برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

حلوى العيد لكل طفل وطفلة

قسم النساء قائمة الناصرة الموحدة

بفرح وسرور غامر اجتمع  كادر النساء بقائمة الناصرة الموحدة كعادته في مواسم الخير والعطاء في مقر القائمة مساء يوم الاحد بهمة ونشاط وعزيمة واخلاص كما هو حاله على مدار ايام السنة كاملة لا يمل ولا يكل  بتحضير الاف الهدايا و حلويات العيد من اجل ادخل البهجة والسرورعلى قلب كل طفل وطفلة ورسم ابتسامة  العيد وقدسيته على وجوه اطفالنا الاعزاء في تواصل مستمر مع الاخوة في قسم الشباب الذين يقومون بتنظيم مسيرة تكبيرات العيد احياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم حيث التكبير من هذا الموكب العظيم الذي يجوب شوارع المدينة تتخلله فرق الكشافة والاستعراضات وتوزيع الهدايا والحلويات وصولا لمسجد شهاب الدين حيث تختتم المسيرة بمهرجان احتفالي ضخم  تتخلله :  كلمات  الترحيب

والتهنئة بالعيد وبرنامجا فنيا حافلا بالاناشيد في تواصل دائم مع الاهل والاحبة في مدينتنا الحبيبة الناصرة .

تقبل الله طاعتكم وكل عام وانتم بخير

قائمة الناصرة الموحدة

اللجنة الاعلامية

2992008

              

إتحاد كتاب الأنترنيت المغاربة

ما من شك في أن الأدب الإلكتروني أصبح حقيقة لامراء فيها وأن الكاتب العربي والمغربي على الخصوص قد قبل بعد سنوات من الحيرة والتردد والإحتراس بأن جسرا آخرللتواصل مع المتلقي في كل أنحاء المعمورقد بات يمتد شيئا فشيئا بكل ما يتيحه من إمكانات هائلة وسريعة للتواصل وتخطي متاريس الرقابة وعقبات التراسل مع النشرالورقي التي ضاق بها منذ عقود ،

ولسنا هنا في حاجة إلى عرض لائحة المجلات الإلكترونية العربية التي تطلع بالجديد كل دقيقة أولا بأول من أجل وضع القارئ العربي في عمق المستجدات العربية والعالمية في مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والعلمية والفكرية وغيرها ... لذا أصبحت حاجتنا إلى إطلاق مجلة إتحاد كتاب الأنترنيت المغاربة ضرورة ملحة وأساسية من أجل توحيد شتات كتاب الأنترنيت المغاربة ، وهي المجلة التي ستكون مفتوحة لكل الأعضاء الكتاب الممارسين أنترنيتيا للكتابة والإبداع الأدبي في المغرب والذين يتوفرون بالأساس على تجربة متقدمة في النشرالإلكتروني والإبداع الرقمي

 جديرة بالإنضمام إلى إتحاد كتاب الأنترنيت المغاربة

ولابد من الإشارة إلى أن إطارنا الجديد ليس بديلا لأي إطار وطني أوعربي عتيد كاتحاد كتاب الأنترنيت العرب بل إن إمكانات الإندماج والتعاون مع الإطارات الصديقة واردة منذ اليوم الأول من ولادة إتحاد كتاب الأنترنيت المغاربة .

وستتوزع مجلة إتحاد كتاب الأنترنيت المغاربة بين صفحة رئيسة للنشروأبواب خاصة بأنشطة الأعضاء وقائمة بأسماء الأعضاء المنتدمين الخ ...

لذا نرجو من كل الأخوات والإخوة كتاب الأنترنيت المغاربة الإتصال بنا على عنوان الإتحاد

[email protected]

ونحن في إنتظارإسهاماتكم من أجل إطلاق العدد الأول من مجلة الإتحاد في غضون الأيام القليلة القادمة وتزويدكم بعنوان المجلة بعد عيد الفطر.

اللجنة التحضيرية وهيأة التحرير.

              

أخترت لك زيارة خاصة

لقصر الطب كبي سراي

مركز الخلافة العثمانية

الباب الأعلى

ينقسم القصر لقسمين حرملك وسلملك

يمكنك من هذا الموقع أن تزور القسم الداخلي لسلاطين بني عثمان  ( حرملك )

 http://www.360tr.com/topkapi/index.htm

واسف الموقع باللغة التركية ولكن لجمال هذا العمل ارسله لك

استخدامه سهل جدا

بالتأشير على  النقاط البيضاء في قسم مخطط القصر ومن ثم تمتع بالصور الجميلة للقصر وب 360 درجة

              

ندوة علمية وسهرة صوفية

بالقصر الكبير

بمناسبة شهر رمضان الأبرك،تنظم المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة طنجة تطوان ندوة علمية وسهرة صوفية وفق البرنامج التالي:

-ندوة  تحت عنوان:

مكانة الرسول عليه الصلاة والسلام في الشعر المغربي

بمشاركة الأساتذة:مصطفى الطريبق و عبد السلام دخان .إدارة الندوة الأستاذ حسن اليملاحي.

