الشيخ العالم المفسر محمد علي الصابوني

clip_image001_7cc43.jpg

(1930م- معاصر)

هو أحد أبرز علماء أهل السنة والجماعة في العصر الحديث، ومن المتخصصين في علم تفسير القرآن، وهو مؤلف كتاب "صفوة التفاسير".

اختارته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم ليكون شخصية العام الإسلامية لعام 2007، وذلك لجهوده في خدمة الدين الإسلامي من خلال العديد من الكتب في المؤلفات وخاصة تفسير القرآن.

مولده، ونشأته:

وُلد الشيخ محمد علي بن جميل الصَّابوني في مدينة حلب السورية عام 1930م، وتلقّى تعليمه المبكّر على يد والده الشيخ جميل الصَّابوني أحد كبار علماء مدينة حلب، وينتمي الشيخ إلى أسرة حلبية عريقة، فإخوته كلهم علماء وشعراء وأطباء ومثقفون، من أمثال: ضياء الدين الصابوني، ود. عبد الرحمن الصابوني، ود. حسن الصابوني.

دراسته، ومراحل تعليمه:

حفظ محمد علي الصابوني القرآن الكريم في الكُتّاب، وأكمل حفظه، وهو في المرحلة الثانوية، وتعلّم علوم اللغة العربية والفرائض وعلوم الدين.

وتلقى تعليمه الابتدائي في المدارس الثانوية في حلب، والتحق في المرحلة الإعدادية والثانوية بمدرسة التجارة، ولكنه لم يستمر بدراسته فيها، حيث التحق بالثانوية الشرعية في حلب والتي كانت تُعرَف باسم "الخسروية" فتخرج منها عام 1949، والتي درس فيها كلّ من التفسير والحديث والفقه وغيرها، بالإضافة إلى الكيمياء والفيزياء وغيرها من العلوم.

أساتذته، وشيوخه:

وتتلمذ في الثانوية الشرعية على يد العلماء الأبرار:

الشيخ محمد نجيب سراج، والشيخ أحمد الشماع، والشيخ محمد سعيد الإدلبي، والشيخ المؤرخ محمد راغب الطباخ، وشيخ القراء محمد نجيب خياطة.. وغيرهم من العلماء.

وبعد ذلك ابتعثته وزارة الأوقاف السورية إلى الأزهر الشريف بالقاهرة على نفقتها للدراسة، فحصل على شهادة كلية الشريعة منها عام 1952، ثم أتمّ دراسة التخصص بحصوله على شهادة العالمية في القضاء الشرعي عام 1954م.

الحياة العملية:

بعد أن أنهى الشيخ محمد علي الصابوني دراسته في الأزهر، عاد إلى سوريا؛ ليعمل أستاذاً لمادة الثقافة الإسلامية في ثانويات حلب، وبقي في مهنة التدريس حتى عام 1962.   وبعد ذلك انتدب إلى المملكة العربية السعودية لكي يعمل أستاذاً مُعاراً من قِبل وزارة التربية والتعليم السورية، وذلك للتدريس بكلية الشريعة، والدراسات الإسلامية، وكلية التربية بالجامعة بمكة المكرمة، فقام بالتدريس فيها لمدة اقتربت من الثلاثين عامًا.

قامت بعدها جامعة أم القرى بتعيينه باحثاً علمياً في مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي.

قام بعد ذلك بالعمل في رابطة العالم الإسلامي كمستشار في هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، ومكث فيها عدة سنوات.

وللشيخ نشاط علمي واسع، فقد كان له درس يومي في المسجد الحرام بمكة المكرمة يقعد فيه للإفتاء في المواسم، كما كان له درس أسبوعي في التفسير في أحد مساجد مدينة جدة امتد لفترة ما يقارب الثماني سنوات، فسّر خلالها لطلاب العلم أكثر من ثلثي القرآن الكريم، وهي مسجّلة على أشرطة كاسيت، كما قام الشيخ بتصوير أكثر من ستمائة حلقة لبرنامج تفسير القرآن الكريم كاملاً ليعرض في التلفاز، وقد استغرق هذا العمل زهاء السنتين، وقد أتمه نهاية عام 1419 هـ.

وللشيخ محمد علي الصابوني دور مشهور في العمل الإسلامي في سورية، رافق الشيخ السباعي، والمستشار حسن الهضيبي، وسعيد رمضان في رحلتهم التفقدية لأحوال الجماعة في سورية، وبعد الهجرة إلى السعودية اشترطت عليهم حكومة المملكة ترك التنظيم، فتركه، وبقي يعمل لمبادئ الإسلام العظيم، فيفسر، ويشرح السنة، ويكتب في الفقه، وشؤون الثقافة الإسلامية.

مؤلفاته:

قام بتأليف عدد من الكتب في عدد من العلوم الشرعية والعربية، وقد تم ترجمة مؤلفاته لعدد من اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية والفرنسية والتركية، من هذه الكتب:

1-صفوة التفاسير، وهو أشهر كُتُبه.

2-المواريث في الشريعة الإسلامية.

3-من كنوز السّنّة.

4-روائع البيان في تفسير آيات الأحكام.

5-قبس من نور القرآن الكريم.

6-السنة النبوية قسم من الوحي الإلهي المنزّل.

7-موسوعة الفقه الشرعي الميسر (سلسلة التفقه في الدين).

8-الزواج الإسلامي المبكر سعادة وحصانة.

9-التفسير الواضح الميسر.

