برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

مظاهرات أحوازية لنصرة غزة

وكالة المحمّرة للأنباء (مونا) ـ الأحواز العاصمة

يوما اثر يوم تتكشف المعاني الحقيقية للمواقف السياسية الإيرانية ، فبعد ان استغلت إيران الهجوم العدواني على غزة وقامت بحملاتٍ إعلامية ضد كل من لم يقف موقفا حازماً بمعية مقاتلي غزة ودعمهم على الصعيد العملي،فإن إيران كذلك لم تقف سوى بالكلام وإبداء الحزن والتدخل لدى الأطراف الحليفة لها بضرورة اتخاذ موقف محايد تجاه الصراع ، وكل ذلك يكشف مدى الزيف الإعلامي والسياسي لموقف القادة الفرس المحتلين .

وتجيء عملية الحملة القمعية الواسعة ضد شعبنا العربي الأحوازي الذي تظاهر نصرة لشعب غزة وأعلن عن دعمه اللامحدود لها كما هو شأن كل العرب في بقاع الوطن العربي فتعرّض للقمع الفارسي إذ قامت قوات الجندرمة القمعية الفارسية بتطويق المظاهرات الأحوازية التي خرجت يوم الثلاثاء الماضي المصادف للتاسع من محرم (6/1/2009) فكانت السلطات الفارسية الغاشمة للمتظاهرين العرب بالمرصاد،حيث خرجت جموع المتظاهرين من شارع 60 متر الواقعة بين حي الثورة وحي العزيزية بوسط مدينة الأحواز العاصمة فطوقتهم وقامت باستعمال العنف وأقدمت على اعتقال 37 مواطنا أحوازيا غاضبا على المجازر الصهيونية والتلكوء عن نصرة شعبنا العربي المقاوم، مثلما جرت في إطار تلك الحملة القمعية مصادرة ثلث كمية الكامرات الشخصية العائدة للمتظاهرين.

علما أن هذه المظاهرة هي الثانية التي اندلعت في قطر الأحواز المحتل،وكانت المظاهرة الأولى قد جرت في حي الثورة وتحديدا من شارع بتراني (فرحاني سابقا) إذ تجمع أكثر من 600 مواطن عربي أحوازي في تجمع سادته شعارات:"بالروح بالدم نفديكِ يا غزة" و"بالروح بالدم نفديكِ يا أحواز"،مثلما جرى ترديد الشعار المثبت على لافتة أعلانية مرفوعة مثبت عليها : عذرا يا رسول الله .. عذرا يا غزة المقاومة ، في تعبير حي وناقد لكل المتاجرين بالقضية الفلسطينية ، الأمر الذي شعرت منه السلطة الفارسية أنه موجه إليها نقديا،فعملت على تفريقهم بالقوة ومنعهم من ترديد شعاراتهم والإعراب عن مواقفهم النضالية .

ومما يجدر ذكره أن الأعلام الوطنية الأحوازية والفلسطينية قد رفعت خفاقة فوق المظاهرتين،الأمر الذي اعتبرته السلطة الفارسية الغاشمة استفزازا لها كونه يؤشر لعروبة الموقف وعروبة الصراع وعروبة التوجه في المظاهرة والأحواز وفلسطين.

يذكر بأن السلطات الفارسية المحتلة تفرض حصارا إعلامياً شاملا ومطلقاً على هذا القطر العربي المحتل منذ عام الاحتلال (1925م)،وتمنع من وصول أية وسيلة إعلامية حرة ومستقلة،العربية منها والأجنبية (المرئية والمسموعة والمقروءة) لتغطية الجرائم المرتكبة مع أبناء هذا الشعب منذ ذلك التاريخ،وبالتالي كشف زيف النظام العنصري الشوفيني في طهران .

