الشيخ الداعية محمد مجاهد شعبان

(1368ه/ 1949م = 1421 ه/ 2000م)

clip_image001_73589.jpg

هو الشيخ العالم الداعية الأديب الخطيب المفوه  محمد مجاهد بن محمود شعبان الشافعي الحلبي.. الذي يعد مثالاً للعالم الهمام، وصاحب الخلق النبيل .

مولده، ونشأته:

ولد الشيخ الداعية محمد مجاهد شعبان في مدينة حلب سنة 1368هـ/ الموافق عام 1949م، ونشأ في كنف والده الحاج محمود شعبان الذي كان من مواليد باب النيرب في حلب عام 1918م، وكان الثاني بين إخوته، وتعلم القراءة والكتابة عند الكتاب، وكان محباً للعلم، ويحترم العلماء، فقد نال إجازة في القرآن الكريم، وكانت له جلسات مع العلماء يحضر الدروس في جامع الخسروية حيث حضر دروس التفسير والفقه عند الشيخ عبد الفتاح أبو غدة، والشيخ محمد سلقيني، والشيخ إبراهيم السلقيني، والشيخ عبد الله علوان، وكان تاجراً للأقمشة في سوق القطن في حلب.

ولديه خمسة شباب، وثلاث بنات، منهم: الشيخ محمد مجاهد، وأحمد ربيع، ومحمد زهير هؤلاء من طلبة الخسروية في حلب، وعبد الله، وعبد العزيز درسا الهندسة الكهربائية.

وأما الأخت أم اليمان فهي علم في رأسه نار. اعتنى الوالد بتربية أولاده وتعليمهم على الجرأة والشجاعة والخطابة، فكان يطلب منهم قراءة القرآن أو إلقاء الشعر أو القصة على الأعمام والأخوال أثناء زيارتهم، وكان يشرف على كتابة الوظائف والواجبات والدروس والامتحانات، ثم يجلسون حوله؛ ليحكي لهم قصص الأنبياء أو سيرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لعبد الحميد جودة السحار، وعندما أصبح الأولاد شباباً كان عليهم أن يفسروا آية أو حديثاً في السهرة أو نناقش فكرة معينة.

وكان يشجع الأولاد على اقتناء الكتب، ويستعد لدفع ثمنها مهما كانت، وكان يزور المدرسة ويتعرف على أحوال أولاده وسلوكهم، وقد يصادق الإدارة، ويدعوهم إلى البيت، ويتعرف على والد صديقات البنات، وكان يشجع أولاده على الحوار وعدم السكوت على الخطأ وخاصة في موضوع الحجاب، وفي أحداث الثمانين شجع أولاده وأبناء إخوته (محمد صديق شعبان الذي فرّ من السجن مع عدنان شيخوني، وعبد السلام شعبان الذي استشهد في منطقة الصاخور، وأدخل أولاده وأحفاده في الثانوية الشرعية ، وكان باراً بوالديه ويدأب على خدمتهم عندما كبرا في السنّ .

دراسته، ومراحل تعليمه:

 clip_image002_253f8.jpg

ودرس محمد مجاهد شعبان المرحلة الابتدائية في مدينة حلب، ثم درس في الثانوية الشرعية بحلب، ونهل العلم على أيدي علمائها الأفاضل:

1-الشيخ عبد الرحمن زين العابدين.

2-الشيخ طاهر خير الله.

3-الشيخ أحمد القلاش

4- والشيخ محمد زين العابدين جذبة

5- والشيخ الدكتور إبراهيم بن محمد السلقيني حفظ الله من بقي منهم

6- والشيخ أبو الخير زين العابدين

7- والشيخ محمد السلقيني

8- والشيخ عبد الله سراج الدين

9- والشيخ محمد نجيب خياطة

10-والشيخ بكري رجب.

11-والشيخ عبد الوهاب سكر، وغيرهم كثير رحمهم الله جميعاً.

