برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

محاضرة أدبية في رابطة الأدب الإسلامي العالمية بعنوان

( نظرات بيانية في آيات الصيام)

أقامت رابطة الأدب الإسلامي العالمي/ مكتب الأردن الإقليمي في مقرها بعرجان محاضرة أدبية بعنوان نظرات بيانية في آيات الصيام للدكتور عودة أبو عودة، وتحدث الدكتور أبو عودة عن جمالية بعض الآيات القرآنية مثل (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم) حيث أن الله سبحانه وتعالى لم يقل (كتب الصيام عليكم) حتى لا يكون مقتصرا على أمة محمد ولكن قال سبحانه كتب عليكم الصيام ليكون شاملا لجميع الناس. وتحدث عن المعنى الدقيق في قوله تعالى (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين) وعن الدعاء في قوله تعالى (وإذا سالك عبادي عني فاني قريب) وصلتها بآيات الصيام، وتحدث أيضا عن الخيط الأبيض والخيط الأسود ودلالات غيرها كثيره، ولقد أدار المحاضرة الدكتور أحمد المومني وقدم نبذة عن حياة الدكتور عودة أبو عودة. وعقب المحاضره جرى نقاش بين الحضور وأثنوا على المحاضرة لما فيها من أفكار وصور بيانيه بالغة الجمال.

              

برقية

إلى الاخوة الزملاء والزميلات من مصر العظيمة

رمضان كريم

الرجاء مساعدتي اعلاميا في قضية تتعلق بحياة 150 عامل مصري... هؤلاء باعوا كل شيء ليأتوا الى رومانيا  ودفع كل واحد منهم الف جنية والان لهم 3 شهور يعملون بدون راتب ... قضية فساد كبيرة والنصاب الان يستعد لاحضار 200 عامل اخر وهو ينفق الاموال في الكباريهات وعلى العاهرات  على حساب عمال مصريين بسطاء

من يرغب في المساعدة الكتابة لي

اشكركم

منير مزيد

                                [email protected]

              

عرب الأحواز يصدرون

مجلة من القاهرة بترخيص أجنبي

مديرها مصري وقالت في عددها الأول إن «الأحواز دولة عربية محتلة من إيران»

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&issueno=10870&article=485129&feature 

القاهرة: عبد الستار حتيتة

أثار صدور مجلة برخصة أجنبية في مصر، باسم عرب الأحواز، الذين يطالبون بالاستقلال عن الدولة الإيرانية،جدلاً في العاصمة المصرية أمس،وبخاصة أنها المرة الأولى التي يصدر فيها ناشطون يطالبون بالانفصال عن إيران مطبوعة في دولة عربية،مما يمكن أن يجدد الجدل حول تطور العلاقات المصرية الإيرانية، بعد تأثرها قبل شهرين بفيلم إيراني يمجد قاتل الرئيس المصري الراحل أنور السادات.

وفي وقت قال فيه المدير العام للمجلة الاحوازية الدكتور عبد الصمد الشرقاوي،وهو مصري الجنسية،إن الأحواز تعتبر دولة عربية محتلة من إيران،أرجأ مسؤول في وزارة الخارجية المصرية الرد على أسئلة «الشرق الأوسط»،حول ما إذا كان الموضوع سيتسبب في مزيد من الفتور في العلاقة بين القاهرة وطهران،إلى وقت لاحق، فيما اتهم مصدر إيراني مطلع بالعاصمة المصرية،من أسماهم بالإيرانيين الذين يقفون وراء المجلة،ويقيمون خارج البلاد (غالبيتهم في دول أوروبية)، بالعمل لصالح بعض الدول الأجنبية لأغراض سياسية،لكن المتحدث الرسمي باسم الوفد الوطني الأحوازي،عادل السويدي،الذي زار القاهرة أخيراً، قال في اتصال من مقر إقامته في هولندا، إن «العرب في منطقة الأحواز،التي تحتلها إيران، يتعرضون لأبشع أنواع الظلم والعنف من نظام الحكم الإيراني،منها أعمال تهجير وتغيير في التركيبة السكانية بالمنطقة العربية المطلة على الجانب الغربي من الخليج العربي (داخل دولة إيران)». ويأتي صدور المجلة في وقت تتعرض فيه العلاقات المصرية الإيرانية المقطوعة أصلاً منذ عام 1979،للشد والجذب،وبينما ترفض مصر إعادة العلاقة مع إيران،أو الرد على إعلان رئيسها محمود أحمدي نجاد، استعداده زيارة القاهرة.

