فاروق حسني

فاروق حسني

حسين علي محمد حسنين

كاتب وباحث/ عضو إتحاد كتاب مصر

[email protected]

* وزير الثقافة المصرى: بين مؤيد ومعارض:(ومقارنة موضوعية وعادلة بينه وبين ما جاء قبله من وزراء ثقافة مصر ومن سيأتي بعده ) :

* نعم .. يدخل فاروق حسنى ضمن ظاهرة مجموعات التكويش على المناصب.. لكن حسنى هو أفضل وزير ثقافي عرفته مصر الحديثة بمنجزاته الهائلة للثقافة المصرية...

* إسمه بالكامل فاروق عبد العزيز حسنى، ولد بمدينة الإسكندرية عام 1938 .. حصل على بكالوريوس الفنون، قسم الديكور، من جامعة الإسكندرية ، وتخرج عام 1964 . وقد أصبح بعد ذلك أحد أبرز الفنانين التشكيليين المعاصرين فى مصر .. وهو يجيد اللغات العربية والفرنسية والإيطالية والإنجليزية . وهو فنان معروف بأسلوبه التجريدي الخاص في الرسم، وقد عرضت أعماله في أهم متاحف ومعارض ومراكز فنون العالم، حيث قدمه أهم النقاد في العالم ومنهم جيسيكا وينيجار ودان كاميرون وفيليب دى مونتبيللو من الولايات المتحدة الأمريكية ، وميشيل نوريزداني من فرنسا ، وإنزو بيلا ردلو وجيوفانى كارنداينتى ولورنسا تروكى وماريا ترنجا بنيديتى من إيطاليا. وعرضت أعماله في متاحف دولية عدة منها، متحف المتروبوليتان ومتحف هيوستن للفنون الجميلة ومتحف فورت لودردايل بميامي والمتحف القومي بفيينا ومتحف الفيتوريانو بروما وبالكاروسيل دي لوفر بباريس ومتحف طوكيو إضافة إلى العديد من المتاحف العربية والمصرية ..

* بعد تخرجه مباشرة تولى المناصب التالية:

(1) عمل محركا ثقافيا فى الإدارة العامة للفنون الجميلة بوزارة الثقافة فى الفترة من 1964 وحتى عام 1969.. 

(2) ثم عين مديرا لقصر ثقافة الأنفوشى بمدينة الأسكندرية فى الفترة من 1969 وحتى عام 1971 .. 

(3) ثم أختير ملحقا ثقافيا ومديرا للمركز الثقافى المصرى فى العاصمة الفرنسية باريس فى الفترة من 1971 وحتى عام 1978 .

(4) عاد بعد ذلك إلى القاهرة ليشغل منصب مدير مديرية الثقافة ومدير مركز ثقافة الطفل بالقاهرة والمستشار الفنى لوزير الثقافة وذلك فى الفترة من 1978 وحتى 1979 .
(5) ثم وقع عليه الإختيار ليكون وكيلا للأكاديمية المصرية للفنون بالعاصمة الإيطالية-روما فى الفترة من 1979 وحتى 1982 . 

(6) ثم شغل منصب مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما ، وكذلك المستشار الثقافى بالسفارة المصرية بروما حتى عام 1987 ..

(7) وفى نفس العام (1987) أختاره الدكتور عاطف صدقى وزيرا للثقافة فى حكومته ، ومنذ ذلك التاريخ وحتى كتابة هذه السطور يعمل وزيرا للثقافة حقق خلالها العديد من الإنجازات، وأيضا بعض الإخفاقات..

(8) ويعمل أيضا أستاذا غير متفرغ بجامعة سوكا جاكاى اليابانية لعلم الجمال ، وقد حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من نفس الجامعة فى عام 1993 ..

(9) أيضا هو أستاذ غير متفرغ بكلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية منذ عام 1999 وحتى الآن ..

* بالإضافة إلى المناصب السابقة ، فقد تولى المناصب التالية:.

(1) رئيس المجلس الأعلى للآثار بمصر..

