مجمع اللّغة العربيّة في النّاصرة يصدر العدد 6 من"المجلّة"

clip_image001_5e0a1.jpg

الناصرة- من الموقد الثقافي- يواصل مجمع اللّغة العربيّة، منذ تأسيسه في العام 2007، سلسلة النّشر التي جاءت مؤخّرًا بإصدار العدد السّادس من مجلّة "المجلة" 2015، وهي مجلّة دوريّة علميّة محكّمة، تُعنى بأبحاث ودراسات في اللّغة العربيّة وآدابها.

يُشرف على المجلّة، هيئة تحرير تتألّف من: ب. سليمان جبران، ب. إبراهيم طه، ب. محمود غنايم، ب. مصطفى كبها، د. نبيه القاسم، ومدير تحريرها أ. محمود مصطفى.

ضمّ هذا العدد مجموعة مقالات ودّراسات لباحثين مختصّين، كتبها كل من:         د. شلومو ألون: (المفاهيم اللّغويّة عند أبي نصر الفارابي)، د. كلارا سروجي شجراوي: (فينومينولوجيا الوعي في حكاوي المقاهي لميسون أسدي)، د. فؤاد عزّام: (بناء الأحداث في رواية صمت الفراشات لليلى العثمان)، ب.قيس فرّو: (الهويات الجّماعيّة عند النّاطقين بالضاد قبل بزوغ عصر القوميّات). 

أما زاوية (مراجعات في الكتب) وهي زاوية جديدة في المجلّة، فقد احتوت على مقالين، الأول: لد. جريس خوري، جامعة تل أبيب، حول كتاب: "فايد، وفاء كامل (2004)، المجامع العربيّة وقضايا اللّغة- من النّشأة إلى أواخر القرن العشرين، القاهرة: عالم الكتب". المقال الثاني كتبه د.غالب عنابسة، كليّة بيت بيرل الأكاديميّة: تناول فيه كتاب د. حسين حمرة "معجم الموتيفات المركزيّة في شعر محمود درويش الصّادر عن مجمع اللّغة العربيّة في 2012".

كما احتوت المجلّة على توضيح حول أنظمة النّشر فيها، وعلى مختصرات للمقالات باللّغة الإنجليزيّة.

في سياق آخر، فقد أصدر المجمع (يوميّات للعام 2015/2016)، تزامن صدورها مع افتتاح السّنة الدّراسيّة. وقد خصّصت المعلومات في يوميّات هذا العام للتّعريف بمواقع مختلفة في البلاد، والتّعريف بأسمائها الأصليّة باللغة العربيّة.

الإصداران: "المجلّة" و"اليوميّات" يوزّعان مجانًا في مقر مجمع اللّغة العربيّة في النّاصرة.   

وسوم: 634