سهرة صوفية مع فن الأمداح والسماع بمشاركة:

-فرقة وادي المخازن

 - فرقة علي أبي غالب

وذلك يوم الجمعة 25 رمضان الموافق 26 شتنبر 2008 على الساعة التاسعة ليلا بفضاء المركز الثقافي البلدي.

              

حكايا مدينتين

د. بشار القيشاوي

راديو رومانيا / القسم العربي

صدرت في العاصمة الرومانية بوخارست مجموعة شعرية للشاعر والمترجم والروائي العربي" منير مزيد " بعنوان " حكايا مدينتين " بثلاث لغات العربية والإنجليزية والرومانية ، والمجموعة عبارة عن قصيدتين : دمشق معلقة الحب ، بوخارست مدينة الشعر الأبدية وقد قامت الشاعرة والناقدة السورية بهيجة مصري إدلبي بكتابة المقدمة للنسخة العربية ، اما البرفسور العراقي عبد الستار الأسدي بكتابة المقدمة للنسخة الإنجليزية  والتي جاءت كدراسة نقدية وتحليلية للقصيدتين  اما النسخة الرومانية فقد وضع لها مقدمتين ، الأولى للدكتوارة دونا ثيودور ، شاعرة وإعلامية ، والثانية ماريوس كيلارو ، شاعر وباحث ومترجم ، وبنفس الوقت قام بترجمة القصيدتين إلى اللغة الرومانية ..

هناك إستعدادت وتجهيزات كبيرة لإقامة حفل توقيع الكتاب والذي سيكون في قاعة وزارة الثقافة أو قاعة وزارة الخارجية في 21 نوفمبر وفي أول تصريح لـ منير مزيد للإعلام قال : بمثل هذه الاعمال يتم الترجمة الفعلية الحقيقية والتنفيذ العملي للانفتاح على الآخرين وليس مجرد كلام وأحاديث صحفية وإعلامية ومؤتمرات ولقاءات لا تغني ولا تسمن من جوع .

أنا من أوائل المثقفين العرب الذي نادى بضرورة الانفتاح على الآخرين وبضرورة إيجاد وسيلة لفتح باب الحوار وجمع الثقافات المختلفة من أجل التوصل لتفاهم مشترك وبناء صداقات أوثق وأشمل بين الشعوب ، وقد حاولت ترجمة ذلك على أرض الواقع من خلال إقامة مهرجان أوديسا للإبداع الشعري والالتقاء الحضاري إلا أن قوى الظلام والتخلف والعنصرية المتمثلة بعصابة رابطة الكتاب الاردنيين ومن على شاكلتهم سعوا بكل حقدهم الأعمى بالتخطيط بعقلية إجرامية وبالعمل بحملة منظمة لتدمير المهرجان وبعد تلك الجريمة البشعة كان علي البحث عن مكان آخر لأجل مواصلة الحلم والبعد عن تلك الذئاب ..

 وفي سؤال آخر حول ما بعد حكايا مدينتين ، قال مزيد : مباشرة وبعد حفل توقيع كتاب حكايا مدينتين ، سوف يتم الاعداد لحفل توقيع ديوان الشاعر الباكستاني سونا الله والذي يشغل منصب سفير الباكستان ، والآن الكتاب تحت الطبع ، وكان لي شرف ترجمة هذا الديوان إلى العربية وسيصدر بثلاث لغات العربية والانجليزية والرومانية اما فيما يتعلق بتاريخ الحفل والاستعدادت فتلك الأمور يمكن مناقشتها مع سعادة السفير..

 حين سئل عن أنطولوجيا الشعر الروماني قال : لقد انتهيت منها تماما وهي الآن بين يدي الدكتور العراقي حمد محمود الدُّوخي  للمراجعة والتدقيق وكتابة مقدمة لها وبهذه المناسبة أتوجه له بالشكر وبعد عطلة العيد سأقوم بتسليمها للناشر لأجل الطباعة .

 اما المفاجئة الكبرى التي بدأ يعد لها شاعرنا الكبير البحث عن ناشر عربي ليتولى نشر انطولوجيا الشعر الصيني وحسب تصريح منير مزيد بأنه اختار 200 قصيدة لترجمتها للعربية وأضاف خلال اسبوعين تكون جاهزة وأنطولوجيا آخرى وهي 1000 قصيدة هايكو من الشعر الياباني..