(2) رئيس المجلس الأعلى للثقافة بمصر..

(3) عضو مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية..

(4) عضو اللجنة الدولية لهيئة المتاحف القطرية ..

(5) عضو نقابة الفنانين التشكيليين في مصر ..

(6) عضو جماعة أتيلييه الإسكندرية للفنانين والكتاب ..

* له العديد من الإنجازات فى مختلف المجالات الثقافية منذ توليه وزارة الثقافة سواء على مستوى المشروعات الثقافية أو المتاحف وترميم الآثار أو السينما والمسرح والأوبرا وغيرها ، إضافة إلى المهرجانات الثقافية بشتى فروعها . ومع ذلك فهو يتعرض للنقد من قبل بعض المثقفين المختلفون معه دائما..

* ويذكر أن وزارته تعرضت لنقد شديد بسبب قيامه بالإحتفال بمناسبة مرور قرنان على الحملة الفرنسية والعلاقات المصرية الفرنسية.

* حادث قصر ثقافة بنى سويف:

قدم فاروق حسنى إستقالته من وزارة الثقافة فى عام 2005 على أثر حادث حريق قصر

ثقافة بنى سويف بعد أن أعلن مسئوليته الأدبية عن الحادث ، لكن الرئيس مبارك رفض

إستقالته.

* قضية الحجاب:

عندما إنتقد الوزير فاروق حسنى حجاب النساء ثار عليه المحافظون الإسلاميون ، لكنه أعلن بعد ذلك أنه ليس ضد حجاب المرأة بوجه عام ، وإنما يرى أن حجاب الطفلة الصغيرة مسألة مرفوضة لأنها تدمر طفولتها البريئة.

*الترشيح لمنظمة اليونسكو:

فى عام 2009 رشحت مصر فاروق حسنى لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) خلفا لليابانى كويتشيرو ماتسورا الذى تولى مهام منصبه فى عام 1999 . وكانت المنافسة بين فاروق حسنى وسبعة من المرشحين الآخرين ، لكنها إنتهت فى 22 سبتمبر 2009 بفوز المرشحة البلغارية بعد خمس جولات حيث حصلت على 31 صوتا مقابل 27 صوتا لفاروق حسنى . يذكر أنه خلال فترة ترشيح فاروق حسنى قد وجهت له عدد من الإتهامات كان أبرزها من قبل منظمات يهودية بشأن تصريح سابق للوزير فى البرلمان المصرى ردا على سؤال لأحد نواب البرلمان الذى ينتمى لجماعة الأخوان المسلمين حول قيام الهيئة المصرية للكتاب بعرض كتب إسرائيلية فى منافذ البيع الخاصة بها وتحديدا فى مكتبة الإسكندرية ، وهنا قال الوزير: "لو تواجدت كتب إسرائيلية في المكتبات المصرية لقمت بحرقها.  

*لكن فاروق حسنى عاد وأكد في  19 يونيو 2008 أثناء لقاء مع بعض أعضاء من نادي الصحافة الفرنسي بباريس أن تصريحاته حول الكتب الإسرائيلية أخذت حجما أكبر من حجمها الطبيعي، وتم استغلالها خارج سياقها، وأن حديثه جاء في أحد أروقة البرلمان المصري وخارج جلسة البرلمان الرسمية.

* فى 4 سبتمبر 2010 نشرت وكالة رويترز الإخبارية خبرا جاء فيه: أن أكثر من 100 مثقف وسياسي مصري طالبوا يوم السبت 4 سبتمبر 2010 بإقالة وزير الثقافة المصري فاروق حسني "ومحاكمته على إهدار المال العام وإضراره بالمصالح الوطنية" وتعدد مظاهر ما سموه بالفساد ومنها سرقة لوحة (زهرة الخشخاش) لفان جوخ قبل أسبوعين من متحف (محمد محمود خليل وحرمه) بالقاهرة والتى تقدر قيمتها بنحو 55 مليون دولار.وقال الموقعون على البيان الذى حمل عنوان " فلترحل منظومة الفساد" : ان سياسات وزارة الثقافة التي يتولاها حسني منذ عام 1987 عبارة عن "تخبط وارتباك وعماء لم تشهد مصر لها مثيلا في تاريخها الثقافي الحديث... وتسائل البيان عن السر من وراء بقاء الوزير وبطانته كل هذه الفترة فى ظل هذه الفضائح."وعدد البيان ما اعتبره "فضائح" أو إخفاقات للوزارة ومنها:

