برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

* صدر عن مؤسسة الاثنينية في جدة، وصاحبها الأستاذ الأديب الشيخ عبد المقصود محمد سعيد خوجة، الكتب التالية:

1- محمد عبد الصمد فدا، سابق عصره. تأليف: عبد الله عبد الرحمن الجفري. وجاء الكتاب في 223 صفحة من القطع الكبير.

2- الأعمال الشعرية الكاملة للأديب الأستاذ عبد الله بن علي الجشي، في مجلدين، الأول في 607 صفحة والثاني في 436 صفحة وكلاهما من القطع الكبير.

3- الجزء الرابع والعشرون من كتاب الاثنينية في مجلدين جاءا في 1216 صفحة من القطع الكبير.

4- لقاء في عكاظ لندن. في 604 صفحات من القطع الكبير.

* صدر عن مركز الإعلام العربي في القاهرة، بحوث مؤتمر: "المقاومة خيار أم ضرورة" في كتاب كبير تحت عنوان: استراتيجية المقاومة الشاملة، شارك فيه 27 باحثاً، وقدم له الأستاذ الدكتور أحمد يوسف أحمد، وجاء الكتاب في 495 صفحة من القطع الكبير.

* صدر عن دار الضياء للنشر والتوزيع في عمان، الجزء الأول من كتاب: (شعراء الدعوة الإسلامية في العصر الحديث: شعراء بلاد الشام). تأليف الأستاذين: أحمد الجدع، وحسني جرار وجاء الكتاب في 404 صفحة من القطع الكبير.

* صدر عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان، كتاب: (صعود طالبان.. الإمارة الأفغانية) للإعلامي الأستاذ أحمد موفق زيدان، في 237 صفحة من القطع الكبير.

* صدر عن مركز الإعلام العربي في القاهرة، كتاب:(مع المستشار عبد الله العقيل في ترجماته) للدكتور الأستاذ جابر قميحة، في 133 صفحة من القطع الصغير.

              

دعوة لحضور اجتماع

بسم الله الرحمان الرحيم

بمكناس في 26/10/2008

تحية طيبة وبعد:

يسرنا في بيت الأدب المغربي أن ندعو أخوتكم لحضور اجتماع المكتب المسير وذلك يوم  الأحد 2/11/2008

بالمقر المركزي للجمعية الكائن بشارع محمد الخامس دار الشباب بمكناس على الساعة العاشرة والنصف صباحا، وذلك قصد البث في جدول الأعمال الآتي:

 أ- تقويم هيكلة الجمعية

 ب- المصادقة على القانون الداخلي

 ج- المصادقة على البرنامج السنوي الوطني والعربي 2008/2009لبيت الأدب المغربي

وتقبلو أجمل التحيات والسلام

إمضاء:

عبد النور إدريس

رئيس بيت الأدب المغربي

              

احتفالية ثقافية دنماركية

بمناسبة إصدار

أنطولوجيا الشعر الدنماركي باللغة العربية

يقيم تجمع السنونو الثقافي في الدنمارك، بالتعاون مع بلدية فريديركسبيرغ؛ حفل استقبال بمناسبة إصدار الجزء الأول من انطولوجيا الشعر الدنماركي باللغة العربية، والصادر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، وبدعم من: اتحاد الكتّاب الدنماركيين، المعهد المصري الدنماركي للحوار، المجلس الدنماركي للتعاون الثقافي مع الشعوب.

تقام الاحتفالية يوم الجمعة 31 أكتوبر 2008م، الساعة 15.000

Moestings hus

Andebakkestien 5

Frederiksberg

وويتضمن برنامج الاحتفالية:

• ترحيب الشاعرة ريستينه ستولتز، عضو الهيئة الإدارية لتجمع السنونو.

• كلمة الوزيرة جريته غوستبول، الأمين العام للمجلس الدنماركي للتعاون بين الشعوب.

• كلمة منعم الفقير، رئيس تجمع السنونو الثقافي، المشرف العام على الانطولوجيا..

• تحية الراحل الكبير الشاعر محمود درويش، يلقيها الشاعر إيريك ستينوس (بلغها محمود درويش بنفسه إلى الشاعرين إيريك ستينوس ومنعم الفقير أثناء لقائه بهما ضمن مشاركتهم في أيام سراييفو الشعرية مايو 2008، وقام بتدوينها الشاعر إيريك ستينوس الذي ترجم شعر محمود درويش إلى الدنماركية).

• تحايا من شخصيات ثقافية دنماركية.

• فقرة موسيقية بعنوان ( تحية إلى القاهرة "كايرو بلوز" ) يقدمها الشاعران بيني أندرسن وت.س. هوي (مقطوعة موسيقية وضعها الشاعران في القاهرة عرفانًا منهما بجميل القاهرة على الشعر).

• فقرة موسيقى وغناء أوبرالي، تقديم سايه أندرسن، مغنية الأوبرا إيزابيل، عازفة البيانو أوله وعازف التشيلو لارس.

يشارك في الاحتفالية عدد كبير من ممثلي الهيئات الدبلوماسية الشرق أوسطية المعتمدة في العاصمة كوبنهاجن، والشعراء المشاركون في الانطولوجيا، والعديد من الإعلاميين والناشرين والمترجمين.

يذكر أن انطولوجيا الشعر الدنماركي باللغة العربية؛ والصادرة عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، تعتبر أول انطولوجيا شاملة تغطي تاريخ الشعر الدنماركي بمختلف مراحله، اتجاهاته، مدارسه، أجياله وأعلامه؛ منذ العام 1848م، وحتى تاريخ صدور آخر جزء منها.