              

السادة أعضاء مجموعة

منتدى رجال الأعمال الدولي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكركم على انضمامكم لهذه المجموعة

هناك بعض الملاحظات في استخدام هذه المجموعة والاستفادة منها

يجب أن تعلم أن كل رسالة سوف ترسل لبريد المجموعة العام سوف تمر عبر المشرف العام ليسمح لها بالمرور وعندها ستصل لجميع المشتركين بهذه المجموعة

الرجاء ارسال الطلبات التجارية والمشاريع التي يمكن أن يستفيد منها جميع أعضاء المجموعة

ممكن ارسال اهم الأحداث الاقتصادية في بلدكم لكي يستفاد منها

المراسلات الخاصة تتم عبر البريد الخاص للأشخاص وليس عن طريق بريد المجموعة فسيتم حذف الرسالة الخاصة التي ترسل لبريد المجموعة ولن تمرر لكل الأعضاء

نتمنى أن تكون هذه المجموعة نواة تعاون مشترك بين رجال الأعمال المسلمين في العالم

وتقبلوا تحياتي

المشرف العام

غزوان مصري

              

برقية

الإخوة الأحبة حفظهم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وتقبل الله طاعاتكم.. وكل عام وأنتم بخير.. وبعد:

فأرجو من الإخوة الذين لديهم ما يفيد من جوانب حياة أستاذنا الأميري رحمه الله.. أن يوافوني به

أو يرسلوه إلى الأخ الأستاذ باسل الرفاعي على العنوان التالي:

[email protected]

لنكمل به جهود الأخ الكريم الذي يعدّ كتاباً عن الفقيد رحمه الله

مع خالص الشكر والتحية والتقدير

              

الموقع الرسمي للدكتور

محمود السيد الدغيم

عيد مبارك

وصلتك رسالة من 'Dr Mahmoud EL-Saied EL- Doghim الموقع الرسمي للدكتور محمود السيد الدغيم' الرسالة: الأخوة والأخوات رواد موقع د. محمود السيد الدغيم تحية طيبة نبارك لكم صيامكم وقيامكم، وأعيادكم راجين من الله تعالى أن تكون أعيادا سعيدة مكللة بلقاء الأحبة والمحبين لقد رحل رمضان المبارك شهر الخيرات والبركات، وها نحن نستقبل عيد الفطر راجين من الله أن يكون عيدا سعيدا ويسعدني أن أشكركم على تواصلكم مع الموقع زيارة ومراسلةوتصويتا، ومساهمات في سجل الزوار فبارك الله بكم ولكم وعليكم ******** لقد قدمت زاوية المجالس في رمضان في جريدة الحياة بمعدل أربعة مقالات في كل أسبوع ولله الحمد، وتلك المقالات تجدونها مدرجة في الموقع وآرجو الله سبحانه وتعالى أن يعيننا على تقديم كل ما هو مفيد ومشروع وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير http://www.dr-mahmoud.com/content/view/1222/1/ أخوكم د. محمود السيد الدغيم وهذه إحصائيات الموقع المشتركون: 2030 المواضيع: 1214 المواقع الخارجية: 26 الزوار: 465276

              

جولة "حوض النعنع" تبدأ في حيفا والناصرة

 

*حيفا- "تفانين"- بعد العرض الناجح لإبداعية "حوض النعنع" الذي أقيم في حيفا مؤخرا، قررت إدارة فرقة سلمى بالانطلاق في جولة عروض في العديد من القرى والمدن العربية، وستبدأ هذه الجولة  يوم السبت 11/10/2008 في قاعة "كريغر" في حيفا الساعة الثامنة والنصف، ومساء يوم الأحد في قاعة "بيركوفيتش" في "نتسيرت عليت" لأهالي الناصرة والمنطقة.

الإبداعية من تمثيل: أكرم خوري، سعيد سلامة، إياد شيتي ورنين بشارات.. وتحكي المسرحية التي لا تخلو من المواقف الكوميدية، قصة "عاصي" الذي يسافر إلى أمريكا بهدف الدراسة ويبتعد عن بلده وأهلة ووطنه وصديقة غسان، حيث يطرح العمل أهمية البقاء في الوطن والتمسك بالأرض، وهي من تأليف الكاتب الفلسطيني المعروف محمد علي طه، إخراج وتصميم رقصات وتدريب وإشراف الفنانة فريال خشيبون، بمشاركة الممثلين: أكرم خوري، سعيد سلامة، إياد شيتي ورنين بشارات.. و(30) راقص وراقصة.