10-الهدي النبوي الصحيح في صلاة التراويح.

11-إيجاز البيان في سور القرآن.

12-موقف الشريعة الغرّاء من نكاح المتعة.

13-حركة الأرض ودورانها حقيقة علمية أثبتها القرآن.

14-التبيان في علوم القرآن.

15-عقيدة أهل السنة في ميزان الشرع.

16-النبوة والأنبياء.

17-رسالة الصلاة.

18-المهدي وأشراط الساعة.

19-المقتطف من عيون الشعر.

20-كشف الافتراءات في رسالة التنبيهات حول صفوة التفاسير.

21-درة التفاسير (على هامش المصحف).

22-جريمة الربا أخطر الجرائم الدينية والاجتماعية.

23-التبصير بما في رسائل بكر أبو زيد من التزوير.

24-شرح رياض الصالحين.

25-شبهات وأباطيل حول تعدد زوجات الرسول.

26-رسالة في حكم التصوير.

27-معاني القرآن (للنحاس).

28-المقتطف من عيون التفاسير (للمنصوري).

29-مختصر تفسير ابن كثير.

30-مختصر تفسير الطبري.

31-تنوير الأذهان من تفسير روح البيان (للبروسوي).

32-المنتقى المختار من كتاب الأذكار (للنووي).

33-فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن (للأنصاري).

جائزة دبي الدولية للقرآن تختار الشيخ محمد الصابوني شخصية العام الإسلامية عام 2007م

اختارت اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم الشيخ محمد علي الصابوني شخصية العام الإسلامية لجهوده الكبيرة والمتواصلة في خدمة الدين الإسلامي والمسلمين من خلال العديد من الكتب، والإنتاج الغزير في المؤلفات وخاصة تفسير القرآن الكريم.      وجاء اختيار الشيخ محمد علي الصابوني لنيل جائزة الشخصية الإسلامية بمباركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي راعي الجائزة.

وصرح المستشار إبراهيم بوملحة رئيس اللجنة المنظمة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الجائزة في منطقة الطوار بعد ظهر أمس أن اختيار الشيخ الصابوني جاء بناء على كثير من المعايير التي تم وضعها من الجائزة لاختيار الشخصية الإسلامية، مشيرا إلى أن الشيخ محمد علي الصابوني تنطبق عليه المعايير التي وضعتها الجائزة لاختيار الشخصية الإسلامية كل عام. وقال إن الشيخ الصابوني من العلماء المتميزين في شتى العلوم الشرعية وعلوم القرآن الكريم، وتضم أعماله كتاب صفوة التفاسير، ومن كنوز السنة، وروائع البيان في تفسير آيات الأحكام... وغيرها.

وأضاف أن للشيخ مؤلفات موسوعية تزيد على 40 مؤلفاً، وهو أحد أهم العلماء البارزين في العصر الحديث، كما تعدُّ كتبه من المراجع الهامة لكل دارس وطالب علم، ولكل مثقف وباحث في العلوم الدينية. وقال المستشار إبراهيم محمد بوملحة إن اختياره جاء بناء على جهوده وأعماله، داعياً الله أن تكون الجائزة رافداً له على تقديم الكثير من المؤلفات والأعمال.

وقد حضر المؤتمر الصحفي كل من الدكتور سعيد حارب نائب رئيس اللجنة المنظمة والدكتور محمد سلطان العلماء رئيس وحدة علوم القرآن، وسامي قرقاش رئيس وحدة العلاقات العامة، وعارف جلفار رئيس وحدة الأنشطة والبرامج، وأحمد الزاهد رئيس وحدة الإعلام، ورئيس وحدة المالية والإدارية.

غزارة العلم والعطاء:

وحول كيفية اختيار الشخصية الإسلامية قال بوملحة: إن الجائزة تستعرض العديد من الأسماء لشخصيات بارزة تمتاز بغزارة العلم والعطاء، ثم يتم عرضها على صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ويتم التنسيق في اختيار إحدى هذه الشخصيات.

وقال: إن لدى الجائزة ترشيحات متعددة من الجامعات، ومن الأشخاص، ومن الدول ولدى الجائزة قائمة يتم عن طريقها الاختيار، ويتم إضافة أسماء لها كل فترة، وأشار إلى إن الجائزة تخدم القليل من علمهم الذي قدموه للإسلام وللمسلمين.

وأوضح أن الجائزة وخلال 11 عاما ً كرمت علماء بارزين من بدايتها، وحتى الآن، ومن هؤلاء العلماء: الشيخ الشعراوي، والدكتور زغلول النجار، والدكتور يوسف القرضاوي، ومن رؤساء الدول المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والدكتور علي عزت بيجوفيتش من البوسنة والهرسك، مؤكدا أنه لا يزال هناك علماء كثيرون، والجائزة حريصة على تكريمهم في حياتهم.

وقال: إننا بصدد تفعيل فرع الشخصية الإسلامية من خلال إيجاد آلية للاختيار يتم على أساسها زيادة مساحة الاختيار لتمتد إلى مناطق جغرافية في الدول الأوروبية والدول الغربية الأخرى.