وانتقد مصدر إيراني مطلع في العاصمة المصرية من وصفهم بـ«العرب الإيرانيين»، الذين يعملون،بمثل هذه التصرفات (إصدار المجلة)،ضد الدولة الإيرانية،قائلاً في رده على «الشرق الأوسط» في ما يتعلق بمبررات الأحوازيين المطالبين بالاستقلال عن إيران،كون منطقة الأحواز عربية،واحتفاءهم بمقولات للمعارض السوري الدكتور رفعت الأسد،عن عروبة الأحواز..قال المصدر الإيراني: «نشاطات الإيرانيين (يقصد الأحوازيين الذين يقفون وراء المجلة) تقف ضد الشعب الإيراني..من يتحدث عن موضوع (اقتطاع جزء من) أراضي دولة إيران هو معاد للشعب»، موضحاً أن..«هناك العديد من الطوائف المختلفة في إيران.. كل الطوائف يعيشون كإيرانيين. عرب إيرانيون وكورد إيرانيون وبلوش إيرانيون كلهم واحد.. هذا لا يرتبط بما قبل الثورة الإسلامية، أو بعدها .. لدينا عرب كثيرون، وهم إيرانيون، ويحبون بلدهم.. أعتقد أن هؤلاء الاحوازيين المعارضين يستفيدون من مثل هذه الأغراض السياسية.. هم ليسوا عربا ولكن عملاء لبعض الدول الأجنبية». وقلل المصدر الإيراني كذلك من شأن تأثير الدكتور الأسد الذي يرأس التجمع القومي الموحّد، في واقع المنطقة. ومن جانبه اتهم السويدي، الذي يعتزم زيارة القاهرة عقب شهر رمضان، النظام الإيراني بالعمل على «تفريس (جعلها فارسية) دولة عربية تاريخية محتلة منذ عام 1925، هي دولة الأحواز، وشعبها العربي»، قائلاً في ما يتعلق بالمجلة، التي صدر العدد الأول منها بالقاهرة قبل أيام إنه «تم افتتاح مكتب متواضع لمجلة فصلية مؤقتة، يديرها الدكتور عبد الصمد الشرقاوي، مصري الجنسية، والترخيص أجنبي من قبرص، وهي (المجلة) فصلية تصدر كل 3 أشهر، بسبب نقص التمويل وقدراتنا متواضعة، لكن أردنا أن نبدأ بخطوة، إن شاء الله تعقبها خطوات».

وعما إذا كانت السلطات المصرية قد وافقت على إصدار المجلة ذات الترخيص القبرصي، لأنه في العادة يتطلب العمل بالترخيص الأجنبي،وإصدار الصحيفة التي يحمل اسمها، موافقة هيئة الرقابة على المطبوعات المصرية،قال السويدي:إلى الآن الأمور تسير من دون أي مشاكل». وأضاف في ما يتعلق بالجهة التي تتولى توزيعها بمصر،بقوله إن التوزيع ما زال متواضعاً، وليس له طابع تجاري مؤسسي، وأن..«ما طبع منها بمصر 2000 نسخة فقط، منها نحو 1400 نسخة توزع في أوروبا،والباقي (600 نسخة) توزع بمصر على السفارات العربية ومسؤولي صحف وجهات إعلامية مصرية، إضافة لبعض المفكرين والسياسيين والكتاب بالقاهرة، للتعريف بالقضية الاحوازية أولاً، وفي المستقبل إن شاء الله ننطلق بشكل أكبر». وعما تردد عن لقاء لهم مع قيادات من الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم بمصر، قال السويدي،إن هذا اللقاء لم يحدث (في آخر زيارة له مع وفد أحوازي للقاهرة كانت في أبريل (نيسان) الماضي)،وأن السبب لم يكن من جانب الحزب الحاكم المصري..«إنما من جانب الوفد الأحوازي بسبب ازدحام أجندته عند حضوره لمصر قبل أربعة أشهر».

