برقيات وتغطيات 719

عبد الله إبراهيم يحاضر بمختبر السرديات

( الجمعة 5 ماي 2017: س 15.00)

السردية العربية

clip_image002_54e8c.jpg

يستضيف مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، المفكر والباحث العراقي عبد الله إبراهيم، ليلقي مساء يوم الجمعة 05 أبريل 2017 (ابتداء من الثالثة بعد الزوال)، محاضرة تحت عنوان : السردية العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور عبد الله إبراهيم هو واحد من الأسماء البارزة والمتوجة في مجال التفكير الأدبي والاجتماعي. ولد بمدينة كركوك، وعمل أستاذا للدراسات النقدية والأدبية والثقافية في عدد من الجامعات العربية، كما يعتبر باحثا مشاركا في  الموسوعة الأدبية العربية التابعة لكامبريدج. ومشاركا رئيسا في عدد من المؤتمرات النقدية.وقد حاز على عدد من الجوائز الرفيعة.

تتميز مدونته بالتنوع والتراكم والمعالجة الإشكالية، أصدر 22 كتابا وأكثر من 40 بحثا علميا في كبريات المجلات العربية، نذكر من مؤلفاته الأساسية؛ المركزية الغربية(المركزية الإسلامية: صورة الأخر في المخيال الإسلامي، الثقافة العربية والمرجعيات المستعارة،السردية العربية الحديثة،النثر العربي القديم، موسوعة السرد العربي،الرواية العربية: الأبنية السردية والدلالية، التخيل التاريخي،السرد النسوي، السرد والهوية والاعتراف... وقد توّج عمله في هذا المجال بإصدار" موسوعة السرد العربي" من 4000 صفحة وفي تسعة (9) مجلدات كبيرة هي خلاصة جهد نقدي تحليلي يقوم على رؤية ثقافية للظاهرة السردية. تبرز الكيفية التي يتشكل بها النوع الأدبي ثم يستقيم ويهيمن ثم كيف يتحلل، ويتفكك، ويتلاشى، وينبثق نوع جديد في أعقاب النوع القديم.والهدف منها استنباط القواعد الكبرى للسرد العربي من خلال هذه المرويات والمدونات السردية.


أمسية قصصية

يَسُرُ مكتبُ الأُردنِ الإقليمي لرابطةِ الأدبِ الإسلامي العالميةِ أن يدعوكم لحضورِ :  

(أمسية قصصية)

تحييها 

الدكتورة منى العمـــــد

يدير اللقاء

الدكتورة فاطمة العبدلات

وذلك يوم السبت : 16 شعبان 1438 هـ  الموافق : 13/5/2017 م . الساعة الخامسة والنصف

في مقر الرابطة  والكائن في منطقة عرجان – مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة .

وسوم: العدد 719