محبّ للعلم:

وقال: إن فضيلة الشيخ محمد علي الصابوني ولد في سوريا بمدينة حلب الشهباء بلد العلم والعلماء عام 1930 م من أسرة عريقة بالعلم، فوالده من كبار علماء حلب. وتلقى الشيخ علوم العربية والفرائض، وعلوم الدين على يد والده الشيخ جميل، وحفظ القرآن الكريم في الكُتّاب، وأكمل حفظه في الثانوية، وهو في سن مبكرة، وكان للشيخ دراسة على كبار علماء سوريا منذ نعومة أظفاره، فهو قد نشأ محباً للعلم، راغباً في تلقيه على الشيوخ الأجلاء.

وقد كان من أبرز شيوخه فضيلة الشيخ محمد نجيب سراج (عالم الشهباء)، وفضيلة الشيخ أحمد الشماع، وفضيلة الشيخ محمد سعيد الإدلبي، وفضيلة الشيخ راغب الطباخ، وفضيلة الشيخ محمد نجيب خياطة (شيخ القراء) ..وغيرهم من العلماء، والشيوخ الأفاضل في ذلك العصر، وكان يحضر دروساً خاصة على أيدي بعض الشيوخ في المساجد والبيوت.

القضاء الشرعي:

تلقى الشيخ محمد علي الصابوني الدراسة النظامية في المدارس الحكومية، ولما حصل على الشهادة الابتدائية انتسب إلى إعدادية وثانوية التجارة، فدرس فيها سنة واحدة، ولما لم توافق ميوله العلمي ـ لأنهم كانوا يعلمون فيها الطلاب أصول المعاملات الربويّة التي تجري في البنوك ـ هجر الإعدادية التجارية (مع أن ترتيبه فيها كان الأول على زملائه)، وانتقل إلى الثانوية الشرعية التي كانت تسمى (الخسروية) في مدينة حلب، وفيها درس الإعدادية والثانوية.

وكانت دراسته فيها مزدوجة تجمع بين العلوم الشرعية، والعلوم الكونية التي كانت تدرس في وزارة المعارف، فقد كانت المواد الشرعية كلها من التفسير، والحديث، والفقه، والأصول، والفرائض، وسائر العلوم الشرعية إلى جانب الكيمياء والفيزياء والجبر والهندسة والتاريخ والجغرافيا واللغة الإنجليزية تدرّس أيضاً فيها، فكانت دراسته جامعة بين الدراسة الشرعية والدراسة العصرية، وقد تخرج من الثانوية الشرعية عام 1949م.

ولما أنهى دراسته الثانوية بتفوق ابتعثته وزارة الأوقاف السورية إلى الأزهر الشريف بالقاهرة على نفقتها للدراسة الجامعية، فحصل على شهادة كلية الشريعة منها بتفوق عام 1952 م، ثم أتمّ دراسة التخصص فتخرج عام 1954 م من الأزهر الشريف حاصلاً على شهادة (العالمية في تخصص القضاء الشرعي) وكانت هذه الشهادة أعلى الشهادات في ذلك العصر، وهي تعادل شهادة الدكتوراه حاليا، وقد نالها بتفوق وامتياز. رجع بعد دراسته في مصر إلى بلده (سوريا) فعيّن أستاذاً لمادة الثقافة الإسلامية في ثانويات حلب الشهباء ودور المعلمين، وبقي في التدريس ثماني سنوات منذ عام 1955 م إلى عام 1962م.

تحقيق التراث:

انتدب إلى المملكة العربية السعودية أستاذاً مُعاراً من وزارة التربية في سوريا للتدريس بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية التربية بالجامعة بمكة المكرمة، وكان على رأس البعثة السورية إلى المملكة آنذاك، فدرّس فيها ما يقارب ثمانية وعشرين عاماً، وتخرج على يديه أساتذة الجامعة في هذه الفترة الطويلة، ونظراً لنشاطه العلمي في البحث والتأليف فقد رأت جامعة أم القرى أن تسند إليه تحقيق بعض كتب التراث الإسلامي فعيّن باحثاً علمياً في مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي.

فاشتغل في تحقيق كتاب عظيم في التفسير يسمى (معاني القرآن) للإمام أبي جعفر النحاس المتوفى سنة 338ه، والمخطوطة نسخة وحيدة في العالم لا يوجد لها ثانية، فقام بتحقيقها على الوجه الأكمل، بالاستعانة بالمراجع الكثيرة بين يديه من كتب التفسير واللغة والحديث وغيرها من الكتب التي اعتمد عليها، وقد خرج الكتاب في ستة أجزاء، وطبع باسم جامعة أم القرى بمكة المكرمة «مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي»، بعد ذلك انتقل الشيخ للعمل في رابطة العالم الإسلامي كمستشار في هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وبقي فيها عدة سنوات قبل أن يتفرغ للتأليف والبحث العلمي.

الشيخ الصابوني يقدم الشكر للجائزة:

تقدم الشيخ محمد علي الصابوني بالشكر والتقدير للجنة المنظمة للجائزة على اختيارها له لنيل الشخصية الإسلامية لهذا العام، مشيرا إلى أن الجائزة سنة حسنة جزى الله القائمين عليها خير الجزاء. وقال إنني نذرت نفسي لخدمة كتاب الله عز وجل وللعلوم الشرعية من أجل الإسلام والمسلمين، مؤكدا أن ما تقوم به الجائزة من برامج وأنشطة تصب كلها في مجال خدمة الكتاب الكريم وإيجاد جيل على علم بالقرآن وبتلاوته وتجويده.