 

ملاحظة :

أخبار ذات الشأن بالمجلة الأحوازية : الأحواز عربية … الأرض السليبة

1 – 9 – 2008

              

الإعلان عن إصدار مجلة أحوازية جديدة في القاهرة ، بإسم : الأحواز عربية .. الأرض السليبة  

"الأحواز عربية ... الأرض السليبة"

الكلمة النقدية المسؤولة

وفق نهج ٍ متوارثٍ مرتبطٍ بالتاريخ العربي ـ الإسلامي،ومقترن ٍ بتضحيات أبناء وبنات شعبنا منذ 1925م تدشّن الرؤية الوطنية والقومية الأحوازية باكورة اِنتاجها الإعلامي المتمثل بالمجلة (الأحواز عربية... الأرض السليبة) التي صدرت بالقاهرة بتاريخ 5/8/2008م.

ان هذه المجلة هي تعبيرٌ عن صوتٍ أصيل يحاول الإرتقاء بقضية شعبنا نحو افق ينظر اليه مجموع أبناء وبنات شعبنا على أرضية وطنية أحوازية وقومية عربية ومن دون الإرتباط باية جهة أجنبية،سواء كانت معادية معلنة أو معادية لنا بشكل سري،تحاول هذه المجلة وضع شاشة المعرفة والمصداقية أمام الجميع لإنارة الدرب الوطني النضالي .

من ناحية أخرى،أن هذا الصوت نقدمه على طريق تعميق قضيتنا الوطنية والقومية نأمل له الديمومة والإستمرار على ضوء أحوازنا الحرة كأمل وطموح متخلصة من أي استعمار أجنبي .

30 – 8 – 2008

              

دعوة للحصول على كتب

الدكتور محمد يوسف المقريف الآخيرة  

الأخوة والأخوات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وطابت أوقاتكم جميعاَ،ومرة اخرى كل عام وانتم بخير بمناسبة إطلالة شهر رمضان المبارك..
يسرنى أن أعلمكم بأنىنا نقوم بتوزيع كتابى الدكتور محمد يوسف المقريف:

1.   المجلد الرابع من كتاب " ليبيا بين الماضي والحاضر.. صفحات من التاريخ السياسي..الحقبة النفطية (1963-1969) "

2.   وكتاب "ليبيا من الشرعية الدستورية إلى الشرعية الثورية" - صدر حديثاً للمؤلف

 للإخوة والأخوات المقيمين  فى الولايات المتحدة الأمريكية..

قسيمة الطلب مرفقة مع هذا الإميل...الرجاء ملئها وإرسالها على العنوان المرفق..

وفقنى الله وإياكم للعمل الطيّب

محمد بن واصل

إلى كل المهتمين بالتاريخ الليبى والقضية الوطنية الليبية  يسرنا أن نعلمكم بأننا نقوم بتوزيع كتابي الدكتور محمد يوسف المقريف

 المجلد الرابع من كتاب " ليبيا بين الماضي والحاضر.. صفحات من التاريخ السياسي..الحقبة النفطية (1963-1969) "

وكتاب "ليبيا من الشرعية الدستورية إلى الشرعية الثورية" - صدر حديثاً للمؤلف

للحصـول على نسختكم الرجاء ملئ القسيمة المذيلة وإرسالها على العنوان التالى:

لـيبيـا الوطـن  – Libya Alwattan
email: [email protected]
P.O BOX 571
 Dayton, Ohio 45401

              

اختتام الدورة التدريبية الثانية

حول إعداد التقارير الموازية

اختتمت في عمان العاصمة الدورة التدريبية الثانية حول إعداد التقارير الموازية بتنظيم من المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأردن، وجمعية النساء العربيات، والجمعية الأردنية لحقوق الإنسان، ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، وبدعمٍ من الإتحاد الأوروبي. وشارك فيها (17) مشارك ومشاركة.

وتناولت الدورة، المصادر والمعايير للحقوق : وكيف ترتبط الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالحقوق المدنية والسياسية؟، الالتزامات والانتهاكات، مضمون العهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، المبادئ اللازمة، الحقوق والالتزامات بتفاصيلها: الحق في السكن، والحق في الماء، والحق في الضمان الاجتماعي، والحق في الغذاء الكافي، والحق في التعليم، ومنهجية رصد ومراقبة حالة حقوق الإنسان، والخطوات والإجراءات في التقارير الدورية أمام لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتجربة الأردن أمام لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ومبادئ التخطيط الإستراتيجية في تحضير التقرير الموازي للأردن.