12- كما كان من مشايخه، الشيخ عبد الفتاح أبو غدة، أخذ عنه إجازة، ولازمه عندما عاد إلى سورية، وكان حين وفاة الشيخ أبي غدة يعمل بنشاط في صالة الإمام الغزالي مع الأستاذ أمين يكن يصول، ويجول، يستقبل، ويودع الشيوخ، ويلقي الكلمات، ...  

13-وكانت له صحبة طويلة في دمشق مع الشيخ عبد الغني الدقر - رحمه الله-.

في رحاب الجامعة:

وبعد حصوله على الثانوية الشرعية توجه للدراسة في كلية الشريعة في جامعة دمشق، وتخرج فيها سنة 1394هـ.

شيوخه، وأساتذته في جامعة دمشق:

وقد أدرك الشيخ محمد مجاهد شعبان البقية الباقية من العلماء الأبرار حيث نهل العلم والفقه من أساتذته في كلية الشريعة:

-الشيخ العلامة الأصولي محمد فوزي فيض الله، والعلامة الفقيه المفسر د. هبة الزحيلي، والعالم المحدث د. نور الدين عتر، والعلامة الشيخ الداعية محمد أديب الصالح.. وغيرهم كثير حفظهم الله تعالى، ورحم من مات منهم.

وإجازاته كثيرة، له إجازة من عمه الدكتور عمر خياطة، الذي أجازه عامة عن شيخه الشيخ محمد راغب الطباخ، بكافة مروياته وأثباته.

ومن علماء الموصل: الشيخ: إبراهيم المشهداني، والشيخ عبد الفتاح الجومرد، وغيرهم.

وله إجازة من الشيخ عبد الفتاح أبو غدة - رحمه الله- بمؤلفاته ومروياته، وأجازه بثبته عن الشيخ محمد زاهد الكوثري، رحمهم الله تعالى، وله إجازات أخرى عديدة.

وله إجازة من العلامة الأصولي الفقيه الشيخ أحمد فهمي أبو سنة، أستاذ الشيخ "عبد الفتاح"؛ إذ لقيه ببيته بمكة المكرمة أثناء حجه بصحبة الأخ الشيخ مجد مكي، وأخذ منه إجازة على طرف كتاب كان معه.

وممن استجاز له بناءً على طلبه الشيخ محمد بن عبد الله آل رشيد من عدد من علماء الحجاز والأحساء واليمن منهم:

الشيخ الحبيب محمد بن أحمد الشاطري، والشيخ عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الله الملا الأحسائي، رحمهما الله تعالى، والشيخ عبد القادر بن عبد الله شرف الدين الحسني الصنعاني، وعبد الله بن عباس المُؤيَّد اليمني، وحمود بن عباس المُؤيَّد، وأحمد بن محمد زبارة مفتي اليمن، وأحمد بن علي الآنسي الصنعاني، ومحمد بن اسماعيل العمراني الصنعاني، وعبد الله المحفدي الصنعاني، ومحمد بن محمد بن منصور الحسني.

أعماله، ومسؤولياته:

وفي أثناء دراسته، كان يدرّس في أرياف حلب، فينتقل من قرية إلى قرية، يخطب الجمعة، ويدعو إلى الله - عز وجل-.

ثم شغل إدارة الأيتام بحلب مدَّة طويلة حتى وفاته، وأثناء ذلك درَّس في ثانويات حلب الخاصَّة، وفي "الثانوية الشرعية"، وكانت له خطبة جمعة في جامع "التقوى" في حيِّ الأنصاري، وعدة دروس في جوامع حلب عامة، وله دروس خاصَّة بطلبة العلم في منزله.

مؤلفاته، وأبحاثه، ومقالاته:

وكما قيل عنه، فقد عُرف معلماً وداعياً ومرشداً أكثر من أن يُعرف كاتباً ومؤلفاً، فقد كانت له مقالات وشذرات هنا وهناك، وكانت له محاضرات هنا وهناك متى سنحت الفرصة، ولذلك لم تكن آثاره كثيرة...

