برامج تدريبية على التحليل الاستراتيجي تقام في الإمارات

ينظمها مركز طموح للدراسات بالتعاون مركز بريطاني

برامج تدريبية على التحليل الاستراتيجي تقام في الإمارات

ينظم "مركز طموح للدراسات والاستشارات والتدريب"، ومقره دبي، بالتعاون مع "المركز الدولي للتدريب والاستشارات والتنمية" في لندن، دورتين تدريبيتين في مجال التحليل الاستراتيجي، في دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال النصف الأول من شهر كانون الأول (ديسمبر) الجاري.

وأعلن المركز، الذي يتخذ من لندن مقراً له، أنّ الدورة الأولى تقام في دبي خلال الأيام من السادس وحتى الثامن من كانون الأول (ديسمبر) الجاري، بينما تقام الثانية في أبو ظبي خلال الأيام من العاشر وحتى الثاني عشر من الشهر ذاته.

ويأتي تنظيم الدورتين في الوقت الذي يتزايد فيه الاهتمام في منطقة الخليج بالجوانب الاستراتيجية، تحليلاً وتخطيطاً في شتى القطاعات، خاصة مع استشعار الحاجة إلى أهمية بناء الرؤى والتصورات الاستراتيجية على أرضية علمية، وبطريقة منهجية مدروسة ومتماشية مع التحوّلات المتسارعة في شتى القطاعات.

وأعرب السيد وائل أبو هلال، مدير مركز طموح للدراسات والاستشارات والتدريب، عن تقديره بأنّ تنظيم هذه البرامج التدريبية في دولة الإمارات يمثل "تجاوباً مع اهتمام النخب الإماراتية المتزايد بجدوى امتلاك الأطر المؤسسية لمهارات التحليل والتخطيط، وممارسة العمليات المرتبطة بهما وفق منهجيات سليمة بما يعين على تحقيق أفضل النتائج والمردودات".

وأوضح الخبير في الشؤون الاستراتيجية أحمد رمضان، مدير عام المركز الدولي للتدريب والاستشارات والتنمية أنّه "لم يعد هناك متسع في عالم اليوم للتحليلات السلبية، المبنية على تقديرات موجهة أو عفوية أو عاطفية أو جزئية"، وقال مضيفاً "لا شكّ أنّ إحدى خصائص الجودة ذات الأولوية في الأداء المؤسسي؛ تبقى متعلقة باعتماد أساليب وطرق للتحليل الاستراتيجي، تتمتع بالحيادية والعلمية والعقلاني والإحاطة، بما يقود في المحصِّلة إلى نتائج سليمة ودقيقة".

 

أحمد رمضان

ويتولى المركز الدولي للتدريب والاستشارات والتنمية، تنظيم برامج تدريبية في بلدان عدة، بما في ذلك العالم العربي ومنطقة الخليج بصفة خاصة. وتشمل تلك البرامج التدريب على أسس ومنهجيات وتطبيقات في الحقول الشؤون الاستراتيجية والإدارية، وفي مجالات التخطيط، وكذلك في ميدان العمل الإعلامي والصحافي، علاوة على الأداء في مضمار العلاقات العامة.

كما يطرح المركز خدمات استشارية في حقول متعددة لجهات عدة في أوروبا وآسيا وأفريقيا، ويتيح أيضاً للمستفيدين من خدماته دراسات وتقارير وتحليلات، زيادة على تنظيمه لفعاليات تأهيلية تتعلق بمجالات التنمية والتطوير في أكثر من قطاع.