الشيخ الداعية اليمني محمد الصادق المغلس المراني

adfdffdfff1059.jpg

الاسم والنسب: 

 محمد الصادق بن عبد الله بن ثابت بن غالب بن عوض بن راجح بن حسين المغلس المراني . ينتهي النسب إلى الصحابي عمير ذي مران قَيْل همدان المذكور في ( الإصابة ) لابن حجر وغيره ، والذي جرت بينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم المراسلة، وكان يقيم في أرحب القريبة من صنعاء وباسمه سميت منطقة بيت مران هناك .

تاريخ ومكان الميلاد: 25 من ذي الحجة 1371هـ الموافق 14 سبتمبر 1952 م في منطقة قدَس التابعة للحجرية في تعز.

الحالة الاجتماعية: متزوج له سبعة أولاد منهم بنتان.

                                

 الحياة العلمية والدعوية:

المرحلة الأولى:

* حفظ القرآن في بلدة قدَس إلى سن التاسعة.

* انتقل إلى والده عقب ذلك في عدن في عام 1381هـ - 1961م وأخذ يحضر الحلقات العلمية في مسجد النور في حي الشيخ عثمان بالإضافة إلى الدراسة في معهد النور الكائن في مؤخرة المسجد، ثم واصل في مدرسة بلقيس ثم في مدرسة النهضة، وأكمل فيها الدراسة الابتدائية في سن الثانية عشرة تقريباً، وكان من المشايخ والمدرسين في الحلقات و في الدراسة في هذه الفترة الأستاذ عبد الله نصر الشميري، والأستاذ ياسين عبد العزيز القباطي، والشيخ قاسم غالب أحمد، و الشيخ محمد حزام المقرمي، والشيخ محمد بن سالم البيحاني، والشيخ قايد القدسي، والشيخ أحمد السروري.

* انتقل إلى التربة مركز الحجرية في عام 1385هـ - 1965م فدرَس فيها الإعدادية في مدرسة الفجر الجديد إلى سن الخامسة عشرة .

*انتقل إلى مدينة تعز في عام 1388هـ - 1968م 

  ودرَس فيها المرحلة الثانوية في مدرسة الثورة، وتعرّف إلى الإخوان في مرحلة التأسيس تقريبا ، فالتحق بهم، وأدرك الأستاذ عبده محمد المخلافي، وحضر له بعض الخطب والندوات التي أثّرت فيه كثيراً ، وكان يحضر الحلقات والدروس العلمية في مسجد الغفران بتعز لدى الشيخ عبد الرحمن قحطان، كما كان يحضر حلقة الشيخ إبراهيم عقيل مفتي تعز في منزله، وكان من أساتذته في مدرسة الثورة الشيخ سعيد بن سعيد حزام.  

  ثم قام بالتدريس في معهد ابتدائي مسائي كما أدى الخدمة في التدريس بعد الثانوية في مدرسة ابتدائية.

* انتقل إلى صنعاء في عام 1392هـ - 1972م من أجل الحصول على منحة للدراسة الجامعية في الخارج، وقد اختار له بعض المسئولين منحة إلى الاتحاد السوفيتي فحاول المراجعة، ولكن دون جدوى، فالتحق في كلية العلوم في جامعة صنعاء إبّان تأسيسها، ثم دخل في معاملة للالتحاق بكلية الشرطة، ولكن الشيخ الزنداني أقنعه بالخروج معه للدعوة إلى الله في القبائل اليمنية بعد أن وقع القاضي الإرياني اتفاقية الوحدة مع الشيوعيين في عدن . وقد خرج مجموعة من العلماء في عام 1393هـ - 1973م مع الشيخ الزنداني لتوعية القبائل بالانحرافات التي في هذه الاتفاقية، وكان منهم الشيخ أحمد سلامة خطيب الجامع الكبير بصنعاء رحمه الله مع عدد من العلماء والدعاة، وكان لذلك أثر في تعديل الاتفاقية، واستقر المقام بعدد من أفراد هذه المجموعة وعلى رأسهم الشيخ الزنداني في قبيلة وائلة، وأسسوا هنالك معهدا وبعض الأنشطة، وبقي المعرَّف به هناك لعدة سنوات بعد انقلاب الحمدي وبعد سفر الشيخ الزنداني إلى صنعاء .