وقام بالتدريب كل من الخبير د. جوزيف شكلا رئيس التحالف الدولي للموئل وشبكة الأرض والسكن، والمدرب ربيع وهبة مدير البرامج في التحالف والشبكة.

              

المتعقبون في الظلام!!

*فيلم وثائقي يتصدى لشريحة إنسانية طال نسيانها... المكفوفون*

بقلم: الإعلامية اليزابيت نصار

 

*انتهى مؤخرا طاقم تصوير الفيلم "المتعقبون في الظلام" من تصوير المشاهد الأخيرة. يذكر أن التصوير دام أكثر من ثلاثة أشهر، واستغرق دراسات مستفيضة أجراها المخرج مع شخصيات فيلمه، لتقوم عدسة الكاميرا بعد ذلك بتعقبهم. المخرج مرعي مرعي يركز في فيلمه على أبطاله، يغوص بخبايا نفوسهم ويطلع بفضول عنيد على أفكارهم وأحلامهم وأحزانهم وأفراحهم فيأخذنا إلى عوالم كنا نحسب أنها غير قائمة لكنها تظهر وبقوة أمام أعيننا.

"المتعقبون في الظلام" فيلم وثائقي يتصدى لشريحة إنسانية طال نسيانها... يلتقط صورة تحليقية لما يدور في مجتمعنا العربي بما يتعلق بفقدان البصر عبر أبطال ثلاثة يمثل كل واحد منهم جيلا مختلفا فهنالك ابن الستين وابن الثلاثين وابن العشرين كل يسير في طريقه وكل له قصته المؤثرة لكن تجمعهم أمور كثيرة أولها فقدانهم البصر وما يترتب على ذلك من معيقات.

السؤال المركزي للفيلم – من هو الأعمى الحقيقي؟ "المتعقبون في الظلام" يحاول أن يهز الثابت من أفكارنا النمطية كأنما يحاول المخرج إيقاظنا من سباتنا ولا مبالاتنا فانه يسحب البساط من تحت أرجلنا بمحاولة ذكية منه تدفعنا لأن نخرج كمشاهدين بحقيقة، قد تكون مخالفة إلى حد بعيد، لما اعتدناه ونعرفه وهي أن ليس هناك من أعمى إلا نحن، أما هم وان لم يبصروا فهم لا يتعامون!                                   

الفيلم من إنتاج وإخراج مرعي مرعي ابن قرية حرفيش الجليلية. درس السينما من أكثر من جانب، فهو ملم بالبحث وكتابة السيناريو والتصوير والمونتاج إلى جانب الإنتاج والإخراج. طاقم الفيلم مكون من مجموعة من المهنيين الذين اكتسبوا الخبرة عبر التعاطي مع أعمال عديدة شاركوا فيها ارتقت إلى مستوى العالمية بل وحصد الجوائز. المخرج أوكل مهمة التصوير إلى أمير رشفون وهو صاحب خبره عالميه في مجال التصوير السينمائي. الصوت: أسامة بواردي. مساعد إنتاج: ممدوح خير الدين. مساعدو التصوير وعامل الإضاءة: دانئيل كلوجسكي ، فلادمير بلنسكي ، ينيف روحكين ، جاي زلتسر، و  يانا ميطنك .

وفي حديث قصير مع مصور الفيلم أمير رشفون وعن هذه التجربة الفيلمية تحديدا قال:" كان هذا العمل عبارة عن رحلة مثيرة وغير اعتيادية.  تعرفت من خلالها على أمكنة جديدة وناس جدد. أثاروا فضولي من كونهم مكفوفين أولا وثانيا من كوني يهودي وهم عرب. كانت طريقة جيدة للالتقاء بهم والتعرف عليهم". وعن عمله مع مرعي، قال: " هذه أول مرة نلتقي في عمل. وجدته مخرجا صاحب مخيلة تجعله قادرا على الإخراج دون المس بصدق المشاهد وهو أمر صعب للغاية خصوصا عندما يكون الحديث عن فيلم وثائقي. برأيي مرعي برع في هذا الأمر".

