إبراهيم عفيفي

حسين علي محمد حسنين

كاتب وباحث/ عضو إتحاد كتاب مصر

[email protected]

* تخرج إبراهيم عفيفي من المعهد العالي للسينما عام 1981 قسم الإخراج .  عمل مساعداً لعدد من كبار المخرجين، وقد بدأ أول أعماله الإخراجية عام 1981 بفيلم القرش.

وهوو من المخرجين المجددين في حرفية الفيلم السينمائي. ويذكر أنه اختار المصور على خير الله ليعمل معه فى فيلمين هما القرش عام 1981 والفرن عام 1984 . وفي عام 1985 اختار محمد طاهر ليعمل معه فيلم سيد قشطة ثم العجوز والبلطجي في عام 1989، وشوادر في عام 1990 ثم قبضة الهلالي في عام 1991 . أيضا اختار محسن نصر ليعمل في فيلم عزبة الصفيح عام 1987، ثم اختار رمسيس مرزوق ليعمل معه في فيلم الغجر عام 1996.

* وفي مجال الإنتاج عمل لعدة شركات ذات توجهات مختلفة تجاه الإنتاج السينمائي، فقد بدأ أول أعمالة بفيلم من إنتاجه بالمشاركة مع رسلان تحت اسم رسلان فيلم، ثم تعددت تلك الشركات بين المنقباد فيلم لصاحبها واصف المنقبادي،  وأفلام مصر العربية لصاحبها واصف فايز، ثم أفلام محمد مختار وأيضا سكرين 2000،  وساجا فيلم لصاحبها هشام حلمي عزب ،  والأهرام للسينما والفيديو لصاحبها إبراهيم شوقي. وفي عام 1996 عمل مع " كريمو فيلم "  فيلمه الغجر.  ويؤخذ عليه أنه حبس نفسه بين عدد من النجوم على رأسها كمال الشناوي الذي حصل على نصيب الأسد من مجموعة أفلامه وعادل أدهم  ونادية الجندي.

* الأفلام التي أخرجها:

1- القرش:

- تاريخ العرض: 21/12/1981.       - تصوير: على خير الله.

- قصة: أحمد عبد السلام.                - إنتاج: إبراهيم عفيفي، محمد رسلان.

- سيناريو: إبراهيم عفيفي.              - حوار: صبري عزت.

- توزيع: جيسكو تاكندر.                - مونتاج: عبد العزيز فخري.

- موسيقي: وجيه بدرخان.               - مناظر: ماهر عبد النور.

- تمثيل: حسين فهمي، نادية الجندي، عادل أدهم، شويكار، محمود المليجي، أمين الهندي.

- الموضوع: يتم القبض على المعلم الضبع في قضية مخدرات، وتعيش تفاحة مع القوادة سكينة التي تمنحها كل ما تملك قبل وفاتها . تعمل تفاحة بتجارة المخدرات وتنافس المعلم أبو سريع. وتنتهي مدة عقوبة الضبع في السجن ، وبعد خروجه تتفق معه تفاحه على العمل معا ضد أبو سريع ، وعندما يعرف الضبع بخطتهما يغدر بتفاحة ويبوح بذلك لابو سريع فيحرضه الأخيرعلى قتلها ويبلغ الشرطة بذلك . وعندما تحضر الشرطة تفاجأ  بانتحار أبو سريع . فى الوقت نفسه تقوم تفاحة بقتل الضبع عندما تكتشف غدره ويتم القبض عليها.

2- الفرن:

- تاريخ العرض: 23/1/1984.        - تصوير: على خير الله.

- قصة: أحمد عبد السلام.                - إنتاج: المنقاد فيلم.

- سيناريو وحوار: أحمد عبد السلام.     - توزيع: أفلام مصر العربية.

- تمثيل: عادل أدهم، معالي زايد، يونس شلبي، عبد المنعم إبراهيم، شريفة ماهر، نبيل الهجرسي.

- الموضوع: يعمل عوض بفرن داغر ويتعرف على صابر الموظف الذي لا يستطيع الاعتراض على جشع وجبروت داغر، لأن الأخير يهدده بإفشاء جريمة قتله لزوجته الخائنة. ويقرر صابر وابنته طعمه مساعدة عوض ليسترد نقوده المسلوبة من داغر، ويداهم مفتش التموين الفرن ويكتشف التلاعب في وزن الرغيف فيخبره صابر أن عوض هو صاحب الفرن ثم يقنع داغر بتوقيع عقد بيع الفرن لعوض بتاريخ سابق حتى يفلت من العقوبة ويطمئنه بأن العقد لا قيمة له . ويفاجأ بالخدعة ويساومه عوض على إعطائه العقد مقابل منحه مبلغ من المال فيوافق.  ويضغط داغر على صابر كى يزوجه ابنته طعمه ، لكن صابر يقتله ويبارك زواجه ابنته من عوض.