أخلاقه، وصفاته:

وفضيلة الشيخ محمد علي الصابوني طيب القلب، عفّ اللسان، جريء في قول الحق، يجهر بما يؤمن به، ويعتقد صوابه، صبور على طلب العلم وبذله، يسعُ من يخالفه، وينال من أعماله ومؤلفاته، ولا يدفع تطاوله إلا بالحكمة وبالتي هي أحسن، متواضع لا يري نفسه إلا طالب علم، رغم ما وصل إليه من المكانة العلمية، كثير العبادة، وتلاوة القرآن الكريم، عظيم الخشية من الله تعالى.

جميل الوجه، مهاب الطلعة، زادته لحيته البيضاء الجميلة جمالاً ووقاراً، يزين رأسه بعمامة بيضاء، وقد يضع فوقها منديلاً أبيضاً.

شارك الشيخ محمد علي الصابوني في العديد من المؤتمرات، والندوات العلمية، وقد كرمه الشيخ عبد المقصود خوجة في حفلة الاثنينية مساء يوم الاثنين الواقع في 8/4/1410 هـ، الموافق لـ 6/11/1989م، ومما جاء في كلمة الشيخ محمد عبده يماني، قوله: (والحق إن الشيخ الصابوني يستحق كلً التقدير، لأنه رجل عمل في صمت، وصدق، وصبر وإيمان، وتقبل النقد بصدر رحب، وصبر على الأذى... وأشهد إن هذا الرجل خدم العلم بأخلاق العلماء الذين عهدناهم في الأزمنة الغابرة)، والقى شاعر طيبة الأستاذ الشيخ محمد ضياء الدين صابوني، قصيدة طويلة نذكر منها هذا البيت:

لك يا علي مآثر محمودة        لا زلت في التفسير خير إمام

كما ألقى عالم العربية الشيخ أبي تراب الظاهري أرجوزة كان مطلعها:

تحية تُهدى إلى الصابوني        العالمُ النِحرير ذي التبيين

مفسر الكتاب بالآثار       وثاقب الفهم لدى الأخيار

وما زال العلّامة الشيخ محمد علي الصابوني لا يضنّ بعطائه الفكري المتواصل ونشاطه الدعوي المكثف، وما تزال مؤلفاته موضع ثناء ونقاش يثري الفكر الإسلامي ويبين سماحة الإسلام ووسطيته.

وقد اشتهر الشيخ الصابوني بجرأته في قول كلمة الحقّ، فهو لا يتورع عن النصح والتوجيه ، مهما علا شأن مخاطبه ، فقد كان يدافع عن المظلومين ويوجه الرسائل القاسية للحكام إن هم قصّروا في حق شعوبهم، وقد لاقى لأجل ذلك الكثير من المتاعب، فحُرم من دخول بلده ( سوريا ) لمدّة قاربت الأربعين عاماً، ولكن لم يمنعه ذلك من قول كلمة الحق، وقد أحبّ الشيخ الصابوني تركيا، فصارت مقصده السنوي، وأصبحت موطنه، فحصل على الجنسية التركية، فهو العاشق لها، المحب لأهلها وعلمائها، الذين تربطه يهم روابط متينة، كأمثال العلامة المجدّد سماحة الشيخ محمود أسطه عثمان أوغلو الشهير بـ ( الشيخ محمود أفندي ) وكذلك العلّامة الشيخ محمد أمين سراج، المحدّث المعروف، صاحب الدروس العلمية في جامع الفاتح، وزميل دراسة الشيخ في الأزهر الشريف، وغيرهم من كبار علماء تركيا ، ولا زال الشيخ منذ عام 1979م لا ينقطع عن زيارة تركيا سنويّاً، حتى اشتهر الحي الذي سكنه في منطقة ترمال باسمه، بجوار جامع الأنصار الذي تشرّف ببنائه مع فضيلة صديقه معالي الشيخ محمد محمود الصواف رحمه الله ، مستشار الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله للشئون الإسلاميّة .

وما زال الشيخ على دأبه في خدمة العلم، وطلبته والتأليف والتحقيق.

وعندما قامت الثورة في سورية، كانت مواقف الشيخ واضحة جلية في الوقوف مع الثوار ودعم ثورتهم، ودعوة النظام إلى الكف عن إراقة الدماء.

- حفظ الله الشيخ محمد علي الصابوني، وأمتع به، وأمدّه بالصحة والعافية.

المصادر والمراجع:

1- بعض كتب الشيخ ومؤلفاته.

2- سجلات المدرسة الخسروية (الثانوية الشرعية) بحلب.

3- موقع ملتقى أهل الحديث، وموقع الإثنينية، على شبكه الأنترنت.

4-أعلام الحركة الإسلامية في سورية في العصر الحديث: عمر محمد العبسو.

5- الموسوعة التاريخية الحرة ( ويكيبيديا).

6- ترجمة محمد علي الصابوني- بقلم محمد عدنان كاتبي.

7- رابطة أدباء الشام: وسوم: العدد 651

clip_image003_ca439.jpg

السيرة_الذاتية_للشيخ_الصابوني_بقلم_ولده:الشيخ أحمد

خادم الكتاب والسنّة الشيخ محمد علي الصابوني حفظه الله و رعاه و سدد على طريق الحق خطاه و ثبته إلى يوم يلقاه

يعد ( خادم الكتاب والسنّة ) العلّامة الشيخ محمد علي الصابوني ، أحد كبار أئمة التفسير في العصر الحديث ، نالت مؤلفاته شهرة واسعة ، وحظيت بالقبول في أوساط المثقفين وطلاب العلم ، وخاصة كتابه "صفوة التفاسير" الذي يقترن باسمه في جميع المحافل ، وكذلك كتاب ( روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن ) الذي يعتبر من أسهل وأشهر كتب آيات الأحكام ، وأكثرها انتشاراً ، وكذلك الشهير ( مختصر تفسير ابن كثير ) .

