برقيات

أمسية شعرية للدكتور باسل أحمد الرفاعي

في مكتب رابطة الأدب الإسلامي في عمّان

 16 جمادى الأولى 1428 ه الموافق 2/6/2007

من صالح أحمد البوريني/عمان

[email protected]

أقامت رابطة الأدب الإسلامي في مقر مكتبها في عمَان أمسية شعرية مساء يوم السبت 16 جمادى الأولى 1428 ه الموافق 2/6/2007 ، قرأ فيها الدكتور باسل الرفاعي عددا من قصائده الإسلامية والوطنية منها :(هادية البرايا ) ،( عودة صلاح الدين) ،(سقط الجدار)، ( أراك بعين قلبي ) .

وقد توجه الرفاعي - وهو أكاديمي عراقي متخصص في القانون الدولي العام - بخطابه في قصيدته (هادية البرايا) إلى أمته مستنهضا إياها من سباتها الذي طال، ومحملا إياها مسؤولية تمادي أعدائها في الطمع بثرواتها والتحكم في شؤونها واحتلال بعض أوطانها ونهب تراثها ومصادرة حقوق أبنائها والتجرؤ على حماها والاستهانة بشعوبها والاستعلاء على دولها، ومشيدا بمآثرها ومناقبها وما أسدته للعالم كله، وخاصة الغرب من فضل في تصديرها العلم والمعرفة والمدنية إليه، وحملها مشعل الحكمة والثقافة طوال قرون متعاقبة من تاريخها المجيد :

لبسْتِ من الخلافة خير iiثوب
فأنت بموضع الوسط المزكى
وكـل مـفارق جافاك iiجهلا
دعـي مـثواك هادية البرايا



فـعـودي والبسي ما iiتلبسينا
فـقـد  زكـاك رب iiالعالمينا
تـردى  في مهاوي iiالجاهلينا
وقـومـي لانتهاض iiالعالمينا

وفي ( هادية البرايا ) مجال لمقال طويل لا يتسع له مقام هذه التغطية .

وفي قصيدة ( سقط الجدار ) يؤكد الرفاعي وحدة العراق وتلاحم شعبه وتماسك نسيجه المتنوع عبر القرون، وكأن تنوع منابته وأعراقه في إطار وحدة التاريخ والجغرافيا هو تنوع الورود والرياحين في الروض الواحد، أو تنوع الخيوط في البساط الواحد، ويرى أن هذا التنوع الطبيعي الجمالي يتحقق في تجلياته تكامل الأدوار وتعاون الأيدي على بناء المدنية وصناعة الحضارة ، وإقامة القوة التي تجدد دور الأمة وتحيي همتها لتحمل رسالة الهدى والعلم والمعرفة والإصلاح إلى العالم بكل ثقة واقتدار.

 ويرى الشاعر أن جدار الأعظمية؛ وإن عزل الأجسام فإنه عاجز عن عزل الأرواح والقلوب، وعاجز عن فصم عرى المحبة والمودة بين أبناء الشعب الواحد، وهو واثق من أن الشعب الذي بنى بابل وبنى عاصمة الرشيد واستوعب أتباع الأديان المختلفة والأعراق المتنوعة، وجمع الحضارة من أطرافها، وصدر العلم والمعرفة والمدنية إلى العالم؛ قادر على تجاوز محنته وكسر طوق الحصار الذي ضربه أعداؤه حوله، وأنه قادر على صناعة المستقبل بالإيمان والإرادة وبإخلاص أبنائه وتضحياتهم وبطولاتهم .

وفي ( سقط الجدار ) يقع القارئ على لون من الحنين إلى الوطن في رقة النسيم ، وعذوبة الندى ، تهتز لتأثيره القلوب، يشف عن نفس تذوب حزنا وتحترق أسى وتعاني لوعة الفراق، إذ يتحول قلب الشاعر إلى مسافر؛ يصحب السائرين نحو الديار، ويتبع آثار خطاهم، ويحملهم أمانة تبليغ الأهل والربوع؛ أن قلب الشاعر لم يرحل من الوطن وإن رحل جسده، وأن فؤاده مسكون بحبهم موثق بحبال الوفاء والانتماء لهم.

