برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

"عدن في الشعر العربي الحديث"..

أمسية ثقافية في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بعدن

عدن – عاد نعمان

أقام اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين - عدن مساء يوم أمس الاثنين 21 يوليو 2014م الموافق 24 رمضان 1435هـ في مقره بمديرية خور مكسر أمسية ثقافية، استعرض فيها رئيس قسم اللغة العربية في كلية زنجبار بمحافظة أبين الدكتور صالح عقيل سالم الرسالة البحثية الموسومة بـِ "عدن في الشعر العربي الحديث، دراسة فنية 1940م – 2010م".

استهل الباحث استعراضه للرسالة المشار إليها أعلاه بتقديم تمهيد موجز عن المكانة التاريخية والثقافية والفكرية والأدبية والحضارية لمدينة عدن، ثم تناول الفصول الأربعة التي جاءت في الرسالة "عدن في البناء السردي"، "عدن في البناء التركيبي"، "عدن في الصورة الشعرية"، "عدن في البناء الموسيقي"، وكذا العناوين الفرعية فيها.

وفي تصريح له أشار الباحث إلى أن الرسالة ركزت على الجوانب الفنية والدلالية والجمالية للشعر اليمني والعربي الذي قيل عن مدينة عدن، وأكد قائلاً: "تميزت مدينة عدن عن بقية المدن العربية بالجمال والحرية، إذ كانت نظرة الشعراء العرب لها إيجابية، وعلى عكسها كانت النظرة سلبية لبقية المدن العربية؛ فقد تميز ليل عدن بأنه كان يتجاوب فيه غناء الشعراء وفرحة الصيادين، وهو ليل خرج عن نظرة الشاعر العربي القديم لليل وصوره الجاثمة المثقلة بالأحزان والهموم؛ فجمال عدن تشكل من تداخل أبعاد ثلاثية منسجمة المكان والزمان والشخصيات، التي كونت كتلة واحدة".

منوهاً إلى أن هناك الكثير من النصوص الشعرية التي وصفت مدينة عدن، ولكن تاريخ إنتاجها الأدبي لم يتقاطع مع الفترة الزمنية التي ألتزمت به الرسالة، وأضاف قائلاً: "الرسالة نوعية، لم يقم بها من قبل طالب أو دكتور في قسم اللغة العربية بجامعة عدن؛ لذلك كان هناك خوف قبل البدء بجمع النصوص الشعرية المطلوبة، كما واجهت بعض العراقيل، أحدها أن عدد من الأكاديميين حذروني من تعثر وتوقف الرسالة، ولكني تواصلت مع عدد من الشعراء في عدن؛ لمدي ببعض نصوصهم عنها، وأطلعت على الكثير من المراجع الشعرية التي تضمنت نصوص شعرية وصفت عدن؛ لدراستها بمنهج علمي".

يُذكر أن الرسالة البحثية قُدمت كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها لجامعة عدن، بإشراف من أستاذي الأدب والنقد العربي الحديث في كلية التربية بجامعة عدن هما الأستاذ الدكتور أحمد الهمداني والأستاذ مشارك الدكتور سالم السلفي، ناقشتها لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء وهم الأستاذ الدكتور أحمد الهمداني والأستاذ الدكتور حيدر غيلان والأستاذ مشارك الدكتور عبدالمطلب جبر، التي أقرت منح الرسالة درجة الامتياز.

حضر الأمسية الثقافية كل من رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين – فرع عدن أحمد ناصر شراء ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين – فرع أبين أحمد المعافا وعدد من الأدباء والكتاب من محافظتي عدن وأبين.

               

تقرير إنجاز الدورة 25

اسم الدورة: الأساليب النبوية في التربية والتعليم

ساعات الدورة: 11 - عدد المحاضرات: 8 

مكان الدورة: ريف حلب الغربي - خان العسل

تاريخ بدء الدورة: 21 / 5 / 2014م

تاريخ انتهاء الدورة: 5 / 6 / 2014م

32 (11 ذكور - 21 إناث)

عدد الحاصلين على شهادة حضور: 27 (9 ذكور - 18 إناث)

موعد توزيع شهادات الحضور: 26 / 6 / 2014م

- طبيعة الحضور ونشاطات الدورة

- أقيمت هذه الدورة في قرية خان العسل (ريف حلب الغربي) وهي من القرى القريبة جداً من مدينة حلب وفيها نسبة مقبولة من المتعلمين.

- أهم ما يميز هذه الدورة عن سابقتها هو المستوى التعليمي الجيد والتفاعل الممتاز من الحضور، فقد كان عدد لا بأس به حاصلاً على الشهادة الثانوية بالإضافة لِكَم لا بأس به من الجامعيين.

- الحضور كان مزيجاً من المعلمين والمعلمات المتطوعين والنازحين من مختلف مناطق سورية.

- المدرسة التي أقيمت فيها هذه الدورة تحوي ما يزيد على 600 طالب وطالبة وهذا زاد حماستنا إذ أننا نرجو أن ينعكس الأثر الإيجابي لهذه الدورة على عدد كبير من الطلاب.

- هذه المدرسة على ما تضمه من عدد كبير من الطلاب والمعلمين تعاني بشدة من نقص التمويل والدعم وقد ظهر هذا جلياً من خلال عدم القدرة على تجهيز مبنى مستقل لطالبات المرحلة الإعدادية والثانوية مما اضطرهم للدوام مع الطلاب الذكور في نفس المبنى وهذا فيه من المفاسد الشيء العظيم لذا فإننا نهيب بكل مهتم بالعملية التربوية على مساعدة القائمين على هذه المدرسة من أجل تجهيز مبنى مستقل للطالبات.

- عناوين الكتب الموزعة وعددها

- كتاب الأساليب النبوية في التربية والتعليم عدد /35/.

- حصن المسلم عدد /60/.

- مختصر الرحيق المختوم /3/.

               

إصداران جديدان

لمركز الشروق للأبحاث والدراسات

ضمن منشورات مركز الشروق للأبحاث والدراسات أصدر خليفة بباهواري كتابين جديدين:

الكتاب الأول يحمل عنوان "المشنقة" وهو دراما من فصل واحد تقع في 52صفحة من القطع المتوسط. وتطرح فكرة الصراع مع العدو من خلال وجهة نظر نضال المثقفين وعلاقتهم بشعوبهم وتأثيرهم فيها لتقوم هذه الشعوب بتبني الأفكار البناءة والتي هي روح النضال الحقيقي.

ويحمل الكتاب الثاني عنوان "مواقف أدبية" ويقع في 82 صفحة من القطع المتوسط. ويضم الكتاب مجموعة من المقالات والبيانات والحوارات وهي نصوص كتبت ما بين سنتي 1999 و 2009.