المجاهد الشهيد ناصر سبحاني

المرشد الروحي لجماعة الدعوة والإصلاح في إيران

عمر محمد العبسو

ولادته ونشأته :

ولد الشهيد عام 1951م في قرية دوريسان التابعة لمدينة باوه في كردستان في إيران .

دراسته :

وبعد إكمال دراسته المتوسطة تحول إلى دراسة العلوم الشرعية ، ودرس على يد العلماء الكبار في إيران ، وحصل على الإجازة العلمية .

عندما قامت الثورة الإسلامية في إيران زار الشهيد قادة الثورة عدة مرات ، وأوصل لهم مطالب الشعب الكردي .

كان الشهيد من كبار المفسرين ، ويعتبر من كبار رواد الصحوة الإسلامية المباركة ، ومن الذين زرعوا دعوة الإخوان المسلمين في إيران ( جماعة الدعوة والإصلاح في إيران ) بمعاونة عدد من الدعاة في كردستان العراق ، وقد ساهم في نشاطات إسلامية كثيرة مع الرمز الإسلامي الكبير الشيخ المجاهد أحمد مفتي زاده الذي تعرض هو الآخر إلى ظلم حكام إيران .

أعماله :

قدم الأستاذ الشهيد سبحاني إلى الفكر الإسلامي نظريات وآراء واجتهادات لا تأتي إلا من المجددين القلائل ، فقدم إلى مكتبة تفسير القرآن ذخراً كبيراً من النظريات والبحوث تعتبر فريدة من نوعها ، كما قدم إلى منهج الفكر الدعوي والحركي بحوثاً تعتبر حلقة جديدة ومكملة لسلسلة جهود الدعاة الكبار ، كما فصل أسساً كلية وقواعد جديدة لدراسة علوم القرآن ، وعلوم الحديث ، وأصول الفقه تعتبر من نوادر ما قيل في تلك المجالات بشهادة رموز وعلماء معاصرين .

حقيقة العلامة سبحاني هو شخصية عبقرية في العلم والتزكية ، وأقر بوجود ملكة الاجتهاد فيه كثير من العلماء والدعاة الثقات مثل الأستاذ محمد أحمد الراشد .

سفره خارج إيران :

سافر إلى خارج إيران عدة مرات ، منها إلى تركية عام 1988م حيث شارك في المؤتمر التأسيسي لمنظمة الرابطة الإسلامية الكردية التي عقدت في اسطنبول والتي يترأسها حتى الآن الأستاذ الدكتور علي محي الدين القره داغي .

الاعتقال والشهادة :

كان – رحمه الله – رمز الجهاد والصمود ، ونموذج الصبر والثبات ، ومعلم العزم والغيرة على الإسلام وقضايا المسلمين ، كان رغم كونه مختفياً مطارداً طيلة عقد من الزمان يدعو إلى الله عن كثب ، ويجمع الشباب ، وينتقل متستراً من مدينة إلى أخرى يتابع أمر الحركة الإسلامية المتنامية ، إلى أن اعتقل في حزيران 1989 م في مدينة سنندج عاصمة إقليم كردستان إيران ، وبقي في السجن قرابة عام .

ولقد تواترت الأنباء بأنه كان طيلة بقائه في السجن صابراً محتسباً مقاوماً مدافعاً عن آرائه واجتهاداته ، إلى أن أعلنت السلطات الإيرانية خبر استشهاده محكوماً بالإعدام في يوم عيد الأضحى المبارك 1990 م .

وباستشهاده تحققت أمنيته التي طالما رددها ( الموت في سبيل الله أسمى أمانينا )

مؤلفاته :

فتاوى معاصرة حول المستجدات الراهنة في إيران والعالم كله .

شرح تهذيب مدارج السالكين – ابن قيم الجوزية .

الولاية والإمامة – باللغة العربية والفارسية .

مذكرة في علوم الحديث .

رسالة الآلام من أرض البلايا إلى معشر الأنبياء والمرسلين .

تلخيص التهذيب .

بالإضافة إلى مئات الأشرطة الصوتية التي ضمنها أفكاره وأطروحاته واجتهاداته ، وهناك الآن محاولات لتحويل هذه الأشرطة إلى كتب .