المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم ينظم الجامعة الربيعية الأولى

تحت شعار:

"المدرسة والمجتمع، ورهانات التنمية في أفق 2030"

في سياق تنفيذ مشاريعه وبرامجه التربوية والتكوينية والحقوقية والثقافية الرامية إلى تأسيس بنك المعلومات والمعطيات الضرورية التي يمكن الاستناد عليها في عمليات تقديم كل ما يجعل المتعلم ينخرط في ممارسة أنشطته التعلمية والتكوينية، بالكيفية التي تساهم في تطوير كفاياته الأساسية التي تيسر سبل اندماجه في المحيط السوسيو اقتصادي وتجعله قادرا على تخطي الصعوبات والمشاكل التي تعترض سيرورته الاكتسابيةوالحياتية والاجتماعية، والساعية إلى المشاركة في الأوراش الإصلاحية الكبرى المتعلقة بالإرساء الفعلي للمدرسة المغربية الحقيقية المؤهلة للقيام بالوظائف والأدوار الحقيقة المنتظرة منها والمستعدة أيضا لكسب الرهانات الداخلية والخارجية المطروحة على بلدنا ومواجهة تحديات العولمة التي تسحق أجساد الدول الضعيفة التي لم تقو على تطوير مواردها البشرية وتنمية قدراتهم بالشكل الذي يدفع بهم نحو الانخراط الإيجابي والتفاعلي في المحيط  التنموي الاجتماعي  والاقتصادي.

          وتماشيا مع التطورات والمستجدات الاقتصادية والعلمية والثقافية والسياسية الدولية الإيجابية، التي لا تتنافى مع خصوصيتنا الوطنية وهويتنا الثقافية والدينية.

          واستحضارا للمشاريع النظرية والإجرائية البيداغوجية والتكوينية، واللوجيستيكية والمادية والبشرية، التي تزمع وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني ، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تنفيذها وتحقيق أهدافها في أفق 2030م.

          وانسجاما مع أهدافنا التربوية والحقوقية والثقافية، ومشاريعنا وتخطيطاتنا التدبيرية والبحثية والتشاورية والتعاونية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى، التي تشكل انتظارات المغاربة، وترسم خريطة طريق بناء المتعلم القادر على تحمل المسؤولية والدفاع عن حقوقه المشروعة والقيام بواجباته الأساسية والانخراط بفعالية في الأوراش التنموية الكبرى، التي تؤسس لانطلاقة قوية ومتينة، تحدد معالم مدرسة النجاح ذات الوظائف والمهام الجوهرية المطروحة عليها في أفق 2030م.

          في ظل هذه الحيثيات وغيرها، يعتزم المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم، تنظيم الجامعة الربيعية  الأولى تحت شعار: "المدرسة والمجتمع، ورهانات التنمية في أفق 2030"  وفي إطار هذا الشعار يقترح المرصد إعداد المناظرة الوطنية تحت عنوان : " أي مدرسة لأي متعلم مغربي في أفق 2030م"، وفق البرمجة العملية التالية:

ü     التعليم المدرسي والجامعي والتكويني، وعلاقته بالتنمية الشاملة في أفق 2030م

ü     الحكامة التدبيرية؛ التربوية والجامعية والتكوينية لمدرسة أفق 2030م

ü     نظام التقويم التربوي والجامعي والتكويني لمنتوج مدرسة 2030م

ü     المناهج والبرامج البيداغوجية والتكوينيةلمدرسة 2030م.

هذا ونسعى من خلال الأنشطة النظرية والتطبيقية لهذه المحاور تحقيق الأهداف التالية:

1       ــ المساهمة إلى جانب باقي الأطراف المتدخلة في الشأن التربوي والتنموي والحقوقي المغربي، في إثراء النقاش البيداغوجي والحقوقي والتنموي، بالشكل الذي ييسر عملية إصلاح المدرسة المغربية في أفق 2030م.

2       ــ  العمل على إعداد وبناء أدوات تقويمية فعالة قادرة على التشخيص الفعلي والحقيقي للوضعية المزرية التي تعيشها المدرسة المغربية، ومحاولة وتجاوزها في أفق 2030م.

3       ــ  البحث عن صيغ ومقاربات بيداغوجية علمية وموضوعية، لتطوير مناهجنا التعليمية والجامعية والتكوينية، الكفيلة بحقيق الكفايات الضرورية لتلاميذ مدرسة 2030م.

4       ــ تبيان الحقوق الفعلية للمتعلمين والعمل على صونها، والدفاع عنها، وتحديد الواجبات التي ينبغي لهم الالتزام بها في أفق مدرسة 2030م.

5       ــ الربط التفاعلي البناء بين المدرسة المغربية ومحيطها السوسيو اقتصادي في أفق 2030م.