-لمزيد من التفاصيل: 0506280821 أو 0544605895

              

المنتدى الثقافي الأدبي في البادية يحتفل بصدور:

مسرحية "الطريق إلى القمة"

للشاعر د. فهد أبو خضرة

*عسفيا- من هيام قبلان- "تفانين"- احتفل المنتدى الثقافي الأدبي في مقره في البادية في قرية عسفيا، على جبل الكرمل بصدور المسرحية الجديدة للشاعر د. فهد أبو خضرة، وقد حضر كل من الشعراء والأدباء: رشدي الماضي، ماجد عليان، د. بطرس دلة، فهيم أبوركن، موفق خوري، محمد علي سعيد، هيام قبلان، محمد مرعي، ناديا صالح، هادي زاهر، وهيب وهبة، ناظم حسون، د. جهاد عراقي، شادية زعبي، إيزابيل مقبعة، والسادة: د. كمال الحسيني، كامل برغوثي، يحيى أبو جمعة، ناديا غريفات، بكر مروان أسدي وخالد مروان أسدي والمضيف أمين القاسم والمحتفى به د. فهد أبو خضرة، ولفيف من محبي الأدب..!

افتتح الاحتفال الشاعر رشدي الماضي، حيث تطرّق الى التراث والإنتاج الإبداعي قائلا: لا بدّ من التأكيد أننا ما نطالب به هو: التحرر من سلطة التراث، التي تعني اجترار الأحداث وتكرار كتابتها ولا بد من التراث كإنتاجية إبداعية تعيد صياغة الوقائع والأشخاص بما ينخرط بالتجربة المعاصرة. وهذا ما يجعل أبطال العمل الأدبي يطلّون علينا بأزيائنا نحن وسلوكياتنا، وبإتباع خوض القراءة بمعناها الشامل لهذا العمل، نلج المكان والزمان والتاريخ وداخل الشخصيات ممّا يفتح فضاءات المنجز الإبداعي ويتيح فهمه عميقا ومعمّقا، وهذا ما قام به شاعرنا د. فهد أبو خضرة في مسرحيته المميزة "الطريق إلى القمة" ولأنّه لا أدب خارج الحياة والإنسان، فموضوع وشخصيات المسرحية، يمكننا أن نراهم ونصادفهم في هذا الموقع أو ذاك.

وقد قدّم د. بطرس دله نقدا عن المسرحية وابتدأ كلامه بأن المنتدى يلتقي ضمن إطار نشاطات في خيمة البادية، لصاحبها أمين قاسم، هذه الخيمة تطورت في السنتين الأخيرتين لتصبح ملتقى هاما للأدباء والشعراء والكتّاب والمثقفين من مختلف مدننا وقرانا، حيث تدور اللقاءات حول  بعض الإبداعات والإصدارات شعرا ونثرا، مما يفيد المبدعين وجمهور القراء، نعتقد أن حركتنا الأدبية المحلية في أمسّ الحاجة إلى مثله.. ونتمنى من وزارة العلوم والمعارف أن تتبنى النشاط المتنوع لما له من خدمة جلا للحركة الثقافية في البلاد. نسوق هذه المقدمة لأن مسرحية "الطريق إلى القمة" رأت النور لأول مرة على صفحات العدد60- 61 من هذا العام 2008 من مجلة مواقف.

- المسرحية مستقاة من قصة وضّاح اليماني الشاعر المشهور بجماله في عصر الوليد بن عبد الملك ( 708- 715) م، الذي ازدهرت الدولة الأموية في أيامه بشكل كبير، حتى أن قادته احتلوا المناطق الشمالية إلى جبال القفقاس وهزموا البيزنطيين واحتلوا المغرب وصقليا وأسبانيا ووصل قتيبة بن مسلم بخاري وسمرقند وخوارزم وفرغانة وطشقند وبلغ حدود الصين بينما قام محمد بن قاسم باحتلال حدود الهند، فبلغت الإمبراطورية الأموية أوجها من التوسّع والرقي.

وقصة الوليد مع وضاح اليماني مشهورة ومفادها: كان وضاح اليمن كما ذكره الرواة قد نشأ مع أم البنين فأحبها وأحبته، ولما حجّ الوليد بن عبد الملك رأى أم البنين فأعجبته وتزوجها ونقلها إلى قصره في الشام فجنّ جنون وضاح وطار إليه. ويبحث عن وسيلة إليها.

القصة طويلة.../ وأختزل أحداثها لأبين الرموز المتواجدة فيها: الصندوق- يلعب المؤلف في قضية الصندوق دورا يثير من التساؤلات كما لو كان الصندوق هو العقدة وهو الحل في المسرحية. فكرة دفن وضاح اليمن في الصندوق بأوامر الوليد بن عبد الملك استهوت نفس الدكتور أبو خضرة، ليجعل من الصندوق عقدة لا حلّ لها.

الشخصيات- البطلة الحقيقية هي "جنان" فهي الجارية الفنانة والمغنية والعازفة، وان كان أحد يرغب في السير إلى القمة، فهو الجارية جنان.. لذا جعلها المؤلف معشوقة الأمير الذي أحبته.. وقد ترك مصير قضية البطلة غامضا.د. فهد وبجدارة خرج عن التقليدي للمسرحيات العربية، فقد تحدث عن الصراع الدرامي الذي يدور في نفس جنان وصديقتها سلمى وفي حوارها مع الأمير.

