نهى عدنان القاطرجي

سيرة ذاتية

الشهادات :

1.    الإجازة : اللغة العربية وآدابها ، الجامعة اللبنانية ، كلية الآداب ، الفرع الأول 1985. شه

2.  الماجستير : دراسات إسلامية ، كلية الإمام الاوزاعي للدراسات الإسلامية، عنوان الرسالة : " الخوف وأثره على الإنسان " ، 1992.

3.  الدكتوراه : دراسات إسلامية ، كلية الإمام الاوزاعي للدراسات الإسلامية،  عنوان الأطروحة : " جريمة الاغتصاب في ضوء الشريعة الإسلامية " ، 1998 ، وقد منحت هذه الأطروحة شهادة تقدير من"معرض الإنجازات والبحوث التطبيقية والنظرية ، الطبيعية والإنسانية" الذي عقد في بيروت –  قصر الأونيسكو في 4و5و6/11/1999.

الوظائف التي توليتها :

1.   – التدريس والاشراف على الابحاث الجامعية بين عامي 1999و2009م., في كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية في بيروت.

2.    - استاذة مساعدة  ومشرفة على رسائل الماجستير  في هذه الكلية اعتباراً

من 28 آذار 2009 .

المؤلفات المنشورة:

1.    كتيب بعنوان : " أهمية العلم الشرعي في حياة المرأة "، دار السنين، بيروت- لبنان ، 1998م. 

2.    كتيب بعنوان " الخوف والإنسان " دار السنين ، بيروت – لبنان 2001م. .

3.    كتيب بعنوان " الفتنة والابتلاء" دار السنين، بيروت- لبنان ، 2002م.

4.    كتيب بعنوان " قراءة في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة" ، من إصدار " المنتدى للتعريف بالإسلام" ، بيروت – لبنان، 2002م. .

5.    كتاب " الاغتصاب: دارسة  تاريخية نفسية اجتماعية " من إصدارات المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان، م2003. ( أطروحة الدكتوراه)

6.    كتاب " جريمة الاغتصاب في ضوء الشريعة الإسلامية والقانوني الوضعي" من إصدارات المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع 2003م. .( أطروحة الدكتوراه)

7.  كتاب " المرأة في منظومة الأمم المتحدة" ، من إصدارات المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، 2006م.

8.    كتاب " الحركة النسوية في لبنان" إصدار مجلة البيان، السعودية ـ  2008م.

9.  كتاب  "الأخلاق : دراسة تاريخية فكرية إسلامية" بالاشتراك مع الدكتور علي دحروج. ، إصدار دار  بيروت المحروسة للطباعة والنشر، بيروت - لبنان ، 2008م. ( يجري تدريسه في كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية)

  الأبحاث المقدمة إلى المؤتمرات المحلية والعربية :

1.    بحث تحت عنوان: " المرأة بين ثوابت الإسلام والأعراف الاجتماعية" في إطارمؤتمر" المرأة العربية في مواجهة التحديات، الذي عقدته جمعية النجاة الاجتماعية، في  بيروت في22 آب أغسطس 2003م. .  

2.    بحث تحت عنوان" عولمة قضايا المرأة في وسائل الإعلام المرئية "  في إطار مؤتمر " قضايا المرأة المسلمة بين التشريع الإسلامي وبريق الثقافة الوافدة" في الفترة ما بين 14-16آذار عام 2006م. جامعة الأزهر-القاهرة .

3.    بحث تحت عنوان " قراءة إسلامية في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييزضد المرأة ( CEDAW)" . في إطار مؤتمر " أحكام الأسرة بين الشريعة الإسلامية والاتفاقات والإعلانات الدولية" جامعة طنطا-مصر، في الفترة ما بين 7-9- تشرين الأول عام 2008م.

4.     بحث تحت عنوان " العنف الأسري بين الإعلانات الدولية والشريعة الإسلامية " في إطار الدورة التاسعة عشرة لمجمع الفقه الإسلامي الدولي – الشارقة . في الفترة ما بين 26- 30 نيسان عام 2009م .

5.     بحث تحت عنوان " الإلزام الداخلي من قبل التجمعات النسوية والليبرالية في البلاد العربية لمطالب المؤتمرات والاتفاقيات الدولية حول المرأة "  في إطار مؤتمر اتفاقيات ومؤتمرات المرأة الدولية واثرها على العالم الإسلامي . في الفترة ما بين   28ربيع الآخر –   1 جمادى الأولى 1431هـ 13-15 أبريل 2010 م مملكة البحرين.

6.    بحث تحت عنوان : " قوانين الأسرة بين الشريعة الإسلامية والاتفاقيات الدولية "  في إطار المؤتمر الإسلامي الرابع للشريعة والقانون بعنوان :" التحديات العلمانية في مجال  تشريعات الأحوال الشخصية  - جامعة طرابلس ، 27-5- 2011 إلى 29-5- 2011

المشاركات والنشاطات

-    نشرت مقالات عدة في مجلة " منبر الداعيات " اللبنانية و مجلة " جنى الشقائق " اللبنانية ، و صحيفة " اللواء " اللبنانية و صحيفة " البيان " الإماراتية ومجلة " المجتمع " الكويتية، ومجلة " غدي " اللبنانية .

-         صفحة خاصة في موقع " صيد الفوائد"  على الشبكة العنكبوتية .

-         مستشارة  في  شؤون الأسرة على موقع " المستشار " وموقع  " الاسلام اليوم  على الشبكة العنكروتية.

-         عضو في رابطة الأدب الإسلامي العالمية منذ العام 2003م.

 البريد الالكتروني :  [email protected]