3- السيد قشطة:

- تاريخ العرض: 30/12/1985.       - مناظر: ماهر عبد النور.

- قصة: إبراهيم عفيفي.         - تصوير: محمد طاهر.

- سيناريو وحوار: أحمد عبد السلام.     - إنتاج وتوزيع: أفلام مصر العربية.

- مونتاج: صلاح بسيوني.               - موسيقي: سامي نصير.

- تمثيل: عادل أدهم، سهير البابلي، الهام شاهين، محسن محي الدين، أحمد بدير، سيد زيان.

- الموضوع: يعمل الطالب الجامعي أحمد في محل عطارة السيد قشطه، وتطمع حبيبته جمالات في الثراء، لذلك فهي تشاغل السيد قشطه الذي يتزوجها وتنهار زوجته شكرية . ويكتشف قشطه أن جمالات لا تحبه وانما تبتز ثورته وترفض الأنجاب مما يثير غضبه ، فهو يتشوق لطفل يحمل اسمه حيث أن زوجته السابقة شكرية عقيم .  وتزداد الخلافات بينهما ويطلقها للمرة الثالثة، لكن تسوء حالته ويهمل المحل وتتدخل شكرية للصلح بين قشطه وجمالات . لكن تشترط جمالات أن يكتب لها الفيلا باسمها وأن يطلق شكرية ويوافق قشطه على طلاق شكرية، لكنه يندم ويقرر ردها ونظرا لأنه طلقها ثلاث مرات يختار أحمد الذى يعمل عنده ليكون محللا. وعندما يسعى الى ردها من أحمد ترفض شكرية .

4- عزبة الصفيح:

- تاريخ العرض: 14/12/1987.       - مناظر: ماهر عبد النور.

- قصة: إبراهيم عفيفي.         - تصوير: محسن نصر.

- سيناريو وجوار: أحمد عبد السلام.     - إنتاج: أفلام محمد مختار.

- مونتاج: صلاح عبد الرازق.           - توزيع: أفلام النصر.

- موسيقي: جمال سلامة.

- تمثيل: كمال الشناوي، نادية الجندي، سعيد صالح، ضياء الميرغني، أحمد بدير، عزة لبيب.

- الموضوع: يفاجأ النشال مسعد وخطيبته قشطة مع أهالي عزبة الصفيح بالمقاول الجشع محروس الذي يطلب منهم التنازل عن أرضهم مقابل مبلغ من المال فترفض قشطه ومسعد وبعض أهالي العزبة فيتحداهم الرجل مما يجعل الخطيبان يقومان بحرق احد مخازن محروس ويخطفان الهام ابن زوجته حتى يجبروه على أعادة الأرض للشخص الذى تنازل عنها. لكن محروس يتصل بقشطه ويدعي أنه وافق على شروطها فيفرجان عن الهام ويحدد معها موعداً ، لكن أعوانه يخطفونها فينقذها مسعد ويتعارك الطرفان ويتمكن مسعد من إصابة محروس بإصابة خطيرة ويتم القبض على مسعد وقشطه .  ويطمأنهما المحامى بان الحق في صالحهما.

5- العجوز والبلطجي:

- تاريخ العرض: 3/12/1989.        - تصوير: محمد ماهر.

- إنتاج: سكرين 2000.                 - مونتاج: صلاح بسيوني.

- توزيع: أفلام النصر.                  - مناظر: ماهر عبد النور.

- موسيقي: فاروق سلامة.

- قصة وسيناريو وحوار: ماجدة خيرا الله.

- الموضوع: يتم الإفراج عن المجرم العتيد ربيع، ويتعرف على البلطجي محروس الذي يهرب بقيمة إحدى عمليات تهريب المخدرات لعصابة نجاتي، ثم تتوصل إليه دوسه عشيقة نجاتي التي تحاول معرفة مكان النقود، إلا أنها تقع في حبه ويطلب ربيع من محروس أن يقتله مقابل الحصول على ثروته الكبيرة بعد أن يأس من حياته، ويتوصل أعوان نجاتي لمكان دوسه ومحروس ويقتلون دوسه، ويتعاطف محروس مع ربيع ويعدل عن اتفاقه وينتقم محروس من نجاتي ويقتله وأعوانه، لكن ربيع يقتل محروس حتى لا يصبح مجرما مثلهم.