بذل الشيخ الصابوني حياته في خدمة القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة ، فأثرى المكتبة الإسلامية بمؤلفاته الموسوعية ، المتخصّصة في التفسير والحديث ، فاستحق بجدارة لقب ( خادم الكتاب والسنة ) وكان اختياره شخصية العام الإسلامية من قبل جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم لعام 1428هـ/ 2007م تتويجا وعرفانا بجهوده المباركة في خدمة الإسلام والمسلمين ،

‏النشأة، والتكوين:

ولد العلّامة الشيخ / محمد علي بن الشيخ جميل بن مصطفى الصابوني بمدينة حلب الشهباء بلد العلم والعلماء عام 1350هـ/ 1930م لأسرة علمية عريقة ، خرّجت العلماء والفضلاء ، حيث يُعدُّ والده الشيخ جميل الصابوني من أكابر علماء حلب ، فقد كان رحمه الله قيّم الجامع الأموي الكبير بمدينة حلب الشهباء ومسئول التدريس فيه ، وكان له الفضل الأول في تهيئة ولده لسبيل العلم ، فقد التحق الصابوني الابن بالكُتّاب وأتم حفظ كتاب الله في سن مبكرة ، وتتلمذ على يد والده فأخذ منه الكثير من العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية .

كما أن شقيقه الأكبر ( شاعر طيبة ) الشيخ ضياء الدين الصابوني ، يعتبر من علماء اللغة العربيّة ، ومرجعاً مهمّاً فيها ، وهو من أهم شعراء عصره ، فقد اشتهر بقصائد المديح النبوي الشريف ، وامتاز بسهلة ويسر طرحه لعلوم اللغة العربية من بلاغة ونحو وصرف ، بدء الشيخ محمد علي الصابوني دراسته النظامية في مدارس تابعة للحكومة فدرس الابتدائية ، ثم التحق بالمرحلة الإعدادية بمدرسة التجارة ، إلا أنه لم يقض فيها سوى عام واحد ، وكان ترتيبه الأول على أقرانه في هذا العام ، ورغم ذلك فقد تركها لعدم موافقتها ميوله ، فقد كان مهتما بالعلوم الشرعية ، وكانت مدرسة التجارة تُدَرِّس أصول المعاملات الربوية في البنوك ، فعافت نفس الصابوني الدراسة فيها فتركها والتحق بالمدرسة الثانوية الشرعية التي أسّسها العثمانيون والمعروفة باسم ( الخسروية ) حيث كانت تجمع بين العلوم الشرعية والدينية فحصل على الإعدادية ثم الثانوية بدرجة ممتاز مع مرتبة الشرف عام 1369هـ/ 1949م ، ما أهَّله لاستحقاق بعثة على نفقة الحكومة السورية للقاهرة للدراسة بجامعة الأزهر الشريف ، فالتحق بكلية الشريعة وتخرج منها بتفوّق في تخصص القضاء الشرعي .

‏عاشق العلم:

وأثناء دراسته الثانوية بدت أمارات النجابة على الصابوني ، وظهر شغفه بالعلم الشرعي ، جنبا إلى جنب مع التعليم النظامي ، حيث كان يتردد على المساجد لتلقي العلم على كبار شيوخ حلب ، إضافة إلى حضور الحلقات التي كان يقيمها بعض الشيوخ في بيوتهم ، ومن بين أساتذته الذين تتلمذ عليهم شيخ القراء الشيخ نجيب خياطة ، وعالم الشهباء الشيخ محمد نجيب سراج ، والمحدث الشيخ عبد الله سراج الدين ، والمؤرخ الشيخ راغب الطباخ ، والشيخ محمد سعيد الإدلبي ، والشيخ أحمد الشماع، وغيرهم الكثير من أفاضل علماء حلب في عصره .

وفي مصر وبعد أن تخرج الصابوني من كلية الشريعة، استكمل دراسته العليا بدراسة التخصص في القضاء الشرعي، حيث حصل على شهادة العالمية المناظرة الآن لشهادة الدكتوراه بتقدير ممتاز، وكانت حينها تُعدُّ أعلى الشهادات الجامعية ، وذلك عام 1374هـ/ 1954م .

وحينما عاد لسورية قضى الشيخ الصابوني سنوات عدّة في مجال التدريس ، حيث عُيّن مدرسا لمادة الثقافة الإسلامية بدور المعلمين والمدارس الثانوية بحلب الشهباء .

وفي عام 1380هـ/ 1960م عاد لمصر لاستكمال طلب العلم ، على يد علماء الأزهر الشريف ، إلا أن الظروف السياسية السائدة آنذاك وسوء العلاقات بين مصر وسورية ، قد حالت دون دراسته فعاد إلى سورية ليستكمل التدريس ، ثم انتُدِب أستاذا مُعارا للتدريس في المملكة العربية السعودية ، بتكليف من وزارة التربية والتعليم السورية عام 1382هـ/ 1962م ، فسافر في إطار بعثة سورية كان هو على رأسها ، فقام بالتدريس في عدة كليات سعودية ، من بينها كلية التربية بمكة المكرمة ، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية التابعة لجامعة الملك عبد العزيز ، ثم كلية الشريعة بجامعة أم القرى ، وامتدت فترة انتدابه ثمان وعشرين عاما تخرج فيها على يديه العديد من الأساتذة والعلماء ، وأئمة الحرم المكي الشريف ، وكان فضيلته أثناء تدريسه في الجامعة ، لا يألو جهداً لتحصيل العلم ، فحضر دروساً على كبار علماء الحجاز في ذلك الوقت ، أمثال فضيلة الشيخ السيد علوي المالكي ، والشيخ حسن المشاط ، والشيخ محمد أمين كتبي .