مرعي أراد للفيلم أن يتم مونتاجه بيد خبيرة وعربية ووقع اختياره على المخرجة والمنتجة صاحبة الاسم العالمي ندى اليسير لتعمل على مونتاج الفيلم.  اليسير أخرجت ومنتجت العديد من الأفلام كان آخرها بعنوان  "ما تبقى لكم"، فيلم تصدى لواقع الأراضي العربية في النقب والسياسات الإسرائيلية تجاهها.

اليسير، أعربت عن سعادتها وافتخارها بالمادة الخام المصورة والتي تنم عن مهنية ودراية عالية للمخرج. وعن عملية المونتاج قالت: "المونتاج يعطي الوتيرة والإيقاع السليم للفيلم وعلى رأس ذلك الأحاسيس والمشاعر التي يثيرها في قلب المشاهد، بل وأبعد من ذلك، فالمخرج يعيد إخراج الفيلم بغرفة المونتاج"... " أما الرسالة الأقوى التي يراعيها مرعي ويصوب عدسة كاميرته نحوها بثبات هي: المكفوفون هم كغيرهم من الناس، يحلمون ويعملون ويعشقون وينجحون ويكبون، مرة ومرات، تماما مثلما يحدث مع كل واحد من"ا.

المكفوفون  يقول مرعي "هم احد وجوه "الآخر والمختلف" الذين نفتقد الانتباه إليهم. فهم يعانون الصراع على المستوى العام والخاص. فمن ناحية هم  يطالبون  بمكانهم من موقع الندية داخل أسرهم ومن ناحية أخرى يكافحون من اجل حقهم في العلم والعمل والكرامة أسوة بالجميع. فمن خلال التحقيق الذي أجريته، اتضح لي أن الكفيف يعاني من الخجل والتشاؤم والخوف ويتصف بالانهزامية وسرعة الغضب ما يجعل ثقته بنفسه مهزوزة ومزعزعة. أجدني أحيانا أتساءل فيما بيني وبين نفسي هل يكتب للكفيف أن يحب وان يحب أم تمضي به الحياة جافة جوفاء! ارتأيت في فيلمي أن أوثق هذا النضال الفردي من جانب الشخصيات فهو بنظري يرمز إلى النضال الشمولي الذي يجب أن يتحقق على ارض الواقع. فالقصة ليست قصة فرد هنا أو آخر هناك، هنالك خمسة آلاف ضرير بين ظهرانينا، أين هم- ومن يطلق صرختهم!

مرعي قال معلقا في أعقاب الانتهاء من تصوير الفيلم، انه أحب مدينة الناصرة العريقة خصوصا أن التصوير تركز فيها غالبا. فالناصرة بناسها ومؤسساتها تعاملت معه برحابة صدر وبشاشة برغم كل ما يتبع التصوير من حجز للحرية أحيانا وعرقلة للسير. وعلى رأس هؤلاء مدرسة راهبات الناصرة والمركز الثقافي والمكتبة البلدية "أبو سلمى"، وفندق "جولدن كراون", وسينماتك الناصرة وملتقى "فرانك سينترا" حيث صورت مشاهد بالغة التأثير.

الأستاذ يوسف بنات، إحدى الشخصيات المشاركة في الفيلم: "قناعتي بأن الفيلم يخدم قضية مهمة من خلال تسليط الضوء على الطاقة الكامنة  في شريحة المكفوفين جعلتني أحب فكرة الفيلم. أنا لا أنكر انه راودتني الرهبة في البداية لكن الرغبة كما قال لي تمحو الرهبة. "في الواقع أنا لا أذكر انه جاء احد قبل اليوم واختار أن يجعل من المكفوفين عنوان فيلم يتطرق لقضاياهم".

الأستاذ يوسف بنات أحب أن يغتنم الفرصة ودعا المخرج إلى تسليط الضوء على البنات المكفوفات وما يعانينه، فمعاناتهن اشد وطأة من معاناة المكفوفين الذكور، إذ يتم التنكر إلى حاجتهن الطبيعية إلى العاطفة والى الشريك. وهكذا تجد أن  99% من الفتيات المكفوفات في مجتمعنا العربي غير متزوجات.  قضية اجتماعية من النوع الجاري غض الطرف عنه.  لكن مرعي يخرجه من الظلمة ويضعه تحت المجهر بل وتحت سكين الجراحة.

