مكناس في حضرة التاريخ، يوم دراسي حول سؤال الوثيقة من خلال الأرشيف الإسباني الأندلسي

مكناس في حضرة التاريخ، يوم دراسي حول سؤال الوثيقة من خلال الأرشيف الإسباني الأندلسي

بسمة زماني

clip_image002_b7a74.jpg

تنظم المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية و الحضارات المقارنة بكلية الآداب و العلوم الإنسانية  بمكناس، بتعاون مع مركز الأندلس و حوار الحضارات بالرباط، يوم 5 دجنبر2017،  يوما دراسيا في موضوع: "سؤال الوثيقة من خلال الأرشيف الإسباني وكتب التراث الأندلسي".

و يرتقب اللقاء حسب الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش، رئيس المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية و الحضارات المقارنة  "مناقشة وثائق متفرقة من كتب التراث الأندلسي المغربي و ذلك لتشكيل إضافات جديدة للرصيد المتداول و تعزيز أرشيفات التاريخ و كذا إفادة الباحثين ".

و أضاف الدكتور بوتشيش رئيس المجموعة " أن سؤال الوثيقة في حاجة إلى طرح و مساءلة و تنقيب في أفق تطورات البحث التاريخي، و الأرشفة الإلكترونية، و التصنيفات الرقمية التي سهلت مأمورية الباحثين".

و سيتطرق اللقاء إلى التعريف بالأرشيفات الإسبانية الرقمية و الحديث عن أهميتها في تسليط الضوء على منطقة الريف و شمال المغرب و كذا أهمية أرشيف مدينة جبان في الكشف عن أوضاع مسلمي غرناطة. ثم دراسة وثائقية تراثية حول تاريخ المغرب و الأندلس و الإجابة على تساؤلات تتعلق بالعقود النمطية التي نجدها في كتب الوثائق و عقود الاستئجار و غيرها.

و سيتوزع اليوم الدراسي إلى ثلاث جلسات ، سيترأسها كل من الدكتور عبد الواحد أكمير و الدكتور امحمد بنعبود و الدكتور جعفر ابن الحاج السلمي. بالإضافة لجلسة افتتاحية سيترأسها الدكتور جمال حيمر.

وسوم: العدد 749