(1) حريق المسافرخانة وهي بيت أثري بالقاهرة عام 1998 .  
(2) وحريق آخر شب عام 2005 في مسرح إقليمي جنوبي القاهرة أدى إلى مقتل أكثر من 50 مسرحيا .  

(3) وتعرض بعض مساعدي الوزير للمحاكمة ومنهم مسئول يقضي عقوبة السجن لمدة عشر سنوات بعد اتهامه بالفساد واستغلال النفوذ . 

(4) سرقة تسع لوحات أثرية ترجع لعصر أسرة محمد على (1805-1952) في مارس 2009 من قصر محمد علي في منطقة شبرا الخيمة بشمال القاهرة.كما إتهم البيان وزير الثقافة بأنه منذ بداية توليه منصبه وهو يهدف إلى "وضع المثقفين في الحظيرة -على حد تعبيره- متوجها بذلك إلى تدجين المثقفين لا إلى بناء الثقافة."ودعا الموقعون على هذا البيان إلى "وجوب رحيل وزير الثقافة عن موقعه ومحاكمته على إهدار المال العام وإضراره بالمصالح الوطنية." ومن الموقعين على البيان كل من: 1- صافي ناز كاظم . 2- صنع الله إبراهيم . 3- علاء الأسواني . 4- محمد حافظ دياب. 5- شوقي جلال . 6- الطاهر مكي . 7- عبد العزيز مخيون . 8- بلال فضل. 9- علاء عبد الهادي . 10- أبو العلا ماضي . 11- أبو العز الحريري . 12- عبد المنعم أبو الفتوح . 13- محمود قرني . 14- سيد البحراوي . 15- أمينة رشيد . 16- عاصم الدسوقي . 17- أحمد بهاء الدين شعبان . 18- حمدين الصباحي . 19- أمين اسكندر . 20- جورج اسحق . 21- عبد الغفار شكر . 22- شاهندة مقلد.

* وفى 5 سبتمبر 2010 أكد فاروق حسنى بأنه لن يستقيل من منصبه ، وشن هجوما على معارضيه من بعض المثقفين ووصفهم بأنهم مدعو ثقافة ولا يملكون رؤية تمكنهم من إلتزام الموضوعية والحياد.. وتحدى الوزير الذين يطالبون بإستقالته قائلا : لن أتقدم بإستقالتى تحت ضغوط من يدعى الثقافة لأننى الوحيد الذى يمتلك القرار... ووصف فاروق حسنى البيان الذى أصدره بعض المثقفين قبل يومين بأنه لا يعبر عن رؤية المثقفين الحقيقيين.

وللمقارنة بين منجزات فاروق حسنى ومن جاء قبله من وزراء الثقافة المصريين  ومن سيأتى بعده ، وذلك بهدف أن يكون التقييم موضوعى ولا شبهة فيه من قبل أحد .. فإننا نضع هنا  أهم منجزات فاروق حسنى فى وزارة الثقافة المصرية منذ توليه الوزارة وحتى كتابة هذه السطور، وهى تتمثل فى الآتى :

فور توليه وزارة الثقافة تشكلت سياسته في العمل الثقافي على محاور عدة هى:

* التجديد والابتكار..  * اللامركزية في العمل ..  * البحث عن حلول مبتكرة لمشاكل التمويل .. * تطوير المعاقل الثقافية .. *  التفاعل مع ثقافات العالم والانفتاح عليها ..