تحدّث د. بطرس دلة في مداخلته عن لغة الحوار في المسرحية، إذ نجح المؤلف في عدم تحويل الحوار إلى لهجة خطابية واعظة، كذلك تطرق إلى موضوع المسرح أداة خطيرة، وعن فنية العرض المسرحي، قال: أن المؤلف في مسرحية "الطريق إلى القمة" كان لديه شيء من التقليد لم يخرج عنه إلى أمور جديدة يرقى فيها إلى التأثير على جمهور المتلقين بشكل قوي وناجح.

أما الشاعر ماجد عليان، فعلّق على الفجوات الموجودة في المسرحية.

القسم الثاني من اللقاء، خصص للشاعر الراحل محمود درويش، حيث تحدث الشاعر رشدي الماضي عن ذكرياته معه عندما سكنا في نفس العمارة في حيفا وسهراته معه ومع أصدقائه، وقرأ ماجد عليان قصيدة "في وداع محمود" وتحدّث الكاتب القاص محمد علي سعيد- من طمرة، عن علاقة أسرته بأسرة محمود درويش وذكرياته الهامة التي تركت فيه أثرا وقال: أنّ الشاعر محمود شاعرا مثقفا ومن الصعب أن يتخذ له صديقا، قضية الأصدقاء عنده انتقائية..

الدكتور كمال الحسيني- من القدس، بارك خطوة لقاءات المنتدى وتحدّث عن محمود درويش كشاعر وإنسان، وبارك لناظم حسون وللشاعرة آمال رضوان، صدور كتاب عن شعراء من عرب 48 كتبوا في رحيل محمود.

الشاعر ناظم حسون، تحدث عن طريقة جمع المواد وشكر من على المنبر الأخت آمال والشاعر محمد حلمي الريشة من بيت الشعر الفلسطيني لإصدار الكتاب على نفقتهم الخاصة..!

كلمة المنتدى كانت للسيد موفق خوري- مدير الدائرة العربية في وزارة العلوم والمعارف، حيث حيا المنتدى على الفعاليات وأشاد بدور دائرته في دعم الجمعيات والمؤسسات التربوية والمسارح وفرق الدبكة، ووعد بميزانية تخصص لمثل الندوات الأدبية والثقافية التي تعود على الحركة الأدبية بالفائدة.

الأخوان بكر مروان أسدي والأخ خالد مروان أسدي قدّما من التراويح والآيات القرآنية ما يشنّف الآذان ويذيب القلب في ليالي رمضان المباركة وبصوتيهما الصداح!

خلال اللقاء تناول الحضور فطور رمضان في القرية بدعوة من رئيس خيمة البادية أمين قاسم..!

كلمة الختام كانت للدكتور فهد أبو خضرة الذي شكر الشعراء لحضورهم وأشاد على دور الملتقى في هذا المكان الذي أصبح بيتا يضم معظم الأدباء والشعراء والفنانين..!

وأنا بدوري أبارك للدكتور فهد على هذه المسرحية مع أمل مشاهدتها تمثيلا على المسرح...!

              

مجمع اللغة العربية في البلاد يقيم يوم دراسي لـ:

ذكرى الشاعر الغائب الحاضر محمود درويش

*الناصرة- "تفانين"- تحت شعار: " هكذا تولدُ الكلماتُ. أدرّب قلبي/ على الحبّ كي يسعَ الوردَ والشوكَ.. صوفيّةٌ مفرداتي. وحسيّةٌ رغباتي" يقيم مجمع اللغة العربية في البلاد يقيم يوم دراسي لذكرى الشاعر الغائب الحاضر محمود درويش، وذلك يوم السبت 4 /10/ 2008 الساعة التاسعة والنصف صباحًا في فندق "جولدن كراون" على المدخل الجنوبي لمدينة الناصرة.

وأفادنا أحد أعضاء المجمع، بأن برنامج اليوم الدراسي سيبدأ من الساعة التاسعة والنصف صباحا، حيث سيتم تضييف واستقبال المشاركين في اليوم، وبعدها سيكون البرنامج كما يلي:

كلمات ترحيب- الجلسة الأولى- يرأسها البروفيسور سليمان جبران، ويشارك فيها كل من: البرفيسور نعيم عرايدي- الاستعارة وحوار الموت في أشعار محمود درويش.. الدكتور فاروق مواسي- قصيدة "إلى أمي" وتفاعل اللغة فيها.. الأستاذ حسين حمزة- صورة الأمّ في شعر محمود درويش.. ثم أسئلة ونقاش واستراحة قصيرة.

