برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

خبر عاجل /

توسيع قائمة الممنوعين من السفر في سوريا

منع سفر المحامي نجيب ددم

بتاريخ 14/4/2009 تم منع المحامي نجيب ددم عضو المؤتمر القومي العربي وعضو مجلس ادارة جمعية حقوق الانسان في سوريا , والناشط القومي المعروف في سوريا , من مغادرة البلاد للحضور والمشاركة في أعمال وجلسات الدورة العشرين للمؤتمر القومي العربي التي يعقدها في الخرطوم في الفترة من 16- 19/4/2009 والتي تناقش حال الأمة عام 2008 والوضع العربي وما يرمز إليه مكان انعقاده من دلالات في هذه المرحلة التي تتميز بالضغوط على السودان لإضعافه وتمزيقه.

وبالرغم من انجازه لكافة إجراءات السفر في مطار دمشق الدولي  وتحديد مكان الجلوس في الطائرة السودانية فقد رفضت الجهة الأمنية ( التي أصدرت قرار منع المغادرة ) ، الموافقة على مغادرته البلاد  و تمكينه من متابعة سفره للمشاركة بأعمال المؤتمر .علما بأن جهة أمنية أخرى سبق لها أن أصدرت  في عام 2007قرارا بمنعه من السفر وتم طي هذا القرار  .

إن مثل هذه الممارسات تتعارض مع نصوص الدستور وحق الانسان بالسفر  ولا بد من التوقف عنها , حماية لمصالح الوطن والأمة .

حلب /15/4/2009

              

ندوة عالمية عن الأديب الكبير

علي أحمد باكثير ومكانته الأدبية

فإن الأديب الإسلامي الكبير علي أحمد باكثير يمثل ريادة متميزة في مجال الأدب الإسلامي ، فقد اتسع عطاؤه لفن المسرحية والرواية والشعر ، ومن ثمّ كان حرص رابطة الأدب الإسلامي العالمية - بالتعاون مع جمعية رابطة الأدب الإسلامي بالقاهرة حيث تألق نشاطه الأدبي - على عقد ندوة عالمية لإنصاف هذا الأديب المبدع بدراسة نتاجه الخصب المتعدد الآفاق والرؤى والفنون ، وذلك تحت عنوان :

علي أحمد باكثير ومكانته الأدبية

20- 22 شعبان 1430ه الموافق 11-13 آب ( أغسطس)2009م

محاور الندوة :

1)     المحور الأول : حياة باكثير وأثرها في أدبه .

2)     المحور الثاني : باكثير كاتباً مسرحياً .

أ – آفاق مسرح باكثير :

1- المسرح السياسي : فلسطين واليهود – مصر وقضاياها الوطنية – قضايا

   العالم العربي والإسلامي .

2-المسرح الاجتماعي : تنوع القضايا الاجتماعية ( الأخلاق – العلاقات الأسرية – قضايا أخرى ) - الطرح الواقعي والرؤية الإسلامية .

3- المسرح الإنساني : القضاء والقدر – الخير والشر – انتصار الفطرة .

ب – ملامح عامة في مسرح باكثير :

        البناء المسرحي – استلهام التاريخ القديم والأساطير – استلهام التراث الإسلامي – الإسقاط السياسي – لغة المسرح – الريادة والتجديد في المسرح – أثر باكثير في نهضة الحركة المسرحية في مصر – موازنة بين مسرح باكثير ومسرح توفيق الحكيم .

3)     المحور الثالث : باكثير كاتباً روائياً :

أ – آفاق الرواية :

           الروايات التاريخية – الموضوعات المعاصرة .

ب – ملامح عامة في روايات باكثير:

       رائد التصور الإسلامي في الرواية التاريخية – التوظيف الفني والفكري –

    الإسقاط السياسي والرؤية المستقبلية .

4)     المحور الرابع : باكثير شاعراً :

أ – آفاق الشعر :

القضايا الوطنية والإسلامية – شخصيات تاريخية – رجالات العصر –

أناشيد باكثير .

ب – ملامح عامة في شعر باكثير:

ريادة باكثير للشعر الحر – أسلوبه بين التراث والمعاصرة .

 

*إضافة : يمكن الاتصال بالدكتور محمد أبو بكر حميد مقرر الندوة في كل ما يتصل بمحاور الندوة ومؤلفات باكثير . جوال (00966505251855) البريد الإلكتروني :   [email protected]

أعمال باكثير الأدبية

المسرحيات السياسية :

·    ( شيلوك الجديد -  شعب الله المختار -  إله إسرائيل – لباس العفة – التوراة الضائعة ) وكلها عن فلسطين واليهود يضاف إليها عشرات المسرحيات القصيرة .

