محمد مسعد ياقوت

محمد مسعد ياقوت*- باحث تربوي

[email protected]

المعلومات الشخصية :

 ـ الاسم : محمد مسعد ياقوت

ـ تاريخ الميلاد 1/1/1981 - 27 رجب 1401 هـ

ـالبريد الإلكتروني : [email protected]

ـ المدونة الشخصية : yakut.blogspot.com

ـ الموقع الرسمي : www.yakotweb.com

المؤهلات العلمية :

1- بكالوريوس تربية، جامعة المنوفية، بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف، عام 2001م، والأول على الدفعة.

2ـ دبلوم عالي في التربية، تخصص الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة طنطا، عام 2005.

3- دبلوم المركز الثقافي الإسلامي لإعداد الدعاة التابع لوزارة الأوقاف عام 2004م.

العلماء الذين أخذ عنهم :

ـ في العلوم الشرعية بصفة عامة : بدأ بمشايخ وعلماء الأزهر الشريف من خلال معهد إعداد الدعاة بكفر الشيخ، ومعهد الدراسات الإسلامية بميت عقبة وكان منهم الأستاذ الدكتور محمد يحيى – رحمه الله - أستاذ التفسير بجامعة الأزهر. وأخذ السيرة النبوية عن الأستاذ الشيخ عصام هلال درويش وقد كانت البداية معه .

ـ  ثم انتقل إلى مدرسة الشيخ مصطفى العدوي، ولازمه فترةً، وعرض عليه طرفًا من البحوث، وقدم له الشيخ كتاب " وقفات تربوية مع سورة البقرة".   وأخذ الفقه والعقيدة، والأصول، على الشيخ أبي يحيى محمد بن أحمد عبده، صاحب الشيخ العدوي، وقرأ عليه تفسير السعدي، وابن كثير، وطرفًا حسنًا من صحيح مسلم، كما قرأ عليه الإلزامات والتتبع لأبي الحسن الدارقطني، وعرض عليه طائفةً من البحوث العلمية في الفقه والتفسير فأجازها منها بحثٌ شرعيٌ تربويٌ في سورة يوسف.

ـ ثم انتقل إلى مدرسة الشيخ عطاء بن عبد اللطيف اليماني، فأخذ منه طرفًا في الفقه والأصول، وقرأ كتاب تمام المنة في فقه السنة على الشيخ محمد حلمي صاحب الشيخ عطاء .

ـ  حضر للشيخ أبي إسحاق الحويني، والشيخ وحيد بالي، والشيخ علي حشيش، والشيخ أحمد النقيب، والشيخ السيد عسكر، والدكتور محمد السيد جبريل، والدكتور يسري هاني ، والدكتور حسين شحاتة، والدكتور أحمد فريد .  .

ـ  شارك في دورة علماء المستقبل بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وتردد على محاضرات الدكتور أحمد العسال، والدكتور محمد سليم العوا، والدكتور محمد عمارة، والدكتور محمد هيثم الخياط، والدكتور نصر فريد واصل – مفتي مصر الأسبق -، وساهم هذا التنوع، في هذه المدارس المختلفة والمشارب المتباينة على إثقاله من الناحية العلمية والفكرية.

ـ تردد على منزل الدكتور فريد عبد الخالق المدير السابق لدار الكتب والوثائق المصرية وأحد أعلام الدعوة الإسلامية في القرن العشرين، وأخذ منه شيئًا كثيرًا في تاريخ الدعوة، والسياسة الشرعية، وقضايا الشورى والعدالة الاجتماعية، وتأثر به كثيرًا، وقدم له كتاب " نبي الرحمة"، و قال فيه: "  ما يتعلق بالسبب الذي قام من أجله الكاتب بإعداد هذا الموضوع، ذلك الباحث المدقق الملمّ بجوانب الموضوع ومجالاته الأستاذ محمد مسعد ياقوت..." ، وقال : " هذا وأدعو الله تعالى أن يرزق مؤلف هذا الكتاب الفذ في موضوعه وفي منهج البحث الذي اتبعه في دراسته، أحسن الجزاء عما تجشم من جهد علمي في إعداد مادته، والوفاء بجوانب الموضوع التي غطّت حاجة ملحة  لدى الأمة في التعريف بالإسلام ، وخصائصه الحضارية، ومميزاته التنويرية" [ انظر مقدمة كتاب نبي الرحمة ].