يا  ماشيا نحو الديار iiومهجتي
أبـلـغ  بنيها والمرابع iiأنني
ملكوا الفواد على المدى فكأنما
أبلغهموا  أني غدوت iiبلوعتي



تمشي  بصحبة خطوه iiالمتنقل
عـانقتهم  بالقلب يوم iiترحلي
جسمي  هنا والقلب لما iiيرحل
ولها  بهم عن غيرهم لم iiاسأل

 ويذكرك قوله:

وكأن أحزان البرية كلها جمعت بحزن الرافدين الأقتل

بأبيات متمم بن نويرة حين نظر إلى قبر أخيه مالك فقال :

لقد لامنى عند القبور على البكا
وقـال  أتـبكي كل قبر iiرأيته
فقلت له إن الشجا يبعث iiالشجا


رفيقي  لتذراف الدموع iiالسوافك
لقبر ثوى بين اللوى iiفالدكادك؟!
فـدعـنـي  فهذا كله قبر iiمالك

فحينما يختزل حزن الدنيا ليجتمع في تيار واحد وحدث واحد وزمان واحد ومكان واحد، وحينما يكبر الجرح ويكبر ويتسع مدى الأسى ويتسع حتى يتحول إلى حزن البشرية كلها، وآلام بني آدم جميعهم، فإن ذلك معناه سقوط الفواصل بين الإنسان والإنسان، وانجلاء الغشاوات التي تغشي العيون بسحب الزيف والضلال والتفريق والتمييز العنصري والعرقي.

هكذا يرى الرفاعي مأساة العراق تكبر، وجرحه يتسع حتى تجتمع فيه أحزان البشرية كلها. إنه جرح عميق يستوعب نزف جراحات الناس أجمعين، ودفق عذابات المظلومين ، وأنين الإنسان في كل زمان ومكان .

إنه شعر يرتقي إلى العالمية، وشاعر يتعالى فوق الذاتية ويتجاوز الحدود الإقليمية والعرقية ليكون شاعرا إنسانيا راقيا.

 تاريخ أمته ينبض في عروقه ، وحب وطنه يجري في دمه ، وانتماؤه لقومه يتنفس في صدره ، يمتلئ ثقة وفخرا واعتزازا بتراث أمته وثقافتها وعروبتها وإسلامها، تمنحه سعة ثقافته ورحابة أفقه ونوعية تخصصه الأكاديمي وتجاربه الذاتية والاجتماعية والعملية المتنوعة سيلا من المعاني المتدفقة يتبع بعضها بعضا ويأخذ بعضها بأيدي بعض ، في أشكال متوافقة من التعبير المتسق، يخدمه قاموس غزير من الكلمات المتناغمة، والتراكيب اللفظية الغنية بالإمكانات الدلالية والطاقات التعبيرية .

 ويتضح ذلك في قصيدته ( عودة صلاح الدين ) إذ يتجلى حبه العظيم لأمته وتعلقه بماضيها المجيد واعتزازه بها ...

ما الكاس لي علم الملا iiوالناسُ
ناجيتهم وذكرت حسن عهودهم
لـفؤادي  التنوير في iiتذكارهم
هـم في الفؤاد إذا أكون iiبخلوة
سـادوا فلم ير قبلهم أو iiبعدهم
حـراسهم جيش الملائك فوقهم





وخيال من غبروا لمثلي الكاسُ
وكـأنـها  من حسنها iiأعراس
ولـروحـي الإمتاع iiوالإيناس
وعلى  اللسان وحولي iiالجلاس
بـيـت مـنيف ما له iiحراس
ورعـيـة بـالأتـقياء تساس

وتتعالى نبرة الشاعر في استنهاض أمته باستدعاء أحد نماذجها الفذة، وهو نموذج القيادة الأيوبية المتمثلة في شخص القائد صلاح الدين الأيوبي، وجيل الفاتحين الذين صنعهم على عينه فيقول :

أقبلْ صلاح الدين وليقبلْ غدا
ولـتـنقذ الأقصى كما iiأنقذته
ولـيلتحم بك بعد طول iiتفرق


