتاب والأدباء والمثقفين الفلسطينيين.

وقال نائب رئيس الرابطة د.عبد الخالق العف خلال كلمة له :"إن الهدف من تشكيل هذه الرابطة هو الدفاع عن حقوق الكتاب والأدباء، وضمان حريتهم وكرامتهم، وحماية الملكية الفكرية لأعمالهم، إضافة إلى نشر الوعي الثقافي والارتقاء بالمشهد الأدبي في فلسطين".

وأضاف:"إنشاء الرابطة يهدف أيضاً إلى ترسيخ حرية التعبير والنشر بما لا يتعارض والثوابت الدينية والوطنية, وتهيئة مناخ ثقافي يتيح للمواهب المبدعة أن تتطور في جو من الحرية وتعبئة الطاقات الفكرية والإبداعية لخدمة القضايا الوطنية".

وأوضح العف أن الرابطة ستسعى إلى تحقيق أهدافها من خلال عدة وسائل مختلفة منها: إقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية ونشر النتاج الإبداعي للكتاب والأدباء المنتسبين علاوة على طباعة النشرات والدوريات وإصدار مجلة ثقافية وموقع الكتروني.

من جهته قال رئيس الرابطة د.عطا الله أبو السبح "إن الوطن والقضية بحاجة ماسة إلى المثقف والأديب والكاتب الذي يقود المقاوم بحكمة ورشد إلى الهدف المنشود والمرجو لاسيما أن كل الثورات في العالم قادها المثقفون".

وقد أثنى الحضور من خلال مداخلاتهم على هذه الخطوة، آملين في أن تنجح في لم شمل الأدباء والكتاب الفلسطينيين بعيداً عن الانتماءات السياسية والحزبية.

              

استطلاع:

مشروع القانون الأمريكي

لمعاقبة فضائيات عربية إهانة للديمقراطية

باريس

سانا

الثلاثاء 19-1-2010

اظهر استطلاع للرأي اجراه مركز الدراسات العربي الاوروبي في باريس رفض العرب لمشروع الكونغرس الامريكي الرامي لمعاقبة الاقمار الصناعية التي تبث من خلالها فضائيات عربية برامج تنتقد مواقف الادارة الامريكية.وقال المركز في بيان صحفي نشر أمس ان 9ر47 بالمئة من الذين استطلعت اراؤهم قالوا ان المشروع هو اهانة لقيم الديمقراطية وحقوق الانسان المزعومة التي يتغنى بها الغرب وامريكا.‏ واكدوا انه في حال اصدر الكونغرس الامريكي مثل هذا القرار فهذا اعتراف رسمي منه بانه لا يوجد اعلام حر او رأي آخر من قبل الاعلاميين والصحفيين بشأن ما يجري من انتهاكات بحق العرب من قبل الغرب.‏ وافاد 6ر30 بالمئة ان الولايات المتحدة الامريكية بهذا المشروع عبرت عن ضعفها الشديد في مواجهة الزخم العدائي لسياستها وهي في الوقت نفسه شهادة لنجاح الفضائيات العربية المناصرة لقضايا الامة العربية.‏

              

بلاغ صحفي

"المرأة والإبداع"

محور الحلقة النقدية الأولى بتطوان

ينظم منتدى تطوان للسرد الأدبي بشراكة مع مؤسسة المسرح الأدبي الحلقة النقدية الأولى الموسومة ب" المرأة والإبداع" تؤطرها الدكتورة فضيلة الوزاني بمشاركة: د. سعاد الناصر، ود. الحسن الغشتول، ود. محمد المعادي. وذلك يوم الجمعة 22 يناير 2010 على الساعة الخامسة مساءا بمدرسة الصنائع والفنون الوطنية باب العقلة.  

              

بلاغ صحفي

مؤسسة م. البوكيلي : إبداع وتواصل

تكرم المبدع والباحث د. مصطفى يعلى

تنظم " مؤسسة محمد البوكيلي إبداع وتواصل " بالقنيطرة، يوم السبت 23 يناير 2010 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، بمقرها الكائن بسيدي الطيبي ـ المغيثة، كلم 9 طريق القنيطرة/الرباط، حفلا تكريميا للبمدع والباحث الأستاذ الدكتور مصطفى يعلى. وذلك تقديرا لإسهامه اللافت في إثراء المكتبة المغربية العربية بإبداعاته القصصية المتميزة، ولجهوده المبذولة من أجل تعميق البحث الأكاديمي وتوسيعه في مجالات القصص والتراث السردي المغربي والعربي، بالإضافة إلى أعماله البيبليوغرافية المتخصصة في مجال الفن الروائي والقصصي. ويتضمن برنامج الحفل :

     ـ ندوة حول إبداعات وبحوث المحتفى به، بمشاركة الدكاترة :

     زهور كرام ـ عبد الله بن عتو ـ أحمد حافظ.

     ـ شهادات عن المحتفى به يدلي بها الأساتذة :

     د. محمد أنقار، د. محمد احميدة، د. محمد السولامي، ذ.أمينة السحاقي