ـ التقى بالدكتور يوسف القرضاوي، في غير ما مناسبة وزيارة وفعالية، كذا الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي ، والدكتور سلمان العودة، وكتب له تزكية لموقعه، والدكتور عصام البشير – الأمين العام لمركز الوسطية، والشيخ الدكتور محمد العريفي، والشيخ الدكتور على بن عمر بادحدح، والشيخ محمد حسان، والشيخ مجد مكي.

ـ وصفه علامة اللغة الدكتور محمد جمال صقر:  بـ " الداعية الأديب الأريب "، وقال له في رسالة كانت بينهما : " دعوتم إلى خير فيما اطلعتُ عليه من أسلوبكم القرآني، وإرشادكم النبوي".

ـ  شارك في صالون الكاتب أحمد رائف بالقاهرة، ومحاضرات جمعية مصر للثقافة والحوار وفعاليات مؤسسة أحمد بهاء الدين، وفعاليات منظمة الكتاب الأفارقة، وديوانية الآل والأصحاب بالكويت.

 

الدراسة الشرعية والأدبية

ـ في التفسير وعلومه : طالع تفسير ابن كثير في سن صغيرة، ثم تفسير القرطبي، ثم خواطر صاحب الظلال سيد قطب، ثم تفسير الكشاف للزمخشري مع علمه بتعصبه الاعتزالي.

ودرس كتاب مباحث في علوم القرآن لمناع القطان وأعد له تلخيصًا، ثم توسع في قراءة علوم القرآن بمطالعة الإتقان للسيوطي والبرهان للزركلي.

 ـ وأما العقيدة : درس عقيدة أهل السنة والجماعة دراسة معمقة وكتب بحثًا في صباه لخص فيه عقيدة أهل السُنة والجماعة واسمه ( الطريق) وهو لم يزل مخطوطًا، وقد درس كتاب الثمرات الذكية في العقائد السلفية للدكتور أحمد فريد وكان مغرمًا به جدًا.

ـ وأما الحديث: فقد درس في صباه كتاب جامع العلوم والحِكم لابن رجب؛ دراسة نقاشية معمقة، ودرس كتاب رياض الصالحين، وطالع أهم كُتب السنة وعلى رأسها البخاري ومسلم، وطالع معظم كُتب العلامة الشيخ الألباني وعلى رأسها سلسلته الصحيحة .

ـ وأما الفقه : فقد درس تيسير العلام، وطالع كتاب سبل السلام وكتاب نيل الأوطار وكتاب إحكام الأحكام لابن دقيق، إضافة لفقه السنة للسيد سابق.

ـ وأما السيرة النبوية : فدرس سيرة ابن هشام، وسيرة ابن كثير، إضافة إلى كُتب المعاصرين أمثال فقه السيرة لمحمد الغزالي وفقه السيرة للبوطي ودراسة في السيرة لعماد الدين خليل والسيرة النبوية للصلابي والسيرة النبوية للندوي وكتب كثيرة في سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم -.