في ركبك الفرسان iiوالأفراس
بالأمس والحرمات iiوالأقداس
الـباتران السيف iiوالقرطاس

والرفاعي شاعر عامر بالإيمان قلبه ، زاكية بالتخشع نفسه ، يتطلع إلى مقام في العبادة أعلى وأرقى ، يحرص على التحصن بحمى التقوى ، ويرى أن الإسلام هو منهج التزكية للإنسان ، وهو سياج العصمة من الوقوع في شراك الهوى، والسقوط في دركات الغواية والضلال، وهو شاعر الإنسانية الرشيدة المستشعرة لنعمة الله تعالى عليها ، المستحضرة لعظيم فضل الله تعالى ومنته ، يرى في العبودية لله تعالى تحرير النفس من أكبال الهوى وقيود الشهوات ، وارتقاء الشعور إلى مستوى معاينة الحقائق ، وملامسة الماهيات. يبدو ذلك كله واضحا في قصيدة ( أراك بعين قلبي )، التي تزهو بمطلع بديع يجمع بين البساطة والجمال وحسن الصياغة وبراعة توظيف الاستفهام :

أتغرق يا ابن آدم في هواكا          وعندك منهج ممن براكا؟

 والرفاعي لم تفتنه متع الدنيا عن لذة العبادة ، فموطنه حمى الرحمن ، في سمعه نداؤه، وفي عينه بهاؤه، يرى سلامة أمره في التقوى ، وعزة نفسه في التعفف ، وسمو غايته في مرضاة مولاه، فلا يرى عاليا إلا علاه، ولا موئلا إلا تقاه، ولا غنى إلا غناه . ذلك منهج للتزكية يرسم الرفاعي بعض معالمه في هذه الكافية الرقيقة الرشيقة الدافعة للوهم والناطقة بالحقيقة ، استمع إليه يقول :

أقـول لبارئي أكبرْتَ iiقدري
أسيرَالنفس كنتُ وشق أسري
وكـنـتُ مُعبدا للنفس iiحتى
ولـي  نوران نور في iiكتاب
ذكرتك  خاليا فجرت iiدموعي
أراك  بـعـين قلبي بيد أني





فـلـم تجعل خليفتك iiالملاكا
عـلـيَّ  ولم أطِقْ منه iiفكاكا
عـبـدتـكمُ فمزقت iiالشراكا
ونور  في السريرة من iiهداكا
إذ اشـتـاق الفؤاد إلى iiلقاكا
بـنـفـسي  منية أني iiأراكا

يبدو الرفاعي شاعرا متمكنا من أدواته الفنية ، ممسكا بأعنة قوافيه ، فهي سهلة القياد له ، قريبة التناول ، يسيرة التأتي ، لا ترى فيها نشوزا ولا نفورا ، ولا تكلفا ولا وعورة ، تلوح له المعاني فيلتقطها ، وتتوارده الخواطر فيصطادها، تطيعه اللغة وتلين بين يديه قوالبها ، وينكشف له المدى في عالم الخيال فتأتي الصور الفنية على قلتها انتقاء واعيا يناسب الحركة ولا يتنافر مع جو القصيدة .

مما تجدر الإشارة إليه إن للدكتور باسل الرفاعي ديوانا قيد الطباعة وله مجموعة أخرى مخطوطة .

              

روابط اعترافات مجرمي مجزرة تدمر

أولا : روابط بامتداد الريل بلير (rm)

الجزء الأول:

http://www.4shared.com/file/18796013/1bd3a162/part1_NEW.html

الجزء الثاني

http://www.4shared.com/file/18978158/8c4a7ffb/part2_NEW.html

 

ثانيا: روابط بامتداد wmv

الجزء الأول

http://www.4shared.com/file/18979515/292209fb/part1.html

الجزء الثاني:

http://www.4shared.com/file/18979512/b7469c58/part2.html

              

أرسل لكم رابط جريدة الرياض لأهميته

http://www.alriyadh.com/2007/06/27/article260122.html

تحياتي

              

يوسف أبورية يحكي بالدار البيضاء

 

يعقد مختبر السرديات بتنسيق مع نادي القلم المغربي، وبحضور الروائي المصري يوسف أبورية ، حلقة ثقافية ضمن سلسلة تجارب روائية مع يوسف أبو رية حول ثلاثة من أعماله الأخيرة، وذلك يوم الخميس12 يوليوز2007  بالمركب الاجتماعي فضاء الحرية بعين الشق الدار البيضاء ابتداء من الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال حيث سيتم تقديم  قراءات نقدية  حول روايات:

- صمت الطواحين من طرف عبد الرحمن غانمي.

