برقيات وتغطيات

إشهار عن مجلة في عددها الثالث

الجــــــزائر

جـامعة. د. مولاي الطاهر. سعيدة 20.000

كلية الأدب واللغات والعلوم الاجتماعية و الإنسانية

للإشهــــــــار

إعلان عن استقبال الإسهامات في مجلة الكلية " متــون "

يسر أسرة مجلة " متــون " أن تنهي إلى علم السادة الأساتذة والباحثين من ممن يرغبون في إثراء المجلة وغناها بأبحاثهم في الدراسات اللغوية والأدبية والفكرية باللغتين العربية والأجنبية أن أسرة التحرير ستشرع في تلقي مساهماتهم ابتداء من 09 سبتمبر 2009.

قواعـد النشـر وشـروطه في المجلة

1- تميز الموضوع وأصالته.

2- التوثيق العلمي.

3- أن لا يكون البحث قد نشر من قبل أو أرسل لدورية أخرى لذات الغرض .

4- لا تتجاوز المساهمة 16 صفحة إلا أن توزع على حلقات.

5- لا ترد الإسهامات لأصحابها نشرت أم لم تنشـر.

6- استهلال المساهمة بملخص فـي حدود 100 كلمة.

7- تخضع الإسهامات المقدمة للتحكيم والقراءة وفق الأصول العلمية المرعية قبل نشـرها.

8- تعبر الإسهامات المنشورة عن رأي أصحابها، ولا تلزم المجلة بشيء.

9- تكتب الإسهامات بالخط 14 Simplified Arabic بالنسبة للغـة العربيـة و خط 12 Times New Roman بالنسبة للغـات الأخـرى.

10- يستفيد أصحاب المشاركات المنشورة في المجلة من نسخة مجانية.

à ترسل الأعمال على بريد رئيس تحرير المجلة أو على البريد التالـي له:

د. زغوان أمحمد [email protected]

تقبلوا أسمى عبارات التقدير وأسمى معاني الود وأزكاها

الشاكر الممتن : رئيس التحــرير

د. زغوان أمحمد 

               

لجنة القدس تنظم يوم ترفيهي

في جمعية الحق للحياة

غزة_ إيمان أبو جبة

نظمت اللجنة الوطنية للقدس عاصمة الثقافة العربية 2009 بغزة يوم أمس الاثنين 7/9/2009 يوم ترفيهي ل 500 طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة بعنوان " نحن بكم ومعكم وذلك في جمعية الحق في الحياة.

وقال سامي أبو وطفة المدير التنفيذي للجنة القدس "أن هذه الفعاليات تأتي ضمن مجموعة من الفعاليات التي خصصتها اللجنة لتدخل عن طريقها السرور إلى فئات مهمشة في المجتمع الفلسطيني سواء على مستوى الأطفال أو المسنين أو الأيتام".

وأضاف أبو وطفة : انه في ظل ما تمر به مدينة القدس الغالية على قلب كل مسلم وعربي من هجمة استيطانية شرسة فان اللجنة تحمل على عاتقها توعية كل فئات المجتمع بذلك.

وتابع بان اللجنة تهدف إلى إيصال رسالة إلى العدو الصهيوني بان القدس باقية في ذاكرتنا وسنحملها إلى ذاكرة الأجيال القادمة بكافة شرائحهم حتى نعد لهم جيل من أحفاد صلاح الدين يحفظون القدس بشوارعها ورمالها وأبنيتها ومساجدها قبل أن يدخلوها.

ويشار إلى أن الفعالية اشتملت على العديد من الفقرات الترفيهية مثقل العاب الدمى وإلقاء الأناشيد وغيرها، إلى جانب زرع بعض المعلومات المهمة عن القدس في عقول هذه الفئة.

               

مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين تحدد

1و2 نوفمبر المقبل موعدا لحفل تأسيسها العشرين

* محاضرات وأمسيات شعرية وشخصيات بارزة في ملتقى"عبد المنعم خفاجي وعدنان الشايجي"

حددت مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري يومي الأول والثاني من نوفمبر المقبل لإقامة احتفاليتها بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيسها،وذلك تحت عنوان "ملتقى عبد المنعم خفاجي وعدنان الشايجي".

