برقيات وتغطيات 703

جائزة الرواية العربية الكبرى

بوكر.. جريدة الٱخبار

«بوكر» العربية: هذه القائمة الطويلة

أُعلن يوم الإثنين 16 كانون الثاني عن القائمة الطويلة لـ «الجائزة العالمية للرواية العربية» لعام 2017. وتشمل القائمة 16 رواية صدرت أخيراً خلال الـ 12 شهراً الماضية، وقد تم اختيارها من بين 186 رواية ينتمي كتابها إلى 19 دولة عربية، من قبل لجنة تحكيم برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة (الصورة)، ومؤلفة من: الأكاديمية والروائية والمذيعة ليبية فاطمة الحاجي، والمترجم المعروف صالح علماني، والأكاديمية والمترجمة اليونانية صوفيا فاسالو، والروائية والأكاديمية المصرية سحر الموجي.

ومن بين الروائيين الـ 16 الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، أسماء معروفة، من بينهم ثلاثة سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، وهم: العراقي سنان أنطون («فهرس» ــ منشورات الجمل)، والسوداني أمير تاج السر («منتجع الساحرات» ــ الساقي)، والسعودي محمد حسن علوان («موت صغير» ــ الساقي). هذا إلى جانب خمسة آخرين سبق أن أُدرجوا على القائمة الطويلة، وهم: الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل (« السبيليات» ــ نوفا بلس)، والمغربي عبد الكريم جويطي («المغاربة» ــ المركز الثقافي العربي)، واللبنانية رينيه الحايك (« سنة الراديو» ــ دار التنوير لبنان)، واللبناني إلياس خوري («أولاد الغيتو - اسمي آدم» ــ دار الآداب)، والمصري محمد عبد النبي (« في غرفة العنكبوت» ــ العين).

أما الأسماء التي تظهر للمرّة الأولى، فتشمل الشاعر المغربي ياسين عدنان الذي ينخرط في القائمة بروايته الأولى «هوت ماروك» (العين). أما الإماراتي سلطان العميمي، فقد بدأ كتابة روايته «غرفة واحدة لا تكفي» (منشورات ضفاف) في سنة 2014 إبّان مشاركته في الورشة السنوية للروائيين البازغين «ندوة» التي ترعاها الجائزة. ومن بين المشاركين الآخرين في «ندوة» الذين تشملهم القائمة الطويلة لهذا العام العراقي علي غدير (« سفاستيكا» ــ دار ومكتبة سطور)، ومحمد حسن علوان، وهو الأصغر سناً من بين المختارين على القائمة. يُذكر أن المدرجين على القائمة تراوح أعمارهم من 37 إلى 76 عاماً. أما بقية المختارين فهم: الليبية نجوى بن شتوان (« زرايب العبيد» ــ الساقي)، والسوري تيسير خلف (« مذبحة الفلاسفة» ــ المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، والعراقي سعد محمد رحيم («مقتل بائع الكتب» ــ دار ومكتبة سطور)، والمصري يوسف رخا («باولو» ــ دار التنوير مصر)، والعراقي زهير الهيتي («أيام التراب» ــ دار التنوير تونس).

على صعيد الموضوعات، قالت سحر خليفة (الصورة) إنّها منوّعة كثيراً، بين التاريخ والسياسة والاجتماع والفنتازيا: «وقد لاحظنا أن الروايات بمُجملها تعبّر عما يدور في العالم العربي من تفاعلات وصراعات وانتكاسات وأيضا آمال وأحلام».

إعلان القائمة القصيرة للجائزة سيتم في16 شباط (فبراير) المقبل في «قصر الثقافة» في العاصمة الجزائرية، على أن يُعلن عن الفائز/ة في 27 نيسان (أبريل) في احتفال سيقام في أبوظبي عشيّة افتتاح «معرض أبوظبي الدولي للكتاب». ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي، كما سيحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية. علماً بأنّ الرواية الفائزة بجائزة عام 2016 هي «مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة» لربعي المدهون.