- ليلة عرس ، ويقرأها عبد اللطيف محفوظ  ،وورقة أخرى حولها يقدمها عمر العسري.

- عاشق الحي ،يقرأها بوشعيب الساوري.

  كما سيقدم الروائي يوسف أبورية شهادة حول مسار تجربته الروائية .

   ومعلوم أن يوسف أبو رية هو من مواليد 2 يناير، ههيا، الشرقية، عام 1955. بكالوريوس إعلام، قسم صحافة ونشر، جامعة القاهرة، عام 1977. ويشغل حاليا  كبير أخصائيين بدرجة مدير عام بالمركز القومى للبحوث.
  وهو عضو اتحاد الكتاب و أمين صندوق نادى القلم الدولى ( الفرع المصرى ) ، أصدر عدة مؤلفات منه سبع كتب للاطفال ونصوص قصصية وروائية ترجمت عدد منها الى الانجليزية والألمانية، كما حصل على جائزة نجيب محفوظ للرواية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2005 :

 - مجموعات قصصية :الضحى العالي، عام 1985.  عكس الريح، عام 1987.  وش الفجر، عام 1993. ترنيمة للدار، عام 1995. طلل النار، عام 1997. شتاء العري، عام 2003.

- ومن الروايات:  عطش الصبار، عام 1998. تل الهوى، عام 1999. الجزيرة البيضاء، عام 2000. ليلة عرس، عام 2002. عاشق الحي، عام 2005.صمت الطواحين (دار العين) 2007.

              

جائزة محمد إبراهيم بوعلو للقصة القصيرة جدا

يعلن الصالون الأدبي عن إحداثه لمسابقة في القصة القصيرة جدا للشباب ، تحمل اسم "جائزة محمد ابراهيم بوعلو للقصة القصيرة جدا".. وستنظم هذه المسابقة سنويا و تستهدف الشباب المغربي البالغ من العمر أقل من ثلاثين سنة .. غايتها لفت الاهتمام إلى هذا الشكل  الكتابي الوليد في الأدب المغربي ، وتشجيع الأدباء الشباب على اكتشاف الطاقات الواعدة لهذا الجنس الأدبي الجميل

و سيستقبل الصالون الأدبي المشاركات ، المكونة من ثلاثة نصوص  لكل مشارك لا يتجاوز كل واحد منها مائة كلمة، ابتداء من فاتح  شهر شتنبر إلى نهايته  ، فيما ستعلن النتائج خلال فعاليات مهرجان القصة القصيرة جدا، الذي سينظمه الصالون الأدبي  بمدينة الفقيه بنصالح شهر دجنبر 2007 ، وستخصص للفائزين الذين سيدعون للمشاركة في المهرجان جوائز مادية وعينية ، وشهادات تقديرية

 وتتكون لجنة تحكيم المسابقة  في دورتها الأولى من الكتاب:  عبدالله المتقي - د جميل حمداوي- سعيد بوكرامي - محمد اكويندي - محمد شكر.

ترسل المشاركات إلى العنوان الإلكتروني 

 [email protected]

 أو إلى العنوان البريدي  التالي: مصطفى لغتيري ص ب 8844 حي الألفة الدارالبيضاء  

              

خبر صحفي

مهرجان جرش يحتفي بيوبيله الفضي

تنطلق شعلة اليوبيل الفضي لمهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام الأربعاء 25 تموز المقبل، بافتتاح رسمي على المدرج الجنوبي بليلة فرح غنائية تحتفي بالأصوات النسائية الأردنية للفنانات الشابات (روز الور، كارولين ماضي، وسماح بسام الاردنية المقيمة بالقاهرة) بمصاحبة الاوركسترا الوطنية الاردنية بقيادة المايسترو هيثم سكرية- الأردن. أصوات نسائية أردنية  

وتتواصل فعاليات المهرجان حتى يوم الجمعة 17 أب  2007 الأمر الذي يتيح للأسرة الأردنية وضيوف الأردن العرب والأجانب الاستمتاع بالبرنامج الثقافي والفني والترفيهي لمدة 24 يوم، بوصفه مهرجان للفرح  بحسب مديرة مهرجان جرش للثقافة والفنون بالوكالة السيدة لبنى الفار التي اشارت بأن تمديد فعاليات المهرجان الى أربعة وعشرين يوما جاء احتفالا بمناسبة اليوبيل.