6       ــ البحث عن الوسائل الأساسية والضرورية التي تجعل المدرسة المغربية تنفتح على محيطها العالمي، وتحتفظ بمقوماتها الهوياتية الوطنية.

7       ــ تأسيس بنك المعلومات والمعطيات الثابتة والموضوعية التي يمكن اعتمادها لمعالجة القضايا والإشكالات التربوية والجامعية والتكوينية المرتبطة بمدرسة 2030م .

لأجل بلوغ هذه الأهداف ندعو كافة المهتمين بالشأن التربوي والتنموي المغربي، والباحثين الاقتصاديين والاجتماعيين و السيكولوجيين، وكل من له ارتباط تخصصي بالشأن التعليمي والتكويني، وفعاليات المجتمع المدني المعنية بالشؤون الحقوقية والتربوية والتكوينية، والهيآت السياسية والنقابية والثقافية، والمؤسسات الحكومية، والمنظمات الوطنية والدولية الرسمية وغير الرسمية المعنية بمحاور المناظرة، إلى المشاركة في إنجاح هذه التظاهرة التربوية والعلمية الأولى وفق الصيغ التالية:

          ــ المشاركة بمداخلة

ــ  تنشيط ورشة.

ــ الحضور من أجل الاستفادة.

تخضع البحوث لتحكيم لجنة علمية تتكون من مجموعة من الباحثين والمختصين في مجال التربية والتكوين، وحقوق الإنسان، وأساتذة جامعيين، وهم كالآتي:

          اللجنة العلمية:

ـ د عز العرب إدريسي أزمي.

ـ د عبد اللطيف الجابري.

ـ د عبد الجبار لند.

ـ د عبد اللطيف الفاريبي.

ـ د حسن قرنفل.

ـ د سعيد يقطين.

ـ دعبد الرزاق جعنيد.

ـ د سعيد جبار.

ـ د محسن بنزاكور.

ـ د ميلود العثماني.

ـ د أحمد رزيق.

ـ د أحمد موسى.

ـ نجلاء النجار

ـ دة زهيرة نغم.

ـ دة نادية الخلفي.

اللجنة التنظيمية

                   ـ إدريس طهطاوي

ـ أحمد محب

                   ـ محمد أكياس

                    ـ خليل البورقادي

                   ـ منير المقدم.

                   ـ سعيد بن عائشة

-                   عبد الكبير الشعيبي

                   ـ بوجة محمد.

                   ـ ريم إدريسي أزمي

                   ـ زهيرة نغم

                   ـ نادية الخلفي

                   ـ عزيز العرباوي

          مدير الجامعة الربيعية: د عز العرب إدريسي أزمي.

تعليمات المشاركة:

1ـ أن يقع البحث ضمن محاور الجامعة.

2ـ يرسل ملخص البحث باللغة العربية ( بما لا يزيد عن 400 كلمة ) مع استمارة التسجيل و نبذة مختصره عن السيرة ​الذاتية للباحث في موعد أقصاه 01/02/2016 على البريد الالكتروني( ( ​[email protected].

[email protected]

[email protected]

3ـ تخضع المداخلات للتحكيم العلمي من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر .

4 ـ ترسل النصوص الكاملة للمداخلات مطبوعة مع ملخصها: باللغة العربية أو باللغة الفرنسية، أو باللغة الانجليزية على ملف Word عن طريق البريد الالكتروني في موعد أقصاه 15/3/2016، على أن تكون :-

أ . المداخلاتباللغة العربية بحجم خط 14 نوع Transparent Arabic .

ب. المداخلات باللغة الفرنسية أو الانجليزية بحجم خط 12 نوع Times New Roman.

5  ـسيتم إعلام المشاركين بقرار اللجنة في موعد اقصاه 1/4/2016، وفي حالة قبول اللجنة لملخص البحث يدفع المشارك الرسوم المقررة.

6  ـلا تقبل المداخلات التي شاركت في مؤتمرات سابقة أو قبلت للنشر في مجلات علمية محكمة.

7  ـتتحمل الجهة المنظمة للجامعةالربيعية الإقامة والإعاشة للمشاركين .

8  ـرسوم المشاركة في الجامعةبمداخلة أو بدون مداخلة من خارج المغرب (300) دولاراً أمريكياً.

9ـ رسوم المشاركة ببحث أو بدون بحث من داخل المغرب (1000) درهم مغربي.

13 ـ يتم دفع رسوم المشاركة في الجامعة عن طريق رقم الحساب البنكي التالي في مصرف المغرب:

021170000014601508660638                      

 مع ارسال صورة عن قسيمة دفع على البريد الإلكتروني (​[email protected])، بحيث تتضمن القسيمة عبارة :بدل المشاركة فيالجامعة الربيعية الأولى للمرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم.

للاتصال:

البريد الإلكتروني[email protected]

هاتف: 0660167606 – 0661844087 – 0667260905 - 0662024411

وسوم: العدد 651