ليس من قبيل الصدفة أن تظهر نهال عكري في هذا الفيلم. نهال فتاة أنهت اللقب الثاني من دراستها في  التربية الخاصة. كفيفة. لكنها في كامل أنوثتها وفي أمس الحاجة لأن تعيش حياتها كما تعيشها أي بنت. تقول: "عندما يتعلق الأمر بالدراسة والعمل الكل يقف من وراء البنت المكفوفة ويشجعها ولكن عندما يتعلق الأمر بحياتها العاطفية وبحقها في أن تقيم أسرة فتسمع ألف لا من كل جانب وكل أكف التشجيع والدعم تنقبض وتختفي". لم يغب عن بال نهال للحظة أنها تشارك مئات الآلاف بأمورها الشخصية، إلا أن حرقتها بسبب ما يحدث وما يسكت عنه دعتها للتغلب على حيائها وهكذا تغلب اعتبار الانتماء إلى المجموعة وواجب تمثيل آلامها وآمالها على الاعتبار الشخصي.

محمد دياب، شاب أنهى اللقب الأول في العلوم الإنسانية والاجتماعية أضف إلى إنهائه دورة توجيه مجموعات. تطوع على مدى ثلاث سنوات في جمعية المنارة لدعم المكفوفين في المجتمع العربي. ليحظى أخيرا بفرصة العمل فيها كمدير لمشروع التوعية الذي تطلقه المنارة في المدارس. ويرى انه من خلال هذا الفيلم يؤدي رسالة اجتماعية واضحة ويشدد مثل أستاذه (يوسف بنات الذي علمه حينما كان طالبا في مدرسة راهبات الناصرة للصم والمكفوفين) على أن الطاقة الكامنة بداخل أي إنسان يجب أن تحظى بالتحول إلى طاقة عاملة، فالعمل والعطاء أمران يتوق إليهما الكفيف قبل غيره.

محمد يرى بالفيلم فرصته كذلك لأن يصل إلى الشهرة فهو يحب هذا العالم. "أريد الشهرة ولكن بجدارة". عن الفيلم يقول: "هذه التجربة جعلتني أعيد تفكيري بالنسبة لعلاقاتي مع من حولي، جمعتني بأصدقاء من الماضي، كنت أتمنى أن يجمعني القدر بهم مرة أخرى وان تتوثق علاقاتي بهم، "المتعقبون في الظلام" أزال حجبا واهية وأضاف لي الكثير."

هدى زعبي، رسامة، ترسم بفمها تارة وبأصابع قدميها تارة أخرى. فهي فقدت يديها في حادث اليم، تذكره وكأنه حدث بالأمس ولكنه في الواقع حصل منذ كانت في الثالثة عشرة من عمرها. "كنت شقية". دعاها مرعي لتشارك في الفيلم لأنه أدرك أنها تشعر بالوحدة ذاتها والإبعاد نفسه الذي يصدره المجتمع كالحكم على من يعاكسهم القدر ويصبح الحكم كالسيف ينخر بالعظم وما من شفيع. في الفيلم تلتقي بالشاب محمد. لتكون عدسة المخرج شاهد على ما يتطور من مشاعر وأحاسيس في قلوب لم يعرف احد قبل ذلك على أنها قد تنبض بالشوق والحاجة إلى شريك وما يتطور من سيروره بين صديقين يكمل احدهما الآخر حيث ترسم هدى بالكلمات لمحمد ما لا تبصره عيناه ويحمل محمد لهدى ما عجزت يداها عن حمله. هدى تتوق اليوم إلى أمرين اثنين: الأول قيادة سيارة بمفردها والثاني متابعة تعليمها، فهي حاصلة على اللقب الأول في موضوع علم النفس. والطريق أمامها.

تقول هدى:" تم تصوير مشهد في إحدى البحيرات في الشمال، محمد قام بالتجديف بساعديه الذين تحركا بتناسق وتتابع لم يعهداه قبلا، فهو لم يجدف بحياته قط! أما أنا فكنت بالنسبة له العينين الذين فقدهما في طفولته. الفيلم غير نظرتي الأولى عن المكفوفين وعلمني عن قدراتهم وأحسب أن هذه أعظم رسالة يقدمها الفيلم للعالم". أما عن انضمامها للطاقم فتقول:" لم اعرف ما الذي يحدث حولي ولم استوعب منذ البداية أني طرف وشريك في هذا الفيلم، كانت لحظات سعيدة ومؤثرة، جاءتني دون ترتيب مسبق، وكم أتمنى لهذا الفيلم أن ينجح وأن يحبه الناس. خصوصا أني شاهدت بعيني ولأول مرة كم هو شاق العمل في التصوير والإخراج والصوت وغيره. كانت فعلا تجربة فريدة من نوعها".