( الأخبار اللبنانية 16 – 1 – 2017 )


في سبيل دعم النشر العلمي باللغة العربية ونحو بناء منصة تصنيف للباحثين والجامعات العربية 

الدكتور عبد اللـه النجار يوقع اتفاقية

لرعاية معامل التأثير العربي

الخاص بالمجلات التي تصدر باللغة العربية

clip_image002_5ebdd.jpg

المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا تبني منصة لإبراز التميز البحثي العربي وجعلة في مصاف النشر باللغات الدولية الأخرى .

الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار:

-          لابد من الاعتزاز بهويتنا العربية وتسجيل مجهود أبناءنا في البحث العلمي في منصات عربية بأدوات دولية .

-           معامل التاثير العربي منصة عالمية لتصنيف المجلات المحكمة التى تنشر باللغة العربية ً.

-          بدأ المشروع بتصنيف 31 مجلة علمية عربية في عام 2015 ثم 53 مجلة 2016 وصولا الى 670 مجلة هذا العام

-          ندعو المجلات العلمية بالمنطقة العربية للإستفادة من المشروع لنيل التصنيف الدولي.

الدكتور محمود عبد العاطي :

-  يسيء للباحث العربي غياب الإنتاج البحثي المنشور باللغة العربية عن ساحة التصنيف العالمي.

-  أخذا بالحكمة المستبشرة ( لا تلعن الظلام وأوقد شمعة ) نستصرخ مؤسساتنا بضرورة رعاية مشروع معامل التأثير العربي لكى يكون منارة لصناع القرار والمعنيين باستراتيجيات البحث العلمي في أوطاننا العربية عبر ما يوضحه من تقرير مهني دوري عن جودة المجلات الناطقة بالحرف العربي.

-  المؤتمر سيوفر منتدى عربى لتقاسم المعرفة والنتائج من الناحية النظرية والمنهجية .

وقع الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا اتفاقية تعاون مع الدكتور محمود عبدالعاطي مدير مشروع معامل التأثير العربي ورئيس مؤسسة العلوم الطبيعية للنشر الدولي بالولايات المتحدة الامريكية لتعزيز النشر العلمي العربي والتصنيف للمجلات التي تصدر باللغة العربية.

تعلن من هذه الاتفاقية إطلاق منصة عربية تقوم بخدمة الباحثين والدارسين العرب ومساعدتهم على معرفة أثر المجلات التى تصدر باللغة العربية، وتكون مرجع لجميع الباحثين على غرار نظيرتها الأجنبية، وقد إتفق الجانبين على تطوير تلك المنصة الدولية كون أن المجلات العلمية الأجنبية تهتم فقط بنشر الأبحاث باللغة الإنجليزية، فقد أصبح النشر العلمي في أي جامعة من الجامعات أهم مقومات وجودها كمؤسسة تعليم عال. حيث لا قيمة لأي إنتاج علمي إلا بنشره وإخضاعه المباشر للتحكيم لتحديد ومعرفة مستوى المعرفة ومدى صحتها، بالإضافة إلى ما يشكله النشر من قيمة علمية تساهم في الرقي العلمي وتطوير الأبحاث، فمعامل التأثير العربى يوفر تقيم كمي ونوعي لترتيب وتقييم وتصنيف المجلات التى تصدر باللغة العربية وذلك للتقييم الأكاديمي والتميز. ويستخدم هذا المعامل لتقييم جودة صدور هذه المجلات . فيتم إجراء التقييم من خلال النظر في عوامل مثل استعراض عدد الاستشهادات بالبحوث المنشورة فى هذه المجلات من قبل المجلات الاخرى، والأصالة والجودة العلمية، والجودة التقنية لهيئة التحرير، ونوعية التحرير وانتظام صدور المجلات – نظام تحكيم البحوث – الإلتزام باخلاقيات النشر العلمى، والجدير بالذكر ان تدشين معامل التأثير العربي يأتي وفق توجيهات الرئيس الفخري للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والذي أطلق العام الماضي مدينة الشارقة للنشر كأول منطقة حرة من نوعها للنشر في العالم.