وقالت الأمانة العامة للمؤسسة في بيان صحفي:إن شخصيات ثقافية وسياسية بارزة سوف تتحدث في يوم الافتتاح الذي سيكون في قاعة عايدة بفندق ماريوت في القاهرة، وهو المكان الذي شهد أول حفل للمؤسسة عند تأسيسها عام 1990م.

وأضاف البيان: سوف تكون هناك فعاليات أدبية ومحاضرات وأمسيات شعرية، حيث يدلي عدد من الأدباء والمفكرين يمثلون الأقاليم العربية بشهادات حول مسيرة المؤسسة وتجربتها في الحركة الإبداعية العربية، وخصوصاً الشعرية بما نشرته من معاجم عن المعاصرين والراحلين، وبما حققته من خلال دوراتها وملتقياتها، وفي التواصل الحضاري من خلال منهجها الذي اتخذته منذ عام 2004م في فتح صفحة من صفحات حوار الحضارات مع الغرب.

وتابع البيان :سيشهد الملتقى إلقاء محاضرات عن عبد المنعم خفاجي وعدنان الشايجي وتجربتهما في مجال الإبداع.كما ستكون هناك أمسيات شعرية لعدد بارز من الشعراء. وذكر البيان أن الملتقى سيشهد إقامة حفلين من الفن الأصيل لقصائد في الفصحى بعضها للشاعر عبد العزيز سعود البابطين، وأخرى من عيون الشعر العربي، وذلك على مسرح دار الأوبرا. كما سيتم تكريم عدد من الشخصيات التي ساهمت في رفد المؤسسة ثقافياً خلال عقدين من مسيرتها، وكان لهم الأثر البارز في استمرار هذا العمل الذي أراد له مؤسسه الشاعر عبد العزيز سعود البابطين أن يكون موئلاً ثقافياً داعماً للحركة الفكرية العربية.

وشكرت الأمانة العامة في بيانها وسائل الإعلام التي كان لها حضورٌ واضحٌ ومتميز في إبراز جهود المؤسسة، مشيرة أيضاَ إلى دور الإعلام الغربي في تسليط الضوء مؤخراً بشكل لافت على دور المؤسسة في حوار الحضارات وفي كراسي اللغة العربية التي أنشأتها المؤسسة في عدد من الجامعات الغربية ) 7/9/2009).

               

دعوة للمشاركة في مجلة

مدارات

مجلة فصلية فكرية ثقافية شاملة

تعيش الهيئات الثقافية حالة من النهوض تتسـاوق مع ثـقافـة المقاومـة التي أرسى معالمها انتصار شعبنا العظيم ، وتسعى وزارة الثقافة الفلسطينية إلى تعزيز هذه الثقافة، وتنمية التفكير الإبداعي، ومعالجة الواقع الثقافي، والإسهام في تشكيل الوعي الثقافي لدى فئات الشعب الفلسطيني، وفق رؤية وسطية تجمع بين الأصالة والمعاصرة .

وقد ارتأت الوزارة في إطار خطتها لتطوير الأداء وتفعيل المشهد الثقافي الفلسطيني أن ترسي أشرعة هذه الرؤى والتصورات على شاطئ مجلة فصلية فكرية ثقافية شاملة تحمل اسم "مدارات"

شـروط النشـر فـي مجلـة مـدارات الثقافيـة:-

يسرّ أسرة تحرير مجلة مدارات أن تستقبل مساهمات جميع الأخوة والأخوات، المثقفين والأدباء والفنانين والمفكرين والباحثين والكتاب الراغبين بنشر مقالاتهم ومواضيعهم الأدبية والفكرية والثقافية والموضوعات ذات الصلة بالمشروع الإنساني الحضاري في مجلة مدارات. علماً بأن شروط النشر في المجلة كالتالي:

-       لغة النشر في المجلة هي اللغة العربية، مع إجراء التدقيق اللغوي للنص قبل إرساله للنشر.

-   المجلة لا تقبل نشر الموضوعات التي تمس المقدسات الدينية لأي من الديانات أو تلك التي تدعو إلى العصبيات القبلية والطائفية.

-       المجلة غير ملزمة بنشر الأعمال غير المستوفاة للشروط، أو إعادتها إلي صاحبها.

-       لا تقبل أسرة التحرير المواد المنشورة مسبقاً في أي مجلة أو موقع أو صحيفة.