وقد بدأ مشروعه في إدارة وزارة الثقافة المصرية التي تتكون من: (1) 17 مؤسسة، مابين أجهزة أو مجالس أو أكاديميات أو قطاعات ... (2) صندوقين للتمويل الأثري والثقافي ... (3)  مراكز قومية ..  (4) تضم فيما بينها 90 ألف خبير وموظف...  وقد إشترط على أن يكون العاملين فى تلك القطاعات من أصحاب المهارات المتميزة ، وهو ما أغضب الكثيريين من المثقفين وأنصاف المثقفين.

* يحسب له أيضا بعد أن تولى وزارة الثقافة أن قام بإعادة صياغة وهيكلة الوزارة وقام بالآتى:

أولا: إنشاء ورئاسة المجلس الأعلى للآثار: قام بتحويل هيئة الآثار المصرية إلى المجلس الأعلى للآثار, وواكب ذلك أكبر حركة تنقيب وترميم وإنشاء متاحف جديدة للآثار المصرية في عصورها المتنوعة : فرعونية ، يونانية ورومانية ، يهودية وقبطية واسلامية مثل اكبر عملية ترميم لتمثال أبو الهول الخالد ، وترميم هرم خفرع ، والمشروع الكبير لحماية وتطوير منطقة أهرامات الجيزة ، وأهرامات دهشور ومجموعة مقابر وادي الملوك ، وترميمات هامة في معابد الأقصر والكرنك والرمسيوم ومعبد مدينية هابو ومعبد الدير البحري ومعبد سيتي الأول والمعابد الصخرية بجزيرة كلابشة إضافة إلى حفائر هامة بمعبد أمنحوتب الثالث ، والرأس السوداء ودندرة وانتشال الآثار الغارقة في مياه البحر عند ساحل الإسكندرية ، وترميم مئات من الآثار اليهودية والقبطية والإسلامية مثل المعبد اليهودي وكنيسة العذراء والدير الأحمر والدير الأبيض ، وقلعة صلاح الدين ومسجد الحاكم بأمر الله ومسجد الظاهر بيبرس ، ومدن إسلامية كاملة أثرية مثل فوة ورشيد ، فضلا عن المشروع الكبير لترميم وتطوير منطقة القاهرة التاريخية والذي شمل ترميم وصيانة 146 مبنى أثري في هذه المنطقة على مدى مراحل المشروع الأربع .وكذلك ترميم وتطوير المتحف القبطي والمتحف الإسلامي بالقاهرة ...

ثانيا:المتاحف المصرية: قام فاروق حسني بإنشاء وتطوير العديد من المتاحف القومية والإقليمية والنوعية وهى: 1- المتحف المصري الكبير، وهو مشروع أكبر متحف في العالم يقام حاليا بالقرب من أهرامات الجيزة .. 2-  متحف الحضارة بالفسطاط القديمة وهو مشروع يستهدف استعراض جميع عصور الحضارة المصرية ..  3- مشروع القاهرة التاريخية الذي أعده ليكون أكبر متحف مفتوح في العالم ودشنه بترميم الآثار الإسلامية الفريدة بشارع المعز لدين الله الفاطمي وتطوير الحي سياحياً وتجارياً واجتماعياً..  4- متحف خبيئة الأقصر .. 5- متحف التحنيط بالأقصر ..  6-  متحف النوبة بأسوان .. 7- متحف إخناتون الذي أوشك على الانتهاء بالمنيا .. 8- متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية .. 9-  متحف قصر محمد علي .. 10- متحف النسيج المصري ..

 11- متحف الخزف الإسلامي .. 12-  إنشاء سلسلة من متاحف الآثار الإقليمية مثل متحف الوادي الجديد وبور سعيد والعريش وطابا .. 13-  إنشاء مبنى جديد لمتحف الفن المصري الحديث .. 

* إنشاء متاحف فنية وتاريخية مثل :

1- متحف ناجي ..   2- متحف طه حسين ..  3- قصر الفنون..  4- متحف بيت الأمة (سعد زغلول) ..   5- متحف سعد الخادم ..  6- عفت ناجي ..  7- قاعة أفق واحد .. 