10 – 1 – 2009

              

عملية للمقاومة الأحوازية في حي الثورة،

جرح فيها الضابط "خرم آبادي"

"وكالة صوت الأحواز"

وصل للمركز الإعلامي لـ الجبهة الديمقراطية الشعبية للشعب العربي في الأحواز التقرير التالي من " وكالة صوت الأحواز":

بقوة وشجاعة احوازية معهودة ، قام مناضلي " كتائب شهداء الأحواز" يوم العاشر من محرم، الساعة 9.30 مساءا، قاموا بعملية ناجحة استهدفوا من خلالها المجرم الضابط "خرم آبادي" المعروف لدى عدد كبير من ابناء حي الثورة بجرائمه بحق الأحوازيين، ورموه مع رجاله  الذين كانوا مترجلين من دوريتهم، رموهم بعدة قنابل نارية حارقة بالإضافة الى قنبلة يدوية من صنع محلي، حيث سقط في هذا الهجوم  " خرم آبادي" خرم آبادي خارا على الأرض، نقل مباشرة بواسطة سيارة الدورية الى المستشفى ولم نعرف شدة الإصابة التي تلقاها على ايدي ابناء الأحواز الأبطال.

وعادة المجموعة بعد القيام بعمليتها البطولية، عادة الى مكانها بسلام حيث لم يتسنى للعناصر الأمنية ان تفتش عن المهاجمين وهم هاربين بضابطهم الى المستشفى مبتعدين عن أي مواجهة مع مناضلي الكتائب الأبطال، لكن دورية اخرى وبعد دقائق وصلت الى المكان واكتفت بالسؤال من اهالي الحي، حيث لم يصلوا الى أي معلومة عن المهاجمين وعن مكان الهجوم ومحل الكمين.

"وكالة صوت الأحواز"

‏09‏/01‏/2009

              

تقرير خاص بـ المركز الإعلامي لـ الجبهة الديمقراطية الشعبية للشعب العربي في الأحواز

ستعلن مؤسسة نوبل للسلام في المستقبل

عدم حقانية الرئيس الإسرائيلي الفعلي

"شيمون بيريز" لجائزة نوبل للسلام

تباعا لما يجري في منطقة الشرق الأوسط و ما يقومان به النظامين الإيراني بحق الأحوازيين والإسرائيلي بحق الفلسطينيين وهو ما تقوم به الجبهة بين حين و آخر لطرح القضية الأحوازية، قامت الجبهة الديمقراطية الشعبية للشعب العربي في الأحواز، قامت باتصالات هاتفية بسفارات و مؤسسات دولية مختلفة لشرح الأمر لهم عما يجري في ايران وفلسطين وطرح القضايا الملحة معهم حسب المستطاع.  ومن جملة ما قامت به الجبهة  كان اتصال بمؤسسة جائزة نوبل حيث  تم الحديث مع  مسئول الهيئة الإدارية المسئولة لتقديم الجائزة سنويا وبكل فروعها.  وتحدث الرفيق أبو عقيل في هذا الخصوص مع الهيئة الإدارية عن ملاحظاته حول عدم حقانية  شيرين عبادي الفارسية الأصل التي لم تقوم حتى الآن بأي اعتراض ملموس لما يمر به الشعب الأحوازي من مجازر على يد النظام الفارسي العنصري في طهران، كما تطرح لموضوع عدم حقانية " شيمون بيريز"  الرئيس الإسرائيلي ايضا لجائزة الصلح التي حصل عليها 1994مع ياسر عرفات وإسحاق رابين لمعاهدة صلح كاذبة وهو اليوم رئيسا لإسرائيل و مؤيدا الجرائم الإنسانية والتطهير العرقي الأخير بحق الشعب الفلسطيني في غزة،.

وقام بهذا الواجب الإنساني، السياسي، الوطني  الرفيق أبو عقيل مسئول حوزة بريطانيا للجبهة، وإليكم نتيجة اتصالاته حسب التقرير الذي رفعه للجبهة على النحو التالي:

تم الاتصال بسفارات ومؤسسات عدة، منها السفارة النرويجية من اجل إعلام الشكر للمواقف التي قامت بها المملكة لرفض جرائم إسرائيل في غزة ومن ثم تم الاتصال بالهيئة الإدارية لجائزة نوبل لنقل بعض الملاحظات لهم، وكان الرد من مسئول الهيئة الإدارية سريع وصريح  حول عدم حقانية " شيمون بيريز" للجائزة حيث قال المسئول:   

نحن نشعر بالأسف لإعطاء الجائرة لـ "شيمون بيريز"  وللأسف حسب قوانين الإدارة لن نتمكن من سحبها منه لكننا سنعلن عدم استحقاقه لها قريبا،

