برقيات وتغطيات 652

محاضرة بعنوان :

الإرهاصات النبوية

يسر مكتب الأردن الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية دعوتكم

لحضور محاضرة بعنوان :

الإرهاصات النبوية

يلقيها

الدكتور تيسير الفتياني

يدير الأمسية

الدكتور عدنان حسونة

وذلك يوم السبت : 20 ربيع الثاني 1437 ه  الموافق : 30 / 1 / 2016 م . الساعة الثالثة والنصف في مقر الرابطة

والكائن في منطقة عرجان - مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة


المهرجان الدولي الثالث لتجويد القرآن الكريم

يكرم مدرس ولي العهد الأمير مولاي الحسن

clip_image002_3c8e4.jpg

clip_image004_8e729.jpg

تعيش مدينة الدار البيضاء على مدار ثلاثة أيام بصباحاتها ومساءاتها على ايقاع الدورة الثالثة من المهرجان الدولي لتجويد القرآن والذي تسهر على تنظيمه كل سنة جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية، وذلك أيام 29 30 31 يناير 2016 وفق البرنامج التالي :

الافتتاح يوم الجمعة 29 يناير على الساعة السادسة مساءا بالمركب الثقافي مولاي رشيد ايات بينات من الذكر الحكيم. كلمة رئيس المهرجان. شريط وثائقي للدورات السابقة من المهرجان. تقديم طلبة المساجد المشاركة عبر اعتلاء المنصة. التعريف بشيوخهم. أمداح نبوية. قراءات لبعض الشيوخ. أناشيد دينية. شريط فيديو لقراء بقراءات متنوعة

اليوم الثاني. السبت 30 يناير الساعة العاشرة صباحا بمقر عمالة بن امسيك، قراءات المشاركين عبر الاقصائيات

السبت مساءا السادسة مساءا : تتمة الاقصائيات بالمركب الثقافي مولاي رشيد

الاحد 31 يناير العاشرة صباحا بالمركب الثقافي مولاي رشيد : النهائيات الخاصة بالدورة الثالثة

الاحد مساءا بمقر عمالة بن امسيك؛ الرابعة والنصف زوالا : الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم، كلمة رئيس المهرجان، قراءات لاعضاء لجنة التحكيم قراءات قرآنية للفائزين في الدورة الثالثة. أمداح نبوية، فقرة فنية دينية، كلمة مكرم الدورة الشيخ الكنتاوي. شهادات في حقه. كلمة رئيس لجنة التحكيم، مفاجأة الدورة. المنشد حسن شراها، فرقة شباب مادحي الدار البيضاء والداعية الشاب الموهبة ابراهيم قصابي في درس ديني عن أهمية وفضل التجويد دينا ودنيا، توزيع الجوائز على الفائزين والمكرم

وستتميز الدورة الجديدة بتكريم الشيخ العلامة محمد الكنتاوي الذي يدرس لولي العهد الامير مولاي الحسن مادتي القرآن وأصول التجويد، وقد ربى أجيالا وأجيال على كتاب الله الحكيم طيلة عقود من الزمان من بينهم شيوخ معروفون على الصعيد العربي.

الدورة الجديدة ستتميز بحضور مكثق لشخصيات وازنة من مختلف المجالات الثقافية، الاجتماعية، الفنية، الرياضية فضلا عن السياسية والفكرية.

وقد ارتأت اللجنة المنظمة أن يكون مسرح المهرجان هو القاعة الشرفية لعمالة مقاطعات ابن امسيك والتي تحتضن كبريات التظاهرات العالمية والتي شهدت بالمناسبة ميلاد اتحاد المغرب العربي اواسط التمانينات برئاسة الملك الراحل الحسن الثاني.

أما الفضاء الثاني الذي سيحتضن الدورة الثالثة من هذه التظاهرة الدولية فهو المركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء والذي يشهد غالبية أنشطة جمعية بادرة كالمهرجان الدولي للشعر والزجل والذي سيطفئ شمعته الحادية عشرة أواخر شهر ماي القادم.