فقد كان باشر بطبع  عدة كتب منها :

1-كتاب: "المنهج السديد في شرح جوهرة التوحيد "للعلامة الشيخ محمد الحنيفي (1292ـ 1342) بعد اعتنائه به، وقام الأستاذ الفاضل مجد مكي وفقه الله بمراجعته وتصحيحه، وصدرت الطبعة الأولى ببيروت عن دار ابن حزم سنة (1424ـ2003).

2-كذلك اعتنى بشرح "المنظومة البيقونية "  للشيخ "أحمد الترمانيني"، وأعدَّها لإرسالها للطبع، وأنهى كذلك رسالته الماجستير في موضوع: "معاول الهدم الحديثة في اللغة العربية"، وكان قد أعدَّها لمناقشتها في كلية" الإمام الأزواعي" في بيروت، ولم يبق لها إلا المناقشة الأخيرة حين قضى أجله ـ رحمه الله تعالى ـ.

3-وقد بدأ بالاعتناء بكتاب: "الإفصاح عن معاني الصحاح"، وأنهى حوالي نصفه، ولكن إرادة الله شاءت أن يختاره إلى جواره، وهو في قمّة نشاطه، وفي أحسن أحواله، وأفضل أوضاعه.

أخلاقه، وصفاته:

كان اسمه" مجاهداً"، وكان مجاهداً بحق، كان ـ رحمه الله تعالى ـ داعياً نشطاً عالماً عاملاً مخلصاً فقيهاً، طالباً للعلم، لا يعرف كللاً ولا مللاً في ذلك، كان مُحباً للحكمة، حريصاً على مشافهة العلماء والتلقي من أفواههم، متأثراً بأحوالهم، لازم الشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله ملازمة شديدة في أيامه الأخيرة في سورية، وصحبه في رحلات ونزهات طويلة، يستفيد منه، ويقرأ عليه.

ولازم الشيخ "عبد الرحمن زين العابدين" رحمه الله، في حياته كلها، وخاصَّة في مرضه الأخير ملازمة الولد لأبيه.

كان صابراً على البحث والتنقيب في بطون الكتب، يُؤثره على الطعام والراحة، وكان يحرص على الفائدة العلمية من أيِّ مصدر جاءت، ومن أيِّ جهة كانت. ولا يُعنى فقط بالعلوم الشرعية التي كانت اختصاص دراسته، فقد عرف عنه اهتمامه بالصناعات والميكانيكا وبالناحية العلمية عند العرب قديماً، متأسّياً بذلك بشيخه الشيخ "عبد الرحمن" رحمه الله، وقد تعلَّم منه الكثير في ذلك، كذلك عُرف عنه اهتمامه باللغة العربية اهتماماً يفوق الوصف، وخاصَّة علوم الصرف والبلاغة والنحو والاشتقاق، متأسياً بشيخه أيضاً.

كذلك قرأ شيئاً من كتاب" الكامل" للمبرّد على الشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله، وله حواشٍ كثيرة على نسخته من كلام الشيخ رحمه الله، وكان له تذوُّق خاص بالشعر، ويحفظ قصائد مطوَّلة بأكملها، وخاصة الشعر القديم الذي يُعتبر حجة في اللغة، واهتمَّ بعلم الفلك وأخذ شيئاً منه من الشيخ "عبد الرحمن" رحمه الله، ومن عمِّه والدي الدكتور "عمر خياطة" رحمه الله، واقتنى من كتب هذا العلم الحديث والقديم، حتى المخطوط.

وله مكتبة ضخمة في منزله تضم كتباً في كافة العلوم الشرعية خاصة والعلوم العربية والعلمية.