ـ وأما الأدب : فقد نظم الشعر في سن الثانوية، ثم أعرض عنه، ثم كتب القصة القصيرة وشارك في صباه في عدد من مسابقات القصة القصية كمسابقة نجلاء محرم، ركز في دارسته الأدبية على أدب ابن المقفع وقرأ جل كتبه، ودرس البيان والتبيين للجاحظ وكتب أخرى له، وجمع مختارات أدبية مليحة لأجمل ما كتب الجاحظ وأسماها " مختارات الجاحظ" وهي مخطوطة، وطالع كتاب " أدب الكاتب " لابن قتيبة الدينوري، وكتاب الكامل في اللغة والأدب للمبرد، وقرأ المثل السائر لابن الأثير الكاتب، كله تقريبًا، ومجلدات من العقد الفريد لابن عبد ربه، ومجلدات من كتاب الأغاني لأبي الفرج، وتعمق في دراسة أدب مصطفى صادق الرافعي وقرأ أغلب ما كتب، إضافة إلى أدب المنفلوطي و الزيات والعقاد ومحمود شاكر والطناحي . وغيرهم من أساطين اللغة والأدب .

 

البرامج التي قدمها على الفضائيات :

ـ برنامج " يوسف .. أيها الصديق"، لشاشة قناة " الفجر الفضائية ".وأذيع على مدار شهر رمضان1431 . والبرنامج يتناول دروس تربوية من حياة نبي الله يوسف في ضوء الكتاب والسنة. والبرنامج يذاع حاليًا يومي السبت والثلاثاء في الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة .

ـ ضيفٌ أساسي ففي برنامج " نوافذ"  على قناة الناس مع الأستاذ محمد القدوسي .

ـ برنامج " أخلاقيات الحرب في السيرة " على قناة الأمة الفضائية، ولم يكتمل.

ـ سلسلة حلقات على القناة السادسة المصرية عن " أزمة البحث العلمي "

ـ برنامج في ظلال آية على قناة الفجر الفضائية ، عام 2010

- برنامج " كلكم لآدم " على إذاعة صوت الإيمان، 2011

ـ برنامج منهاج النبوة على قناة الشباب 2011

الخبرات والأعمال التي قام بها:

عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ورُشح في انتخابات مجلس الأمناء في اجتماع الجمعية العمومية الثالث للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من 28 /6 إلى 2/7 /2010 بمدينة إسلام بول بالجمهورية التركية . 

- عضو الملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين، التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة،

- مستشار تربوي وشرعي  لكل من " إسلام أون لاين " و " الإسلام اليوم "، و" لها أون لاين" و"موقع المستشار ".

ـ المؤسس والمشرف العام لموقع نبي الرحمة www.nabialrahma.com

ـ عمل باحثًا شرعيًا لفضيلة الشيخ محمد بن صالح المنجد .

ـ عمل باحثًا شرعيًا بموقع الشيخ الدكتور خالد المصلح

- ألقى طائفة من المحاضرات في مكتب شباب المستقبل بوزارة الشباب المصرية ، وكان من هذه المحاضرات : ( العولمة الغربية في ظل غياب الوعي العربي، فن التفاوض، فن الخطابة، في ذكرى غزوة بدر) .

- ألقى محاضرة علمية في موضوع" السرقات العلمية " في كلية التربية جامعة عين شمس، حضرها لفيف من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وقدم له الأستاذ الدكتور جمال أبو شقرة رئيس مركز أبحاث الشرف الأوسط.

-يمارس الخطابة والدعوة  في مساجد التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، وله درس ثابت بمسجد قباء خلف مدارس إخناتون. 

- حرر الصفحة الدينية بجريدة ( وفد كفر الشيخ ) التابعة لحزب الوفد المصري، لمدة عام.

- كاتب في مجلة آراء حول الخليج، مجلة شهرية تصدر من مركز الخليج للأبحاث ، في دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة ( من يونيو 2007 وحتى الآن)

- كتب في : مجلة الوعي الإسلامي ( الكويتية)، ومجلة البيان ( تصدر من لندن )، والمعرفة ( تصدر من الرياض)، والرسالة ( تصدر من مصر)، ومجلة العربي الحر( تصدر من امريكا)، ومجلة علوم إنسانية ( تصدر من أمريكا) والمجتمع الكويتية.

- نُشر له: في صحيفة القدس العربي ، وصحيفة الجزيرة السعودية، وجريدة الشعب .

