نسب آل الجدع الهلاليين القيسيين

أحمد الجدع

آل الجدع في الأردن وفلسطين ممن ينتمون إلى قبيلة هوازن التي تنتمي إلى قيس عيلان بن مضر بن معد بن عدنان هم في الأصل قادمون من نجد في أواسط الجزيرة العربية ، وتمتد فروعهم باتجاه عالية نجد حتى يحاذوا الحجاز ، بل إن ثقيف إحدى قبائلهم تسكن الطائف وهي إحدى مدن الحجاز الكبرى .

وهوازن قبيلة كبيرة جداً ينتمي إليها فروع كثيرة وشهيرة منها بنو هلال الذين ينتمي إليهم آل الجدع القيسيين الذين هاجر أجدادهم من مساكنهم في عالية نجد متجهين إلى الأردن وفلسطين ، ثم عبروا إلى مصر ، ومنها إلى الشمال الإفريقي وإلى أعالي النيل في السودان.

وبنو هلال قبيلة محاربة تشتهر بالشجاعة والفروسية النادرة ، وهم أصحاب التغريبة المعروفة بتغريبة بني هلال .

ويسكن آل الجدع الهلاليون القيسيون في فلسطين بصورة أساسية حول القدس ، ومنهم فرع في مدينة جنين وبعض قراها مثل برقين والمقيبلة وأنا أحمد بن عبد اللطيف بن مصطفى الجدع من مواليد مدينة جنين إحدى مدن شمال فلسطين ، عملت لثلاث سنوات في عالية نجد إحداها في بلدة الخرمة وهي واحدة من بلاد بني هلال ، كما زرت بلدتي الغريف وتربة وهما هلاليتان عريقتان وقد ألفت كتابين في أنساب هوازن : تاريخ هوازن وأنسابها وتاريخ ثقيف وأنسابها ، وهما كتابان في جذور هوازن ونشأتها ، ذكرت فيهما بصورة أساسية أسماء الصحابة ، الهوازنيين وترجمة لهم .

ولعل من المفيد لو تنادى آل الجدع الهلاليون لإعلان رابطة لهم تجمع شملهم يتناصرون من خلالها ويتعارفون ، والله قد جعل الناس شعوباً وقبائل ليتعارفوا .

هذه دعوة لعلها أن نجد آذاناً صاغية وقلوباً واعية وهمماً قعساء نؤسس لها وتمضي بها لغاياتها .

وإلى الأخ الكريم وليد مصطفى الجدع الهلالي الهوازني القيسي المصري العدناني الإسماعيلي الإبراهيمي التحية لأنه في كلمته في موقع أنساب أون لاين أثار هذه الكلمة وأعادنا إلى الجذور .

والهلاليون هم أبناء هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وهوازن هو: هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان ، وقيس عيلان هو قيس بن مضر .

ومضر هو مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

وعدنان هو رأس النسب الذي صرح رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بأن ما بعده مضطرب إلا أن الثابت أن نسب عدنان ينتهي بإسماعيل النبي بن إبراهيم الخليل عليهما السلام .

ويتصل بنو هلال بقريش بأواصر نسب عريق ، ويكفيهم أن منهم اثنين من أمهات المؤمنين:

أولاهما : زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد الله بن عبد مناف بن هلال ، وكانت تلقب بأم المساكين لشدة حدبها عليهم .

وثانيهما : ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن عبد مناف بن هلال .

وتزوج العباس بن عبد المطلب عم رسول الله هلالية ولدت له عبد الله بن العباس الحبر وتزوج الوليد بن المغيرة هلالية فولدت له خالد بن الوليد سيف الله المسلول .

هذه نبذة قصيرة عن آل الجدع الهلاليين للذكرى .