أحمد الخاني

أحمد الخاني

أحمد الجدع

قد تلقى أشخاصاً عشرات المرات ولا تجد وراء لقائهم ما يغريك بالكتابة عنهم، إنهم يمرون بالحياة مرور الكرام كما يقولون في الأمثال .

وفي المقابل فقد تلتقي شخصاً مرة واحدة لقاء قصيراً فيثير اهتمامك ويغريك بالكتابة عنه ، وذلك لثراء ثقافته واتساع آفاقه وغزارة إنتاجه .

وهذا ما لمسته في اللقاء الأول والوحيد – حتى الآن – بالشاعر الإسلامي أحمد الخاني ، فقد كان عند لقائي به شعلة متوقدة من الحماس ، يقدم لك مع كتبه ودواوينه آراءه في الأدب والنقد ، ويحدثك وهو ممتلئ فخراً بمدرسة بدر للأدب والنقد التي أنشأها في الرياض .

كان لقائي به في مدينة الرياض ، وكان اللقاء يضم عدداً من الأدباء لا زلت أذكر منهم الشاعر الشامي محمد الحجي ، وقد استمعت منه إلى شرح مفصل عن مدرسته الأدبية النقدية ، وأذكر أنه بالإضافة إلى حديثه قدم لي مجموعة من الأوراق فيها تلخيص لأهداف هذه المدرسة النقدية ، وللشاعر كتاب بعنوان : " مدرسة بدر وشعراؤها " صدرت طبعته الأولى عام 1408هـ .

عندما ألفنا كتابنا : " شعراء الدعوة الإسلامية في العصر الحديث " أرسل لي الشاعر رسالة ومجموعة من مؤلفاته الشعرية والنثرية ، اطلعت عليها فسحرتني مقدرته الشعرية ، كما سحرني اللحن الإسلامي الذي ينساب مع أنغام كل بيت شعر سطره ، وكل جملة بيانية كتبها ، فهذا الأديب إسلامي الهوى انسجاماً مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به " .

أكتب ما وصلني من مؤلفاته في الشعر كما هي مرتبة أمامي وأنا أكتب هذه الكلمات :

1- ديوان مع الشعراء : وهو مناجاة لكبار الشعراء الجاهليين كامرئ القيس وزهير والنابغة وزعيم الإسلاميين حسان بن ثابت y ، وكبار الشعراء المعاصرين كشوقي وحافظ والرافعي ، وعدد من الشعراء الإسلاميين المعاصرين .

2- ديوان لحن الجراح : وقد طبع عام 1403هـ 1983م .

3- فتح القسطنطينية : وهو عبارة عن مسرحيتين نثرية وشعرية عن القسطنطينية وفاتحها ، وقد أشار الشاعر إلى أن محمداً الفاتح شاعر له ديوان شعر مطبوع ، وأذكر أنا أنني قرأت بأن معظم خلفاء الدولة العثمانية كانوا شعراء ، وأن لعدد منهم شعراً باللغة العربية .

ويقول السفهاء بأن الدولة العثمانية حاربت اللغة العربية وأضعفتها ، فيا للفرية التي انطلت على كثير من المثقفين من أبناء العرب !

4- دعاء القبطان : وهي قصيدة طويلة من الشعر الرمزي صدرت طبعتها الأولى عام 1404هـ 1984م .

5- لحن البراءة : أناشيد للطفولة .

6- همسة : ديوان شعر صدرت طبعته الأولى عام 1420هـ 1999م .

7- في القطار : قصة حب نبتت في الأرض وأينعت في السماء .

8- الحنين : ديوان شعر للشاعر التركي محمد عاكف صاغه شاعرنا شعراً بالعربية .

9- الممثل الصغير : مسرحيات شعرية للأطفال .

وفي ديوانه " همسة " تعريف موجز به : من مواليد مدينة حماة ، حاصل على شهادة الدكتوراة ، نشر نظريته " الأدب القائد " عام 1407هـ وطبعها في كتابه " مدرسة بدر الشعرية " عام 1408هـ .

وبعد : ألا ترى معي إلى هذا الإنتاج الكبير من الشعر ، وقد قال الشاعر أنه قال الشعر " على كبر " فتدفق تدفق الماء المنحدر من القمم ... فهو إذن ممن يصنفون بالنوابغ، ولنا أن نضيفه إلى نابغة بني ذبيان ونابغة بني جعدة .