الوظائف، والمسؤوليات:

* عاد إلى صنعاء وعمل في الدعوة في مكتب التوجيه والإرشاد الذي كان يرأسه الشيخ الزنداني.

* انتسب إلى كلية التجارة في جامعة صنعاء أثناء بقائه في وائلة، ثم تركها وهو في السنة الثانية، ولما عاد إلى صنعاء أخذ يحضُر الحلقات العلمية في مسجد الفليحي للشيخ محمد بن إسماعيل العمراني والشيخ عبد الله السرحي، والشيخ أحمد محمد زبارة مفتي اليمن في حينه، ويحضُرفي حلقة علمية لدى الشيخ أحمد سلامة في منزله.

المرحلة الثانية:

*تأسّس المعهد العالي للقضاء بصنعاء في عام1399هـ - 1979م، فالتحق به بمعادلة جامعية وامتحان قبول ، فنجح مع واحد وعشرين من زملائه، و كانت هذه هي الدفعة الأولى في معهد القضاء .

*درس في المعهد العالي للقضاء لمدة سنتين ونال دبلومين يعادلان الماجستير وكان ترتيبه الأول في كل منهما و تخرّج عام 1403هـ - 1983م .  

  وكان من مشايخه في المعهد الشيخ محمد بن إسماعيل العمراني، والشيخ عبد الوهاب السماوي، والشيخ عبد المقصود شلتوت، والشيخ الدكتور حامد محمود إسماعيل، والشيخ أحمد بن أحمد البهلولي، والشيخ أحمد الجوبي، والمستشار يعيش رشدي... وغيرهم.

               

العمل القضائي والنيابي:

* عمل بعد التخرج قاضيا في التفتيش القضائي لمدة تسع سنوات .

*تمّ ترشيحه لمجلس النواب عن إحدى دوائر العاصمة صنعاء في عام 1406هـ - 1986م ثم تنازل للشيخ يحيى الشبامي. 

  وفي عام 1413هـ - 1993م تمّ ترشيحه مرة أخرى فصار عضواً في مجلس النواب لمدة أربع سنوات، ثم تمّ ترشيحه للمرة الثالثة في عام 1417هـ - 1997م و لم يصعَد، وكان هذا من فضل الله عليه إذْ أخذ يفكر بجدية في شرعية النهج الديمقراطي في ديار المسلمين .

*بعد مرور نحو سنتين أنشأ القصيدة (فتنة الدهيماء - الفساد والديمقراطية) وعرَضها على عدد من علماء ودعاة اليمن، وأصبح يرى أن الديمقراطية شبيهة بعلم الكلام وأن بعض المسلمين استوردهما بحسن نية لنصرة الإسلام، ولكن تبيّن فيما بعد أن جنايتهما على الإسلام كانت عظيمة، فوجب كشْف ذلك، وإعادة الناس في مجال العقيدة وسائر أمور الدين إلى مَعِين الإسلام الصافي الذي فيه تبيان كل شيء، وإذا جاز استيراد الصناعات والخبرات الدنيوية ، فلا يجوز استيراد المبادئ والأفكار من المغضوب عليهم والضالين، فلن يهدونا وقد ضلوا . والبديل الإسلامي هو ما تميزت به هذه الأمة ، وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وله أحكامه المعروفة وخياراته التي لا يمكن أن تعجز في أي زمان أو مكان.

                             

الخطابة والمحاضرات والدروس:

* خطَب في بعض مساجد صنعاء مثل مسجد توفيق ومسجد النزيلي، ومسجد قبة المتوكل، ومسجد الإصلاح الذي لا زال يخطب فيه. 

 كما أقام بعض الحلقات العلمية في بعض المساجد .