كان غايةً في حفظه، ومعرفته بالرجال عجيبة، وخاصَّة علم الرجال، و"مصطلح الحديث"، وله اهتمام بالوقائع والحوادث الهامَّة في تاريخ الإسلام القديم والحديث، ومعرفته برجاله فذّة غريبة.

كان حَسَنَ الخُلُق مع الناس جميعاً، ومع أهله خاصَّة، كان رؤوفاً رحيماً بهم، متسامحاً حليماً لطيفاً عفاً وفيّاً، مرح النفس دائماً، عفيف النفس رضيّها، شاكراً لأنعم الله، حييّاً، يخشى الله فيما بينه وبين نفسه خشية تقيٍّ ورع.

كان يعتبر طلب العلم عبادته الأولى ليل نهار، لا ينام الليل إلا قليلاً، وهو يبحث وينقب، ويطالع، وكان حريصاً على الإجازة وطلبها، يطلب الإجازة ممّن يتعرَّف ويجلس معهم، ولو لساعةٍ من الزمن.

أحواله الاجتماعية، والأسرية:

والشيخ مجاهد شعبان متزوج من السيدة الفاضلة عائشة سحر عمر خياطة، ورزق منها بعدة أولاد، منهم:

- محمود نور الدين، سمرة في استانبول، وسلمة مسجون عند النظام، ومية في السعودية، وسنا في قطر، وهي زوجة الأخ مصطفى ياقتي.

ثناء العلماء عليه:

أثنى عليه صديقه د. عبد الجبار الزيدي – حفظه الله – فقال:  (كان طالب علم صادق، وكان مرحاً إلى أبعد حدّ وكان عروبياً عشائرياً ذا نخوة ونجدة إلى جانب أنه كريم مضياف مستمداً ذلك من مكانة والده الحاج محمود شعبان الرجل الثري الوجيه، وكان يتمتع بموهبة في الخطابة ويحفظ القصائد الطوال من الشعر ولاسيما شعر عنترة وقصيدة البردة ..وغير ذلك وكان على صلة قوية بالحركة الإسلامية والدعوة الراشدة وابتلي في ذلك بلاء نسأل الله أن يثيبه عليه، ويتقبل منه .

الآثار العلمية، والأدبية للأستاذ محمد مجاهد شعبان:

هذا بحث مفصل كتبه الأستاذ عبد الرحمن الحاج إبراهيم نقدم خلاصة عنه بمناسبة ترجمة الأستاذ الفاضل الشيخ: محمد مجاهد شعبان رحمه الله تعالى.

لم يعرف الشيخ مجاهد بالكتابة والتأليف بقدر ما عرف بالتعليم والدعوة، وتتوزع نتاجاته وآثاره العلمية والأدبية على حقول عدة:

أولاً -الدراسات والبحوث:

1 ـ "معاول الهدم الحديثة في اللغة العربية الفصحى"، وهو الدراسة التي تعتبر أهم إنجاز علميٍّ خلفه، كانت معدة لنيل درجة الماجستير في كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية في بيروت، ولم يكتب الله له مناقشتها.

وتتجاوز صفحاتها300 صفحة من القطع الكبير. وتتكون من خمسة فصول.

الفصل الأول: يتناول اللغة العربية الأم واللهجات في العصر الحديث.

الفصل الثاني: صلة اللغة العربية بالإسلام والتراث الإسلامي.

الفصل الثالث: الأعداء التقليديون للغة: دعاة العامية.

الفصل الرابع: الأعداء الجدد: الحداثيون.

درس فيه تاريخ الدعوة إلى التغريب ووسائلها، والتمرد على اللغة العربية، وعبث الشعر الحر، وقضية الشعر الجاهلي.

الفصل الخامس: دور الأمة وواجباتها في المحافظة على لغتها والنهوض بها.