8- مركز الفنون المعاصرة .. 

* ترميم وتطوير متاحف قائمة مثل: 1- متحف المنصورة..  2- متحف دنشواي ..

 3- متحف محمود سعيد ..

ثالثا: أنشأ عدة معاهد عليا بأكاديمية الفنون (جامعة الفنون) منها:

أ- المعهد العالي للعمارة البيئية..

 ب- المعهد العالي لفنون الطفل..

ج- المعهد العالي لفنون الترميم ..

د-  كما قام بإيفاد العديد من البعثات والمنح دراسية خارج مصر للحصول على درجات علمية لخريجي أكاديمية الفنون والعاملين بمجالات الآثار والثقافة والفنون إضافة إلى تقديم منح تدريبية متخصصة للعاملين في النشاط الثقافي وإدارة المواقع بالداخل والخارج .. 

س - قام بدور فعال في المشروع القومي المصري لمحو الأمية للذكور والإناث عن طريق فتح فصول لمحو الأمية وتعليم الكبار في بيوت وقصور الثقافة، وعددها 530 قصر ثقافة تنتشر في ربوع مصر..

 ف-  وشارك في جهود تحقيق جودة التعليم وربطه بالمنظومة الثقافية وذلك بتدريس مناهج وإتاحة خدمات ثقافية في بيوت وقصور الثقافة ومراكز الإبداع والمراكز الثقافية والفنية المتخصصة وأكاديمية الفنون كان الهدف منها تنمية الإبداع ورفع مستوى التذوق، وتأصيل التكامل المعرفي لدى الدارسين ..

 ك- أنشأ مدرسة للدراسات الحرة لتعليم العزف الموسيقي للأطفال والشباب بدار الأوبرا المصرية ..

 ل- أنشأ فصول لتدريس تاريخ التراث المصري والعالمي بمتاحف المجلس الأعلى للآثار ..

م- أنشأ مدرسة السينما بصندوق التنمية الثقافية لإتاحة الفرصة لدراسات حرة لهواة السينما في مجالاتها المتنوعة مثل الإخراج والمونتاج والسيناريو والتصوير، كما أنشأ فصول لتدريس استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بقصور وبيوت الثقافة ومراكز الإبداع المتخصصة..

رابعا: المسرح : قام فاروق حسنى بترميم وتطوير الآتى : (1) كل مسارح الدولة..

(2) وكذلك مبنى معهد الموسيقى العربية ..   (3) بإلاضافة إلى إنشاء خمسة مسارح جديدة.. (4) تطوير أوبرا مسرح سيد درويش بالإسكندرية..  (5) وتطوير المسرح الروماني بالإسكندرية ..   (6) وتطوير أوبرا مسرح بلدية دمنهور بدلتا مصر .. 

(7) إضافة إلى إنشاء مسرح ضخم مكشوف جديد هو محكى القلعة ..

خامسا : قصور الثقافة : أنشأ فاروق حسني العديد من قصور الثقافة ومراكز الإبداع المتخصصة داخل مبان أثرية بعد ترميمها وتطويرها ، ومنها:

(1) قصر المانسترلي.. (2) بيت الهراوي..  (3) بيت زينب خاتون.. (4) بيت السحيمي .. (5) قصر الأمير طاز ..   (6)  مركز الإبداع بالإسكندرية..  (7) مركز الإبداع بالقاهرة.. (8) مركز الجزيرة للفنون .. (9) مجمع الفنون .. (10) المدرسة العربية للسينما والتلفزيون..

* أيضا أنشأ 28 بيتا وقصراً جديدا للثقافة في جميع أنحاء مصر تتبع الهيئة العامة لقصور الثقافة..

* كما قامت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإصدار مجلتين شهريتين ،  إضافة إلى 11 سلسلة كتب متخصصة...