                               

مع وسائل الإعلام:

* استمع لإذاعة القرآن المصرية قبل أن يوجد غيرها، و اشترك في المسابقة الدولية للقرآن في مكة في عام 1401هـ - 1981م ممثلاً عن اليمن كان الأول في الفرع الأول . 

 كما كان كثير الاستماع لإذاعة مكة ولاسيما لبرنامج (نور على الدرب) وبرنامج (أطروحة على الهواء).

* أعدّ وقدم في التلفزيون اليمني البرنامج اليومي (في رحاب الإيمان) .

  كما أجاب عن فتاوى في إذاعة صنعاء و في صحيفة (الصحوة) لفترة وفي صحيفة (صوت الإيمان) .

                           

الأسفار والرحلات والعلاقات:

* ذهب للحج والعمرة مرات وتعرف على عدد من العلماء كمثل الشيخ ابن باز، والشيخ ابن عثيمين، والشيخ أبو بكر الجزائري، والشيخ عطية محمد سالم، والشيخ شيبة الحمد، والشيخ د. سفر الحوالي والشيخ سلمان العودة، وعرَف منهج أهل السنة والجماعة .

* له علاقاته مع الجماعات الإسلامية العاملة في الساحة .

*سافر إلى الخارج إلى أمريكا، وبريطانيا، ومصر، والمغرب، وماليزيا، وقطر في مؤتمرات علمية وبرلمانيـة وطلابية .

                             

المقروءات على المشايخ وأسماء العلماء الذين كانت القراءة عليهم:

1- سفينة النجا / الشيخ قائد القدسي.

2- زبد ابن رسلان (لم يكمل) الشيخ أحمد السروري.

3- النحو الواضح ( معظمه) الشيخ عبد الله نصر الشميري.

4- العقيدة - الفقه / الشيخ سعيد بن سعيد حزام.

5- نيل الأوطار (جزء منه) الشيخ إبراهيم عقيل.

6- الروض النضير (جزء منه) الشيخ محمد إسماعيل العمراني.

7- فقه الأحوال الشخصية / الشيخ محمد إسماعيل العمراني.

8- نظام القضاء في الإسلام / الشيخ محمد إسماعيل العمراني.

9- الكشاف للزمخشري (جزء منه) الشيخ أحمد محمد زبارة.

10- الكشاف للزمخشري (جزء منه) الشيخ عبد الله السرحي.

11- فقه المعاملات / الشيخ عبد الوهاب السماوي.

12- أصول الفقه / الشيخ الدكتور حامد محمود إسماعيل.

13- الإثبات / الشيخ عبد المقصود شلتوت.

14- شرح الأزهار(جزء منه) / الشيخ أحمد الجوبي.

15- شرح الأزهار (جزء منه) / الشيخ أحمد بن أحمد البهلولي.

16- شيء من الـمُـقْنع / الشيخ أحمد بن أحمد سلامة.

17- التوثيق/ الشيخ عبد المقصود شلتوت.

18- فقه الجنايات / الشيخ الدكتور حامد محمود إسماعيل.

19- التشريع الجنائي (جزء منه) / الشيخ الدكتور حامد محمود إسماعيل.

20- الإجراءات والمرافعات / الشيخ عبد المقصود شلتوت.

21- الإجراءات الجزائية / المستشار يعيش رشدي.

22- عدد من الكتب و من المحاضرات في الإيمان والإعجاز / الشيخ عبد المجيد الزنداني.

23- جزء من الشاطبية في القراءات/ الشيخ إسماعيل عبد المتعال.

24- جزء من الشاطبية في القراءات/ الشيخ قايد الوائلي.

25- المنتخب في التفسير (جزء منه) / الشيخ عبد المجيد الزنداني.

26- الأصول الثلاثة لسعيد حوى ( جزء منها) / الشيخ ياسين عبد العزيز.

27- شيء من تفسير ابن كثير / الشيخ يحيى لطف الفسيل.

28- شيء من تفسير ابن كثير / الشيخ الدكتور عبد الوهاب لطف الديلمي.                            

