الشيخ المجاهد أمين يكن

الشيخ حسن عبد الحميد

 رجال عرفتهم :

clip_image002_f8bbc.jpg

أمين عبد الرحمن يكن :

أمين  للرجولة  والوفاء      

         رسول للمحبة  والإخاء 

الشهم النبيل ، الآغا ابن الآغا  .

 سليل آل يكن ، ( ويكن معناها ابن أخت السلطان ) ، حفيد باني جامع العثمانية ومدفون فيها ، جده الوزير عثمان باشا والي دمشق ثم حلب ثم مصر ، حفيده الشهيد السعيد أمين يكن تقبله الله .

نشأ وترعرع في كنف عائلة ثرية ورغم ذلك إلتزم السلوك الإسلامي وانتسب للحركة الإسلامية ، وهو في السادسة عشرة من عمره ، كلفه إلتحاقه بالجماعة إلى سخط والده وحرمانه من مباهج الثروة  .

والده عبد الرحمن رحمه الله كان إذا مشى في شوارع الباب رنت الأرض تحت قدميه وقام له الوجهاء وقعدوا مرحبين  .

تميز بالجدية والحزم والذكاء ، فأعاد بناء التنظيم وهندسته ، كان رجلا ومفكرا ونشيطا ، جعله العلامة المحدث الفقيه عبد الفتاح أبو غدة نائبا عنه في العمل الإسلامي العام ، ونال ثقته وإعجابه  .

عام ٥٨ شارك الأمين في عهد الوحدة بانتخابات الاتحاد القومي وعمره ٢١ سنة ونجح فيها مزاحما الكثير من الشخصيات السياسية والاجتماعية ، ساعده في هذا النجاح الانتماء الإسلامي .

قاد الدعوة في أخطر مراحلها ، وقعت على عاتقه قيادة الجماعة في سورية من ١٩٦٣ حتى ١٩٧٥ ، فوضع الأسس المتينة والراسخة ، واستطاع مع إخوانه أن يبني تنظيما قويا في ظروف شديدة القسوة يخيم عليها الاستبداد على البلاد من أقصاها إلى أقصاها  .

كان صاحب حجة ورأي ، قوي الشخصية ، يملك مقومات القيادة ، عاش بقلبه وروحه للإسلام ودعوته ، علاقتي به تحتاج إلى كتاب مستقل ، عشنا معا وسكنا معا ، كلفني مع الشيخ عبد الله علوان بقيادة النشاط المساجدي في حلب وريفها ، وطلب منا زيارة الأردن حيث قابلنا عمر بهاء الأميري رحمه الله  .

تعرض اليكن للملاحقة والاعتقال والسجن والتعذيب والاغتراب ، فصبر صبر الرجال حتى يئس المحققون من أن يحصلوا على شيء فخرج من السجن ليعود إلى موقعه في قيادة الجماعة بهمة عالية .

حكم عليه بالإعدام وأطلق عليه الرصاص مرات ومرات ، اختبأ في دار أبي رشيد اشهرا ، كان يطلبني وأتلقى تعليماته وهو الأصغر مني سنا ويناديني بشيخي ،  وكان الرشاش فوق رأسه ، إلى أن غادر بلده حلب وهربناه إلى لبنان عن طريق تل كلخ ورافقه مجموعة من الشباب المسلح بقيادة محمد الشيخ ويس رحمه الله  .

ثم أقر الابتعاد عن الساحة السياسية والسعي للعودة إلى الوطن وعاد أواخر ١٩٧٦ سرا إلى سوريا ، ووضع تحت الإقامة الجبرية ، وظلت عينه على البناء الذي أشرف على بنائه .

لعب دورا هاما في محاولات التهدئة في السبعينيات والتسعينيات فنجم عن ذلك إطلاق سراح عدد كبير جدا من المعتقليين السياسين . 