عباس عباس، مسك الختام. محام كفيف. يحصد الألقاب العلمية، الواحد تلو الآخر. حقق أمنيته في الالتحاق للقب الثاني في إدارة الأعمال، من أجلها. أي من أجل جمعية المنارة التي أسسها وانبثقت من وجعه الشخصي وتجربته الحياتية المريرة ككفيف. مل من الألقاب العلمية. أراد عملا. فخلق ببراعته ومهنيته اللافتة فرص عمل له ولمجموعة من المبصرين والمكفوفين. تعتلي المنارة المقام الأول في سلم أولوياته، لكنه آخر النهار يتذكر انه إنسان من لحم ودم وانه بحاجة إلى شريكة يبادلها الحب وتبادله الاحترام. فهل يجدها؟

عن تجربته بالفيلم، قال عباس: " وجدت أن هناك تقارب ما يجمعني بالمخرج فحماسته لموضوع الفيلم وتصوره المتمثل بطرح صورة مختلفة وجديدة لا يعرفها الناس عن المكفوفين، خلق نوع من الانسجام معي ككفيف وكصاحب رسالة". سألته عن التغييرات التي طرأت عليه في أعقاب التصوير فقال:" الفيلم مكنني فعلا من أن أعيد النظر في علاقاتي مع أهلي بل وخلق حيزا أوسع مكنني من الاقتراب أكثر من والدي. كما أنني توددت إلى الكاميرا وبذلك زالت خشيتي منها وسمحت لها بالاقتراب من عالمي الشخصي المكنون. أما على صعيد المنارة، مشروع العمر، فقد اكتشفت من خلال هذا الفيلم أن المنارة كبرت ونضجت، ولم تعد منارة عباس بل منارة المكفوفين العرب وهذا تجسد من خلال الفعاليات الني وثقها الفيلم".

يوسف ومحمد وهدى ونهال وعباس، كلهم شخصيات حقيقية، قد نصادفهم في طريقنا إلى العمل أو بالعودة منه. كل يسير في طريقه، بعضهم قد يلتقي بالآخر والبعض الآخر قد لا يفعل أبدا. لكن " المتعقبون في الظلام" جمعهم بحركة ذكية وغير متوقعة من المخرج مرعي مرعي. والقارئ مدعو لترقب الفيلم ومشاهدته.

يذكر أن مرعي يعمل حاليا على إخراج مسلسل وثائقي من أربع حلقات يوثق لحياة الدروز وتاريخهم في البلاد منذ مطلع القرن العشرين حتى يومنا هذا،  يتقصى مرعي  أمورا كثيرة تتعلق بالدروز وتاريخهم  ليعرض العمل صورة تختلف كثيرا عن تلك الشائعة والراسخة في الأذهان. هذا وقد حصل العمل على منحة من صندوق "جيشر" بالاشتراك مع السلطة الثانية للتلفزيون والراديو . مرعي تعاقد مع شركة "شبيغل" للإنتاج السينمائي والتلفزيوني لتشاركه في إنتاج المسلسل وعين طاقم يعمل لجانبه في إعداد التحقيق للمسلسل يضم كل من المخرجة أيل أيل الكسندر ألحائزه على جائزة الأوسكار الإسرائيلي وأمير طاوزنر مدير الإنتاج السينمائي بكلية السينما في جامعة تل أبيب. 

              

منظمة اليونسكو في باريس تختار

لوحة "لاجئون" للفنان إبراهيم حجازي

شعار لمؤتمرها

*طمرة- "تفانين"- وقع اختار من منظمة اليونسكو على لوحة الفنان الفلسطيني ابن مدينة طمرة كلوحة الشعار لمؤتمر المنظمة في باريس والتي حسب ما فسرته لجنة التحكيم في تقريرها الذي صدر في تموز من هذا العام تمثل المعاناة الإنسانية بمضمونها وموضوعها إضافية إلى الجانب الفني المتعلق باختيار الألوان والتقنية الفنية.

