نظرة رحمة ( بتصرف)

خاطرة أحببت أن تتنسّموها  

عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 

(( إن الرجل إذا نظر إلى امرأته, ونظرت إليه, نظر الله تعالى إليهما نظرة رحمة, فإذا أخذ بكفها تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما )) صحيح الجامع حديث رقم 1977

أين علماء الإجتماع ,وخبراء العلاقات الزوجية , والمصلحون من هذا الحديث العظيم ,

الذي يوصي الزوجين ببعضهما غاية الإيصاء , ويسمو بعلاقتهما إلى أعلى مكان ,

ويعدهما بالأجر الكبير على تواددهما وتراحمهما ؟!

إنها دعوة للأزواج إلى عدم التهوين من رسائل المودة بينهما . 

فحتى النظرة التي لا تكلف جهدًا , ولا تفقد مالاً , تجلب رحمة الله بالزوجين , رحمةَ الله التي تحمل معها كل خير لهما , تحمل الرزق والسلام والسعادة , رحمة الله التي يهون معها كل صعب , ويقرُبُ كل بعيد , وينفرجُ كل كرب .

والنبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد نوع نظرة الرجل إلى زوجته , ولا نظرةِ زوجته إليه ,ليترك المجال رحباً أمام نظرات المحبة،والمودة ،والشفقة ، والحنان، ، ونظرات الرغبة والشهوة مادامت توصل إلى علاقة حلال بين الزوجين .

وواضح أن النبي عليه الصلاة والسلام , يحث الزوج على البدء بالنظرة الطيبة , لكنه يحث المرأة على مبادلة زوجها تلك النظرة  (( ونظرت إليه))

وفي هذا تشجيع الزوجة على الإيجابية والإستجابة لتودد الزوج بتوددٍ مماثلٍ منها . فتزيدَ المودة وتتضاعفَ المحبة , وتتعانق المشاعر الحانية , 

دعا الرسول صلى عليه وسلم إلى عدم الاقتصار على هذه النظرات المتبادلة ,حين قال : 

(( فإذا أخذ بكفّها ..)) وياله من تعبير بديع دقيق يرسم صورةً غاية في الرفق واللطف والحب , فلم يقل عليه الصلاة والسلام : فإذا أمسك يدها ... إنه قال : (( فإذا أخذ بكفها ..)) وهذا التعبير يصّور كف المرأة وكأنها عصفور صغير يحتضنه الزوج بيديه , يمسح عليه , ويدفئه ويرعاه . وما ثمرة هذا الحنو من الزوج ؟ إنها مشاعرُ حب دافق تشيع في نفس الزوجة , وأحاسيسُ راحة تُذهب عنها تعبَها كلَّه , واستعدادٌ كامل لطاعة الزوج وعدم عصيانه .وقمة هذه الثمرة مابشر به النبي صلى الله عليه وسلم الزوجين كليهما بتساقط ذنوبهما من خلال أصابعهما :(( تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما )) لا لأنهما صاما , أو صليا في الليل , أو أنفقا من مالهما . إنما لأنهما تصافيا وتحابا في لحظات مودة صادقة . 

(( نظرةَ رحمة )) من ربهما , و(( تساقطت ذنوبهما)) من أصابعهما , أليست هذه  ثمرة عظيمة كبيرة لمودة سهلة قريبة في متناول كل زوجين ؟!.

فيا أيها الأزواج والزوجات , انظروا وتأملوا رحمة الله بنا وحبَّه لعباده....سبحانه

وسوم: العدد 819