برقيات وتغطيات 689

مهرجان شعري بمناسبة :

(الهجرة النبوية)

يقيم مكتبُ الأُردنِ الإقليمي لرابطةِ الأدبِ الإسلامي العالميةِ مهرجاناً شعرياً بمناسبة : (الهجرة النبوية)

يحيه الشعراء

علي الكيلاني ، صالح الجيتاوي ، فريد التميمي ، بسام زكارنة ، محمد أبو عواد

يقدمهم

الدكتورالشاعر علي سلامة

وذلك يوم السبت : 14 محرم 1438 هـ  الموافق : 15/10/2016 م . الساعة الخامسة  مساءً في مقر الرابطة  والكائن في منطقة عرجان – مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة .


"راية" الإصدار الجديد للشاعر إسماعيل حاج محمد

clip_image007_23e23.jpg

صدر مؤخرا في رام الله، ديوان جديد للشاعر إسماعيل حاج محمد تحت عنوان "راية"، وقد جاء الديوان في "70" صفحة من القطع المتوسط. وتصدر الديوان مقدمة للشاعر محمد حلمي الريشة، رئيس بيت الشعر في فلسطين، جاء فيها "يثنّي الشاعر تجربته الشعرية في هذه المجموعة: "راية" والتي يعيدنا فيها إلى الشعر العمودي وشعر التفعيلة، اللذين أضحيا نادرين في عالمنا الشعري العربي، وهذا ما يحسب له في هذه التجربة".

يتكون الديوان من (36) قصيدة من القصائد القصيرة، عبّرت عن هموم الإنسان الوجدانية في العشق وهموم الوطن، وقد حضر في كثير من القصائد شهداء الهبة الجماهيرية الأخيرة، شهداء من القدس والخليل وشهداء محافظة جنين.

ومن الجدير بالذكر أن هذه هي المجموعة الثانية للشاعر بعد مجموعته المسماة "وعد" والتي يتابع فيها السير على النسق نفسه في المزج بين الشعر المقفّى والشعر الحرّ، وبتآلف بين الموضوعات الذاتية والموضوعات الوطنيّة.


اقتراحات من عدد من المشاركين في المؤتمرات السابقة

إلى السادة والسيدات أعضاء المؤتمر الدولي للغة العربية

وإلى جميع المهتمين باللغة العربية

تحية طيبة وبعد،،،

وصلتنا اقتراحات من عدد من المشاركين في المؤتمرات السابقة، تقترح بأن نوجه رسالة لجميع من شارك في المؤتمرات السابقة وأن نطلب منهم ترشيح أسماء من يرون أنهم يرغبون في حضور المؤتمر وتزويدنا ببريدهم الإلكتروني لمراسلتهم من قبل إدارة المؤتمر مباشرة، أو أن يتم التواصل بين من شارك في المؤتمرات السابقة وجميع اصدقائهم في قوائمهم البريدية الإلكترونية. ويسر المؤتمر أن يؤيد هذا المقترحات المهمة تعزيزا للتضامن مع اللغة العربية، وحشد الجهود للمشاركة بهدف إيصال صوت اللغة العربية للمسؤولين والمهتمين ورفع مستوى الوعي بها.

لهذا فإن المؤتمر يحث الجميع على التواصل مع الأصدقاء ودعوتهم للمشاركة بما يلي:

·      إرسال معلومات المؤتمر المرفقة لجميع الأصدقاء في قوائم بريدكم الإلكتروني·      نشر الإعلان عن المؤتمر في مواقعكم الشخصية·      وضع رابط المؤتمر في المواقع المختلفة

هذا مع بالغ الشكر وعظيم التقدير على تضامنكم ودعمكم،،،

المجلس الدولي للغة العربية

[email protected]

www.alarabiah.org

www.arabiclanguageic.org

www.alarabiahconference.org


أبوغزاله للترجمة والطباعة والنشر

تشارك في معرض عمان الدولي للكتاب 2016

clip_image010_db0f5.jpgclip_image012_aa6d9.jpg

clip_image014_1b0c0.jpg

عمان – تشارك شركة طلال أبوغزاله للترجمة والطباعة والنشر في معرض عمان الدولي السادس عشر للكتاب الذي يقام بمشاركة عربية ودولية واسعة في معرض السيارات-طريق المطار.

ويشارك في المعرض الذي يحمل عنوان (كلنا نقرأ) ما يقارب 350 دار نشر من 15 دولة عربية وأجنبية، من بينها ضيف الشرف لهذه الدورة دولة فلسطين.

ويأتي المعرض بتنظيم من اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى، ويستمر حتى الثامن من تشرين الأول المقبل

وقال مدير دائرة المطبوعات والنشر في مجموعة طلال أبوغزاله مصطفى حماد أن جناح المجموعة يوفر مختلف المعاجم والكتب والإصدارات المهنية التي أصدرتها المجموعة، لافتا إلى أن مشاركة المجموعة في المعرض تأتي للبقاء على تواصل واتصال مع عالم القراء.

