الشيخ الدكتور محمد محمد أبو شهبة

الشيخ الدكتور محمد محمد أبو شهبة

(1) أسرة " أبو شهبة " من الأسر العربية العريقة ، التي اشتهرت بالفروسية ، وحب الجهاد في سبيل الله كما ينبئ عن ذلك لقبها ، تركزت أصولها في عدة قرى من محافظة البحيرة ، ثم نزح بعض فروعها قديماً إلى بعض قرى محافظة كفر الشيخ ، ومحافظة الغربية .

(2) ولد في 15/9/1914 في قرية " منية جناج " مركز دسوق .

(3) وقد نذره والده من يوم ولادته للقرآن الكريم ، وحضور العلم بالأزهر الشريف ، فما أن بلغ الرابعة حتى ذُهب إلى كتاب القرية وقد ربى هذا الكتاب أجيالاً بالقرية منهم جيل والده رحمه الله .

(4) أتم حفظ نصف القرآن في الكتّاب في سن التاسعة ، إلى جانب تعلمه القراءة والكتابة ، وأصول الدين والسيرة ثم فتحت المدارس الأولية فدخل مدرسة بلده فأتم حفظ القرآن بها وأخذ الشهادة الأولية في سن الثانية عشرة تقريباً .

(5) وفي عام 1925 دخل معهد دسوق العلمي الديني ، ، فأخذ الشهادة الابتدائية منه ، وفي عام 1930 دخل معهد طنطا الثانوي وأخذ منه الشهادة الثانوية وفي عام 1935 دخل كلية أصول الدين إحدى كليات الأزهر المعمور .

(6) وفي عام 1939 أخذ الشهادة العالية وكان من الأوائل فدخل قسم الدراسات العليا شعبة التفسير والحديث ، وبعد دراسة خمس سنوات دراسة لا تعرف الكلل ، ولا الملل نجح في الامتحان التمهيدي لشهادة العالمية من درجة أستاذ سنة 1944 أمام لجنة من كبار العلماء ثم اشتغل بتأليف رسالة " الدكتوراة ".

(7) وفي نوفمبر عام 1946 نوقش في رسالة العالمية من درجة أستاذ " الدكتوراة " مناقشة علنية أمام لجنة خماسية من كبار العلماء فحصل عليها بدرجة الإمتياز .

(8) ثم عين مدرساً بكلية أصول الدين ، وما زال يترقى من مدرس إلى أستاذ مساعد ، إلى أستاذ حتى وصل إلى مرتبة العمادة .

(9) وفي أكتوبر 1969 عين أول عميد لكلية أصول الدين ، أول كلية في أول فرع أنشئ لجامعة الأزهر بأسيوط . وما زال يسير بالكلية قدماً حتى اكتملت سنواتها الأربع عام 1972 ـ 1973 . وما زال يسعى حتى أنشئت بفرع الجامعة كليتان أخريان . كلية اللغة العربية وكلية الشريعة الإسلامية والقانون .

(10) في مطلع حياته العلمية أعير إلى المملكة العربية السعودية للتدريس بالمعهد العالي السعودي بمكة المكرمة ، وللمشاركة في إصلاح التعليم الديني ووضع مناهجه وقد قضى أربع سنوات بجوار بيت الله الحرام هي ربيع عمره ، وفي سنة 1963 أعير إلى كلية الشريعة بجامعة بغداد فمكث فيها عاماً ، وفي عام 1966 أعير إلى الجامعة الإسلامية بأم درمان بالسودان فمكث فيها نحو ثلاث سنوات .

(11) كتب كبرى المجلات العلمية والدينية في مصر وفي غيرها من بلاد الإسلام والعروبة ، ومنذ ربع قرن أو يزيد ، وألقى محاضرات وحضر ندوات في مصر ، وفي غير مصر .

(12) أذاع في الإذاعة والتلفزيون في مصر ،وفي المملكة العربية السعودية وفي العراق ، وفي السودان .

(13) عنى بالتأليف في القرآن وعلومه ، والسنة وعلومها ، والدفاع عنهما ضد المبشرين ، والمستشرقين وأتباعهم ، وألف في ذلك كتباً كثيرة .

(14) كون مدرسة علمية من تلاميذه ومريديه في مصر وغيرها من البلاد الإسلامية والعربية تعتز بالقرآن وعلومه ، والسنن وعلومها ، والتأليف فيهما وإجلاء محاسنها وما أكثرها ، وتقديم هذه العلوم والمعارف في لغة سهلة مستساغة ، وفي عرض حسن جذاب .

ومن مؤلفاته :

(1) المدخل لدراسة القرآن الكريم

(2) أعلام المدثين

(3) السيرة النبوية في ضوء القرآن والسنة " جزآن "

(4) في أصول الحديث

(5) علوم الحديث

(6) دفاع عن السنة ورد شبهة المستشرقين والكتاب المعاصرين

(7) شرح المختار من صحيح مسلم بن حجاج

(8) رسالة في الإسراء والمعراج

(9) في رحاب السنة : الصحاح الستة

(10) الربا في نظر الإسلام وحلول للمشكلة

ولعل أجمل ما قدمه في الإذاعات (قراءات في صحيح البخاري مع شرحها)

توفي في 5/شوال/1403 ، وصُلي عليه في الأزهر الشريف .