- بحوث ومقالات منشورة في بعض المواقع الإلكترونية، مثل : موقع رسالة الإسلام ( بإشراف الدكتور عبد العزيز فوزان الفوزان )، وموقع  طريق الإسلام، وإسلام أون لاين، وموقع دار الإسلام،  وموقع الألوكة، وصيد الفوائد، وميدل ايست أون لاين، ومحيط ، ورابطة أدباء الشام، وعتيدة، والتاريخ ( موقع الشيخ محمد موسى الشريف)، ودعوة الإسلام، وموقع علماء الشريعة، وطريق الجنة، وموقع مركز الشرق العربي للدراسات، وصحيفة المثقف الإلكترونية، وصحيفة نور الفجر الإلكترونية، ومجلة ديوان العرب، وصحيفة كتابات الإلكترونية، وموقع قضايا عربية، ومجلة الفوانيس، وموقع موجز الأدبي، وموقع جماليا الأدبي، وموقع اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم -، وصحيفة هداية نت الإلكترونية، وموقع المسلم ( موقع الشيخ الدكتور ناصر العمر)، موقع لبيا المستقبل، وموقع خير أون لاين، وموقع إنسان أون لاين، وموقع إئتلاف الخير ، مجلة شرفات الإلكترونية.

 

الجوائز:

ـ جائزة موقع المرأة " لها أون لاين "للثقافة و الإبداع ، عن بحث :" الاختلاط وأثره على التحصيل العلمي و الابتكار "  عام 2004، تحت رعاية مؤسسة الوقف الإسلامي السعودية.

ـ منحة مؤسسة أحمد بهاء الدين الثقافية ، الدورة الثامنة 2005، لإعداد "كتاب أزمة البحث العلمي".

ـ شهادة تقدير من منظمة الكتاب الأفريقيين والآسيويين . عام 2005 عن بحث : "  حوار الحضارات : الموجود والمفقود "، وكان عنوان الشهادة : " شهادة تقدير عن بحث متميز" .

ـ جائزة مسابقة " انصر نبيك وكن داعياً " من موقع " الألوكة " .. فرع المقالة الصحفية، عن مقال : " دور النبي صلى الله عليه وسلم في تحضر العرب" 2006

ـ منحة تفرغ للإبداع من وزارة الثقافة المصرية – العام 20062007

- كرمته وزارة الشباب في 6/12/2004 عن أعماله الشبابية والثقافية في مكتب شباب المستقبل.

المؤلفات :

1- نبي الرحمة، جدة، المملكة العربية السعودية، دار الخراز، 2008، ومترجم بعدة لغات، ونشره المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل باللغة البرتغالية .

2- غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم .. دروس في آداب الحرب والسلام، القاهرة : دار النشر للجامعات، يونيو  2008.

3- أزمة البحث العلمي ، القاهرة : دار النشر للجامعات، الطبعة الأولى، يناير 2007م

4- رجل البر، القاهرة : دار البشير، 2010م

5- ندى ونضال ( مجموعة قصصية )، طبعة خاصة، 2010

6- الاختلاط وأثره على التحصيل العلمي والابتكار-، البحث الفائز بجائزة موقع المرأة " لها أون لاين"  للثقافة و الإبداع ، عام 2004  

7- حوار الحضارات : الموجود والمفقود والمنشود، بحث مقدم إلى منظمة الكتاب الأفريقيين والأسيويين ، أغسطس 2005م .

8-صنائع المعروف، ثلاثون بابًا من أبواب الخير، القاهرة : دار النشر للجامعات، الطبعة الأولى، 2007م

9- هروب النخب العلمية ، بين واقع النزيف وسبل العلاج : بحث مقدم إلى المؤتمر العالمي العاشر للندوة العالمية للشباب الإسلامي، " الشباب وبناء المستقبل" .

