وعجلت إليك ربي لترضى

عنوان اقتبسته من توقيع استاذي ومرشدي الأستاذ مصطفى مشهور –يرحمه الله -

المرشد العام الخامس لجماعة الإخوان المسلمين

- كفى بك عزّا أنك له عبد ... وكفى بك فخرا أنه لك رب

*************

إهداء للرفقة الصالحة

هولاء هم الإخوان المسلمون

فضل لا حول ولا قوة إلا بالله

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يا عبد الله بن قيس! ألا أدلُّك على كنز من كنوز الجنّة ؟)

فقلت: بلى يا رسول الله!

قال: ( قل: لا حول ولا قوّة إلاّ بالله) متفق عليه.

عن حازم بن حرملة الأسلمي رضي الله عنه قال: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي: ( يا حازم! أكْثر منْ قول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنّها من كنوز الجنّة ) صحيح ابن ماجه.

عن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألا أدلك على باب من أبواب الجنّة ؟)

قلت: بلى،

قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله ) صحيح الترمذي.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألا أعلّمك – أو قال – ألا أدُلُّك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنّة ؟

تقول: لا حول ولا قوّة إلاّ بالله، فيقول الله عزّ وجلّ: أسلم عبدي واسْتسلم ) رواه الحاكم (1/21 ) بسند صحيح.

قال النووي رحمه الله: “ قال العلماء: سبب ذلك أنّها كلمة اسْتسلام وتفويض إلى الله تعالى، واعْتراف بالإذعان له، وأنّه لا صانع غيره، ولا رادّ لأمره، وأنّ العبد لا يملك شيئاً من الأمر،

ومعنى الكنز هنا: أنّه ثواب مدّخر في الجنّة، وهو ثواب نفيس، كما أنّ الكنز أنفس أموالكم “.

وقال ابن رجب رحمه الله:” فإنّ المعنى: لا تحوّل للعبد من حال إلى حال، ولا قوة له على ذلك إلاّ بالله، وهذه كلمة عظيمة وهي كنز من كنوز الجنّة “.

وقال ابن القيّم رحمه الله:” لمّا كان الكنز هو المال النفيس المجتمع الذي يخفى على أكثر النّاس، وكان هذا شأن هذه الكلمة، كانت كنزاً من كنوز الجنة، فأوتيها النبي صلى الله عليه وسلم من كنز تحت العرش، وكان قائلها أسلم واستسلم لمن أزمّة الأمور بيديه، وفوّض أمره إليه “.

وقال:” إنّ العالم العلوي والسفلي له تحول من حال إلى حال، وذلك التحول لا يقع إلا بقوة يقع بها التحول، فذلك الحول وتلك القوة قائمة بالله وحده، وليست بالتحويل، فيدْخل في هذا كلّ حركة في العالم العلوي والسفلي، وكلّ قوة على تلك الحركة كحركة النبــات، وحركة الطبيعة، وحركة الحيوان، وحركة الفلك، وحركة النفس والقلب، والقوة على هذه الحركات التي هي حول، فلا حول ولا قوة إلاّ بالله “.

وقال:”هذه الكلمة لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة، وتحمّل المشاق، والدخول على الملوك ومن يُخاف، وركوب الأهوال”.

وبيّن رحمه الله في زاد المعاد “ أنّ لهذه الكلمة تأثيراً قوياً في دفع داء الهم والغم والحزن.

قال: لما فيها من كمال التفويض والتبري من الحول والقوة إلاّ به، وتسليم الأمر كلّه له، وعدم منازعته في شيء منه، وعموم ذلك لكل تحول من حال إلى حال في العالم العلوي والسفلي والقوة على ذلك التحول، وأنّ ذلك بالله وحده، فلا يقوم لهذه الكلمة شيء “.

قال: “ولها تأثير عجيب في طرد الشيطان “.

وقال شيخ الإسلام رحمه الله:” هذه الكلمة بها تحمل الأثقال، وتكابد الأهوال، وينال رفيع الأحوال”.

**************

هولاء هم الإخوان المسلمون

فؤاد الهجرسي.. اسم يعرفه الكثيرون من أبناء مدينة المنصورة في شمال جلتا مصر، فهو من الرعيل الأول لجماعة الإخوان المسلمين، اشتهر بخلقه الحسن ويتربيته للنشء علي تعاليم الإسلام وخاصة الجانب الإجتماعي منه الذي يهمله الكثير من الدعاة، وهو رجل في العقد الثامن من عمره،

انتشرت بالمنصورة قصته مع البنك الأهلي حيث ضرب مثلا من الصعب أن تجده الآن، وصار مضربا للمثل الحقيقي للأخلاق الإسلامية السامية التي تعلو ولا يعلي عليها..