وبعد عشرين عاماً من التدريس في جامعة أم القرى بمكة المكرمة ، أسندت إليه الجامعة مهمة التحقيق في بعض كتب التراث المهمّة ، وتم تعيينه في مركز البحوث العلمية واحياء التراث كباحث علمي ، وقد جاء هذا التكليف بناء على نشاطه العلمي البحثي المكثف ، فقام بتحقيق كتاب "معاني القرآن" للإمام أبي جعفر النحاس ، وهو من أهم كتب التفسير المخطوطة ، وله نسخة واحدة فريدة في العالم ، فعمل الشيخ قرابة الخمس سنوات على تحقيقه ، فأخرجه في ستة أجزاء ، محقّقاً تحقيقاً علميّاً رائعاً ، شهد له العلماء بذلك .

كما عمل الشيخ محمد علي الصابوني مستشارا في هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة ، التابعة لرابطة العالم الإسلامي منذ عام 1409هـ/ 1998م لعدة سنوات تفرغ بعدها للبحث العلمي والتأليف .

‏نتاجه الفكري

للشيخ الصابوني مؤلفات عديدة في شتى العلوم الشرعية والعربية ، بلغت الخمسين كتاباً ، ألفها في مشواره العلمي الطويل ، فكانت من بين أهم الكتب في مجالاتها ، ولاقت قبولاً وانتشاراً واسعاً بين العلماء وطلاب العلم والمختصين في شتى أنحاء العالم الإسلامي ، وتُرجم أغلبها إلى لغات مختلفة كالتركية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسية والملاوية والفارسية والأوردية والهوساوية والسواحلية وغيرها من لغات العالم ، نظراً لما اتسمت به من بساطة في العبارة ، مع عمق في المادة العلميّة ، وهو ما ميّز الشيخ الصابوني عن غيره في التأليف ، وقد ألّف بعضها أثناء تدريسه في الجامعة ، والبعض الآخر بعد انتهائه من التدريس، وتفرغه للتأليف .

‏المفسر الموسوعي:

وللصابوني العديد من المؤلفات خاصة في مجال تفسير القرآن ، اتسمت جميعها بالروح العلمية والمعاني الغزيرة التي قدمها ميسرة لطلاب العلم وعامة المسلمين ، ومنهجه في الكتابة يعتمد على التبسيط والابتعاد عن المطولات .

فقد تناول أحكام القرآن في كتابه " روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن " وهو كتاب يبين الأحكام في المرجع الأول لها وهو القرآن الكريم ، كما اشتغل بالحديث والسنة النبوية ، فشرح كتب الصحاح الستّة ، وأخرج كتابه الشهير ( من كنوز السنّة النبويّة المطهّرة ) كما قام باختصار وتنقيح كتاب ( تفسير ابن كثير )كذلك عمل على كتاب ( تفسير الطبري ) حيث قام باختصاره وتنقيحه ، ليسهل على العامة من الناس قراءته وفهمه ، وقد اعتبر الكثير من العلماء هذا العمل من الاختصارات ، تقديماً للعلم وتبسيطاً له ، نحن في أمس الحاجة إليه في هذا العصر .

وسبق أيضا أن ألف الشيخ في علوم القرآن الكريم تحت عنوان "التبيان في علوم القرآن"، كما أخرج الشيخ الصابوني كتابه الموسوعة المسمى " قبس من نور القرآن الكريم " في ستة عشر جزءاً ، وهو تفسير موضوعي تحليلي لأهداف ومقاصد السور الكريمة .

كما ألّف الشيخ كتاباً بعنوان " الفقه الشرعي الميسّر " تحت سلسلة التفقّه في الدين ، وقسمه إلى قسمين " فقه العبادات في ضوء الكتاب والسنة " و " فقه المعاملات في ضوء الكتاب والسنة " ، وله في مجال الإعجاز العلمي عدّة كتب ، من بينها كتاب " حركة الأرض ودورانها حقيقة علمية أثبتها القرآن " كما كتب كتابه الشهير " النبوة والأنبياء : دراسة تفصيلية لحياة الرسل الكرام ودعوتهم " .

وقد انتشرت كتب الشيخ الصابوني في العالم الإسلامي ، فلا يكاد يخلو بيت من مؤلفاته ، فضلاً عن كونها مقررات في أهم الجامعات الإسلامية ، وتمّت دراسة معظمها على يد طلاب الدراسات العليا ، وكتبت حولها عشرات البحوث لنيل درجات الماجستير والدكتوراه في جامعات عدّة حول العالم ،

‏صفوة التفاسير

أما كتابه الأشهر فهو "صفوة التفاسير" وكان قد فرغ من تأليفه سنة 1399هـ/ 1979م بعد أن قضى في تأليفه خمس سنوات كاملة ، كان يواصل فيها الليل بالنهار يجمع فيها أقوال المفسرين ، ولم يكن يكتب شيئاً حتى يراجع أكثر من خمسة عشر تفسيراً من أمهات كتب التفسير مع التحري الدقيق لأصح الأقوال وأرجحها ، ورجع الصابوني في تفسيره هذا إلى الطبري والكشاف والقرطبي والألوسي وابن كثير والبحر المحيط وغيرها ، وعني فيه بالوجوه البيانية واللغوية ، كما ابتعد عما تحويه هذه التفاسير من الإسرائيليات وتجنب مواطن الخلافات بين المفسرين .

