برقيات وتغطيات 659

من أربيل الى فاس.. خالدة خليل بثياب الروح

أربيل –   قريش

clip_image001_22f04.png

دائماً بين مشرق الوطن الكبير ومغربه اشراقة روح لا تعرف الحدود والحواجز وضرائب التفتيش . اشراقة مصممة لعبور الآفاق على مركب الشعر الخفي. سيحمل هذا المركب هذه المرة شاعرة مرفلة بثياب الروح من أربيل في العراق الى فاس في المغرب ، حيث بين أصدقاء الحرف المأتلق ومحبيه وعشّاقه

يحتفي مهرجان فاس الدولي الشعري هذا العام بالشاعرة العراقية خالدة خليل   مطلقاً اسمها على الدورة السادسة من دورات المهرجان والتي ستنطلق في السادس والعشرين من الشهر الحالي ولمدة يومين، لتواكب بذلك مهرجانات ربيع الشعر التي تقام في دول العالم احتفالا بيوم الشعر العالمي.

هذا المهرجان الذي يحضره ادباء ودبلوماسيون ووشخصيات مرموقة في عالم السياسة والفكر والفن

والشاعرة خالدة خليل أديبة وأكاديمية، ولدت في قضاء الشيخان، بمحافظة الموصل، بالعراق، تخرجت في كلية الآداب – جامعة الموصل – قسم اللغة العربية، ودرست في كلية القانون – جامعة الموصل – 1995 – 1997، وحصلت على درجة الماجستير من الجامعة نفسها عن رسالتها “البناء الفني في رواية شرق المتوسط لعبدالرحمن منيف” عام 1998. ودرست اللغة الالمانية في جامعة زارلاند – المانيا – 2007 – 2009.

من اهم إصداراتها مجموعة شعرية بعنوان “شرنقة الحمى” 2008، ورواية “أشرعة الهراء” 2009 عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام في القاهرة.

كما أصدرت كتاب “تفكيك النص – مقاربات دلالية في نصوص منتخبة” وهو كتاب في النقد لمجموعة من الكتاب الكورد والعرب، صدر عن اتحاد الادباء الكورد في دهوك.

صدر لها ديوان بعنوان توهجات رماد عن دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد ٢٠١٣

وقد كتب العديد من النقاد عن تجربتها الإبداعية وضم تلك الدراسات د.خليل هياس في كتاب بعنوان (اخضرار النص في مواسم الكلام – قراءات في ابداع خالدة خليل ) صدر عن دار الثقافة في اربيل ٢٠١٦

حصدت عددا من الجوائز العربية والدولية . وهي تكتب وتترجم في عدد من الصحف منها صحيفة الزمان الدولية وغيرها. وحضرت العديد من المؤتمرات والمهرجانات الثقافية داخل العراق وخارجه.

وصرحت الشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة رئيسة دارة الشعر المغربي بإن افتتاح المهرجان سيكون صباح السبت 26 مارس/آذار الجاري بمقر المديرية الجهوية للثقافة بفاس، وستلقى فيه كلمات لرئيسة دارة الشعر المغربي، وعمدة مدينة فاس، والمدير الجهوي للثقافة، ورئيس مقاطعة جنان الورد، يعقبها قراءات شعرية للشاعرة المحتفي بها خالدة خليل.

ثم تعقد الأمسية الشعرية الأولى على الثالثة والنصف مساء بدار الثقافة التابع لمقاطعة جنان الورد، ويشارك فيها الشعراء:

عبدالوهاب العريض (السعودية) أديب جلكي (العراق) أحمد مفدي (المغرب) أحمد فضل شبلول (مصر) عبدالكريم الوزاني (المغرب) سعيدة بنت خاطر الفارسي (سلطنة عمان) يحيى عمارة (المغرب) إشراقة حميد (السودان) أنس لحلو (المغرب).

وفي صباح اليوم الثاني من المهرجان وعلى التاسعة والنصف بالقاعة الكبرى للمديرية الجهوية للثقافة، يشارك ثلة من النقاد في ندوة نقدية عن أدب الشاعرة المحتفى بها خالدة خليل، حيث يقدم د. مصطفى شميعة (المغرب) دراسة بعنوان “شعرية الحب والرماد عند الشاعرة خالدة خليل قراءة في المسكوت عنه”.