وحول جائرة نوبل لحقوق الإنسان التي أعطيت لـ شيرين عبادي، طالبت الجبهة على لسان ممثلها ان السيدة الفارسية هذه لم تقوم بعمل مؤثر لصالح الشعوب المضطهدة والمقهورة في إيران وخصوصا كانت متناسية تماما حقوق الشعب الأحوازي والظلم الذي يعاني منه في مجال حقوق الإنسان حيث لم تتطرق حتى الآن بشيء مؤثر أو تقوم باعتراض ملموس لهذه الجرائم مما يبين انها لا تهتم إلا بحقوق الفرس الإنسانية في إيران ولا تعطي أي أهمية لحقوق القوميات غير الفارسية في ايران، الشعوب التي تناضل من اجل حقوقها المشروعة المسلوبة.

وطالب ممثل الجبهة بإعادة النظر في حقانية شيرين عبادي في الجائزة ايضا، رد المدير للهيئة الإدارية المشرفة على إعطاء الجوائز، طلب من الرفيق أبو عقيل والجبهة  والأحوازيين وغيرهم ان يقوموا بتزويد المؤسسة بالمعلومات اللازمة حتى تتم المتابعة و التعامل مع الأمر. وهذا ما يطلبه الرفيق أبو عقيل والجبهة من الأحوازيين ان يزودونا بالوثائق الموجودة لديهم التي تفضح المواقف البعيدة كل البعد عن الثبات على الحقوق الإنسانية للجميع في ايران من قبل شيرين عبادي التي تتناسى متعمدة وجود قوميات في ايران لها حقوق قومية وإنسانية وسياسية وعدم  قبولها لحق تقرير مصير الشعوب الذي يعتبر من الحقوق الأساسية المذكورة في مذكرات وقوانين حقوق الإنسان. 

المركز الإعلامي لـ الجبهة الديمقراطية الشعبية للشعب العربي في الأحواز

‏09‏/01‏/2009

              

موقع عربستان الأحوازي يعاود عمله الإعلامي الوطني

رغم مكرهم وغلـِّهم

ها نحن نعود رافعين راية الاحواز

يلحظ كل متابعي موقعنا (موقع عربستان الأحوازي) المكافح من أجل وطن أحوازي حر ومجتمع مستقل يعمل لذاته وفي سبيل ذاته الاجتماعية وذاته القومية ويرتبط بأمته العربية ارتباطا فكريا وسياسيا وروحيا،أن موقعنا قد غاب عن أنظارهم منذ شهرين ونصف دون أن يعوا الأسباب الكامنة وراء هذا التوقف،فمنهم من إعتبر مصادفة عيد رأس السنة الميلادية والاضحى وغيرها،ومنهم من تصور ان الاسباب الذاتية قد عوّقت زيارة موقعنا لاحبابه في بيوتهم،وغيرهم قد رأى غير ذلك .

إننا اذ نشكر كل من اتصل بنا وعلى عناويننا الالكترونية مستفسرا ومعلقا وناقدا لغيابنا فإننا فوق ذلك نشكره لحرصه على القضية الأحوازية في المبتدأ والنهاية،ويهمنا القول توضيحا لاولئك المحبين وتنويراً لرأي المواطنين واخراج لساننا لكل المتسببين لهذا الانقطاع . . . يهمنا القول اننا عدنا و الحمد لله،ونوضح فوق ذلك الحمد أنه قد تعرّض موقعنا الى هجمة الكترونية غادرة،فقدنا بموجبها كل اجهزتنا الالكترونية ورغم مراجعتنا الشركات ذات العلاقة بالامان والمساحة الخاصة بالموقع ولكننا لم نعثر على ضالتنا بالتعرّف على الذين دبروا هذا المخطط الهادف تدمير موقعنا والذي تسببت بتوقف الحملات التنويرية للطريق العربي الاحوازي، ومنعنا من مواصلة الطريق في فضح الرؤية الفارسية الصفوية والهادفة الى استيطان الارض الاحوازية وتشريد ابناء شعبنا والحاق الاذى بهم .