المؤهلات، والإجازات من المشايخ:

1- معادلة جامعية في العلوم الشرعية واللغة العربية من الهيئة العامة للمعاهد العلمية عام 1399هـ - 1979م .

2ـ دبلومان في القضاء الجنائي والمدني (ماجستير) من معهد القضاء بصنعاء عام 1403هـ - 1983م.

3- إجازة من الشيخ محمد يحيى مطهر بمروياته عام 1415هـ - 1995م.

4- إجازة من الشيخ محمد بن إسماعيل العمراني بمروياته عام 1425هـ - 2004م.

5- إجازة من الشيخ قاسم بحر الأهدل عام 1423هـ -2002م.

6- إجازة من الشيخ الموريتاني محمد الحسن الددو بمروياته عام 1422هـ - 2001م.

7- إجازة من الشيخ الهندي سلمان الحسيني الندوي بمروياته عام 1426هـ 2005م .

8- قرار بدرجة قاض ( أ) من رئيس الدولة عام 1412هـ - 1992م.

12- قرار بدرجة أستاذ من رئيس جامعة الإيمان الشيخ الزنداني عام 1425هـ - 2004م.                               

الأعمال والمهام الإدارية:

* مدرس في المعهد الابتدائي في وائلة - صعدة سابقاً، وفي بعض المدارس في تعز.

* نائب مدير إدارة التفتيش القضائي بوزارة العدل سابقاً .

* عضو مجلس النواب عضو لجنة تقنين الشريعة فيه، نائب رئيس كتلة الإصلاح سابقاً.

* رئيس المكتب القانوني في الأمانة العامة للإصلاح سابقاً.

* عضو الهيئة القضائية للإصلاح وأمين السر فيها سابقاً.

* عضو قيادة الإخوان في اليمن سابقاً قبل قيام الإصلاح بمدة .

* مدرس بجامعة الإيمان لمادة التزكية ومدرس قانون الإجراءات الجزائية في الدراسات العليا في الجامعة .

* مساعـد رئيس جامعة الإيمان لشئون التزكية.

* عضو الهيئة العليا لندوة الإيمان وتقويته.

*أمين عام المنتدى الفقهي بجامعة الإيمان. http://www.muntda.net

* عضو الحملة العالمية لمقاومة العدوان.

* عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.                              

أبرز التلاميذ:

* الطلاب والمتخرجون من جامعة الإيمان...وهم كثيرون.

* الطلاب في بعض الحلقات العلمية في المساجد.                          

الإنتاج العلمي:

* السنة في التشريع الإسلامي (بحث التخرج من معهد القضاء).

* ندوة مع آخرين عن (الغناء وآلات الطرب) صدرت في كتاب صغير.

* محاضرة (قل هذه سبيلي) صدرت في كتيّب.

* محاضرة عن( أشراط الساعة) صدرت في كتيّب.

* منهجية ثلاثة من علماء العصر (شرح قصيدة).

* فتنة الدهيماء - الفساد والديمقراطية (شرح قصيدة).

* مجلد خطب مخطوط.

* ملف محاضرات مخطوط.

* ملف مقالات متنوعة مخطوط.

* مجموعة أبحاث مخطوطة: (الأولياء والكرامات - لا يجتمع دينان في جزيرة العرب - الفصام النكد بين العلماء والمثقفين - الإسلاميون والمستقبل - ........).

* أشرطة مسجلة في مواضيع متنوّعة.

* ديوان شعر مخطوط.

* ملف البرنامج التلفزيوني (في رحاب الإيمان) مخطوط.

* ملف فتاوى لإذاعة صنعاء ولصحيفتي (الصحوة، صوت الإيمان) مخطوط.

* ملف في (فقه الحديث) من المياه إلى الوضوء، مخطوط.

* عدد من المقدمات والتعليقات على رسائل ومؤلّفات لمؤلفين آخرين.

مصادر الترجمة:

١_ موقع التجمع اليمني للإصلاح.

٢_ مواقع إلكترونية أخرى.

وسوم: العدد 1059