 كما اتفقَ الجانبين أيضاً على تنظيم المؤتمر الدولي الثالث في العلوم البحتية والتطبيقية (ICPAS 3) الذي سيقام بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 2 الي 6 فبراير 2017، و تنظم المؤسسة خلاله ورشة عمل بعنوان (تسويق البحث والتطوير والابتكار) والتي ستتناول طريقة التوظيف الاستيراتيجي لنتاج البحث العلمي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية تحقيقا لرؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في تحويل دولة الإمارات العربية المتحدة في تنويع مصادر الدخل و بث روح الابتكار والإبداع، وقد أصبحت دولة الإمارات وخاصاً دبي قبلة للملتقيات العلمية والمؤتمرات الدولية والعالميةـ وأصبحت تلك الملتقيات الحدث الأبرز والأكثر أهمية على مستوى المنطقة، والأولى من نوعها على مستوى العالم، فيما يتعلق باستشراف المستقبل، واستباق التحديات، والجاهزية للمستجدات.

وفي هذا الشأن يؤكد الدكتور عبد اللـه النجار علي أهمية الإعتزاز بهويتنا العربية وتسجيل مجهود أبنائنا في الوطن العربي في محتوى عربي يعود علي أمتنا العربية بالنفع، وحان الوقت ان ندعم النشر باللغة العربية إلى جانب النشر باللغة الإنجليزية، فمعامل التاثير العربي منصة عربية بأدوات عالمية لنشر أبحاث علمية رصينة بلغة المنطقة، وسوف يعود هذا المشروع القومي علي الأمة العربية بالعائد والتنمية إذا إحسن إستخدامه والاستفادة منه، وخاصاً في مجال تصنيف الجامعات العربية على المستوى الإقليمي والعالمي، كما إن معامل التأثير العربي سيتيح للباحثين الإطلاع علي ما هو جديد وما سيساعدهم في أبحاثهم ودراساتهم.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمود عبد العاطي أن الإتفاقية تمثل دعم كبير جداً لمشروع معامل التأثير العربى. فى الحقيقة أنه يسيء الباحث العربي غياب الإنتاج البحثي المنشور باللغة العربية عن ساحة التصنيف العالمي تماماً، فلا علم لدي بحصول مجلة عربية الحرف واحدة على معامل تأثير عالمي. وأخذاً بالحكمة المستبشرة ( لا تلعن الظلام وأوقد شمعة ) نستصرخ مؤسساتنا العلمية بضرورة رعاية مشروع معامل التأثير العربي لكى يكون منارة لصناع القرار والمعنيين بإستراتيجيات البحث العلمي في أوطاننا العربية عبر ما يوضحه من تقرير مهني دوري عن جودة المجلات الناطقة بالحرف العربي، وتصنيف الباحثين في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ولا يساورنا أدنى شك في أن عدداً من مؤسساتنا يترقب نجاح هذا الحدث العلمي الهام. وقد صدر التقرير الأول والذي يحتوي على 31 مجلة علمية عربية فى 15 اكتوبر 2015 والتقرير الثاني الذي يضم 53 مجلة عربية فى 15 اكتوبر 2016 والأن يوجد أكثر من 670 مجلة تحت التقيم والمتابعة لكى تصل الى المستوى المطلوب لإدارجهم فى المشروع وحصولهم على معامل التأثير العربى – والهدف البعيد أن نستطيع مساعدة عدد 1250 مجلة عربية لتصل الى المستويات العالمية.