فالى اولئك المخلصين العرب والأحوازيين خصوصا نتقدم بالإعتذار منهم واليهم،فهم رأس مالنا الذي نتحرك به وعبره وله فمستقبل احوازنا بهم يتنامى الشعور من أجله ويتعمق العمل في سبيله معاهدينهم على الاستمرار بايصال رسائلنا النورانية التي عبرها يبصر شعبنا الطريق مثلما ستصعق نيرانه رؤوس الفرس ومريدينهم على كل الصعد .

موقع عربستان الأحوازي

12 – 01 – 2009

www.arabistan.org

              

برقية

بسم الله الرحمن الرحيم

وافقت الحكومة البريطانية على عريضة تقدمت بها 17 منظمة عربية و اسلامية و بريطانيين الرجاء من كل الاخوة و الاخوات امضاء هذه العريضة لتمنع الحكومة البريطانية تزويد اسرائيل بالاسلحة التي بها يقتل اطفال غزة.

http://petitions.number10.gov..

ولا تنسوا بعد ملىء المعلومات فتح الايميل الذي سيرد لكم والضغط على الرابط الذي فيه والا فلن يضعوا اسمكم مع المتقدمين بالعريضة.

              

دعوة إلى الحقوقيين ورجال العدل في العالم

إلى إيجاد الوسائل القانونية لمحاكمة

من تثبت إدانتهم بجرائم ترتكب ضد الإنسانية

تدعو منظمة شهود نحو التسامح "المنظمة العالمية لمواجهة التطرف" إلى إجراء تحقيق دولي حول الانتهاكات التي ارتكبتها وترتكبها القوات الإسرائيلية في غزة والتي تمثل استمرارا لأعمال مماثلة ترتكبها هذه القوات منذ عشرات السنين بحق الفلسطينيين، وبصورة تمثل استهتارا بالقوانين الدولية والأعراف الإنسانية. في عام 2002 تراجعت كل من الولايات المتحدة وإسرائيل عن توقيعها على تشريع روما الصادر في 17-7-1998  the Rome Statute  حول جرائم الحرب ومحاكمة مجرميها، مما يؤدي إلى جعل رفع دعوى ضد قادتها أمرا غير كاف لتقديمهم إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، لذلك يتطلب الأمر صدور قرار بهذا الشأن من مجلس الأمن الدولي، وهو أمر من المستبعد أن توافق الولايات المتحدة على تمريره، نظرا للدعم الذي تقدمه لإسرائيل وكون الولايات المتحدة نفسها قد سحبت توقيعها على تشريع روما.

إن دعوتنا صادرة في ضوء رفضنا لأي انتهاك لحياة وحقوق الإنسان أولا ولأن الأعمال الإسرائيلية تؤدي في ساعة واحدة إلى تقويض جهود سنين مما تقوم به المنظمات الخيرة التي تدعو إلى السلام والتسامح والتقريب بين الثقافات وحوار الأديان وما شابه، وان الأفعال الإسرائيلية فضلا عن لا إنسانيتها ووحشيتها المفرطة فإنها ذات اثر يهدد السلم العالمي حاضرا والى نشر التطرف وثقافة العنف والتناحر بين البشر مستقبلا.

لذا ندعو كل الحقوقيين ورجال العدل في العالم إلى إيجاد الوسائل القانونية لمحاكمة من تثبت إدانتهم بجرائم ترتكب ضد الإنسانية وان لا يفلت المجرمون من المحاسبة لمجرد أنهم لم يوقعوا على اتفاقية معينة. بل إن عدم توقيع ساسة دولة معينة على اتفاقية من هذا القبيل ثم إتباعه بارتكاب مثل هذه الأعمال قد يعني إضمارا وقصديه واستعدادا دائما لارتكابها.

شهود نحو التسامح

لندن

11-1-2009

www.shuhood.com

              

منظمة "ثابت" تدعوكم لاستقبال بان كي مون

يبدأ الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون زيارة إلى المنطقة بهدف العمل على إيجاد "حلول لما يجري في قطاع غزة"، تشمل الجولة التي تبدأ اليوم الأربعاء 14/1/2009 دول مصر والاردن وفلسطين وتركيا وسوريا والكويت ولبنان التي يصلها يوم الجمعة 16/1/2009.