2ـ "نحو فقه إسلامي ميسر" وهو بحث تمهيدي للماجستير بإشراف الدكتور: كامل موسى، قال في مقدمته:" منذ أمد بعيد وأنا أهتم بدراسة علم الفقه.. كنت يومها ألاحظ مدى صعوبة العبارة الفقهية، وكثرة الاستطرادات الخارجة عن الموضوع كلية، وكنت أسال نفسي: أليس من الممكن تيسير هذا العلم إلى ما هو أسهل عبارةً، وتهذيبه وحذف ما ليس فيه، وأن يكون هذا العلمُ بلغةٍ تتنزل إلى فهم أكبر مساحةٍ لفهم الأمة؟!.

وتناول في البحث جهود العلماء في تيسير الفقه، ثم درس الشيخ مبدأ التبسيط الفقهي، وتوصّل إلى خمسة عشر شرطاً مقترحاً لإنجازه، ثم ختم بحثه بقوله: إنَّ ما وضعته من شروط التبسيط ما هي إلا قواعد أراها من وجهة نظري مهمة، يستعين بها من رغب في كتابة فقهٍ ميسر في ألفاظه وأسلوبه لتعليم هذا العلم ليشمل أكبر مساحة من تعداد المسلمين.

3ـ "عناية المسلمين باليتيم قديماً وحديثاً في شمال سورية"، يهدف هذا البحث الذي كتبه سنة 1993 م، إلى تقديم رؤية عن تجربة دار الأيتام الإسلامية في حلب وغيرها من مدن الشمال السوري، لبيان أهمية الدور الذي قامت به ولا تزال في خدمة المجتمع المسلم، وهذا البحث هو بحث تمهيدي آخر للماجستير بإشراف الدكتور: إبراهيم كمال أدهم.

4ـ "الرخصة": بحث أصولي نشر في مجلة منار الإسلام الإماراتية عام 1998م.

5ـ "تاريخ التفسير": مشروع دراسة كتبها أيام تدريسه في الثانوية الشرعية في الثمانينات في القرن الماضي.

ثانياً: رسائل نادرة.

1ـ رسالة عن الشيخ عبد الرحمن زين العابدين رحمه الله تعالى، وهو أستاذه وله معه صحبة طويلة، جمع في هذه الرسالة أقوال الشيخ وآراءه وأورد الكثير من ذكرياته معه كما قدَّم له بترجمة نادرة لشيخه.

قال في مقدمته: معرفتي بالشيخ منذ سنة 1963م، وقد درسنا مادة الفقه الشافعي، واللغة العربية، ثم توطدت المعرفة أكثر بعد سنة 1968م، حتى وفاة الشيخ سنة 1992م.

2ـ رسالة عن الشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله تعالى، نحا فيها منحى الرسالة السابقة، وختمها بذكرياته مع الشيخ في زيارته الأخيرة لحلب.

هاتان الرسالتان نادرتان، وعدم نشرهما وتعرضهما للضياع خسارة حقيقية للتاريخ العلمي لمدينة حلب.

ثالثاً: كتب لم تكتمل:

أـ أحاديث مشتهرة على ألسنة الناس اليوم. جمعها ولم يتم له إكمالها.

ب ـ تحقيق لرسالة إسماعيل كلنبوي في آداب البحث. حقق قسم من الرسالة ولم يتمها.

رابعاً: تحقيق كتب.

أ ـ تحقيق كتاب "المنهج السديد في شرح جوهرة التوحيد" للشيخ: محمد الحنيفي الحلبي، وقد صدر الكتاب بعد وفاة محققه، عن دار ابن حزم عام1424هـ، في 247صفحة.

ب ـ تحقيق كتاب "شرح المنظومة البيقونية" للعلامة الشيخ: أحمد الترمانيني، قدم له بدراسة عن شروح البيقونية القديمة والحديثة كما أورد ترجمة واسعة للشيخ الترمانيني.

ونرجو أن يصدر هذا الكتاب في وقت قريب بعون الله تعالى.

خامساً: المقالات والمحاضرات.