الجلسة الثانية- يرأسها البروفيسور محمود غنايم، ويشارك فيها كل من: الأستاذ سالم جبران- محمود درويش- عاشق فلسطين ومغنّيها.. الدكتور نبيه القاسم- محمود درويش في حوار مع الذات.. الدكتور مصطفى كبها- محمود درويش صحافيًّا ومصمّمًا للرأي العامّ.. ثم أسئلة ونقاش وتوزيع منح دراسيّة على اسم الشاعر محمود درويش ووجبة غداء.

              

مسرح انسمبل فرينج- الناصرة يقدم مسرحية:

مرة أخرى قصة حب!

*الناصرة- "تفانين"- على مسرح مركز "محمود درويش الثقافي" في الناصرة، يقام يوم الثلاثاء 7/10/2008، الساعة الثامنة مساء، العرض المسرحي الجديد لمسرح الفرنج مسرحية "مرّة أخرى قصة حب"، إخراج: فلادمير جرانوف، مساعدة: ايلانا ايوهابوها، إضاءة: آسي جوتسمن، تمثيل: حسن طه، رحيق حاج يحيى/ سليمان، علي علي، شادن أبو العسل، محمد دبدوب، دريد لداوي.

**مرة اخرى قصة حب

من خلال ورشة مسرحية بمشاركة الممثلين و المخرج الروسي، سيتم إبداع عمل فني يعتمد على البيوميخانيكا وهو مذهب مسرحي قديم طور خلال السنوات الأخيرة ويعد من أحدث المذاهب المسرحية في العالم. فالمواد ستكون من خلال عمل جماعي يتم في نهاية الأمر مسرحته، وعرضه بشكل مختلف عن المعتاد، وستكون مواضيع الارتجال حول قصص حب تدور في نفس اللحظة، يدمج فيه الكثير من مركبات المسرح، الحركة، الإيقاع، الموسيقى، الفنون الأدائية، والنص الذي يعتمد على لغة الطقس المسرحي.

 محور المسرحية يدور حول رجل وامرأة يجمع بينهما القدر، الأول فنان تشكيلي، والثانية رسامة، يعيشان في نفس البناية، ولكن مداخل البنايات مختلفة، المرأة تشكو من ضجيج المطرقة والرجل يشكو من أصوات الموسيقى الصاخبة. يلتقيا مرةً عن طريق الصدفة خارج البناية، ويعجبا يبعضهما دون أن يعرفا بأنهم جيران، مفارقة جميلة هي محور هذا العرض المسرحي، الذي يجمع حوله قصص أخرى...

فلاديمير جرانوف مخرج روسي استضيف من قبل مسرح انسمبل فرينج الناصرة لإخراج عمل المسرحي بأسلوب البيومكانيكا، أنهى تعليمه في الأكاديمية الروسية للفنون المسرح والحركة، عمل كممثل في عدة مسرحيات عالمية، ودرس فنون الحركة في معاهد عالمية، لندن، فرنسا وأكاديمية سوريا لفنون المسرح في مدينة دمشق، عمل في كموجه قتال في أفلام سينمائية، واليوم يعمل مدرسا في فرنسا، بالإضافة إلى مشاريع أخرى سيقوم بإخراجها في أنحاء العالم.

والجدير ذكره أن أسلوب المسرحية سيكون الأول من نوعه في الوسط العربي، فهو أسلوب يعتمد على التمثيل الصامت والحركة الإيمائية، وطريقة الأداء ستكون مميزة جدا، ستطرح الواقع على خشبة المسرح بشكل كوميدي جذاب، سيحظى المشاهد بتجربة فريدة من نوعها، ففي نفس اللحظة سيتماثل مع مشاعر مضحكة، مؤلمة، ولحظات التي نشعر وكأننا ملكنا العالم لأننا نحب...

طاقم المسرحية مكون من سبع ممثلون شباب، يتميزون بمهنية عالية، (ربيع خوري، رحيق حاج يحيى - سليمان، حسن طه، علي علي، شادن الو العسل، محمد دبدوب، دريد لداوي) ويؤكد طاقم العاملين في المسرحية، على انه تجربة مثل هذه ستكسبهم خبرة كبيرة، ، لان طريقة الإخراج، الموسيقى والديكور، مثيرة جدا، من خلالها سيتعرف الممثل على تقنية هامة في عالم الفن والمسرح.

              

مسرحيد يطلق ورشات للكتابة والإخراج

*تبدأ الورشات في 15 كانون الثاني 2009 وتستمر حتى 15 حزيران 2009*الموعد النهائي للتسجيل (15 كانون الأول 2008)*

*عكا- "تفانين"- قررت إدارة مهرجان "مسرحيد" (مسرحيات الممثل الواحد باللغة العربية)، أن تباشر بمشروع جديد على هامش المهرجان، يرفع من شأن المهرجان، ويطور الكتابة المحلية، وهو عبارة عن ورشات للكتابة والإخراج، تبدأ في 15 كانون الثاني 2009 وتستمر حتى 15 حزيران 2009، بحيث تكون المسرحيات الناتجة عن هذه الورشات، جاهزة للمشاركة في المهرجان بأفضل ما يكون.