وقد أسماه " صفوة التفاسير " فكان اسماً على مسمّى ، ذلك لأنه جامع لعيون ما في التفاسير الكبيرة المفصلة ، مع الاختصار والترتيب والوضوح والبيان ، وقد سلك الصابوني في تفسيره هذا منهجا مميزا حيث يُقدِّم للسورة ببيانٍ إجماليٍ لها وتوضيح لمقاصدها الأساسية ، ثم يذكر المناسبة بين الآيات السابقة والآيات اللاحقة ، ثم يتعرض للّغة مع بيان الاشتقاق اللغوي والشواهد العربية ، يلي ذلك بيان أسباب النزول ، ثم تفسير الآيات ، ويختتم ببيان نواحي البلاغة في الآيات والفوائد واللطائف .

وقد قام العديد من العلماء بتقريظ الكتاب من بينهم العلّامة الشيخ أبو الحسن الندوي ، والإمام الأكبر شيخ الأزهر فضيلة الشيخ عبد الحليم محمود ، وفضيلة الشيخ محمد الغزالي ، وسماحة الشيخ عبد اله بن حميد رئيس مجلس القضاء الأعلى بالمملكة العربية السعودية ، ومعالي الدكتور عبد الله عمر نصيف الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ، والشيخ عبد الله خياط إمام الحرم المكي الشريف وغيرهم، وقد قال عنه الشيخ الشنقيطي أحد علماء موريتانيا ( حُقَّ لهذا الكتاب أن يكتب بماء الذهب الممزوج بماء العيون ) ،

وكما نال الكتاب التقريظ فقد تعرض أيضا للنقد وردّ عليه بعضهم ، إلا أن هذه الردود لا تنتقص من مجهودات الشيخ الصابوني الرائدة في مجال التفسير في العصر الحديث ، وقد قام الشيخ الصابوني بتفنيد هذه الردود في كتابه " كشف الافتراءات في رسالة التنبيهات حول صفوة التفاسير " فنّد فيه الردود بأدلة علمية ، فكان كتابه دفاعاً عن المفسرين من أهل السنة أكثر منه ردّاً على المنتقدين .

‏النشاط العلمي

الشيخ الصابوني عالم مثمر في نشاطه العلمي سواء في تأليف الكتب العلمية ، أو المقالات والأبحاث ، أو إلقاء المحاضرات ، أو المشاركة في الندوات في شتّى بقاع العالم ، وله العديد من الأحاديث والبرامج الإذاعية والتليفزيونية ، كما شارك في العديد من الدورات والمؤتمرات ، وكان لفترة طويلة مبعوث رابطة العالم الإسلامي للدعوة وإقامة دورات تأهيل الأئمة والدعاة حول العالم ، كما كان للشيخ درس يومي في المسجد الحرام بمكة المكرمة ، يجلس فيه للإفتاء ، إضافة إلى درس أسبوعي في التفسير في أحد مساجد جدة فسّر فيها جلّ القرآن الكريم ، كما سجّل أكثر من ستمائة حلقة تلفزيونيّة فسّر خلالها القرآن الكريم كاملا .

كما كان الشيخ الصابوني من ‫‏المسئولين عن تصحيح قراءة الإمام في صلاة التراويح في المسجد الحرام بمكة المكرّمة ، وبقي كذلك قرابة أربعين عاماً ، ثم انقطع عن ذلك بسبب المرض .

ويعتبر الشيخ محمد علي الصابوني من ‫‏أئمة الحرم المكي الشريف ، حيث أمّ المسلمين فيه مرّات عديدة ، وقد ذكر ذلك تلميذه الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد إمام المسجد الحرام في كتابه (تاريخ أمّة في سير أئمة ) ،

وللشيخ الصابوني مجلس يومي في المسجد الحرام أمام الكعبة المشرّفة بين الركنين ( الأسود واليماني ) فكان الشيخ لا ينقطع عن هذا المجلس طيلة فترة بقاءه بمكة المكرّمة ، وكان يراجع فيه القرآن الكريم مع حفظة كتاب الله تعالى أمثال تلميذه الشيخ الدكتور محمد طاهر نور ولي ، فكان ورده اليومي جزأين من كتاب الله يقرأهما على الحفظة ، وفي نفس المجلس أيضاً كان الشيخ يجلس للفتوى ، فيجيب المستفتين عن المسائل الشرعية ، ويستقبل ضيوفه فيه ، فكان مجلسه مجلس علم وذكر ، يعرفه جميع محبيه ، فيزورونه ويجالسونه ويقرأون عليه ما شاءوا من كتب العلم ، وكان مجلسه يمتد يومياً من قبل صلاة المغرب حتى بعد صلاة العشاء ، ثم من قبل صلاة الفجر وحتى الشروق ،

وللشيخ اهتمام خاص بالشباب ، فهو يوجههم دائماً ويشاركم نشاطاتهم ، بغية توجيههم وتربيتهم ، وقد اشتهر بذلك فترة عمله في الجامعة ،