استنكاراً للعدوان الصهيوني الوحشي على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، وتضامناً مع صمود أهلنا المحاصرين الصامدين في القطاع، وإدانة لدور الأمم المتحدة وتقاعسها عن استصدار قرار يلزم الكيان الصهيوني ويفرض عليه وقف عدوانه البربري على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، ومساواتها بين الضحية والجلاد واستخدامها سياسة المعايير المزدوجة مع القضية الفلسطينية لصالح الكيان الصهيوني.

تدعو منظمة "ثابت" جميع المنظمات والجمعيات والمؤسسات والهيئات والفصائل والقوى والأحزاب ورجال الدين والأدب والثقافة والفكر والسياسة والإعلام والفن والحقوق واللجان ومراكز الدراسات الابحاث.. في مختلف الدول والمناطق لاستقبال السيد بانكي مون من خلال الآتي:

أولاً : توجيه الرسائل وبيانات الشجب والإدانة والاستنكار لدور الأمم المتحدة وتقاعسها في أداء مهامها.

ثانياً : طلب لقاءات ثنائية مع السيد بانكي مون لشرح الأوضاع وما يجري في قطاع غزة

ثثالثاً : القيام بالاعتصامات أمام المراكز التابعة للامم المتحدة

رابعاً : تنظيم التظاهرات المؤيدة للشعب الفلسطيني والمنددة بالعدوان الصهيوني ودور الأمم المتحدة

خامساً : استقبال السيد بانكي مون على الطرق المؤدية للمطار باللافتات والصور والأعلام .

سادساً : تنظيم المهرجانات الخطابية أمام أماكن انعقاد لقاءات السيد بانكي مون.

معاً للتضامن مع أهلنا في غزة

منظمة ثابت

بيروت في 14/1/2009   

ونحن بدورنا في منظمة "ثابت" نعتقد بأنه اذا كان القانون الدولي هو مجموعة من المبادئ والقيم التي اجمعت عليها معظم دول العالم ورأت فيها الطريقة الأنجع لحفظ حقوق الناس، وإذا كانت الشرعية الدولية الموكلة إليها مهمة تطبيق أجهزة الامم المتحدة للقانون الدولي قد عجزت عن الدفع باتجاه استصدار القرارات الدولية المتعلقة بحقوق الشعب الفلسطيني بشكل عام وما يجري لابناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة حالياً من أعمال إجرام وحشي وحرب ابادة يرتكبها العدو الصهيوني، التي تصطدم عادة بالفيتو الامريكي، ولهذا من حقنا كشعب فلسطيني أن نقبل أو أن نرفض ما نشاء من تلك القرارات حسب الاصول والمعايير التي تخدم مصالحنا ولا تنتقص من حقوقنا الوطنية.    

السيد بانكي مون : ندعوك لوقفة تاريخية شجاعة ومسؤولة أمام الإنسانية قبل أي شيء بالعمل على الإدانة الصريحة والواضحة للعدوان الصهيوني على قطاع غزة، واستصدار قرار يدين تلك الاعتداءات الوحشية بحق الإنسان الفلسطيني، وإن كان هذا الموقف يحرجكم امام المنظومة الدولية وتعقيداتها وهيمنة اللوبي الصهيوني على المؤسسة الدولية فاننا ندعوكم الى تقديم استقالتكم كي لا تكونوا شركاء في الجريمة، واتخاذ موقف سياسي إنساني مشرف وتاريخي.

              