الفكرة والخلفية:

يشكل مهرجان "مسرحيد"، ومنذ سنوات طويلة، منصة تكاد تكون حصرية للإبداع المسرحي العربي المحلي في البلاد، كونه مهرجانًا ينبني وبشكل تام على الإنتاجات المسرحية الجديدة التي تُعرض أثناء أيام المهرجان، وهو الأمر الذي أدى إلى تشجيع ودفع الإبداع المسرحي المحلي بشكل كبير.

وفي كل سنة، تُنتج وتُعرض 4-6 إنتاجات جديدة لمسرحيات لممثل واحد، تُنتج خصيصًا لهذا المهرجان. وتعمل طواقم من المخرجين والكتاب والممثلين والموسيقيين والمصممين على الكتابة والإخراج والتصميم، حيث يجري كل هذا تحت مظلة مركز المسرح في عكا، وبتشجيعه وإدارته وإنتاجه، وبمرافقة المدير الفني للمهرجان الفنان أسامة مصري.

ومع الوقت، برزت الحاجة للعمل بصورة أعمق مع الطواقم الفنية المشاركة، خصوصًا وأنّ نسبة لا يُستهان بها من المشاركين يشاركون لأول مرة في ضمن مسرحيات الممثل الوحيد. والفكرة التي تكمن من وراء مبادرة الورشات هذه تتلخص في توفير مرافقة فنية متواصلة للطواقم المشاركة، لفترة خمسة أشهر، بهدف تحويل تجربة الإبداع الأولية والأساسية إلى تجربة غنية وتثقيفية، وذلك عن طريق تجنيد موجهين معروفين ومثبتين في مجال الكتابة والإخراج.

نحن نؤمن بأنّ مثل هذه المرافقة الفنية ستدفع بالفنانين المشاركين قُدمًا نحو آفاق جديدة، وبما لا يقل أهمية نحو التعامل المتميز بالعمق والتحدّي مع الدافع الذي يقف من وراء المسرحيات المشاركة، ونحو التعرف على تقنيات ووسائط فنية جديدة، ستؤدي بالضرورة، ومن ضمن سائر الأمور، إلى تحصيل نتيجتين أساسيتين غاية في الأهمية: تحسين مستوى المسرحيات المنجزة التي ستُعرض خلال أيام المهرجان، وبالتالي تحسين وتطوير التجربة المعاشة لدى المشاهدين وتشجيعهم على الإنكشاف أكثر على الفن المسرحي؛ والنتيجة الهامة الثانية هي توفير فرصة نادرة للمبدعين للمشاركة فيما يمكن تسميته "دورة سريعة" مكثفة ومهنية، الأمر الذي سيؤدي بالتأكيد إلى تحسين وتطوير مقدراتهم الإبداعية، في المسرحيات العينية التي ستنتج في مهرجان "مسرحيد 2009" وفي أعمالهم الأخرى المستقبلية.

مبنى الورشات- فترة الورشات:

تستمر الورشات لفترة 5 أشهر، وتكون مفقة بعمل متواصل مع مخرج وكاتب مسرحي، كمُوجّهيْن يرافقان عملية الكتابة وتثبيت النهج الإخراجي للمسرحيات.

تبدأ الورشات في 15 كانون الثاني 2009 وتستمر حتى 15 حزيران 2009، بمعدل لقاء أسبوعي واحد. بعد انتهاء الورشات يحظى كل فريق مشارك بفترة شهر واحد كمراجعات مستقلة بعد الورشات لتجهيز العمل المسرحي للعرض في المهرجان، وهذا كجزء من عملية التطور والنضوج نحو عمل وإبداع مستقليْن.

مُوجّهون ومهنيون:

جرى اختيار مُوجّهين ومهنيين لمهمة إدارة الورشات بحرص، كونهم مهنيين ومبدعين بارزين كل في مجاله:

·  في مجال الإخراج إختير المخرجون: نزار زعبي، أوفيرا هينغ وإيتسيك فنغرتاين.

·  في مجال الكتابة إختير فينغرتاين وهينغ أيضًا، إلى جانب الكاتب علاء حليحل.

·  محاضرات: بروفيسور آفي عوز ود. مسعود حمدان سيقدمان محاضرات في الكوميديا والتراجيديا وتاريخ المسرح العربي.

·  في مجال السينوغرافيا (تصميم الفضاء المسرحي) إختير المصمم أشرف حنا، الذي سيدير لقاءين مع كل مجموعة.