‏شخصية العام الإسلامية

وتتويجا لجهوده المثمرة على مدى أعوام طويلة بذلها في خدمة كتاب الله الكريم وسنّة نبيه صلى الله عليه وسلّم ، وخدمة الإسلام والدعوة الإسلامية ، فقد اختارته اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم " شخصية العام الإسلامية " في الدورة الحادية عشرة لعام 1428هـ/ 2007م عرفانا بجهوده المتواصلة في الإنتاج الفكري المثمر ، خاصة في مجال خدمة وتفسير القرآن الكريم ، ومن خلال مؤلفاته التي كان من أهمّها كتابه " صفوة التفاسير " و " من كنوز السنة " و " روائع البيان في آيات الأحكام " ،

وتم اختيار فضيلة الشيخ محمد علي الصابوني بعد انطباق معايير الاختيار التي وضعت من قبل الجائزة عليه ، باعتباره عالما متميزاً في شتى العلوم الشرعية وعلوم القرآن الكريم ، ومؤلفاته الموسوعية التي زادت على خمسين مؤلفاً ، وجميعها تُعدُّ من المراجع الهامة لكل دارس وطالب علم ، ولكل باحث ومثقف .

وكان من بين أشهر من حصلوا على هذه الجائزة ، الشيخ المفسّر محمد متولي الشعراوي ، وفضيلة العلّامة المحدّث الشيخ أبو الحسن الندوي ، والشيخ محمد الغزالي ، والعلّامة الشيخ يوسف القرضاوي ، وفخامة الرئيس البوسني علي عزّت بيجوفيتش ، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، وغيرهم ممن قدّم خدمات جليلة للعالم الإسلامي .

وقد سبق تكريم الشيخ محمد علي الصابوني في منتدى الإثنينية ، وهو منتدى أدبي علمي رفيع ، من أشهر المنتديات العلمية والأدبية بالمملكة العربية السعودية ، يقيمه عبد المقصود خوجه ، أحد وجهاء جدة ، حيث يكرم فيها العلماء والأدباء الذين لهم أثر في المجتمع ، وهذا التكريم يشمل كل أصحاب الفكر وأهل العلم ، وقد تم اختيار الشيخ الصابوني لتكريمه في هذا المنتدى الأدبي في ربيع الآخر 1410ه / نوفمبر 1989م .

وقد صدر عن الإثنينية كتاب مطبوع لحفل تكريم الشيخ الصابوني تضمن كلمات كبار العلماء والأدباء والوجهاء في المملكة العربية السعودية ، وكان من بينهم معالي وزير الإعلام الشيخ الدكتور محمد عبده يماني ، وعالم مكّة الأستاذ الدكتور أحمد محمد جمال ، ومعالي الدكتور الحبيب ابن الخوجة الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي العالمي ، كما ألقى عالم العربية الشيخ أبي تراب الظاهري أرجوزة كان مطلعها :

تحية تُهدى إلى الصابوني*** العالمُ النِحرير ذي التبيين

مفسر الكتاب بالآثار *** وثاقب الفهم لدى الأخيار

وما زال العلّامة الشيخ محمد علي الصابوني لا يضنّ بعطائه الفكري المتواصل ونشاطه الدعوي المكثف ، وما تزال مؤلفاته موضع ثناء ونقاش يثري الفكر الإسلامي ويبين سماحة الإسلام ووسطيته .

وقد اشتهر الشيخ الصابوني بجرأته في قول كلمة الحقّ ، فهو لا يتورع عن النصح والتوجيه ، مهما علا شأن مخاطبه ، فقد كان يدافع عن المظلومين ويوجه الرسائل القاسية للحكام إن هم قصّروا في حق شعوبهم ، وقد لاقى لأجل ذلك الكثير من المتاعب ، فحُرم من دخول بلده ( سوريا ) لمدّة قاربت الأربعين عاماً ، ولكن لم يمنعه ذلك من قول كلمة الحق ، وقد أحبّ الشيخ الصابوني تركيا ، فصارت مقصده السنوي ، وأصبحت موطنه ، فحصل على الجنسية التركية ، فهو العاشق لها ، المحب لأهلها وعلمائها ، الذين تربطه يهم روابط متينة ، كأمثال العلامة المجدّد سماحة الشيخ محمود أسطه عثمان أوغلو الشهير بـ ( الشيخ محمود أفندي ) وكذلك العلّامة الشيخ محمد أمين سراج ، المحدّث المعروف ، صاحب الدروس العلمية في جامع الفاتح ، وزميل دراسة الشيخ في الأزهر الشريف ، وغيرهم من كبار علماء تركيا ، ولا زال الشيخ منذ عام 1979م لا ينقطع عن زيارة تركيا سنويّاً ، حتى اشتهر الحي الذي سكنه في منطقة ترمال باسمه ، بجوار جامع الأنصار الذي تشرّف ببنائه مع فضيلة صديقه معالي الشيخ محمد محمود الصواف رحمه الله ، مستشار الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله للشئون الإسلاميّة .

وحتى عام 2015م يكون الشيخ قد أمضى خمسة وخمسين عاماً في جوار البيت العتيق ، مجاوراً له ، متبرّكاً بالكعبة المشرّفة ، مهبط الوحي وقبلة المسلمين .

حفظ الله الشيخ وأطال في عمره ، في خدمة الكتاب والسنّة .

وسوم: العدد 868