الشاعر أحمد هاشم الريسوني في لقاء مفتوح

بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان

يؤكد خصوصية المرحلة الجامعية في تجربته الشعرية

سليمان الحقيوي

نظمت شعبة اللغة العربية بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان-مرتيل مؤخرا لقاء مفتوحا مع الشاعر المغربي أحمد هاشم الريسوني، في إطار سلسلة "تجارب إبداعية" الحلقة الخامسة، بحضور نخبة من الأكاديميين من المدرسة العليا للأساتذة وكلية الآداب بتطوان والعديد من النقاد والشعراء والباحثين في مقدمتهم الروائي محمد أنقار، والشاعر محمد الشيخي، والناقد عبد اللطيف البازي، والشاعر عبد السلام دخان، ود. محمد الصبان، وذ. عبد العزيز بوعيشية، وذ.فاطمة اعصفير، إلى جانب عدد مهم من الطلبة والباحثين. وفي كلمتها قدمت الباحثة نُهاد المودن إلى الحضور بوصفه واحدا من الأبناء البررة لمدينة أصيلة الجميلة، المرفأ الحقيقي لأفكاره ومشاعره وحدوسه، والروح المتجددة التي تسكنه وتتحكم فيه، وتتحقق  إنسانيته، ومعنى وجوده؛ هذا المرفأ الذي كان قبل ذلك مرفأ جده المجاهد المعروف * مولاي أحمد الريسوني * وهذا هو السر الذي ظل يؤالف بينه وبين هذه المدينة، هذا العبق التاريخي حاول أن يقبض عليه عبر مسيره الشعري الذي راكم خلاله أربعة أعمال موسومة بالجبل الأخضر (1998)، النور(1999)، مرتيليات(2000)، سفر الماء (ديوان مترجم إلى الإسبانية 2006سنة)، فضلا عن حضوره كأستاذ لمادة الأدب الحديث بجامعة عبد المالك السعدي وعضويته الفاعلة في كل من ببت الشعر بالمغرب، ورئاسته لجمعية الإمام الأصيلي لفترتين من 1989-1997،كما اقترنت ممارسته الشعرية بكتابات نقدية نخص بالذكر كتابه في نقد الشعر بعنوان "الاختلاف والائتلاف في الشعر الحديث والمعاصر بالمغرب (مرحلة الثمانينات) (قيد الطبع(

تضيف- الباحثة نٌهاد المودن-  فمنذ الثمانينات انطلق صوت الشاعر أحمد هاشم الريسوني محملا بحلم كتابة قصيدة حديثة، ما يقارب ربع قرن على تجربته؛ وهي فترة لا تقاس بطول الزمن وحده، بل أيضا بما أعطاه للقصيدة المغربية، وما عمله لتكون قصيدته ذات طموح إنساني لا يتوقف عن ارتياد آفاق المغامرة والدفاع عن رؤية خاصة للشعر، وخلال هذه المراحل استطاع الشاعر أحمد هاشم الريسوني أن يقدم صوتا شعريا يستبطن الذات، ويقيم حوارا شعريا معها، ويتغنى بها، وبذلك تكون هذه الغنائية الذاتية أولى أنواع الشعر لديه.

وفي كلمته اعتبر الشاعر أحمد هاشم الريسوني أن تجربته مع الشعر تعود إلى مراحل مبكرة، في أواسط السعينيات من القرن الماضي حيث كان المكان عاملا حاسما في بلورة موهبته وصقلها، إضافة إلى الرصيد المعرفي والثقافي الذي بدأ يطلع عليه، في حين ظلت مدينة أصيلة وفضاءاتها تسعف موهبته الشعرية على التطلع نحو أفق متجدد. مستحضرا بداياته الشعرية التي كانت تميل إلى كتابة القصيدة العمودية، والتي بعدها حاول أن يكتب القصيدة المعاصرة باضطلاعه على المنجز الشعري الحداثي الغربي(بودلير، إليوت)، وكذلك المشرقي(السياب، أدونيس، درويش)، ثم تحدث عن مرحلة التعليم الثانوي بوصفها منعطفا حاسما في تجربته، لأنها خولت له وثلة من أصدقائه التتلمذ على يد شاعر مغربي حداثي ألا وهو المهدي أخريف، حيث بفضل إشرافه استطاعوا أن يصدروا مجلة "الشرارة" بالثانوية، والتي شكلت لهم نقطة مضيئة في التحول والانفتاح على آفاق جديدة. مشيرا في نفس الوقت إلى أول قصائده الشعرية التي نشرها في صفحات جريدة "المحرر" سنة 1980، ومن ثمة العلم الثقافي مرورا إلى عدد من المنابر. كما اعتبر هاشم الريسوني أن رئاسته لجمعية الإمام الأصيلي الثقافية تبقى أهم محطة في تجربته، لأنها قامت بتنظيم اللقاء الشعري الوطني بأصيلة والذي استمر زهاء خمس دورات -يضيف أحمد هاشم الريسوني- كان بحق مختبرا للقصيدة الحداثية المغربية، وملتقى للشعرا ء من مختلف الأجيال. كما أكد على خصوصية المرحلة الجامعية، بكونها تعد من أخصب المراحل في تجربته الشعرية والتي بفضلها تعلم الغوص في جذور ذاته وتأمل الآخر؛ وأن ديوان "مرتيليات" يكرس هذه التجربة الجامعية.أما ديوان " النور" فهو يحاول تمثل الاشرافات الروحية الصوفية الخاصة، في حين يعد " الجبل الأخضر" قراءة تاريخية لشخصية وطنية كانت سمتها هي النضال، يتعلق الأمر بشخصية الزعيم مولاي أحمد الريسوني، إنها قراءة حاول خلالها الشاعر هاشم الريسوني أن يربط الممكن والاجتماعي بما هو كائن وواقعي، ثم يضيف أن انفتاح هذه التجربة الشعرية على اللغة الجارة(الإسبانية) من خلال ترجمة ديوان رابع إلى الإسببانية" سفر الماء" كان مناسبة لإقامة أمسية احتفالية خاصة بهذا الديوان بإسبانيا بأبريل 2006.