·  الموسيقي والملحن حبيب شحادة حنا إختير في مجال الموسيقى ليقدم لقاء واحدا مع كل مجموعة.

·  في مجال الإضاءة إختير مصمم الإضاءة فراس روبي، والذي سيقدم لقاءين مع كل مجموعة.

·  في مجال الإنتاج والتجربة الشخصية مع مسرحيات الممثل الواحد مع مدير المهرجان الفني أسامة مصري (لقاء واحد مع كل المجموعات).

·  عند الضرورة سيجري ترتيب لقاءات في مجالا الحركة والرقص والغناء، وذلك متعلق بطبيعة المسرحيات المشاركة.

·  مدير المشروع: فراس روبي.

·  مدير الورشات: علاء حليحل.

خطة العمل:

·  تجري كل مجموعة 10 لقاءات في مجال الإخراج (ساعتان لكل لقاء)، 10 لقاءات في مجال الكتابة (ساعتان لكل لقاء).

·  يجري الموجهون في مجال الإخراج والكتابة لقاءات أسبوعية جارية، تجري خلالها مناقشة وتطوير النص من وجهة نظر إخراجية وكتابية.

·  إضافة، تحظى كل مجموعة مشاركة بلقاءين في مجال السينوغرافيا (ساعتان لكل لقاء) ولقاءين في مجال تصميم الإضاءة (ساعتان لكل لقاء) ولقاء واحد في مجال الموسيقى (ثلاث ساعات).

·  كون الممثل شريكًا في جميع أبعاد العمل المسرحي هنا، فإنه سيشارك في جميع اللقاءات في جميع المجالات، وسيرافق عملية بناء المسرحية بدءًا من الأسس الأولية وحتى عرض المسرحية في المهرجان.

مواعيد وتواريخ:

·  يبدأ التسجيل في منتصف أيلول 2008.

·  ينتهي إعداد خطة عمل مفصلة ونهائية للورشات في منتصف تشرين الثاني 2008.

·  الموعد النهائي للتسجيل للورشات: 15 كانون الأول 2008.

·  لقاءات وتصنيف: 15 كانون الأول 2008 – 5 كانون الثاني 2009.

·  فترة الورشات: 15 كانون الثاني – 15 حزيران 2009.

·  مراجعات مستقلة للمشاركين قبل المهرجان: 16 حزيران – 15 تموز 2009.

عملية التسجيل:

·  يحق التقدم لجميع المهنيين والمهنيات في مجال المسرح، من أصحاب التجربة والأقدمية، إلى جانب فنانين شباب ومبتدئين. التجربة الإنتاجية السابقة ليست شرطًا للقبول.

·  تقدم الطلبات موقعة باسمي المبدعين الرئيسيين الإثنين على الأقل، الكاتب والمخرج. لن يُنظر في طلبات لا تكون موقعة من المبدعين الرئيسيين، ما عدا الحالات التي يشكل فيها المخرج والكاتب نفس الشخص. ستعطى أفضلية لطلبات تحوي اسم ممثل مقترح. سيجري اختيار سائر أعضاء الفريق والمهنيين خلال الورشات أو المراجعات على المسرحية.

·  جميع المسرحيات التي ستشارك في المسابقة النهائية في المهرجان ستكون المسرحيات المشاركة في الورشات. 

·  على كل فريق أن يقدم ما يلي:

1.  "سينوبسيس" (مُلخص) عن المسرحية فقط. لن تُقبل مسرحيات مكتوبة بنصها الكامل (يمكن الحصول على نموذج لكتابة سينوبسيس عند الحصول على وثائق التقديم)؛

2.  سير ذاتية للمبدعين المشاركين؛

3.  استمارة تسجيل؛

4.  مقاطع بصرية (فيديو) أو سمعية من أعمال سابقة.

5.  توصيات (غير إجباري).

تُقدم الطلبات بخمس نسخ مطبوعة في مكاتب مركز المسرح في عكا، أو بالبريد على العنوان:

 [email protected] أو [email protected] أو [email protected]

·  لن يُنظر في الطلبات المقدمة بعد التاريخ النهائي للتقديم (15 كانون الأول 2008).

              

مؤلفة قصص كُشْكُشْ في سوبرفارم سخنين

*سخنين- "تفانين"- في مبادرة لطيفة لجمهور الأطفال وأهاليهم، تقوم كاتبة قصص "كُشْكُشْ" المؤلفة والأخصائية التربوية إلهام دويري تابري، بالحضور شخصيا، إلى "سوبرفارم" فرع سخنين بمناسبة عيد الفطر السعيد لتعايد على الأطفال بتوقيعها على كتاب قصة "كُشْكُشْ".. وذلك بتاريخ 4.10.2008 و6.10.2008 من الساعة 17:00 حتى 19:00 وبتاريخ 4.10.2008 و6.10.2008 من الساعة 17:00 حتى 19:00