نجوم الجنوبي

يحتضن المسرح الجنوبي كعادته نجوم الغناء العالم العربي، وفرق عالمية مميزة لأحياء لياليه، فمن أمريكا تأتي مشاركة الفرقة الاميركية الشهيرة "أوزوماتلي"،  الحائزة على جائزة جرامي في الغناء لثلاث مرات، والتي سيكون لها مشاركة أيضا في مهرجان قرطاج التونسي، ومن مصر الصوت الطربي الأصيل هاني شاكر،ومن تونس الفنانة لطيفة التونسية، ومن لبنان الفنان عاصي الحلاني، المطربة نجوى كرم، الفنان فضل شاكر،و الصوت الندي من الخليج الفنان حسين الجسمي, الفنانة نانسي عجرم، الفنان فارس كرم، ومن العراق قيصر الأغنية كاظم الساهر والفنان ماجد المهندس، وحفل للفنانيين وديع الصافي والاسباني خوسيه فرنانديس، فضلا عن مشاركة المعهد الوطني للموسيقى باحياء ليلة أردنية، وحفل تكريم رواد الأغنية الأردنية بطريقة مبتكرة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، ومشاركة فرقة نادي الجيل الشركسي، فرقة ويناخ الشيشانية، وتختتم فعاليات جرش بحفل للفنان عمر العبداللات الذي يحظى بنجومية خاصة.

المسرح الشمالي

كما يشهد المسرح الشمالي فعاليات حافلة كلاسيكية وفلكلورية عربية وعالمية مثل: فرقة الحنونة، موسكو باليه/ سندريللا، اوبرا ميستو بقيادة المايسترو العربي د.نبيل عزام، وتقدم فرقته اغنية خاصة بالاردن من كلمات الشاعر هنري زغيب، ومن سوريا فرقة الاصالة الطربية/ الدراويش والمطرب كنان الباشا، اسبانيا Ara de Madrid، كورال مركز زها للأطفال، اوركسترا البحرين الموسيقية بقيادة د.أحمد الجميري، عازف آلة الهارب المكسيكي Angel Padilla Crespo ، مسرحية "الدومري " لفرقة جلنار/سوريا، gold star dance- Armenia ، aisi folklore groupe-Georgia ، فرقة مولينا للرقص الشعبي/لبنان، الفنانين عائشة الوعد والفنان مهدي عبده من المغرب، ليلة من الغناء المصري للفنان أحمد جمال الدين الشربيني وفرقة الإسماعيلية  للفنون الشعبية، عرض أزياء للمصمم العالمي باسم الشيخ جواد، الشاعرة اليابانية Keiko Koma  التي ستقدم القاء شعريا بالصوت والصورة وسيتم ترجمة الشعر الى اللغة العربية أثناء الالقاء، فرقة , apama  للرقص الافريقي الفلكلوري من نيجيريا.

اوبرا (جاسر) من هولندا التي تتناول معاناة عربي في بلاد الغربة، الفنان بشار زرقان، الفنانة اللبنانية نسرين حميدان، كما تقدم نقابة الفنانين الأردنيين مسرحية أردنية، ويقدم المنتدى العربي للموسيقى اغاني الأفلام للفنانة الكبيرة ليلى مراد.
مدرج أرتيمس

ونوهت السيدة لبنى الفار الى أن ادراة المهرجان تهتم أثناء اعداد ببرنامجها بالطفل بوصف المهرجان موجها الى جميع فئات الشعب الاردني والعربي والى العائلة العربية بشكل خاص، وبأن هناك اهتمام خاص للطفل العربي لم تخلُ منه فعاليات المهرجان في أي من الاعوام السابقة، كما هو الحال هذا العام. و سيتم تقديم مسرحيات للاطفال على مدرج ارتيمس من الاردن ولبنان وغيرها من الدول العربية والأجنبية.

