الشهيد الطيار "ناصح علواني"

د. عبد الله السوري

نسر "حماة"..

الشهيد الطيار "ناصح علواني"

د. عبد الله السوري

[email protected]

 ولد الشهيد الطيار "ناصح العلواني" في مدينة "حماة" عام /1933/م، التحق بالمدرسة الابتدائية عام/1939/ وأتم تحصيله الابتدائي عام /1944/م ثم دراسته الإعدادية في متوسطة "أبي الفداء" والثانوية في ثانويتها.

 عاش ظروف النضال ضد الاستعمار الفرنسي وعدوانه الغاشم على مدينة "حماه"، كما تابع مواكب المتطوعين لنجدة "فلسطين" من الغزو "الإسرائيلي" لها عام/1948/ م. أنهى دراسته الثانوية في "حماة" وانتسب إلى الكلية الجوية فقبل فيها، وأرسل في بعثة للتدرب على فنون الطيران الحديث بعد سنة واحدة من دخوله الكلية، كان باراً بوالديه يؤثرهما على نفسه ويخصهما براتبه أثناء سفره،

 اصبح برتبة ملازم طيار عام /1958/، رُفع إلى رتبة ملازم أول في 1/10/1960، اشترك في معركة "تل النيرب" وأسقط للعدو طائرة من طراز "مستر". منح وسام الوحدة عند قيام الجمهورية العربية المتحدة، نقل إلى مدينة "دير الزور" وعمل مع ثوار العراق على إنهاء حكم الرئيس "عبد الكريم قاسم"، نقل بعدها إلى جمهورية "مصر".

 عاد إلى الجمهورية العربية السورية بعد الانفصال وأرسل في بعثة للتدرب على الطيران النفاث الحديث، فحاز على شهادة مدرب على أحدث طيران (ميغ 21)، رفع إلى رتبة رائد بتاريخ 1/7/1962، منح وسام نوط النصر وميدالية برونزية والوسام الحربي من الدرجة الثالثة ووسام الجيش العربي السوري ووسام 8 آذار ووسام الإخلاص من الدرجة الثالثة ثم الثانية ووسام الشجاعة والوسام الحربي من الدرجة الممتازة، اشترك في دورة "آمر سرب" ونال شهادتها، كان آمر السرب الذي تشرف في نسف مصفاة "حيفا" للبترول في الحرب (1967) .

 كان مولعاً بالكشفية فخدمها في المدرسة الابتدائية ثم المتوسطة وكان يعتز ويزهو بلباسه الكشفي، بدأ الشهيد حياته الرياضية في متوسطة "ابي الفداء" عام /1946/ وأصبح في عداد منتخب ثانوية "ابي الفداء" بكرتي السلة والطائرة من /1949-1955/ وكان من أبرز لاعبيه. اشترك ضمن فريق نادي العاصي الحائز على بطولة "حماه" حينذاك، في دورة الصاعقة التي نظمها نادي "الفتيان" الدمشقي عام /1950/ وتألق

فيها، أصبح في عداد منتخب منطقة

"حماة" لكرة السلة /1949 – 1956/.

تابع هوايته الرياضية بعد التحاقه بالكلية الجوية عام /1957/ وكان فريقه "القوات الجوية" بطل الفرق العسكرية في الجيش العربي السوري. لعب ضمن فريقه العسكري في "الاتحاد السوفيتي" أثناء إجرائه الدورات التدريبية على فنون الطيران الحديث وحصل على كأس وميداليات رياضية ومنح الوسام الرياضي من قبل الاتحاد العسكري لتفوقه في العاب: السلة واليد والطائرة.

لم يكن يدع مباراة تفوته وكان آخرها بطولة العالم العسكرية التي جرت في "دمشق". استشهد مساء 5/6/1967 حيث أنه لم يسقط أثناء مقارعة طياري العدو الجبناء الذين كانوا يفرون أمامه وإنما لجؤوا إلى تعطيل مدرج الهبوط وحرصه على طائرته ليعود بها سالماً لمعركة ثانية أودى بحياته، حيث حاول الهبوط في البادية  ولكن فشل واحترقت طائرته يرحمه الله ، رفع إلى رتبة مقدم طيار في 7/6/1967.

 وفي تمام الساعة الخامسة عشر من بعد ظهر يوم الأربعاء الموافق 7 حزيران

 /1967/ تم تشييع جثمان النسر الشهيد البطل المرحوم المقدم "ناصح العلواني" من منزل أخيه الكائن في شارع "ابن رشد" حتى مقره الأخير في مقبرة "باب البلد".

 فقد زفت "حماه" وشبابها لوداع البطل الشهيد حيث حمل المواطنون النعش المجلل بالعلم العربي السوري على الأكتاف مخترقين الشوارع الرئيسية المؤدية إلى جامع "المرابط" حيث صلى على جثمانه الطاهر وقد تقدم المركب حملة الأكاليل الكثيرة.

 وقد سار وراء الجثمان ممثل السيد وزير الدفاع وممثل عن رئاسة الأركان العامة ورفاق الفقيد في السلاح والسيد محافظ حماه والسيد قائد الموقع والسادة ضباط الموقع والسيد قائد الشرطة وضباط الشرطة وآل الشهيد وآلاف المواطنين ..