ويشارك أديب جلكي (العراق) بدراسة تحمل عنوان “إشكالية كتابة اللغة بغير اللغة الام خالدة خليل نموذجا”. وتحت عنوان “زنابق الألم في تأملات رماد، دراسة في شعرية الوجع لدى خالدة خليل”. يشارك د. أنور بنيعيش (المغرب). أما عمر مراني علوي (المغرب) فيشارك بدراسة عنوانها شعرية العتاب: قراءة في عناوين ديوان تأملات الرماد لخالدة خليل.

وعلى الثالثة والنصف مساء تعقد الأمسية الشعرية الثانية بالقاعة الكبرى لعمالة فاس المدينة، ويشارك فيها الشعراء: أحمد قران الزهراني (السعودية) نعيمة حسن (فلسطين) أنس أمين (المغرب) أمينة المريني (المغرب) الجوهرة القويضي (الكويت) عمار مرياش (الجزائر) جمال بوطيب (المغرب) حميد تهنية (المغرب) وطلال الجنيبي (الإمارات).

وفي نهاية المهرجان تقوم الشاعرة فاطمة بوهراكة بحضور المشاركين بتوقيع الموسوعة الكبرى للشعراء العرب، وهي مجلد بيبلوغرافي يشمل ألفي شاعر وشاعرة من المحيط الاطلسي للخليج العربي ما بين 1956 و2006

وفي السابعة والنصف يختتم المهرجان ببرقية ولاء وتقدير للعاهل المغربي الملك محمد السادس، ثم توزع هدايا وشهادات المشاركة على المشاركين بالمهرجان.


محاضرة طبية

يَسُرُ مكتبُ الأُردنِ الإقليمي لرابطةِ الأدبِ الإسلامي العالميةِ أن يدعوكم لحضورِ :     

محاضرة طبيــــة

يلقيها

الدكتور صبحي سليمان

يدير اللقاء

الأستاذ علي فهيم الكيلاني

وذلك يوم السبت : 10 جمادى الثانية 1437 هـ  الموافق : 19/3/2016 م . الساعة الرابعة والنصف في مقر الرابطة  والكائن في منطقة عرجان – مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة .


الكتابة لمجلة الهدى الإسلاميّة

إلى: ‫[email protected]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الإخوة الكِرام في رابطة العلماء السّوريّين.

معكم أخوكم أبو فيصل القادري، من سوريا، مدينة دوما في الغوطة الشّرقيّة

رئيس تحرير مجلّة الهُدى الإسلاميّة، والتي تصدر في الغوطة الشّرقيّة غُرّة كلّ شهر هجريّ.

تواصلي معكم للاستئذان في النّقل عنكم، أو التراسل مع كُتّابكم ليكتبوا إلينا في مجلَّة الهُدى الإسلاميّة.

وجزاكم الله خيراً.

#مجلة_الهدى_الإسلامية

» فكريّة - اجتماعيّة - تربويّة «

تصدُرُ في الجمهوريّة العربيّة السّوريّة - الغوطة الشَّرقيّة غُرَّة كُلِّ شهر هجريّ.

تساهم في بناء المجتمع الإسلامي، وزرع القيم والمبادئ، وتثقيف الناس بثقافة إسلامية، وِفقَ منهجِ الكِتابِ والسُّنّة.

انطلقت مجلتنا من رحم الثَّورة السّوريّة المُباركة في شهرِ الله المُحرَّم عام 1433 للهجرة - شهر كانون الأوَّل 2011م.

تُطبع وتُنشر في الغوطة الشَّرقيّة المُحرّرة بقرابة الخمسة آلاف نُسخة، وتُوَزَّع  إلى كافة شرائح المجتمع، لا سيَّما النُّخَب المثقَّفة...

تعنى مجلة الهدى الإسلامية بجمال الكلمة، وسموِّ المعنى، ورُقي الفكر، لتحاكي واقع الناس وهمومهم، ولتُسهِمَ إحياءِ الرِّسالة.

نرجو من خلالها أن نبلِّغ من رسالة الحق ولو آية، فنمهّد دربَ الهدى لجيلٍ حَمَلَ على عاتقه ثورةً جبارةً، أتت لتُتِمَّ نورَ الله تعالى، وتُظهِرَ دينَه على الدين كلِّه و لو كره الكافرون.

...................................

قناة #مجلة_الهدى_الإسلامية على التيليجرام:

https://telegram.me/AlhudaIslamicMag

...................................

صفحة المجلة على موقع: الفيس بوك

لتصفّح أعداد المجلّة على موقع:  issuu

https://issuu.com/shabab.alhuda

........................................

لتحميل الأعداد على موقع:  4shared

http://www.4shared.com/folder/MAKK6e56/_online.html

وسوم: العدد 659