كما يشاهد جمهور مدرج أرتيمس عدداً من المسرحيات العربية، والمحلية أولها مسرحية "صندوق الفرح" مسرح الطفل الأردني، دنيا مسعود/غناء مصر، مسرحية للأطفال/نقابة الفنانين الأردنيين، مسرحية للكبار/ نقابة الفنانين الأردنيين، فرقة الكنود الحربية/ سلطنة عمان، مسرحية للأطفال/ شادي صويص، فرقة ديون/ الحصن، فرقة جامعة فيلادلفيا، مسرحية القناع/ مجد القصص، مسرحية للأطفال "بيتك يا سيتي" مسرح الدمى اللبناني، مسرح الأطفال التفاعلي/ ميمي مالك/ الصوت والضوء، مسرحية "قف"/ مركز الفنون الأدائية، ومسرحية "أرض الوفاء" للأطفال/ الفنان فؤاد حجازي وفرقة ليلك.

فعاليات الساحة

وتعتبر الساحة الرئيسية في مدينة جرش قلب المهرجان النابض، وتشهد مشاركات لفرق محلية وعربية بعضها يشارك للمرة الأولى، ومنها: موسيقات القوات المسلحة وفرقة بلدية جرش، فرقة المجد النصراوية، الفرقة وون شو الصينية لفنون الكراتيه الاستعراضية، gold star dance-armenia ، aisi folklore-george ، karapty-slovakia ، kalarrytes-greece , yambul group-bulgaria ، فرقة العودة – الناصرة ، فرقة الاصايل - دير الأسد/ فلسطين ، apama group-nigeria ، فرقة الحنونة، فرقة الكنود الحربية، فرقة الاسماعيلية/ مصر، فرقة المهابيش/ الاردن، فرقة الكنود/ عُمان، فرقة العودة/ فلسطين، فرقة العقبة، فرقة الرمثا للفلكلور الشعبي وغيرها من الفرق المحلية والعربية والعالمية.

فعاليات عمان

 يقدم الفنان العربي عادل إمام مسرحية "البودي غارد" على مسرح الارينا ثلاثة أيام تبدأ  في 30 الجاري، كما تتنوع فعاليات عمان الجرشية ومنها: مسرحية "بيت برنانردا ألبا" أخراج حسين نافع/ المركز الملكي، حفل الفنانين سعد أبو تايه، ونانسي بيترو/المركز الملكي، mesto Korchestra-usa ، اوركسترا البحرين الموسيقية بقيادة د.أحمد الجميري /المركز الثقافي الملكي، مسرحية الدومري/ فرقة جلنار السورية/ مركز الحسين، ، أمسية طربية د.أيمن تيسير/ مركز الحسين، opera jasser –netherlands-rcc.

اضافة لندوة واقع الاغنية العربية/ المركز الثقافي الملكي على مدار يومي 11و12 تموز المقبل، أمسية طربية د.أيمن تيسير/ مركز الحسين، أوبرا جاسر/ المركز الملكي.

مهرجان الشعر

يستهل مهرجان الشعر في 31 حزيران الجاري بأمسية للشاعرة الكويتية سعاد الصباح، والشاعر اللبناني محمد شمس الدين، يديرها الشاعر جريس سماوي أمين عام وزارة الثقافة. والجديد في الفعاليات الشعرية، مشاركة شعراء اجانب في قراءات تترجم فوريا، ويضم البرنامج اسماء تعبر عن المشهد الشعري المحلي والعربي والعالمى في تجلياته الحداثية، ويتواصل مهرجان الشعر في عمان الى 10 أب المقبل، كما تقام أمسيات شعرية في اطار مهرجان جرش في عدد من المدن: الكرك، اربد، جرش، والزرقاء و المفرق.