·  ( عودة الفردوس ) عن الاستعمار الهولندي لإندونيسيا .

·  ( مسمار جحا – إمبراطورية في المزاد ) عن الاستعمار الإنجليزي لمصر .

·  ( دار ابن لقمان – الدودة والثعبان – أحلام نابليون – مأساة زينب ) عن الحروب الصليبية وغزو نابليون لمصر .

·  ( الزعيم الأوحد ) عن عبد الكريم قاسم والشيوعيين في العراق .

·  ( المسرح السياسي ) مجموعة مسرحيات سياسية  قصيرة .

المسرحيات التاريخية والأسطورية :

1- مسرحيات إنسانية:

 - أخناتون ونفرتيتي " شعرية " – مأساة أوديب "– أوزوريس– الفلاح الفصيح –– فاوست الجديد – هاروت وماروت.

2- مسرحيات تدعو إلى الوحدة العربية:

    – الوطن الأكبر " شعرية – حرب البسوس – إبراهيم باشا رسول الوحدة العربية.

3- مسرحية دينية: - شادية الإسلام " شعرية " ( في السيرة النبوية)

4-مسرحيات سياسية: "( في علاقة الحاكم بالرعية)– سر الحاكم بأمر الله – سر شهر زاد

5-الملحمة الإسلامية الكبرى عمر بن الخطاب في تسعة عشر جزءاً : في تصور باكثير للدولة الإسلامية المثالية.

6-مسرحية فكاهية: – أبو دلامة.

7 - مسرحية ذات اتجاه اجتماعي :قصر الهودج " شعرية .

المسرحيات الاجتماعية :

- همام أو في بلاد الأحقاف " شعرية " – عاشق من حضرموت " شعرية " – السلسلة والغفران – الدنيا فوضى – قطط وفيران – الدكتور حازم – جلفدان هانم – قضية أهل الربع – أغلى من الحب – عرايس وعرسان – حبل الغسيل ) .

الروايات :

-  وا إسلاماه – الثائر الأحمر ..حمدان قرمط – سيرة شجاع – سلامة القس – الفارس الجميل – ليلة النهر ) كلها تاريخية ماعدا الأخيرة .

 

الدواوين الشعرية :

1-  أزهار الربا في شعر الصبا – طبع 1987م – جمع وتحقيق محمد أبوبكر حميد .

2-  سحر عدن وفخر اليمن – طبع 2008م - جمع وتحقيق محمد أبو بكرحميد .

3-  صبا نجد وأنفاس الحجاز – تحت الطبع - جمع وتحقيق محمد أبوبكر حميد .

4-  مجموعة شعره في مصر في الفترة من ( 1934 – 1969م ) قيد الإعداد للنشر لدى د . محمد أبو بكر حميد .

***********

القواعد المنظمة للندوة :

أولاً : يقدم موجز البحث في حدود ثلاث صفحات A4 في موعد أقصاه آخر مارس 2009م ويرسل بالبريد الإلكتروني : [email protected] أو بالبريد المسجل .

ثانياً : يتم تقديم البحث فيما لا يزيد على 25 صفحة قبل أول حزيران ( يونيو ) 2009م بخط واضح أو مطبوعاً على الحاسب الآلي ، ويرسل بالبريد الإلكتروني أو بالبريد المسجل .

ثالثاً : سيتم إبلاغ أصحاب البحوث المختارة بعد تحكيمها بمكان انعقاد الملتقى بالقاهرة والبرنامج التنفيذي في أول تموز ( يوليو ) 2009م .

رابعاً : تتحمل رابطة الأدب الإسلامي العالمية نفقات السفر والإقامة لأصحاب البحوث المقبولة فقط .

خامساً : الدعوة عامة لأعضاء الرابطة وغيرهم دون أن تتحمل الرابطة نفقات الحضور والضيافة .

              

ثلاثة أنشطة ثقافية هذا الأسبوع

·       الدار البيضاء:حلقة تكوينية : الخطاب في الأدب والتواصل .كلية الآداب بنمسيك/مختبر السرديات.الجمعة 17 ابريل .الساعة الثالثة بقاعة الاجتماعات.

·       مرتيل/تطوان: لقاء مفتوح مع عبد اللطيف محفوظ بالمدرسة العليا للأساتذة يوم الجمعة 17/04/2009 في الساعة الرابعة والنصف مساء

·       ساحة السراغنة/الفداء:المنجز الفلسفي لمحمد وقيدي يوم الاحد 19 أبريل بساحة السراغنة.الساعة الرابعة.