جدير بالذكر ان لجنة تحكيم الدورة الجديدة ستترأسها القارئة المتميزة هاجر بوساق الحاصلة على الجائزة الدولية الأولى في تجويد القرآن الكريم، ومن بين أهم أعضاء لجنة التحكيم كذلك هناك الشيخ سعيد مسلم، رئيس لجنة تحكيم مسابقة القناة الثانية لتجويد القرآن الكريم، فضلا عن ان هناك اسماء اخرى لا تقل أهمية عن هذين الاسمين.

وقد أفادت اللجنة المنظمة أن جوائز هذه الدورة ستكون مالية تشجيعا للقراء بمختلف أعمارهم وأجناسهم وجنسياتهم فضلا عن جوائز عينية أخى من محسنين متعاونين مع المهرجان.

وسيشارك في الدورة الجديدة أكثر من أربعمائة مشارك من مختلف انحاء المغرب وبعض الدول العربية والاسلامية مع ان الجمعية المنظمة لا تحظى بأي دعم من الدولة وهذا سبب رئيس في حرمان الكثير من المشاركين العرب الذين بعثوا بطلبات مشاركتهم للجنة المنظمة لكن ضعف امكانيات جمعية بادرة حال دون مشاركتهم لانها لا تستطيع توفير النقل الدولي فضلا عن الايواء وباقي التكاليف الاخرى.

وتجدر الاشارة الى ان المهرجان المذكور سبق أن كرم في دورته الاولى الشيخ سعيد مسلم وكرم في دورته الثانية الشيخ القارئ لعيون الكوشي وقد سلمه الجائزة التكريمية السيد مصطفى الخلفي معالي وزير الاتصال.


أعمال الفنان الفلسطيني أيمن عيسى في جاليري رؤى32

إعتباراً من التاسع من شباط

"تجليات الأزرق" معرض يحتفي بالمرأة ويحيطها بغلالات من الغموض و الأمل

تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة ماجدة رعد يفتتح جاليري رؤى32 للفنون معرض "تجليات الأزرق" للفنان الفلسطيني أيمن عيسى، وذلك في الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء الموافق التاسع من شباط القادم. ويستمر المعرض حتى نهاية الشهر نفسه.

يضم المعرض 12 عملاً منفذاً بالألوان الزيتية على قماش بقياسات متنوعة، أغلبها كبير الحجم. وتتمحور أعمال أيمن عيسى حول المرأة في أوضاعها المختلفة، حيث تغلب على لوحاته تدرجات الأزرق، ما يضفي على أعماله غلالة من الحزن والشفافية، فيما يبدو جسد المرأة محاط بفضاء سديمي، كما لو أنها تتحرك في أجواء سورياليه إذ تغيب التفاصيل عن الخلفيات لتبقي أنظار المشاهد مشدودة إلى مركز اللوحة الذي تحتله المرأة بلا منازع. وكأنه يقول لنا أن المرأة هي مركز الكون، وأنها الموضوع الأثير للفنان أيمن عيسي.

يذكر ان أيمن عيسى هو من مواليد غزة، عام 1974. وقد لوحظ عليه إنغماسه منذ طفولته في الرسم والتأمل و الهدوء، وهي السمات التي لازمته حتى الكبر وتركت بصماتها على أعماله.

حصل الفنان أيمن عيسى على بكالوريوس فنون جميلة من جامعة النجاح بمدينة نابلس عام 1999، ثم تابع دراساته العليا في الفنون البصرية في جامعة حلوان بمصر، حيث تخرج منها عام 2011 بدرجة الماجستير.

أقام أيمن عيسى ثلاثة معارض شخصية لأعماله، كما شارك في العديد من المعارض الجماعية داخل فلسطين وخارجها، كان آخرها معرض "مجموعة التقاء" للفن المعاصر، والذي تنقل في عدة مدن فرنسية. كما عرضت أعماله في بريطانيا وايطاليا ودول اخرى في العالم العربي.

وسوم: العدد 652