10- تجديد الدين: مفهومه وضوابطه وآثاره : بحث مقدم إلى جائزة نايف بن عبد العزيز العالمية، الدورة الثالثة ، 1427هـ .

11- الفصل بين الجنسين في التعليم بين الشريعة الإسلامية والدراسات الإنسانية، بحث مقدم إلى المؤتمر العالمي الثامن للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، بدولة الكويت.

12- أحكام الهدية للعاملين بالقطاع الخاص والعام ، بحث شرعي بتكليف من موقع الشيخ الدكتور خالد المصلح .

13- التقاسيم الفقهيه لبابي " الآنية " و " الاستنجاء" في كتاب الطهارة، بحث شرعي بتكليف من موقع الشيخ الدكتور خالد المصلح ، 29 فبراير 2008

14ـ البرلس وبلطيم، بلاد الصالحين والعلماء والمجاهدين، القاهرة : دار النشر للجامعات، 2009م.

15- السيرة النبوية .. صور تربوية، القاهرة : دار البشير، 2010م.

مقالات علمية

1- السرقات العلمية .. مشكلة متفاقمة ، الإسلام اليوم، 13 نوفمبر 2008

2- أزمة البحث العلمي في الوطن العربي، المجلة العربية، العدد 381، أكتوبر 2008

3- الجندية في السيرة النبوية ( سرية عبد الله بن جحش نموذجًا)، الإسلام اليوم، 18/10/2008م.

4-التنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي في مسألة التعليم، مجلة آراء حول الخليج، الصادرة عن مركز الخليج للأبحاث، العدد 49 ، أكتوبر 2008.

5- السيدة خديجة – رضي الله عنها – ودروس في فضائلها، لها أون لاين،23 رمضان - 1429 هـ: 24 - سبتمبر - 2008

6- العلاقات السعودية – الروسية في مجال البحث العلمي والتعليم، مجلة آراء حول الخليج، تصدر عن مركز الخليج للأبحاث بالإمارات العربية المتحدة، العدد السادس والأربعون – يوليو 2008

7- ثقافة التطوع في منطقة الخليج الأبعاد والدلالات، مجلة آراء حول الخليج، تصدر عن مركز الخليج للأبحاث بالإمارات العربية المتحدة، العدد السابع والثلاثين – أكتوبر2007.

8- القطاع الخاص ودوره في دعم البحث العلمي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مجلة آراء حول الخليج، تصدر عن مركز الخليج للأبحاث بالإمارات العربية المتحدة، العدد السادس والثلاثين – سبتمبر 2007.

9- الفصل بين الجنسين في التعليم ، مجلة البيان، السنة الثانية والعشرون، العدد 240، أغسطس 2007

10- تجديد الدين .. المعنى والـتأصيل الشرعي، مجلة الرسالة، القاهرة، السنة السادسة، العدد : 22، ذو الحجة 1427هـ - يناير 2007م.

11- دستور المدينة.. مفخرة الحضارة الإسلامية، إسلام أون لاين، صفحة محمد صلى الله عليه وسلم، قسم : من وحي السيرة، 11/4/2007.

12- رحمة الرسول  - صلى الله عليه وسلم – بالمسنين، موقع إسلام أون لاين، صفحة محمد صلى الله عليه وسلم، قسم: أخلاق الحبيب، 16/4/2007 ، والمقال مترجم على نفس الموقع.

13- رحمة النبي - صلى الله عليه وسلم – بذوي الاحتياجات الخاصة، ، إسلام أون لاين، صفحة محمد صلى الله عليه وسلم، قسم : أخلاق الحبيب، 23/4/2007، والمقال مترجم على نفس الموقع.

14- جهود النبي  - صلى الله عليه وسلم – في مكافحة الرق والاتجار بالبشر، إسلام أون لاين، صفحة محمد صلى الله عليه وسلم، قسم : أخلاق الحبيب، 7/5/2007 والمقال مترجم على نفس الموقع.