* كما أنشأ قصور ثقافة متخصصة مثل : (1) قصر الغوري للتراث .. (2) قصر السينما..  (3) قصر الحرف البيئية ..  (4) قصر التذوق الفني بالإسكندرية..  (5) الحديقة الثقافية للأطفال..  (6) قصر ثقافة الطفل ..

سادسا: إنشاء المكتبات الكبرى، منها : (1) أنشأ مكتبة القاهرة الكبرى .. (2) أنشأ مكتبة طلعت حرب بالقاهرة .. (3) أطلق المشروع القومي لمكتبة الأسرة.. (4) وكذلك مشروع القراءة للجميع الذي يتيح نشر ملايين من نسخ الكتب سنويا بمقابل مادي رمزي للنسخة الواحدة .. (5) كما دشن مشروع مكتبة القرية لخدمة القرى المحرومة  سواء النائية والبعيدة عن العمران ووصل عددها 120 مكتبة.. (6)  كما قام بعمل تطويرشامل وإعادة صياغة ورقمنة كل مقتنيات دار الكتب المصرية التي تضم ملايين المخطوطات والوثائق ، وأنشأ مركزين بها للتوثيق وترميم المخطوطات....

سابعا: الأنشطة الفنية: استحدث فاروق حسنى العديد من الأنشطة الفنية ، وهى:.

(1) صالون الشباب.. (2) بينالي القاهرة.. (3) المسرح التجريبي الحر ومسرح الهناجر..

ثامنا : إنشاء أجهزة وقطاعات جديدة: كما استحدث فاروق حسني العديد من الأجهزة والقطاعات الجديدة ومنها: (1) الجهاز القومي للتنسيق الحضاري .. (2) المركز القومي للترجمة الذي يترجم أعمال العالم إلى العربية من 30 لغة عالمي .. (3) قطاع الإنتاج الثقافي ..

تاسعا:  كما أقام العديد من المهرجانات ، ومنها:. (1) المهرجان القومي للسينما المصرية.. (2) مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.. (3) مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال.. (4) مهرجان الأفلام التسجيلية القصيرة..(5) مهرجان الموسيقى العربية..

(6)  سمبوزيوم أسوان الدولي لنحت الحجر.. (7)  مهرجان القلعة السنوي للموسيقى والغناء.. 

* الجوائز التى حصل عليها:

1- جائزة مهرجان كانى سير مير – فرنسا – 1972 .

2- الدكتوراه الفخرية من جامعة سوكا جاكاي باليابان ، 1993 .

3- جائزة الثقافة والسلام من جامعة سوكا جاكاى العالمية اليابانية عام 1993.

4- وسام جراند أوفيشيال من الحكومة الايطالية – 1999 .

5- جائزة إقليم لاتسيو للثقافة من اجل السلام لدول حوض البحر المتوسط( إيطاليا) 2005.

6- جائزة البحر الأبيض المتوسط في الفنون عام 2006 .

7-الجائزة الكبرى الخاصة بالسمع بصريات من المجلس الدولي للسينما والتلفزيون والاتصالات السمع بصرية التابع لليونسكو – باريس – يوليو 2007 .

8- جائزة منتدى جراند مونتانا – مونت كارلو - موناكو - 2008 ..

9- جائزة منتدى البحر المتوسط للسلام – ليتشي - إيطاليا 2008 ..
*******************
المراجع:

* رويترز: مثقفون يطالبون بإقالة فاروق حسنى، 4 سبتمبر 2010.
 * رويترز: المرشح المصرى فاروق حسنى يخسر إنتخابات اليونسكو،22 سبتمبر 2009.

* فتحية الدخاخنى: فاروق حسنى: تصريحاتي عن حرق الكتب الإسرائيلية كانت مجازية، جريدة المصرى اليوم، 20 يونيو 2008..

* قناة الجزيرة القطرية: فاروق حسنى وزير الثقافة المصرى فى حوار لـ الجزيرة، 22 سبتمبر 2009..

* ويكيبيديا : فاروق حسنى ، الموسوعة الحرة ..