ويضيف الدكتور محمود عبد العاطي أنة المؤتمر الدولي الثالث في العلوم البحثية والتطبيقية والذي سيعقد في شهر فبراير القادم سوف يوفر منتدى دولي لتقاسم المعرفة والنتائج من الناحية النظرية والمنهجية وتطبيقات الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، وعلم الأحياء والهندسة وعلوم الحاسوب والمعلومات. وسيساهم المؤتمر مساهمات كبيرة في التعرف علي احدث النظم في مجالات الهندسة والعلوم التطبيقية في الجوانب النظرية والعملية. ومن المتوقع أن يوفر ICPAS 3 فرصة لتبادل الأفكار بين الباحثين والممارسين في مجالات العلوم المختلفة.

ومن جانبها أشارت الدكتورة غادة عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلم والتكنولوجيا أن هذا التعاون سوف يثمر على العديد من المشروعات التي تخدم المجتمع العربي، فأدعوا كافة الباحثين والمهتمين للمشاركة بنشر ابحاثهم بمعامل التأثير العربي فإن هذه المنصة تتبع أسلوب التحليل المتعمق ومعدلات القبول والرفض لادراج المجلات فى هذا التصنيف سوف يكون من خلال نخبة علماء متخصصين فى المجالات المختلفة، وسيثمر هذا التعاون عن العديد من المشاريع المستقبلية لخدمة المجتمع العربي.

ويذكر أن توقيع الاتفاقية شهده حضور عدد من المتخصصين والكشافين العربين، فقد شهد التوقيع كلاً من الأستاذ الدكتورة غادة عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتورة إيمان وفقي المنسق العام لمعامل التأثير العربي، والاستاذ عصام خليفة المنسق العام للكشاف العربي ولفيف من المهتمين والمختصين.

ولمزيد من الأخبار والصور .. يرجي زيارة صفحة المؤسسة :

https://www.facebook.com/ASTF2000/?fref=ts


حازم القرطاجني

وقضايا تجديد الرؤية والمنهج

في البلاغة العربية القديمة

–مؤتمر دولي بكلية الآداب في تطوان– المغرب 

تنظم شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان مؤتمرا دوليا بعنوان: "حازم القرطاجني وقضايا تجديد الرؤية والمنهج في البلاغة العربية القديمة" في شهر نونبر 2017م. وفيما يلي بيان حول المؤتمر، ومحاوره، وطريقة التسجيل والاشتراك:

 مؤتمر دولي يعقد بحول الله تعالى أيام: الثلاثاء والأربعاء والخميس  14 ـ 15 ـ 16 نومبر من سنة 2017.

   يُعَدُّ أبو الحسن حازم بن محمد القرطاجني (ت: 684 هـ)، أحدَ عباقرة النقد والبلاغة العربيين. ولعل من أبرز ما يميز نظريته في البلاغة حرصَه على النظر إلى القضايا التي يتعرض لها من جهة جديدة، وبمنهج مبتكر، اعتمادا على المقولات العشر الأرسطية حينا، وعلى قواعد الفقه المالكي حينا آخر، وعلى ما توصل إليه علماء اللغة والبلاغة والعروض من أهل العربية إلى زمانه في كل الأحيان.

فظهر على الناس بمنهج جديد، ورؤية جديدة، لم يكن أغلب أهل عصره ممن يدرك أهميتها، خاصة مع تركه التمثيل لها في أغلب الأحيان، اعتمادا على أنه يضع قواعد كلية للقضايا التي يتعرض لها، بينما التمثيل، في رأيه، لا يعتني به إلا من يهتم بالقواعد الجزئية. فغمضت النظرية لذلك، وانصرف الناس عنها، وإن أثنى عليها بعض القدماء، من تلامذته خاصة.

