عبد الرحمن الميداني

المجاهد ، المفكر ، الكاتب ، الداعية الإسلامي الكبير

عمر محمد العبسو

المولد والنشأة :

مواليد حي الميدان في دمشق عام  1345 / 1927 م .

نشأ في ظل أسرة مسلمة عريقة , فوالده العلامة حسن حبنكة الميداني سلطان العلماء في بلاد الشام ..يقول الأستاذ عبد الرحمن : (ولوالدي يعود فضل تربيتي وتأديبي وتعليمي علوم الإسلام وانتظامي في سلك طلاب علوم الشريعة الإسلامية في مدرسته الشرعية التي أسسها، وربى طلابها، وعلمهم بنفسه حتى آتت أكلها طيبة مباركة، وقد كنت أحد من تعلم في حلقاتها، وتربى في كنفها واسم هذه المدرسة، مدرسة التوجيه الإسلامي، وهي قائمة في حي الميدان من مدينة دمشق الشام، وقد تخرجت منها في سنة 1367هجرية .

وترجع عائلته في أصولها إلى عرب بني خالد التي تسكن بادية حماة من أرض الشام .

أما والدته فهي نظمية  إبراهيم السودان وهي من أسرة متدينة أصيلة أنجبت / 12 / سبعة ذكور أكبرهم عبد الرحمن وخمس بنات ، وقد علمها زوجها مبادئ القراءة والكتابة حتى أتقنها فجعل منها مدرّسة في مدرسة صغار الإناث التي أنشأها حسن حبنكة وكانت تخيط الجبب لتلاميذ الشيخ في معهد التوجيه الإسلامي .

ثم أسند إلي فيها تدريس علوم الفقه والأصول والتوحيد والمنطق والبلاغة..وغيرها من العلوم الشرعية والعربية والعقلية حتى سنة 1370هجرية .

ثم التحقت بالأزهر الشريف ، وانتسبت إلى كلية الشريعة في سنة 1371هجرية  وتابعت الدراسة فيها حتى حزت الشهادة العالمية من الكلية المذكورة ( ليسانس في الشريعة ) في سنة 1373 ، ثم شهادة العالمية مع إجازة التدريس ( دبلوم في التربية وعلم النفس ) في 1374 ...

أعماله :

ثم عدت إلى دمشق إذ عينت مدرساً لمادة التربية الدينية في ملاك وزارة التربية والتعليم من سنة 1954م ، وحتى أواخر سنة 1960م .

ثم انتقلت إلى ملاك وزارة الأوقاف وتسلمت فيها مديرية التعليم الشرعي المحدثة بموجب القانون / 226/  لعام 1959م ، فتسنى لي أن أقوم بخدمة المدارس الشرعية في سورية وأن أعمل على تنظيم شؤونها .

ودرّس مادة العقيدة الإسلامية وأسسها في الثانوية الشرعية بدمشق بين عامي 1381- 1385، وجمع تلك الدروس في كتاب سماه :( العقيدة الإسلامية وأسسها )

شارك بشعره وخطبه في المطالبة بوضع مادة ( دين الدولة الإسلام ) في صلب الدستور .

في عام 1966م ألقى قصيدة تهجم فيها على الحكم القائم ، فاستدعاه وزير التربية د. مصطفى حداد إلى جلسة تحقيق في الوزارة، ثم سرح في يوم سجن والده وعمه وأخوه .

عرض عليه وزير التربية سليمان الخش أن يكتب مناهج التربية الإسلامية وأن يدخل فيها المفاهيم الاشتراكية فرفض الطلب فسرح من عمله ولوحق .

هاجر بعد الأحداث إلى مكة المكرمة ، وعمل أستاذاً في جامعة أم القرى هناك ..

وشارك في احتفالات عمادة شؤون الطلاب بجامعة أم القرى بمكة عام 1403 وألقى فيها بعض قصائده مثل : شموع ودموع ، كما شارك في احتفالات رابطة العالم الإسلامي بمنى ...وحضر المؤتمر العالمي لتوجيه الدعوة وإعداد الدعاة الذي دعت إليه الجامعة الإسلامية 1404 هجرية، ونشر في المجلات السعودية (الندوة) و ( أخبار العالم الإسلامي ) ...

سافر إلى الحج للمرة الأولى عام 1371 هجرية ، وسافر إلى بومباي بالهند لتعليم كريمات الشيخ محمد علي زينل علي رضا ، علوم الدين واللغة العربية عام 1371 هجرية ، وسافر إلى تركيا ( شوك شدرة  ) عام 1404 هجرية .

ولما بلغ عمره / 70 / عاماً قضى نظام السن بإعفائه من العمل الرسمي الأكاديمي في جامعة أم القرى .

اختير عضواً في المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة .

وعضواً في مجلس هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية العليا والتنفيذية .

زواجه :

متزوج من السيدة عائدة الجراح أستاذة الثقافة الإسلامية والغزو الفكري بقسم الطالبات في جامعة   ( أم القرى ) وعضوة في جمعية البر التي تشرف على صندوق البر الخيري .

أخلاقه وصفاته :

كاتب لامع ، وخطيب مفوه ، وشاعر بليغ ، تتدفق الكلمات على لسانه كالحمم ، فإذا لان وهدأ سالت عذوبة ورقة ، دمث الأخلاق ، يألف ويؤلف ، شجاع لا تأخذه في الحق لومة لائم ، عاش غريباً ، ومات غريباً بسبب جرأته في قول الحق ، ويكفيه فخراً أنه سليل سلطان العلماء حسن حبنكة ..

وله من المؤلفات :

-العقيدة الإسلامية وأسسها .

-صراع مع الملاحدة حتى العظم .

-مكائد يهودية عبر التاريخ .

-الأخلاق الإسلامية وأسسها .

-ضوابط المعرفة .

-أجنحة المكر الثلاثة .

-قواعد التدبر الأمثل .

-بصائر للمسلم المعاصر .

-الكيد الأحمر .

-آمنت بالله (شعر ) .

-ترنيمات إسلامية (شعر) .

- قبسات في الدين والأدب .

-غزو في الصميم .

-فقه الدعوة إلى الله

- نوح وقومه في القرآن .

- النفاق والمنافقون في القرآن .

- تفسير القرآن الكريم

- توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية .

- لا يجوز وصف الإنسان بأنه خليفة الله في الأرض

-....وغيرها كثير .

وكتب عنه :

- عبد الرحمن حبنكة الميداني : العالم ، المفكر ، المفسر . بقلم زوجته عائدة راغب الجراح – دار القلم بدمشق .

المراجع :

– معجم المؤلفين السوريين : 117 .   

– العقيدة الإسلامية وأسسها : 9 و10

-عبد الرحمن حبنكة الميداني ، عائدة الجراح ، دار القلم بدمشق .