إن تجربة الشاعر المغربي أحمد هاشم الريسوني تتساوق مع الجهد الأكاديمي الذي يقوم به في مدرجات كلية الآداب بتطوان بوصفه أستاذا لمادة الشعر الحديث ومن ثمة تصبح ملامح هذه التجربة أكثر غنى وتنوعا في الرؤى كما في التشكيل الفني.

              

التنسيقية المحلية لمساندة الشعب الفلسطيني

واللبناني والعراقي بالفقيه بن صالح

 نداءHELP GAZA

في اطار برنامجها التضامني مع الشعب الفلسطيني تدعو التنسيقية المحلية ساكنة مدينة الفقيه بن صالح الى المزيد من النضال و المساندة و الدعم للشعب الفلسطيني في مقاومته للهجمة الصهيونية الشرسة, و ذلك عبر المساهمة باقتناء الأدوية و الأغطية و الملابس و لعب الأطفال, وايداعها بخيمة التضامن المنصوبة بساحة للا أمينة يومي السبت و الأحد 17 و 18 يناير 2009 .

ملحوضة: توجد جميع لائحة الأدوية المراد اقتناؤها عند جميع الصيدليات بالفقيه بن صالح

المرجو من إخواننا الإعلاميين و الصحافيين أن يغطوا إعلاميا هذه الحملة دعما لإخواننا في فلسطين

              

الدعوة لإنشاء بنك

للغذاء والدواء والكتب الدراسية

ان انتشار الفقر في العالم العربي والغير المسبوق في بعض أجزائه يدعونا لاقتراح انشاء بنك للغذاء وعلى رأس القائمة حليب الأطفال والدواء والكتب الدراسية ايمانا بأنها متطلبات أساسية للحفاظ على أبسط المتطلبات الانسانية الضرورية.

الغذاء والصحة والتعليم هي أساسيات لايمكن التفريط بها على الاطلاق ان أردنا الحفاظ على مجتمع صحيح وقوي قابل للنهوض والتطور.

فشل بعض الحكومات العربية المعروف سواء كان نتيجة لفوضى ادارية أو فساد أو حتى فشل المخططات الحكومية لاستيعاب الزيادات السكانية يجعل من المشروع ضروريا وأساسيا في هكذا بلاد.

نقترح أن يكون المشروع أهليا بحتا وباشراف دولي ان اقتضى الأمر بحيث لايخضع بأي حال من الأحوال الى الادارة الحكومية الا في مجال تسهيل عمل ذلك البنك.

المهم هو انتقاء الأشخاص الأكفاء من المتطوعين ومن المشهود لهم في المجال الانساني.

يمكننا المساعدة في انشاء البنك المذكور عبر الاشراف والتنسيق عبر التواصل مع حزب السلام الاسباني عبر البريد الالكتروني:

[email protected]

مدريد 16 كانون الثاني يناير 2009