البطل محمد رمضان علوان

البطل محمد رمضان عبده علوان ابن مصر وعزبة مارون التابعة لكفر الدوار بالبحيرة .. بعد حصوله على شهادة الثانوية الفنية الزراعية عام 1969 تقدم للتطوع في الخدمة العسكرية وشارك في معارك الاستنزاف ومعارك أكتوبر 1973 وتميز في الضرب بصاروخ الاستيريلا المحمولة على الكتف والمضادة للطائرات .

خلال معارك أكتوبر 1973 م / رمضان 1393 هـ تمكن البطل محمد علوان من إسقاط 97 طائرات إسرائيلية وإصابة اثنتين وأسر اثنين طيارين إسرائيليين وإنقاذ طائرتين مصريتين وهو انجاز عسكري تاريخي لم يتحقق من قبل.

في يوم 14 أكتوبر 1973م الموافق 18 رمضان 1393هـ  كانت طائرتان مصريتان من طراز ميج 19 وسوخوي 7 عائدتان بعد معركة جوية وخلفهما طائرتين ميراج إسرائيليتين تفوقهما في مدى القتال وهنا ترك علوان طائراتنا تمر من أمامه ثم أطلق صاروخه على الطائرات الإسرائيلية فدمر واحدة وفرت الثانية هاربة من الخوف والفزع.

كانت سرعة الطائرات في ذلك الوقت حوالي 300 متر في الثانية  وسرعة الصاروخ الاستيريللا  أو سام 7 ضعف هذا الرقم والزمن المقدر لهذه الاشتباكات الجوية هو أجزاء من الثانية للمراقبة والتفكير واتخاذ القرار ثم إطلاق الصاروخ ولم

يحدث هذا في التاريخ العسكري من قبل ولكن البطل علوان أتخذ القرار بنفسه وأطلق صاروخه لكي يسجل صفحة جديدة من تاريخ العسكرية المصرية والعالمية .

قام الرئيس السادات بتكريم البطل محمد رمضان عبده علوان ومنحه  وسام نجمة سيناء كما كان البطل بصحبة الرئيس السادات صاحب قرار العبور على ظهر المدمرة 6 أكتوبر في افتتاح عودة قناة السويس أمام الملاحة العالمية عام 1975 م .

بعد انتهاء مدة الخدمة العسكرية للبطل محمد علوان في عام 1974 عاد إلى بلدته وأصبح مسئول التنمية بالوحدة المحلية بكفر الدوار وفي عام 2009 فاضت روحه إلى بارئها .

وسوم: العدد 728