رحيل شاعر الحسكة الأول جاك صبري شماس

توفي صباح هذا اليوم السبت  17 يونيو 2017 جاك صبري شماس الملقب بـ “شاعر الحسكة الأول”، عن عمر ناهز السبعين عام بعد صراع طويل مع المرض في مدينة الحسكة.

ويعد الشاعر شماس أهم شعراء محافظة الحسكة، وحاصل على العديد من الجوائز على المستوى المحلي والعربي وهو من مواليد عام 1947 في مدينة الحسكة.

وقضى شماس مراحل تعليمه الثلاث في مسقط رأسه، ثم التحق بجامعة حلب، وتخرج فيها عام 1974، حاملاً إجازة في الآداب من قسم اللغة العربية، ثم عمل مدرساً للغة العربية في معهد إعداد المدرسين، ومعاوناً لمدير ثانوية البحتري، ومنتدباً لاتحاد الكتاب العرب ـ فرع الحسكة.

وتابع شماس مسيرته مشاركاً في الأمسيات والندوات الشعرية، كما نشر أبحاثه وقصائده في سورية ولبنان والإمارات والسعودية والكويت ولندن وباريس،.

وللشاعر الراحل عشرات الدواوين الشعرية منها ( جراح الخابور ، الدرس الخاص ، زنابق لفداء القلب هواجس في أعماق شاعر ، عروس المدائن ، قصائد حب ، الشهيد محمد الدرة ، وردة على ضريح الخابور ، فارس الكلمة ،  جراح الياسمين ، الأقصى الجريح ، مواقف ، شيخ المجاهدين  ... )  كما تم تكريمه في عدد من المحافل الأدبية والشعرية في سورية والبلدان العربية.

وكانت محافظة الحسكة وفرع اتحاد الكتاب العرب أقاما في شهر نيسان الماضي حفلاً تكريماً للشاعر جاك صبري شماس تقديراً لجهوده الإبداعية والشعرية التي قدمها على مدى أكثر من ثلاثين عاماً خدمة لقضايا الوطن والأمة.