المهندس الداعية غسان ياسين النجار

fzgfshhgd947.jpg

( 1938م - معاصر)

رئيس اللجنة التحضيرية لمجلس تحالف قوى الثورة السورية

المولد، والنشأة:

وهو من مواليد مدينة حلب / سوريا عام ١٩٣٨ م. .ونشأ في أسرة مسلمة محافظة تحب العلم وتحترم العلماء.

الدراسة، والتكوين:

درس غسان ياسين نجار مراحل التعليم المختلفة في مدارس حلب حتى حصل على الثانوية العامة ( الفرع العلمي).

  حائز على شهادة درجة الماجستر من جامعة إستنبول التقنية لعام ١٩٦٣م. بإشراف البروفسور الدكتور  نجم الدين أربكان رئيس وزراء تركيا الأسبق  ونيله درجة الشرف في تصميم محرك الديزل الافقية تبريد هواء.

الوظائف، والمسؤوليات:

  أمين سر نقابة المهندسين لعام ١٩٧٩ م. بعد نجاح قائمة المعارضة في الانتخابات النقابية، وفشل قائمة النظام والجبهة الوطنية .

    اعتقل عام 1964 لمعارضته النظام البعثي المتولد من انقلاب عسكري .

    أعتقل لمدة اثني عشر عاماً من قبل النظام عام ١٩٨٠ بعد ثورة النقابات العلمية على النظام الأسدي ومطالبتها بتعديل الدستور الذي ينص على استئثار حزب البعث بالسلطة وتحقيق الحريات والافراج عن المعتقلين والغاء المحاكم الاستثنائية.

    وبعد مطالبات عديدة من قبل لجان العفو الدولية والأمنستي تم الإفراج عنه عام ١٩٩٢م.

    أسس التيار الاسلامي السوري المستقل عام ٢٠٠٥م.

    وشارك في تأسيس اعلان دمشق المعارض عام ٢٠٠٥ ممثلاً عن التيار الاسلامي في سوريا .

  وانتخب عضوا في الأمانة العامة التي كانت ترأسها السيدة فداء الحوراني .

    استدعي لأجهزة الأمن مرارا، واعتقل لفترات عدة مرّات في عهد الوريث بشار .

    أعلن عن يوم الغضب السوري في الخامس من شباط لعام ٢٠١١م، واعتقل، وأضرب عن الطعام في السجن لمدة خمسة عشر يوما، وتم الإفراج عنه لتردي حالته الصحية.

    دعا إلى احتجاجات ومظاهرات حلب بعد اندلاع الثورة كما  اعلن عن لبس كفنه وخروجه في مظاهرات حلب، وحاولت اجهزة الأمن اعتقاله عن طريق اقتحام منزله، ونجا  بالافلات من اجهزة المخابرات والتوجه الى دمشق متواريا هناك ليجتمع مع قيادة اعلان دمشق في ضاحية قدسيا أسبوعيا؛ كما  كان يرسل الدعم المادي للثوار ولجميع المحافظات وخاصة حُمص وحوران.

    تمكن من الخروج من سوريا متوجهاً الى مصر عام  ٢٠١٢ حيث عقد المؤتمر العام للتجمع السوري للإصلاح؛ انتخب أميناً عاما لحركة الاصلاح والبناء " حصن " ولا يزال لتاريخه .. 

    أسس مع زوجته المرحومة السيّدة سلوى / أم ياسين جمعية البيت السوري للإغاثة الانسانية بترخيص رسمي من الحكومة التركية والحركة تدعم حاليا ٢٦ عائلة  شهيد في الداخل  تشمل إعالة حوالي مائة يتيم برواتب شهريه.

  ترأس اللجنة التحضيرية لمجلس تحالف قوى الثورة السورية بعد فشل مؤسسة الإئتلاف في مسار الثورة، وقامت بتشكيل لجنة دستورية مع النظام نيابة عن الشعب السوري، وأعلن عن عدم رغبته بتبوأ موقع القيادة لمجلس التحالف واستمراره مستشارا للمجلس مع عدد من الزملاء.

مصادر الترجمة:

1- رسالة من الأستاذ غسان نجار في يوم الجمعة 10 أيلول عام 2021م.

وسوم: العدد 947