حين استدعاه الرئيس الهالك تحاور معه لمدة ست ساعات متواصلة وكان على بابه الرؤساء ، لكن ثمة رجال نافذون في النظام كانوا ينظرون بعين الريبة لجهود اليكن ، وأن الفرصة قد حانت لاستئصال التيار الإسلامي في سوريا ، وقد تم ذلك . 

وأثناء اللقاء مع هذا الشبل الإسلامي صهر أحفاد سلاطين آل عثمان بيّت له الموساد انتقاما لأنه لمع أكثر من اللازم !

أخونا أبو عابد أراد إخراج فلاحيه من أرضه بعد أن بنى بيتا له وعرض عليهم أن يبني لهم خارج اراضيه فرفضوا ، وكانوا عامة بسطاء ، فكرهم في أنفسهم وتفاهتهم على لسانهم ، جهل وعصبية وحقد وتفاهة !

جعلتهم يترصدون به للانتقام ، وهناك من رجال الموساد من يشجعهم فقتلوه في رمضان وهو صائم رحمه الله .

وهكذا فعل الجهل والتعصب القبلي والحقد المصلحي فأهدر دم الرجل العظيم أبو عابد ، وتعصب للقتلة أقاربهم وأحقادهم يريدون أملاك الشهيد فاستنجد أولاده بأهل الخير والشهامة ووعدوا بإحالة الأمر إلى القضاء ، وصوردت الأملاك ، والشرع مع المظلوم حتى ينتصر ، وعلى الظالم حتى ينكسر  .

ولو سألني القضاة مارأيك لقلت والله يشهد أن أبا عابد مظلوم ، وقاتلوه ظلمة ، ومناصروهم ظلمة ، وأخذ دوره ومحلاته وأراضيه ظلم في ظلم ، ولعنة الله على الظالمين !

أيها الناس : نبينا عليه السلام قال ( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ) رواه مسلم .

الظلم حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه ، وحرمه على الناس فقال تعالى : ( ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما ، فلا تظالموا ) رواه مسلم 

ومنه غصب الأرض  ، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي عليه السلام قال ( فمن ظلم قيد شبر من أرض طوقه من سبع أرضين ) متفق عليه 

أيها الظالم اعلم أن دعوة المظلوم مستجابة لاترد ، قال عليه السلام ( اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا ، فإنه ليس دونها حجاب ) حديث أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم  .

 لا تظلمن إذا ماكنت مقتدرا 

    فالظلم أخره يأتيك بالندم 

تنام عيناك والمظلوم منتبه  

      يدعو عليك وعين الله لم تنم 

آمل من المحامي القدير خالد الخطيب ، والمستشار عبد الرحمن علاف أن يدافع عن المظلومين وهو من أعرف الناس به  .

يا أقارب الشهيد ، يا أولاد الشهيد عرفت فيكم الشهامة والعدل  ( إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) ٧ سورة محمد  .

وإلى السادة القضاة أقدم هدية من كتاب الله تقول ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) ٥٨ النساء

فكل خطباء الجمعة في العالم الاسلامي ينهون خطبتهم بقوله تعالى ( إن الله يأمر بالعدل والاحسان ) ٩٠ النحل .

وأنا والله لست خصما لأحد ولكني أقول كلمة حق مرة .

ياقضاة الشرع كونوا مع المظلوم وهو الحاج أمين رحمه الله ، حياكم الله ياقضاة العدل ، حيا الله من يقف مع المظلوم حتى ينتصر وعلى الظالم حتى ينكسر .

سلام عليك أبا عابد :

سلام على الحكمة التي اختزنتها في قلبك وعقلك  .

سلام عليك جبلا شامخا يصمد في أعماق الزنازين .

رحمك الله كنت رجلا حين عزّ الرجال ، وبطلا حين قلّ الابطال .

سلام عليك أيها المجاهد في الخالدين .

والله أكبر ولله الحمد .

وسوم: العدد 718