ويلتقي جمهور الشعر بالشعراء الأجانب: لاس سود يربيرغ/ السويد، انجيلا غارسيا/ كولمبيا، زلهاد كلوتشنين/ البوسنة. فضلا عن أمسية شعرية موسيقية للشاعرة اليابانية كييكو كوما على المسرح الشمالي في جرش.

من الشعراء العرب: هدى أبلان/ اليمن، امال موسى/ تونس، الياس لحود/ لبنان، محمد ابو دومة/ مصر، رشا عمران/ سوريا، يوسف رزوقة/ تونس، توفيق محمد/ سوريا، عادل القرشولي/ سوريا، احمد الشهاوي/ مصر، غسان زقطان/ فلسطين، احمد العجمي/ البحرين، ريم قيس كبة/ العراق، حسن نجمي/ المغرب، حسن اللوزي/ اليمن، فاطمة ناعوت/ مصر، سيف الرحبي/ عمان، عبد الله باشراحبيل، ميسون صقر/ الامارات.      

 ويشارك من الاردن: أحمد الخطيب، محمود فضيل التل، مي صايغ، محمد لافي، احمد كناني، حبيب الزيودي، عبد الله رضوان، موسى حوامدة، راشد عيسى، محمد عبيد الله، يوسف عبد العزيز، محمد مقدادي، حاكم عقرباوي، نوال العلي، عيسى القنصل، جريس سماوي، حكمت النوايسة، عمار الجنيدي، عبد الكريم ابو الشيح، وعلي اللوباني.

ملتقى الناي

ويعقد هذا العام في اطار مهرجان جرش ملتقى الة الناي، باشراف الفنانين صخر حتر و حسن الفقير، بمشاركة ابرز العازفين من البلاد العربية منهم: ماركوس سكوليوس/ اليونان، سمير سبليني/ لبنان، رسل باكرد/ امريكا، مسلم رحال/ سوريا، صلاح الدين المانع/ تونس، حسين عمومي/ ايران، محمد فودة/ مصرن نبيل شوره/ مصر، ياسر الشافعي، ايلي كسرواني/ لبنان، يوسف الحلو/ لبنان، ومن الأردن: د.عبد الحميد حمام، حسن الفقير، ليث الظاهر.

كما يحتفي المهرجان بيوم العود العالمي في 3 أب المقبل.

ويشكل مهرجان جرش للثقافة والفنون منذ انطلاقته عام 1981 بمبادرة من جلالة الملكة نور الحسين المعظمة رئيسة اللجنة العليا للمهرجان، رافعة ثقافية فنية تساهم في إحداث قفزة نوعية، ويشكل جسرا للحوار بين الحضارات، وتمازجها، ويخلق حراكا ثقافيا محليا وأقليميا وعالميا، عبر سياسة إنتقاء أرقى الفنون العالمية للمشاركة في المهرجان،  بوصفه نافذة حقيقية تقدم للجمهور فنون العالم وثقافته.

وكان المهرجان قد أوقف فعالياته لمرتين الاولى في الانتفاضة الفلسطينية، والثانية في الحرب الاسرائيلية على لبنان الشقيق تموز الماضي.

واشارت السيدة لبنى الى أن مهرجان جرش للثقافة والفنون استطاع أن يرسي  تقاليد راسخة للنشاطات الثقافية التي تعد إحدى روافع المهرجان، بوصفه فعلاً ثقافياً فنياً متكاملاً له هاجس وطني ملتزم بما هو جاد في الشأن الثقافي، وتهيئة حالة احتفالية ثقافية توازي الاحتفالية الفنية السياحية.

وأكدت السيدة لبنى التي عملت في المهرجان ثلاثة عشر عاما كمديرة للبرامج، ومساعدة لمدير المهرجان، وتحمل البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية:" ان المهرجان الذي يقام في مدينة الالف عمود جرش وصل الى مرحلة اصبح معها مستقرا مثل المدينة التي بناها الرومان قبل اربعة آلاف سنة، وهو في هذا العام يسعى الى التجديد ليظل جسرا للتواصل الثقافي وتعزيز الحوار بين الشعوب. واكدت ان المهرجان يحرص ان يبقى مهرجانا للفرح، ومتنفسا جماهيريا بما يتصل بخصوصية المكان الاثري، ورسالته الثقافية، مشيرة الى انه بالرغم من انتشار الفضائيات الا ان العروض الحية التي يقدمها تحمل طعما اخر، تضاف اليها خصوصية المدرج الجنوبي والمدرجات الاخرى والساحات والاعمدة التي تحمل عبق التاريخ.