وأضاف "لقد كان لتنظيم هذا الحدث الأثر في استقطاب الآلاف من المشاركين من جميع أنحاء المملكة"، مشيرا إلى أن تنظيم مثل هذا المعرض يعتبر عرسا للكتاب الورقي.

وبين أن المعرض يشتمل على أحدث مطبوعات المجموعة والتي تضم معاجم وكتب متخصصة، كما يتم إهداء كتاب سر المجد "رجل من بلدي" الذي يتحدث عن سيرة حياة الدكتور طلال أبوغزاله لكافة زوار الجناح، بالإضافة إلى توزيع معجم الملكية الفكرية، ودليل دوائر الأعمال، ونشرات عن خدمات المجموعة.

ولفت حماد إلى أن المعرض يتضمن كتاب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، ومعايير المحاسبة الدولية في القطاع العام، وإصدارات المعايير الدولية للتدقيق ورقابة الجودة، والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للمنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم، وإصدارات المعايير الدولية لرقابة الجودة والتدقيق والمراجعة وعمليات التأكيد الأخرى والخدمات ذات العلاقة، إضافة إلى معاجم المتلازمات اللفظية، وبراءات الاختراع، والمعجم القانوني "معجم طلال أبوغزاله لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات" إضافة إلى الإصدار الجديد من معجم الملكية الفكرية.

يشار إلى أن جناح المجموعة في المعرض لاقى اقبالا واسعا من المشاركين والحضور في المعرض، كما زار الجناح وزير الثقافة الأردني معالي السيد نبيه شقم، وزير الثقافة الفلسطيني معالي السيد إيهاب بسيسو. 


دولة الإمارات تختار مجموعة أحمد الخميسي

"رأس الديك الأحمر" لعام القراءة

clip_image016_a46f8.jpg

انتقت مبادرة"عام القراءة"التي أطلقتها دولة الإمارات هذه السنة تحت شعار" الإمارات تقرأ.. الإمارات ترتقي" مجموعة كتب للقراء لتوزيعها الكترونيا على المواطنين وتسويقها لمدة أربعة أسابيع بدءا من 2 أكتوبر 2016، وقد وقع الاختيار ضمن تلك الكتب على مجموعة الكاتب المصري القاص أحمد الخميسي" رأس الديك الأحمر" الصادرة عن مكتب خان بالقاهرة.

"اتعلم كم من العناصر لابد ان تفور فى نفس اللحظة وتجرى فى ارجاء الكون لتلمع بها نظرة عشق واحدة؟ اننا قد ننسى اى شيىء الا نظرة حب" . من قصة ومض بالمجموعة. 


قرطبة تحتفي بإطلاق كتاب خمسون ليلة وليلى

clip_image018_d2b4e.jpg

غزة- احتفى تجمع قرطبة مساء الأربعاء بإطلاق المجموعة القصصية خمسون ليلة وليلى للكاتب والأديب الفلسطيني يسري الغول، وبحضور العديد من الكتاب والإعلاميين في جو احتفالي متميز.

حيث قامت الإعلامية نسمة الشيخ علي بتقديم الكاتب الغول، والتعريف عن دوره المهم بتأسيس تجمع قرطبة وتقديم العديد من الأعمال القصصية للمشهد الثقافي الفلسطيني.

انتقل بعد ذلك الأديب الغول لقراءة العديد من المقتطفات النصية والتي تناولت العديد من القضايا الإنسانية بطابع حداثي، ركزت على واقع المقهورين في كل رواق من هذا العالم، ثم دمجها بالقضايا الفلسطينية الوطنية.  

فيما تحدث الروائي الكبير غريب عسقلاني محتفياً بالشاب الغول، ومؤكداً أن هذا الكاتب أصبح يحتل الصدارة في كتابة القصة في فلسطين لما يمتلكه من ثيمات وتقنيات جديدة، عززها سفره الدائم لكثير من بلدان العالم وقراءته للعديد من الأعمال الروائية العالمية بلغة أصحابها. كما أشاد الروائي عسقلاني بتجمع قرطبة الذي يمثل حضوراً مهماً اليوم في المشهد الفلسطيني والذي يعزز دور الثقافة في بناء المجتمع.  شاكراً الكاتب الغول على دوره الأخلاقي والوطني في تحمل دور المثقف الحقيقي من الانتقال من مرحلة الشخصانية إلى التأثير بالمحيط من خلال الاحتكاك المباشر عبر الفعاليات والأنشطة التي يقيمها التجمع والتي تسعى لتحقيق ثقافة وطنية وحدوية.

يذكر أن الكاتب والأديب يسري الغول مواليد أغسطس 1980 بمخيم الشاطئ، وحاصل على درجة الماجستير بقسم دراسات الشرق الأوسط، كما قام بتمثيل فلسطين في العديد من المؤسسات والمحافل الدولية ضمن البرامج الدولية، كما قام بتأسيس تجمع قرطبة الثقافي بالإضافة لتأسيس تجمع المشكلين الدوليين بغزة والمنبثق عن منتدى التعاون الاقتصادي دافوس. صدر له أربع مجموعات قصصية: على موتها أغني (2007)، قبل الموت، بعد الجنون (2010)، الموتى يبعثون في غزة (2015).

وسوم: العدد 689