مختبر السرديات

الحلقة التكوينية  الثانية للباحثين في سلك الماستر

الخطاب في الأدب والتواصل

في لقاء بين النقد الأدبي والبحث العلمي ، وضمن الحلقات التكوينية التي يشرف عليها مختبر السرديات وماستر الدراسات الأدبية والثقافية بالمغرب يلتقي الباحثون  والنقاد في الحلقة الثانية للتكوين في المنهجية ضمن محور ( الخطاب في الأدب والتواصل) وذلك يوم الجمعة 17 أبريل 2009 في الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة الاجتماعات – كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء بمشاركة النقاد :

 أ.د/ عبد الواحد خيري-أ.د/ حسن نجمي -  د/ عبد الغني عارف – د/ محمد خفيفي – د/عبد الرحمان غانمي .

 تنسيق وتسيير أ.د/ شعيب حليفي.

 وستتم مناقشة تقارير الطالبات  الباحثات :

- حنان النبلي : السخرية في الرواية المغربية

- فاطمة الزهراء الهراز: المظاهر التطريزية في القصة القصيرة المغربية

- أسماء أصبير : الإعلام التنموي بالمغرب: واقع الحال و آفاق التغيير

- الزوهرة الغلبي : الإشهار المغربي : الضوابط القانونية والأخلاقية والرقابة

 

" سلسلة تجارب إبداعية "

تستضيف الناقد المغربي عبد اللطيف محفوظ

تنظم شعبة اللغة العربية بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان، في إطار سلسلة " تجارب إبداعية – الحلقة التاسعة "، لقاء مفتوحا مع الناقد المغربي د. عبد اللطيف محفوظ بقاعة المحاضرات، من تقديم الباحث سليمان الحقيوي، وذلك يوم الجمعة 17/04/2009 في الساعة الرابعة والنصف مساء، وذلك لما أسهم به من جهود في إغناء أسئلة النقد والأدب في الثقافة المغربية المعاصرة.

المنجز الفلسفي لمحمد وقيدي

في  إطار الأنشطة المواكبة للدورة الثانية للكتاب المستعمل الذي تنظمه الجمعية البيضاوية للكتبيين بالدار البيضاء ، وبتنسيق مع مختبر السرديات سيكون لزوار المعرض لقاء تواصليا مع الباحث محمد وقيدي وذلك يوم الأحد 19 أبريل2009 ابتداء من الرابعة بعد الزوال بساحة السراغنة الفداء- الدار البيضاء.

ويعد محمد وقيدي من أهم الإبستمولوجيين العرب، إذ انشغل ولأزيد من ثلاثة عقود بإشكالية المعرفة في الثقافة العربية، محاولا التأسيس للدرس الإبستمولوجي العربي تعريفا وترجمة وتأليفا وتنظيرا. ناهيك عن انشغاله بأهمية الفلسفة وجدواها اليوم في ارتباطها بالتحولات التي يشهدها العالم.

يشارك في هذا اللقاء الأساتذة : محمد العدلوني ،  يوسف الفتوحي ، محمد الشيخ ، محمد حركات.وبحضور محمد وقيدي الذي سيلقي عرضا تركيبيا ينير جوانب من كتاباته .

والدعوة عامة

              

مناقشة رسالة ماجستير في جامعة أم القرى

عن الشاعر العراقي يحيى السماوي

ستجري يوم الثاني والعشرين من الشهر الجاري في كلية الآداب  والعلوم الإدارية في جامعة أم القرى بمكة الكرمة مناقشة رسالة الماجستير التي أعدتها طالبة الدراسات العليا الأديبة " إنصاف بنت فيصل الحسني " وموضوعها ( شعر يحيى السماوي بين الرؤيا والإبداع ) بإشراف الأستاذ الدكتور " جميل عبد الغني محمد علي " أستاذ الأدب والنقد الحديث في كلية الآداب . وتتألف لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبد الله ابراهيم الزهراني أستاذ الأدب والنقد والأستاذة الدكتورة " فوزية عباس خان " أستاذة الأدب والنقد في كلية الأداب والعلوم الإدارية في جامعة " أم القرى ".. وقد وجهت الدعوة لجمع من الأدباء من بينهم الشاعر يحيى السماوي  لحضور جلسة  المناقشة .

  يذكر أن طالب الدراسات العليا في كلية الآداب / جامعة واسط  " شاكر عجيل " يعد هو الآخر رسالة ماجستير بإشراف الناقد الأدبي المعروف الأستاذ المساعد الدكتور  ثائر العذاري وعنوانها ( الشعر العراقي في المهجر .. يحيى السماوي  نموذجا ) كما تم مؤخرا في كلية التربية / قسم اللغة العربية / جامعة البصرة  تسجيل رسالة ماجستير لطالب الدراسات العليا " جواد محسن سالم " وعنوانها (شعر يحيى السماوي  دراسة  موضوعية فنية ) بإشراف الشاعر والناقد المعروف الأستاذ المساعد الدكتور صدام فهد الأسدي .