أرتأت ادارة المهرجان  لهذا العام أن تتعاون مع القطاع الخاص، بهدف تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، خاصة وإن هذا الارتباط من شأنه أن يقدم مهرجان جرش للثقافة والفنون، بطريقة حديثة، حيث تم التعاقد مع شركة الجسر الذهبي بهدف تسويق المهرجان وترويجه.

تعتبر شركة الجسر الذهبي  احدى الشركات الرائدة في الأردن المتخصصة في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات والعلاقات العامة والتسويق،  وقد أثبتت جدارتها منذ انطلاقتها قبل  سبع سنوات في هذا المجال .

النهاية

خبر صادر عن ادارة مهرجان جرش

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال مع السيد عبدالرحيم العرجان هاتف 0097339140728

              

من اجل أن تعاد البسمة للطفل العراقي اليتيم

من اجل ان تعاد البسمة للطفل العراقي اليتيم ويكون الضمير الانساني هو المساهم والمساند لهذه القلوب المجروحة ولكي تكون  لنا مساحات اكبر واوسع  قررت الهيئة المشرفة على نادي ثقافة الاطفال الايتام في العراق تسمية كل من

الشاعر البرفسور د عبد الاله الصائغ /سفير نادي ثقافة الاطفال الايتام في مشيغن

الفنانة هند كامل /سفيرة نادي ثقافة الاطفال  الايتام في عمان

الشيخ علي القطبي /  سفير نادي ثقافة الاطفال الايتام في السويد

الفنانة سحر طه /سفيرة نادي ثقافة الاطفال  الايتام في بيروت

الفنانة هديل كامل /سفيرة نادي ثقافة الاطفال الايتام في دمشق

وقد رشح هؤلاء المبدعون كل من الشاعر عيسى الياسري (الرئيس الفخري لنادي ثقافة الاطفال الايتام )والكاتب ناظم السعود(سكرتير نادي ثقافة  الاطفال الايتام ) والقاص محمد رشيد مؤسس وسفير نادي ثقافة الاطفال الايتام في العراق) والدكتور احمد نوري والفنان جميل جبارالتميمي  والمحامي سعد حيدر (اعضاء نادي ثقافة الاطفال الايتام ) . يقول الكاتب ناظم السعود : ان هذه المبادرة غير مسبوقة في العمل الثقافي العام اذ ان تطوع خمسة من كبار مثقفي العراق لان يكونوا سفراء لايتام العراق لهو حدث نوعي ينبغي التوقف عنده مليا وفي ظني ان كثيرا من هكذا اعمال تطوعية تخلص الثقافة العراقية من كسلها وترفها وانويتها ومن المفرح ان نشاهد فكرة رصينة جاءت من سفير ثقافة الاطفال الايتام القاص محمد رشيد تأخذ انتشارها السريع وقبولها من جميع المثقفين الذين اسندت اليهم  هذه المهمة الانسانية والثقافية وان شاء الله ستحظى الطفولة العراقية واليتيم العراقي بفرص كثيرة طالما ان اهل الثقافة اصبحوا قادرين على العمل وجلب السعادات المؤجلة لمن فارقتهم وابتعدت عنهم لسبب وآخر. مرحى لمثقفين العراق وقد توشحوا بهذا الوسام الحضاري .هذا ويذكر ان اللجنة المشرفة ستبحث وترشح في لقاءها الثاني عددا آخرا من الاسماء العراقية المثقفة  في بقاع اخر من الارض المعمورة لكي يكون العمل من اجل اليتيم العراقي اكبر وبنوعية افضل لهذا تم  وسيتم الاختيار من الشخصيات التي عملت في مجال الفن والادب والاعلام ومن الممكن الترشيح ممن لديه الرغبة لهذا العمل التطوعي على الايميل ادناه  وستكون الاسماء المرشحة  لها دورا بارزا في العمل الانساني .

[email protected]

[email protected]