1ـ فلتكن نظرتنا إلى الكيف أولاً، بيَّن فيها أن العدد ليس دليلاً على الصحة، ونشرت في مجلة نهج الإسلام، في العدد30من السنة الثامنة (1408ـ1988 ).

2ـ ترجمة الدكتور الشيخ عمر خياطة بمناسبة وفاته عام 1988م. وهو غير منشور.

3ـ القرافي صاحب الفروق والدمى المتحركة، نشر هذا المقال في مجلة "نهج الإسلام" في العدد 34، من السنة التاسعة(1989ـ1409).

4ـ الزمخشري مفسراً، مقال مطبوع على الآلة الكاتبة، يتحدث فيه عن جهود الزمخشري في مجال التفسير.

5ـ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم مولدٌ للعقل من جديد. نشر في مجلة "نهج الإسلام" في العدد 41 من السنة الحادي عشر (1410ـ 1990).

6ـ الإسلام وبناء الشخصية الحضارية. نشر في مجلة "نهج الإسلام" في العدد 44 من السنة الثانية عشر(1411ـ1991).

7ـ ملامح الشخصية الحضارية في الإسلام. ذكر فيه ملامح الشخصية الإسلامية التي يراها تتمثل في الطموح والتطلع نحو الأفضل، والعزة والإلفة والمحبة، والثبات، والتكامل، نشر في مجلة "منار الإسلام" الإماراتية عام 1997م.

8ـ قل آمنت بالله ثم استقم... نشر في مجلة "نهج الإسلام" في العدد 53 من السنة الرابعة عشر(1414ـ 1993).

9ـ كيف وظف الإسلام الشعر. محاضرة ألقيت في نادي التمثيل العربي في حلب، عام 1996م.

10ـ مشكلات سلوكية للطفل. محاضرة ألقيت في دار الأيتام بحلب، تحدث فيها عن بعض المشكلات السلوكية ودوافعها وأسبابها، وقدم حلولاً لمعالجتها من وجهة نظر إسلامية.

11ـ الإمام مسلم. محاضرة ألقيت عن الإمام مسلم في الثانوية الشرعية بمناسبة مرور ثمانية قرون على وفاته، وهي غير منشورة.

12ـ بشائر النور. مقال يتحدث فيها عن ولادة النبي صلى الله عليه وسلم والمبشِّرات به في الكتب السماوية.

13ـ لرحمة المهداة. وهي آخر ما كتب قبل وفاته بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

كما كتب الشيخ مجاهد عشرات المواد العلمية، في "الموسوعة الإسلامية الميسرة" الصادرة عن دار صحارى مشاركة مع دار فصلت بحلب.

أخيراً: فإنما ما قدمته هو أهم ما خلفه الشيخ من آثار علمية وأدبية، ونأمل أن يقوم موقعنا بنشرها وفاءً لجهده وجهاده.

وفاته:

تُوفي -رحمه الله تعالى- في حادث سيارة أثناء عودته من مصيف "جبل الأربعين" القريب من حلب فجر يوم السبت 19من جمادى الآخرة 1421هـ/ الموافق 19آب2000م. وصلى عليه الشيخ د. كمال بكرو، رحمه الله رحمة واسعة، وجزاه عن الإسلام والمسلمين، وعن العلم، وعن الأيتام والأهل والأولاد خير الجزاء.

والحمد لله رب العالمين

مصادر الترجمة:

1-مقالة قرينة الأستاذ: محمد مجاهد شعبان - عائشة سحر خياطة.

2-الآثار العلمية والأدبية للأستاذ محمد مجاهد شعبان - بقلم عبد الرحمن الحاج إبراهيم.

3- رسائل من الأخت أم اليمان عائشة محمود شعبان بتاريخ 1 آذار عام 2019م.

4- رابطة العلماء السوريين .

5- رابطة أدباء الشام .

وسوم: العدد 826