15- القيم الحضارية في غزوة بدر، إسلام أون لاين، صفحة محمد صلى الله عليه وسلم، قسم : من وحي السيرة، 8/6/2007

16- العفة، مجلة الوعي الإسلامي ( الكويت)ـ العدد527

17-  البرلس ، بلد المعارك الإسلامية، مجلة الوعي الإسلامي ( الكويت)ـ العدد525

18- عقولنا المسروقة ( علماؤونا يفتحون آفاق الغرب، وبلاد العرب تغرد للبغايا)، العرب الأسبوعية، لندن، 1312/2008

19- لصوص العلم، جريدة القدس العربي، 2 نوفمبر 2008

20ـ شهادات للبيع ( ظاهرة بيع شهادات الماجستير والدكتوراة)، صحيفة المصريون، 20/1/2009

21-بحوث للبيع ! ( ظاهرة السطو العلمي وبيع البحوث)، صحيفة المصريون، بتاريخ 21 أكتوبر 2008

22- "ثمامة بن أثال" رائد المقاطعة الإسلامية، مجلة المجتمع، الكويت، العدد، 1827، 15/11/2008

23- أزمة البحث العلمي في العالم العربي .. ما الحل ؟؟ مجلة الوعي الإسلامي ( الكويت )، العدد 510، السنة 45، صفر 1429هـ، فبراير 2008.

24- مآسي التمويل العربي للبحث العلمي ( تحقيق صحفي)، جريدة الغد، الأربعاء 23 مايو 2007، العدد 111- السنة الثالثة .

25- الإسلام والغرب .. حوار وصدام، جريدة الأسرة العربية، العدد 59، بتاريخ : 14/11/2005م.

26- الحرية الأكاديمية في الوطن العربي، جريدة الأسرة العربية، القاهرة، العدد2856

27- نظرة إلي واقع البحث العلمي، جريدة الأسرة العربية، القاهرة،العدد2830

28- الهروب من جحيم الأنظمة إلى جنات الحرية الأكاديمية! مجلة المجتمع، الكويت، العدد 1695

30- والله لا يخزيك الله أبدًا ! إسلام أون لاين، صفحة تزكية، قسم أخلاق الإصلاح، بتاريخ 3/7/2008

31-  دور الإسلام في مشروع حوار الحضارات .( مجلة المجتمع، الكويت،19/11/2005

32- التجديد الإسلامي والمفهوم الخاطىء له .( مجلة المجتمع، الكويت، العدد 1677)

33- البحوث العلمية في العالم العربي غير مجدية، مجلة المعرفة، الرياض، العدد 136

34- نظرات في حديث التجديد، مجلة الفسطاط، في عدد ذي الحجة 1427هـ /يناير 2007م

35- الإنفاق على التعليم في الخليج هل يلبي الطموح ؟ مجلة آرء حول الخليج، عدد نوفمبر 2010م.

مؤتمرات شارك فيها 

1- المؤتمر العالمي الثاني لمنظمة النصرة بدولة الكويت في الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر 2008

2- مؤتمر مؤسسة عبد العزيز بن سعود البابطين للإبداع الشعري، عام 2009

3- اجتماع الجمعية العمومية الثالث للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من 28 /6 إلى 2/7 /2010 بمدينة إسلام بول بالجمهورية التركية . 

مقابلات ولقاءات في وسائل الإعلام

ـ التهيئة التربوية ـ قناة الناس ـ برنامج مع حواء، تقديم محمد المغربي، إعداد : جابر السيد، 30/9/2009

ـ الجانب الأسري في السيرة النبوية، مقابلة مع الفضائية السودانية، بتاريخ 1/3/2009

- مشكلات البحث العلمي في العالم العربي، حلقة على قناة الرافدين الفضائية، برنامج صباح الرافدين، بتاريخ 3/7/2008

- ظاهرة السرقات العلمية ، حلقة على قناة الحياة الفضائية، الأربعاء، 18 يونيه 2008

-ظاهرة السطو العلمي ، حلقة على قناة الناس الفضائية، برنامج شبابيك الناس، مقدم البرنامج أشرف الشامي، الساعة 7م بتوقيت القاهرة، الخميس 5 يونيه 2008م.