  وكانت الشاعرة والناقدة السعودية د . فاطمة القرني أستاذة النقد الأدبي في جامعة الرياض قد أنجزت العام الماضي بحثها الموسوم ( الشعر العراقي في المنفى .. يحيى السماوي نموذجا )  لنيل درجة الأستاذية في النقد الأدبي وقد صدر البحث الذي يقع في أكثر من ثلاثمئة صفحة من القطع المتوسط عن مؤسسة اليمامة / سلسلة كتاب الشهر .

              

معرض السيرة النبوية

في مؤتمر إتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا

شارك نحو مائة وخمسين ألف مسلم من أنحاء أوربا في أعمال المؤتمر السنوي السادس والعشرين لمسلمي فرنسا الذي يُنظِّمه اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا في مدينة لوبورجيه شمال باريس لمدة أربعة أيام ، والذي يعدّ أضخم فعالية من نوعها لمسلمي أوروبا.

لاقى معرض السيرة النبوية الذي نظمه مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بالتعاون مع الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم إقبال كبير من قبل المشاركين بالمؤتمر ، فقد زاره عشرات الآلاف من المسلمين والفرنسيين خلال أربعة أيام حيث كانت فرصة كبيرة للتعرف على سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بشكل حضاري، وكان له أثر بالغ على الزوار بما شاهدوه وسمعوه عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والكثير لم يتماك نفسه من البكاء وهو يزور المعرض ويسمع الشرح عن سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .

وشهد المؤتمر مشاركة عدد من المسئولين عن الجالية الإسلامية في أوربا والعلماء والمفكرين من العالم الإسلامي منهم  د. عصام البشير وزير الأوقاف السوداني الأسبق  ود. طارق سويدان مدير قناة الرسالة الإسلامية والداعية الإسلامي د. راغب السرجانى بالإضافة إلى د. طارق رمضان والأستاذ هاني رمضان والمنشد الإسلامي الكبير أبو الجود والمنشد أبو راتب وفرقة الاعتصام الفلسطينية التي ألهبت مشاعر الحضور بأناشيدها الحماسية وعدد كبير من الفرق الإنشادية.

ناقش المؤتمر السنوي لمسلمي فرنسا أوضاع المسلمين ومشكلاتهم  كما دشن المشاركون فعاليات الحملة الأوربية التي يشرف عليها إتحاد المنظمات الإسلامية بأوروبا تحت عنوان ( نحو أسرة مستقرة - خدمة للمجتمعات الأوربية ) وهذه الحملة تمتد وتتسع لتشمل 30 قطرا أوروبيا .

              

برقية

كلية التربية – قسم أساليب التدريس

7/3/2009 

 الأخ   الفاضل                                حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الموضوع / دعوة للمشاركة في يوم دراسي

        تتوجه كلية التربية قسم أساليب التدريس لسعادتكم بأطيب التحيات وتدعوكم للمشاركة في فعاليات اليوم الدراسي بعنوان " التربية الإعلامية وانعكاساتها على المناهج الدراسية " الذي سيعقد في قاعة المؤتمرات الكبرى بمبنى الحرازين بجامعة الأقصى وذلك في يوم الخميس 21/5/2009 ؛ وإننا إذ ندعوكم نتشرف بمشاركتكم بأوراق عمل أو بالحضور للمساهمة في إنجاح هذا اليوم الدراسي .

·  بداية فعاليات اليوم الدراسي في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق 21/5/2009

·  تقدم أوراق العمل على ورق A4  بحيث لا تزيد عن ( 10) صفحات.

·  تقدم ورقة العمل على قرص مرن.

·  سيتم نشر أوراق العمل المقبولة في كتيب بعدد خاص.

·  لمزيد من المعلومات أنظر صفحة الجامعة على الانترنت " www.alaqsa.edu.ps "

·  ترسل ملخصات أوراق العمل على العنوان الآتي : فلسطين – غزة – جامعة الأقصى – كلية التربية تل الهوى – قسم الأساليب – د.ماجد الديب – رئيس اللجنة التحضيرية هاتف الجامعة  28492280  /  2825077  جوال 0599726999 0599596700د. اشرف بربخ.

·  بريد إلكتروني [email protected]

شاكرين لكم حسن تعاونكم

رئيس اللجنة  التحضيرية

  د.ماجد حمد الديب