لوحة لاجئون لوحة زيتية قام الفنان برسمها سنة 1996، عرضت في العديد من المعارض الفنية وبمقياس 87/95. تظهر أطفالا ونساء ورجالا يحملون أمتعتهم وهو يخرجون من قرتهم وبيوتهم.

الفنان ابراهيم حجازي في سطور:

·        من مواليد وسكان مدينة طمرة الجليل الغربي.

·        خريج أكاديمية بتصلئيل القدس للفنون والتصميم عام 1977.

·        خريج معهد الهندسة التطبيقية التخنيون حيفا كلية الهندسه المعمارية وتصميم المدن عام 1987.

·        عضو نقابة الفنانين الاسرائيلية 1982 – 1990.

·        مصمما في مشروع ترميم كنيسة القيامة 1977 1981 من قبل بطريكية الروم الارثوذكس.

·        مدير مركز بيليللفنون الجميلة في القدس 19811985.

·        مدرسا وموجها للتربية الفنية في المدارس العربية من قبل وزارة المعارف 1985 – 1997.

·        محاضر ومركز لقسم الفنون في المعهد العربي سخنين منذ عام 1994.

·        عضو لجنة التحكيم وتقييم أعمال فنية في قسم التصميم وتخطيط المباني في وزارة المعارف 1995 – 1999.

·        موجها في مشروع تحسين ملامح المدرسة العربية من قبل وزارة العلوم والفنون 1996 – 1997.

·        محاضر في كلية مار الياس  ﺇعبلين قسم الهندسه المعماريه منذ عام 1997 2007.
 
عضو الهيئه اﻹداريه لرابطة الفنانين العرب ﺇبداع”.

 معارض :
1973معرض فردي المركز الثقافي في طمرة.
1978
معرض الفن التشكيلي للفنانين العرب المركز الثقافي الناصرة.
1984
مجموعة فنانين اسرائيليين في جاليري ايبنمة القدس.
1984
معرض للفنانين الفلسطينيين في لندن.
1984
معرض للفنانين العرب في عكا تحت شعار وهنالك فن ﺁخر.
1984
ﺇنجاز لوحة جدارية نحت بارز من الاسمنت في مدرسة الطور للبنين في جبل الزيتون 2*5 م.
 1985
معرض مشترك لفنانين اسرائيليين وفلسطينيين تحت شعار ضد الاحتلال ومن أجل حرية الفنان القدس، تل أبيب، حيفا.
1985
- معرض الربيع للفن الفلسطيني القدس.
1985
- معرض جراند باليه صالون دي بوزار باريس فرنسا.
1985
- معرض منظر وموقع في مركز بيلي متحف اسرائيل- القدس
1986
- معرض الفن التشكيلي ضمن فعاليات اسبوع الثقافة العربي في بيت الكرمة حيفا.
1998
- معرض الفنانين العرب القطري في أم الفحم.
1998
- معرض الفنانين الطمراويين في قاعة المركز الجماهيري طمرة.
1998
- معرض ﺁفاق المشهد الفلسطيني- جامعة بير زيت.
1999
- معرض حوار الصمت جمعية ابداع في مجدل شمس- الجولان.

 2000- معرض فردي شفافيات جاليري المركز الناصرة.

2002 - معرض روح المادة جاليري أم الفحم.

2004- معرض أسوار القداسة – متحف باردافيد – كيبوتس برعم.

2004- معرض لقاء الربيع – جاليري يغئال الون  كيبوتس جينوسار.
2005  معرض مشترك للفنانين الفلسطينيين في دبي

2006- معرض التعايش معا – بيت الفنانين حيفا.

2006- تصميم النصب التذكاري شهداء مجزرة كفر قاسم  كفر قاسم.

2007- معرض مكان وجديد – جاليري إبداع كفر ياسيف.

2008- معرض كولاج إبداعي- جاليري إبداع كفر ياسيف.

2008- معرض ثمر السلام- جاليري إشكول بايس- بئر السبع.

يمكن الاطلاع على اعمال النفن في صفحته في موقع جمعية ابداع على العنوان التالي :

http://ibrahim.ibdaaart.com