6- شوادر:

- تاريخ العرض: 24/12/1990.       - تصوير: محمد طاهر.

- إنتاج: ساجا فيلم، هشام عزت.         - توزيع: أفلام النصر.

- مونتاج: صلاح بسيوني.               - موسيقي: فاروق سلامة.

- مناظر: ماهر عبد النور.

- قصة وسيناريو وحوار: ماجدة خير الله.

- تمثيل: مديحه كامل، كمال الشناوي، أحمد بدير، سلوى خطاب.

- الموضوع: يتزوج الثري عبد الجواد  من شودار وتحمل منه، ويوصي لها عبد الجواد بثروته وممتلكاته مما يثير غضب ابنته أفكار وزوجها دياب والابنة الأخرى. ويستغل الثلاثة سفر عبد الجواد ويدبرون خطة لقتلها، فيقدمون لها وجبة عشاء بداخلها سم وتنام شوادر دون أن تأكل .  يحضر عبد الجواد من سفره جائعا ويتناول الطعام المسموم ويلقي مصرعه. تدرك شوادر جريمتهم فتقرر الانتقام منهم،  وتقوم بغواية دياب ليتزوجها مما يثير غضب زوجته أفكار عليه فتقتله وبذلك يتحقق لشوادر ما خططت له.

7- قبضة الهلالي:

- تاريخ العرض: 30/12/1991.       - محمد طاهر.

- إنتاج: الأهرام للسينما والفيديو.        - توزيع: أفلام النصر.

- موسيقي: محمد نوح.          - مونتاج: صلاح بسيوني.

- قصة وسيناريو وجوار: بسيوني عثمان.

- تمثيل: حمدي الوزير، ليلي علوي، جالا فهمي، يوسف منصور، ضياء المرغني، كمال أبورية، محمود حميدة.

- الموضوع: تتعرض الدكتورة ليلي لحادثة سرقة مبلغ كبير من المال من قبل اللص فيومي بعد أن يفشل في الاعتداء عليها. وتشاهد الحادثة ميرفت من نافذة احدي الشقق المجاورة لشخص يدعى حمدى .  وتبلغ ليلي رجال الشرطة وتستشهد بميرفت حيث أن الاخيرة هى زوجة مسئول كبير وعلى علاقة بحمدى . ثم يفتتح فيومي ملهي ليلي، وتتأكد ليلي أن فيومي هو الجاني، ويقوم رجال فيومي بقتل ميرفت وتلتصق التهمة بليلي فيتم القبض عليها لكنها تهرب ويخطفها أعوان فيومي. ويتوصل رجال الشرطة إلي مكانها ويقبضون على فيومي وأعوانه.

8- الغجر:

- تاريخ العرض: 19/2/1996.        - تصوير: رمسيس مرزوق.

- إنتاج: كريمو فيلم.                     - توزيع: أفلام النصر.

- قصة وسيناريو وحوار: ماجدة خير الله.

- تمثيل: محي إسماعيل، فيفي عبده، الشحات مبروك، حمدي غيث، شريف عبد المنعم، ضياء الميرغني.

9- أبناء الشيطان:

- تاريخ العرض:13 أبريل  2000

-قصة وسيناريو وحوار: بشير الديك.

-تمثيل: فاروق الفيشاوى، حسين فهمى، عبير صبرى، حمدى الوزير، ممدوح وافى، غسان مطر ، مرسى خليل، حسنى عبد الجليل.

- الموضوع: سليم أبو طاقية، رئيس عصابة لتجارة المخدرات التى يجلبها من الخارج بواسطة عصابة عثمان بابا الذى يقيم فى تركيا. يجند أبو طاقية شقيقه ممدوح فى عمليات تهريب المخدرات حتى يسقط فى النهاية فى ايدى الشرطة. يتنكر سليم فى شخصية راهب ليزور شقيقه فى السجن ويسعى جاهدا لخروجه من السجن.

10- فخفخينو:

- تاريخ العرض: 20 سبتمبر 2009           - قصة: أحمد عبد السلام.

- الممثلين: يوسف شعبان ،محمد ماهر ، شريف عبد المنعم ، رانيا يوسف ، احمد التهامى، ياسمين جمال، نور قدري، إيمان رجائي ، أحمد جمال.

- الموضوع: يستغل أحد رجال الأعمال الفاسدين الظروف القهرية التى يعيش فيها الشباب من فقر وبطالة ، ويسعى إلى إستغلال أفكار هؤلاء الشباب فى أعماله الخاصة دون مقابل جيد ، ولكن يثور بعضهم وتتعدد الخلافات بينهم وبين رجل الأعمال.