- مشكلات البحث العلمي في الوطن العربي، حلقة إذاعية على إذاعة صوت العرب ، الأربعاء4 يونيه 2008م.

- الإساءات الغربية للإسلام .. أهدافهم وواجباتنا .. قناة اقرأ الفضائية، 24 مارس 2008

ـ مشكلات البحث العلمي ، إذاعة البرنامج الثقافي، بتاريخ 13/7/2009م

- مقابلة مع تلفزيون ANN البريطاني، برنامج " الطريق إلى الحرية"، حلقة عن الاختلاف السياسي،872006.

- مقابلة مع صحيفة هداية نت ، حوار عن الإسلام على الإنترنت ، بتاريخ 10 ديسمبر 2007

- حوار مع صحيفة الوقت البحرينية ، عن " واقع الإعلام الديني في العالم العربي"، العدد 627 الجمعة 29 شوال 1429هـ- 9 نوفمبر 2007

ـ مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية، في برنامج الملف، تقديم سامي كليب، وموضوع بعنوان : التفوق الإسرائيلي في ميدان البحث العلمي .

- عدة مقابلات على قناة الشباب.

دورات :

1- دروات حاسب آلي وإنترنت .

2-حاصل على دورة إعداد القادة من وزارة الشباب ـ في الفترة من 14 وحتى 64 2005· 

3- حاصل على شهادة ودورة الــ TOEFL من AMIDEAST INSTITUTE

4- دورة تدريب الصحفيين و نشطاء حقوق الإنسان على استخدام الإنترنت، الدورة التدريبية الرابعة، الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، القاهرة 23- 24مايو 2007م

5- حضر العديد من الدورات والفعاليات العلمية في جمعية مصر للثقافة والحوار .

6ـ دورة تدريبية في المجال الأسري والزواجي عبر جمعية قلب كبير، في شهر فبراير 2011 بالإسماعلية.

المهارات:

1- إجادة مهارات استخدام الحاسب الآلي

2- إجادة مهارات تحرير الصفحات الإلكترونية وإدارة المواقع

3- إجادة التحدث باللغة العربية الفصحى ـ بطلاقة ، والقراءة التلفزيونية .

 

ندواته في ساقية الصاوي :

1_ دروس وعبر من غزوة بدر ، قاعة الكلمة، 29/8/ 2010م،  17 رمضان 1431

2ـ نظرات اجتماعية في سورة النساء ، قاعة الكلمة، 8 نوفمبر 2010م

3- الحرية في الإسلام، قاعة الحكمة،  5أبريل 2011

4- حوار مع محمد مسعد ياقوت، قاعة النهر، 23 مايو 2011

ندواته في القرى والمدن والجامعات والمؤسسات الأهلية  :

ـ حقوق اليتيم، جمعية سنابل الخير، قرية صراوة – أشمون منوفية، 1/4/2011

ـ أخلاقيات الراعي والرعية، قرية دميرة، طلخا، دقهلية، 4/4/2011

ـ خذوا حذركم، ندوة جماهيرية بحي الوايلي، 10/4/2011

- هل سيحكم الإسلام العالم مرة أخرى، ندوة جماهيرية بقرية أبي سنة بمدينة قليوب، 27 أبريل 2011

 

العضويات العلمية والثقافية والاجتماعية:

1- عضو الاتحاد العربي لحماية البيئة

2- عضو مؤسس لجمعية الأعياد الخيرية بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة

3- عضو المجمع العربي للملكية الفكرية

4- عضو الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني

5-  عضو نادي الأهرام للكتاب

6- عضو مؤسس للنقابة المصرية للصحافة الإلكترونية

                

* المشرف العام على موقع نبي الرحمة .