-       ألا يزيد حجم العمل المقدم عن 4000 كلمة بخط simplified Arabic حجم 14.

-       يجب أن تشمل المادة المرسلة اسم الكاتب وبلده وبريده الالكتروني وصورة شخصية.

-       يُهدى المشارك 5 نسخ من مجلة مدارات التي تشمل علي مقالته المنشورة.

-       لمزيد من المعلومات يرجي الاتصال علي هواتف الوزارة 00972 8 2824860/50

-       ترسل المشاركات والمساهمات على ايميل سكرتير تحرير المجلة:

 [email protected] أو [email protected]

               

برقية

برعاية وحضور دولة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق الدكتور سليم الحص

تقيم منظمة "ثابت" لحق العودة ندوة سياسية بعنوان :

قضية اللاجئين وحق العودة في ظل المتغيرات الدولية ودعوات الاتحاد الأوروبي للتوطين

وذلك يوم الأربعاء 30/9/2009 في قاعة فندق البريستول من الساعة التاسعة صباحاً حتى الواحدة والربع بعد الظهر .

بناءً على العديد من الرسائل التي وصلتنا والتي تبدي رغبتها بالحضور والمشاركة في أعمال الندوة سواءً على مستوى لبنان أو من الخارج، ورداً على الاستفسارات، يهمنا في منظمة "ثابت" التأكيد على الآتي :-

أولاً : ليس هناك رسوم مالية للمشاركة في الندوة، ومن يرغب بتقديم التبرعات غير المشروطة مالية كانت أوعينية فله جزيل الشكر والعرفان.

ثانياً : الدعوة مقتصرة على المتواجدين في لبنان فقط.

ثالثاً : نرحب كل الترحيب بمن يرغب بحضور الندوة من خارج لبنان، مع ملاحظة أن منظمة "ثابت" لا تتحمل أية أعباء مالية من تكاليف السفر أو الاقامة أو أية مصاريف أخرى.

 للحجز يرجى الاتصال بفندق البريستول على الأرقام التالية :

هاتف : 406-400 351 1 00961

فاكس : 406-409 351 1 00961

رابعاً : سنوافيكم بالبرنامج التفصيلي من حيث المحاور وأوراق العمل وتوزيع الأوقات، حيث ان الثلاثاء 15/9/2009 هو موعد البدء بتوزيع الدعوات بشكل رسمي.

مع كل المودّة والتقدير

منظمة "ثابت" لحق العودة

محمد الشيخ سالم

المدير التنفيذي

بيروت بتاريخ 9/9/2009

               

عرض احتفالي لمش سفينة نوح في سرايا يافا

*يافا- "تفانين"- يقوم مسرح السرايا بعرض المسرحيدية الجديدة " مش سفينة نوح" يوم الثلاثاء الموافق 08.09.09 الساعة الثامنة مساءً في مسرح السرايا العربي – يافا، في عرض إحتفالي خاص.

يكتب الشاعر "مروان مخول" سيرة لشاب اسمه بشار، يقيم حساب نفس عسيرًا مع نفسه ومع أبيه وأخيه المعاق الأعمى والأخرس. من المسؤول عن انغلاق الحياة على بطل المسرحية، بشار، وعن علاقته السيئة مع أبيه وعن إضاعة الفرصة لإقامة علاقة متينة مع أخيه المعوق مبنية على الحب والتعاطف؟ هل هو المجتمع أو العائلة أو هو نفسه؟

محاسبة قاسية للنفس تتخللها حوارات ومونولوجات مؤلمة لا ترحم: "بتقدرش تتخيّل خيّا حازم، قدّيش كان ممكن نكون صحاب، لو بس كنت ساغ!.. مش ممكن تقدر تفهم، قديش حلو انو اجي اتشكّالك عن هالناس المعفّني وتوخذني بحضنك لبعيد.. بتقدرش تفهم، ما احلى انو يكون عندك اخ تحكيلو عن وجعك، ويسمعك للآخر، ويوقّف حدّك للموت..."

**مش سفينة نوح

تأليف: مروان مخول

إخراج: نورمان عيسى

تمثيل: ربيع خوري

موسيقى وغناء: ميرا عوض

ديكور وملابس: سليم شحادة

إنتاج: مسرح السرايا- يافا