وبقي الأمر كذلك، إلى أن نشر د.عبد الرحمن بدوي تحقيقا لنص من كتاب" منهاج البلغاء"، في كتاب:"إلى طه حسين في عيد ميلاده السبعين"، ثم نشر بعده د.محمد الحبيب بلخوجة تحقيقه للكتاب. فالاهتمام بالكتاب إذن حديث، والذين قرؤوا الكتاب فأحسنوا قراءَته، وعَرْضَه على الناس قليل، وإعادة النظر في الكتاب موصلة إلى اكتشاف أمور كثيرة لم يسبق للدارسين أن تعرضوا لها، أو تعرضوا لها ولكنهم لم يوفوها حقها من البحث، أو اطمأنوا إلى أحكام فيها لا تصح. وذلك لصعوبة لغة الكتاب، ولطف إشاراته، وخفاء عباراته، ووجازة تعابيره، واستغنائه بالإشارة البعيدة عن العبارة المفصلة الواضحة، وكثرة إحالاته على كتب رأى أنه ينبغي الرجوع إليها قبل النظر في كتابه، وبنائه كتابه على أنه موضوع لخاصة الخاصة.

فكان عَقْدُ مؤتمر علمي للبحث في نظرية حازم من الجهات التي اخترناها ضرورةً يقتضيها الدرس البلاغي اليوم، حتى يميز الله الصحيح من الخطأ في هذا الباب، وحتى يطمئن الناس إلى قول جامع في نظرية حازم لا يبخسون فيه حازما حقه،ولا يَدَّعون له ما ليس له.

ـ محاور المؤتمر:

1 ـ قضايا تجديد الرؤية في نظرية حازم.

   أ ـ مفهوم الشعر عند حازم.

   ب ـ التجديد في مفهوم المعنى، وجهات النظر فيه.

   ج ـ التجديد في مفهوم بناء القصيدة.

   د ـ التجديد في مفهوم الأسلوب.

   هــ ـ التجديد في مفهومي المحاكاة والتخييل.

   و ـ تجديد النظر في الشعر بين الأثر الإغريقي والأثر العربي.

2 ـ قضايا تجديد المنهج البلاغي في نظرية حازم.

   أ ـ مفهوم المنهج عند حازم.

   ب ـ التجديد في منهج بناء النظرية وهيكلة مفرداتها.

   ج ـ التجديد في منهج التصرف في الأصول.

   د ـ التجديد في منهج النظر إلى موسيقا الشعر وأعاريضه.

3 ـ تجديد حازم في ميزان النظريات الحديثة.

اللجنة العلمية:

د. عبد الرحمن بودرع.

د. محمد الحافظ الروسي.

د. جعفر بن الحاج السلمي.

لجنة التنظيم والتنسيق والمتابعة:

د. عبد الإله كنفاوي .

د. أسماء الريسوني ـ

د. حميد المرابط.

اللجنة الإعلامية:

د. عدنان أجانة.

ذ. أبو الخير الناصري.

د. عبد الواحد الصمدي.

ـ أيام عقد المؤتمر:

ـ الثلاثاء 14 ـ والأربعاء 15 ـ والخميس16  نومبر من سنة 2017.

مواعيدُ مهمة :

-       آخر  أجل لتسلم الملخصات : 20 فبراير 2017

-       آخر أجل لإخبار الباحثين المقبولَة ملخصاتهم فقط: 5 مارس 2017

-       آخر أجل لإرسال البحوث كاملةً : 30 يونيو 2017

-       آخر أجل  لإعادة إرسال البحث بعد إدخال التعديلات المطلوبة: 20 سبتمبر 2017

-       آخر أجل  للإخبار النهائي بقَبول البُحوث والموافقَة على المشارَكَة : 30 سبتمبر 2017

-       تاريخ الندوة : 14-15-16 نومبر 2017

للاتصال:

د. عبد الرحمن بودرع.(المشرف العام على الندوة).

الهاتف:0662396094.

البريد الإلكتروني:[email protected]

د. محمد الحافظ الروسي.(رئيس شعبة اللغة العربية).

الهاتف: 0671181080.

البريد الإلكتروني:[email protected]

ملحوظة:

ـ تتكفل اللجنة المنظمة بكل ما يتعلق بالإيواء والتغذية والتنقل داخلَ المدينَة طيلةَأيام الندوة، فقط، ولا تتكفل بمصاريف المرافقين، أو ما يتعلق بتنقل المشاركين إلى من خارج البلَد إلى المملكة المغربية.

وسوم: العدد 703