يشرف على الانطولوجيا ويحررها الشاعر منعم الفقير، وترجمت القصائد من اللغة الدنماركية إلى اللغة العربية من قبل مي شحادة جلبي، ومنعم الفقير.

• تضمن الجزء الأول من الانطولوجيا:

- مقدمة الكاتبة جريته غوستبول وزيرة الثقافة السابقة.

- تقديم الشعر الدنماركي الحديث: دراسة كتبها منعم الفقير رئيس جمعية الشعر اتحاد الكتّاب الدنماركيين.

وشملت سيرة أدبية مختصرة، صورة ونماذج من أعمال 26 شاعراً دنماركياً، وهم: بيني أندرسن، كريستن بيور كير، بول بوروم، ميته تينه برون، انجر كريستنسن، اولريكا جارنس، ت. س. هوي، أف . ب. ياك، ماريانه لارسن، بيتر لاوكسن، فيجو ماذسن، ايفان ماليونوسكي، نينه مالينوسكي، ميته موستروب هنرك نوردبرانت، كلاوس ريفبيرج، فاون ستيين، ديته ستينسبيله، ايريك ستينوس، نيكولاي ستوكهولم، كريستينه ستولز، مورتن سنوجورد، سون سورنسن، بيا تافدروب، انيته ترانس، منعم الفقير، المترجمة مي شحادة جلبي، المسرحي سايه أندرسن.

وكان وفد دنماركي رفيع المستوى برئاسة "جريته غوستبول" أمين عام المجلس الثقافي للتعاون بين الشعوب، وزيرة الثقافة السابقة، ويضم عشرة من الشعراء والفنانين والمترجمين والمختصين، قد قام بزيارة القاهرة شهر فبراير الماضي لحضور الفعاليات التي أقامتها مؤسسة شمس للنشر والإعلام بمناسبة إصدار الانطولوجيا، وإقامة عدة نشاطات ثقافية مشتركة وذلك بالتعاون مع الجهات المصرية ذات العلاقة، كما شارك الوفد في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، وكذلك في الأنشطة ذات الصلة بإصدار الانطولوجيا في دار الأوبرا المصرية والمجلس الأعلى للثقافة والمركز القومي للترجمة.

              

برقية

يسر المركز الإعلامي في مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين ان يرسل لكم بالغ التحايا وارق الاماني القلبية مع التمنيات بوافر الصحة والعافية.

وفي اطار التعاون القائم بين المركز وبينكم ،يطيب لنا ارسال موادنا الصحفية عن افتتاح دورة المعجم ، وفعاليات ومحاضرات اليوم الاول من الدورة بالاضافة للصور الخاصة بكل منهما.

المركز الإعلامي للجائزة

              

حملة المليون توقيع

مجرمو الحرب مرّة أخرى

( الساكت عن الحق ّ شيطان أخرس )

مرّة أخرى نناديكم يا شرفاء المسلمين ، وبالأخص العرب ، لتكونوا عند ما تؤمنون به من نظافة ضمائر رافضة لتجارة الحرب الدموية التي قتلت أهلنا في العراق ، كما قتلت أهلنا في فلسطين من قبل ،، لا نطلب منكم حمل السلاح ضدّ هؤلاء ، بل نطلبنا منكم أقل ّ من دقيقة من أوقاتكم لتوقّعوا على حملة تواقيع لإحالتهم الى محكمة مجرمي الحروب الدولية في لاهاي ، دون نخسر غير تلك الدقيقة التي  قد تغير الموازين الدولية كلها عندما نجمع المليون توقيع ،،

فإمّا : ان تقبل المحكمة الدولية منا ، وبالتعاون مع الجهة القانونية التي سنوكلها لاحقا ، طلب الإحالة هذا ،،

أو : ترفض هذه المحكمة دعوانا فتثبت للعالم أنها مزدوجة المعايير، كما يظن البعض ، ونكون قد ربحنا فضحها مع معاييرها المرفوضة .

وقعوا في ذيل الرابط هنا ضد مجرمي الحرب في العراق

 http://www.petitiononline.com/iwffo/petition.html

وكونوا عند ضمائركم ، وعند الأيمان بالله في حقيقة :

( الساكت عن الحق ّ شيطان أخرس )

مع التقدير لكل ساند الحق بالحق من أجل الحق .

منظمة كتاب عراقيون من أجل الحرية ومقاومة الإحتلال

http://iraqiwritersforfreedom.blogspot.com

              

تحية ومحبة

رفقته  الأخبار الثقافية التالية :

في إطار أنشطتها الثقافية المشتركة تنظم الجمعية المغربية للتنسيق بين الباحثين في الآداب المغاربية والمقارنة وفيلا الفنون بالرباط يوم الجمعة 31 أكتوبر ابتداء من الساعة السابعة مساء لقاء مفتوحا مع الكاتب والمبدع أحمد المديني بمناسبة صدور كتابه الجديد " جمر بارد".

صدور الرواية الأولى للباحث بوشعيب الساوري بعنوان " غابت سعاد ".

مليكة نجيب تصدر  مجموعتها القصصية الرابعة بعنوان " ..وانفجرت ضاحكة ".

لقاء تقديم المجموعة القصصية" ثقل الفراشة فوق سطح الجرس " للقاص أنيس الرافعي  بدار الشباب بوشنتوف يوم الخميس 6 نونبر.