فقد ذهب الرجل إلي فرع البنك القريب من مقر إقامته بالمنصورة، والذي يحول عليه معاشه الشهري ليصرف مبلغا من حسابه لأنه قد احتاج إليه وهو مبلغ خمسة آلاف جنيه من حسابه الكلي البالغ ثلاثون ألف جنيه،

وبالفعل قام الرجل بسحب المبلغ وبعد عودته إلي منزله فوجيء بأن اسمه من بين الذين شملهم قرار تجميد أموالهم من جماعة الإخوان المسلمين؛ وعلم الجميع أن مدير البنك والموظفين يتحدثون عن أنه أفلت بالخمسة آلاف، وأن الموظف الذي وقع له علي إذن الصرف سوف  يتحمل سداده.

إلا أن الموظفين بالبنك أصابهم الذهول من زيارة ثانية للبنك من الحاج فؤاد الهجرسي؛ وهو يحمل معه مبلغ الخمسة آلاف جنيه خاصته والذي سحبه من البنك ودخل علي الموظف المسئول وقال له: لقد صرفت هذا المبلغ ولم أكن أعلم أن اسمي فيمن تم تجميد أموالهم أنا كنت أظن أنهم يهتمون بمن عنده أموال كثيرة وليس مبلغا بسيطا مثل الذي معي، وعلي كل حال خذ المبلغ وأعده لكي لا تتحمل أنت هذا المبلغ،

فلم يصدق الموظف ما يسمع وانهمر بالبكاء وسط ذهول موظفي البنك الذين أحاطوا بالرجل ليشكروه وليعبروا له عن تقديرهم البالغ لصنيعه الذي أكد به لقبه الذي أطلقه عليه أبناء المنصورة..

مربي الأجيال.

**************

قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

"ما أعطي العبد بعد الإسلام نعمة.. خيراً من أخ صالح،، فإذا وجد أحدكم وداً من أخيه فليتمسك به".

═════ ═════

وقال الشافعي:

"إذا كان لك صديق يعينك على الطاعة فشد يديك به؛ فإن اتخاذ الصديق صعب ومفارقته سهلة"..

═════ ═════

وقال الحسن البصري:

إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا، لأن أهلنا يذكروننا بالدنيا وإخواننا يذكروننا بالآخرة، ومن صفاتهم: الإيثار.

═════ ═════

وقال لقمان الحكيم لابنه:

يابني؛ ليكن أول شيء تكسبه بعد الإيمان بالله أخا "صادقا"

فإنما مثله كمثل: "شجرة"، إن جلست في ظلها أظلتك وإن أخذت منها أطعمتك وإن لم تنفعك لم تضرك..

═════ ═════

ﺽ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤ رحمه الله ﺫﺍﺕ ﻳﻡ ﻭﻻ‌ﺯﻡ ﺍﻟﻔﺍﺵ، ﻓﺍﺭﻩ ﺻﻳﻘﻪ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ رحمه الله، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃى ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻼ‌ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺽ ﺍﻟﺸ أﺻﺎﺑﻪ ﺍﻟﺤﻥ...

ﻓﻤﺽ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻳﻀﺎ.. ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻠ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤ.. ﺗﻤﺎﺳ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺫﻫﺅﻳﺔ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ..

- ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻩ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻗﺎﻝ:

ﺽ ﺍﻟﺤﺒﻴﺭﺗﻪ       ﻓﻤﺿ ﺍﺳﻔﻲ ﻋﻠﻴﻪ

ﺷُﻔﻲ ﺍﻟﺤﺒﻴﺍﺭﻧﻲ       ﻓﺸُﻔﻴﻈﺮﻱ إليه

═════ ═════

اللهم.. ارزقنا الصحبة الصالحة..

قال تعالى: {وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا} .

- يقول الامام ابن القيم - رحمه الله - مفسراً هذه الآية : " يأبى الله أن يدخل الناس الجنة فرادى، فكل صحبة يدخلون الجنة سويا"..

أسأل الله العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى.. أن نكون صحبة يأخذ بعضنا بيد بعض وندخل الجنةَ..

اللهم آمين..

المحبة في الله .. نعمة من الله.. والتواصل مع الأحبة أنس ومسرة.. وهم للعين قرة.. ً

أسرة " رسالة الإخوان "