حليمة الحمد

أحمد الجدع

أطلق بعض الإعلاميين على السنوات التي تلت هزيمة 1967م سنوات الصحوة الإسلامية، فإذا نظرنا إلى حال المسلمين بعد سقوط الدولة العثمانية واستيلاء الدول النصرانية الأوروبية على مقدرات المسلمين ونشرهم الفكر القومي والفكر الشيوعي بين الناس، وتغييبهم كل ما يتصل بالإسلام حتى غفا هذا الفكر مع أصحابه وترك تلك الأفكار الدخيلة تصول وتجول حتى أوقعت بالمسلمين النكبة تلو النكبة، فكان لابد للغافي أن يصحو، فأخذ بعض المسلمين في الدعوة للعودة إلى الإسلام من جديد ولما لم يجد الناس من مخلص مما هم فيه سوى هذا الدين إستجابوا للنداءات، وفتحوا قلوبهم لنسمات الإيمان، إذا نظرنا إلى الأمر من خلال هذه الكوى كان ذلك صحيحاً

ومع هذه النسائم كان كتابنا: شعراء الدعوة الإسلامية في العصر الحديث).

وكان من أبواب الصحوة .... صحوة  الشعر الإسلامي، وانتشاره.

ومع صحوة الشعر الإسلامي انتشرت الدراسات الإسلامية حول هذا الشعر.

ومن أوائل من تنبهوا لهذا الشعر وأثره في قضايا الأمة الباحثة حليمة بنت سويد الحمد، من بنات الجزيرة العربية، اتصلت بي هذه الباحثة مرات عديدة تستعين بما عندي من كتب ومعلومات حول الشعر الإسلامي، فلم أتردد بالاستجابة، وأرسلت لها ما طلبت، وأجبتها عما سألت.

ومضت هذه الباحثة في دراستها عن القضية الفلسطينية في الشعر الأسلامي المعاصر(1387 – 1410هـ موافق 1967- 1990م) وكانت فترة الدراسة هي ما عرفناه وعرفة الناس بسنوات الصحوة الإسلامية.

والجدير بالذكر أن سنة 1410هـ 1990م هي السنة التي أنهت بها الباحثة دراستها الجامعية، وعينت بعدها معيدة في كلية الآداب في الدمام في المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية.

والجدير بالذكر أيضاً أن الباحثة ولدت عام 1388م هـ وهي السنة التي تلي سنة البداية بالنسبة لبحثها، وهذا يعني أن الباحثة جعلت دراستها للشعر الإسلامي منذ مولدها حتى تخرجها الجامعي...ولست أدري إذا كان هذا الاختيار قدراً دون أن تتنبه إليه الباحثة أم كان أمراً قصدته وأخذت به عن علم.

ثم إن الباحثة وفي أثناء إعدادها لهذا البحث انتسبت إلى رابطة الأدب الإسلامي العالمية (1413هـ) ولعلها فعلت ذلك حتى تستعين بالرابطة في بحثها، وقد قدرت لها الرابطة اهتمامها بالشعر الإسلامي، فعندما أنهت الباحثة بحثها ونالت به درجة الماجستير عام 1417هـ وتوفيت في العام نفسه، عمدت الرابطة إلى طباعة البحث ، وقد صدر عام 1423هـ 2003م ، أي يعد ست سنوات من وفاتها، وكان عنون الكتاب: القضية الفلسطينية في الشعر الإسلامي المعاصر.

الباحثة التي كانت حياتها دراسة وبحثاً... وخصصت هذه الدراسة والبحث للقضية الفلسطينية وللشعر الإسلامي المعاصر جديرة بأن نثني عليها ونستمطر لها الرحمات من رب العالمين....