برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

التغطية الإعلامية،،،، هيام ضمرة

مساء يوم السبت 13 رجب 1436 هـ الموافق ٢/٥/٢٠١٥م  استضافت منصة رابطة الأدب الاسلامي العالمية في مقرها بعرجان الكاتب والأديب الروائي الأستاذ خميس النجار ليعرض على جمهور الرابطة المثقف بعضاً من أعماله الأدبية بين القصة والقصة القصيرة جداً والومضة في تشكيلة جميلة اقتربت من ذائقة الحضور فكان الثناء والإعجاب .

كاتبنا تخير تشكيلته القصصية من احداثٍ اجتماعيةٍ منتشلةٍ من الواقعِ المعاش ومن ذاكرةٍ تركت أثرها فيه، فصاغها حسب ما توافق مع شعورهِ ومشاعره وأفاضَ عليها من فنياتِ لغتهِ محملاً إياها بدلالاتٍ نفسيةٍ وجدانية، مصوراً رُؤاه وما تشتملهُ من أحاسيس، فتارةً يُحضِرُ الخيالَ طوعاً وأخرى  يتراجعُ منصاعاً بتلقائية، كضرورةٍ تَقتَحِمُ فضاءاتِ النصِ مؤكدةً خبرات الكاتب وما تُمليهِ عليهِ الفكرةُ العامة .

أدارت الأمسية الأديبة القاصة هيام ضمرة عضو الهيئة الإدارية للرابطة  مبينةً مستلزماتِ القصةِ وأسسها التي تَمنحها وهج القص وجمال الأسلوب وفصاحةِ التراكيبِ وصِحة القواعد النحوية والصرفية بالإضافة لقدرة  الكاتب في إبراز جزالته . 

ودار حوارٌ مفيدٌ وعميقٌ شاركَ فيهِ عددا من الأكاديميين والدكاترة المخضرمين والنقاد المتمكنين والأدباء المبدعين فأفاضوا من خبراتهم ودراساتهم حول فنيات القص وما يعنيه الإبداع في الأدب لتنتهي الأمسية مكللة بالنجاح .

               

زهرة الغريب للشاعر عبد الجواد الخنيفي

بالمركز الثقافي بتطوان

في إطار برنامجه الشهري، ينظم المركز الثقافي بمدينة تطوان (شمال المغرب)، لقاءً أدبيا لتقديم ديوان " زهرة الغريب" للشاعر المغربي عبد الجواد الخنيفي ، وذلك يوم الثلاثاء 12 ماي2015، بقاعة المحاضرات بالمركز الثقافي المذكور على الساعة السادسة مساء.

     وسيشارك في هذا اللقاء الذي سيديره الشاعر والروائي محسن أخريف، الشاعر الكبير عبد الكريم الطبال رفقة الناقد الدكتور نجيب العوفي .والجدير بالذكر، أن " زهرة الغريب" هو العمل الثاني لعبد الجواد الخنيفي،  الصادر ضمن منشوات بيت الشعر في المغرب سنة 2014، بعد ديوانه الأول " الخيط الأخير" الصادر ضمن منشورات وزارة الثقافة المغربية سنة 2007، والذي سبق له أن فاز بعدد من الجوائز الوطنية، منها جائزة إذاعة طنجة، وجائزة محمد الخمار الكنوني للإبداع الطلابي.

    وعن الاحتفاء بعمل عبد الجواد الخنيفي الأخير، أضافت مديرة المركز الثقافي بتطوان الأستاذة سميرة القادري، أن  صوت عبد الجواد  الخنيفي له حضوره الوازن في الساحة الشعرية المغربية، ويعد من الشعراء المغاربة الشباب الذين يحفرون صوتهم بإبداعية وأناة وتجدد ضمن الحساسية الشعرية الجديدة .. كما يعد من الذين حظيت  تجربتهم الشعرية بمساحة واضحة من النقد والمتابعة. وهو يواصل الكتابة بشكل متواتر ومنتظم .. ويراهن على الأبعد والمختلف والعميق... 

               

برقية

يعلن المكتب الرئيسي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في الرياض وبالتعاون مع دار الفكر المعاصر في سوريا عن رغبتهِ في نشرِ عددٍ من الروايات الهادفةِ ذات المستوى الفني المميز .

والمكتب الرئيسي يستحث الكتاب والمبدعين على تزويده بما عندهم من الإبداع الروائي ليصار إلى طباعته ونشره .

ملاحظة :

يرجى تزويد مكتب الرابطة في عمان بنسخةٍ إلكترونيةٍ من الروايةِ ليصار إلى إرسالها إلى الرياض .

رئيس المكتب

الدكتور كمال مقابلة