علمني وأدبني نبينا محمد "صلى الله عليه وسلم"

علمني وأدبني نبينا

محمد "صلى الله عليه وسلم"

سالم الزائدي

[email protected]

" إن محمداً كان الرجل الوحيد فى التاريخ الذى نجح بشكل أسمى وأبرز فى كلا المستويين الدينى والدنيوى..إن هذا الاتحاد الفريد الذى لا نظير له للتأثير الدينى والدنيوى معاً يخوله أن يعتبر أعظم شخصية أثرت فى تاريخ البشرية " الدكتور/ مايكل هارت دكتوراه فى علم الفلك من جامعة برنستون صاحب كتاب ( الخالدون مائة أعظمهم محمد )

نبينا محمد "صلى الله عليه وسلم"..في إبداعٍ إنساني أدبني، كأروع ما ترى وأزهى ما تبصر علمني.. وحده الوحيد والمتفرد الفريد وجهني.. هو الماء الصافي العذب الذي يرويني.. فى سيرته زادي وبصيرتي ومنهجي.

هو الحديقة المعطاء جمالاً، " وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا    بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ "

 بها تحولت قلوبنا أزهاراً مزهرة لا تسمع فيها إلا سلاماً سلاما.... كلما سمعت عنه أو قرأت له تتفتح لك الدنيا كأنها مراوح الملائكة ترحب بك.

تأملوا..العلم والعمل

علمني الذوق وحسن المعاملة ومشاركة الآخرين والإبتسامة والحكمة وحسن التصرف.. علمني عدم التعصب في الرأي والإبتعاد عن غلظة القلب... علمني الحرية وقد ولدنا أحراراً .. أمرنا أن نكشف عن شخصيتنا شكلاً وإسماً حتى لا نجعل الريبة في وجوه الآخرين.. علمني الثقة بالنفس وطرح الحجة بالاقناع وليس بالإكراه وفرض الأمر الواقع بأي شكل كان (تعصب ديني، تعصب فكري، تعصب مذهبي..). علمني الأدب والتأدب في الحديث والإنصات الى الآخرين.. علمني الوضوح في الطلب وتسمية الأمور بمسمياتها وعدم السخرية من الآخرين واحترام الرأي الآخر والرد على الحجة بالحجة وتجنب المجادلة التي لا تفضي إلى نتيجة.. علمني قيمة الوقت "الذهب الذي لا لون له " وتسخيره في أداء واجباتي وخدمة الآخرين.. علمني أن أكون مسؤولاً في بيتي وأعامل أهل بيتي باحترام ومحبة ورحمة.. علمني أن أؤدي عملي بإتقان وإخلاص وتفاني ومحبة (إن الله يحب اذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه)..علمني الصبر على المكاره والإصرار على الوصول الى الهدف.

ومن ثم أوصلنا ...

إلى إدارة شؤون الخلافات والرقي بمستوى العلاقات فيما بيننا حتى ليحب أحدنا لأخيه ما يحب لنفسه.. إلى الإبداع من خلال تفجير الطاقات الابداعية والابتكارية على اختلاف مستوياتها.. إلى فن وضع الإستراتيجية وخطة العمل وحُسن توظيف المعلومة فى الوقت المناسب..إلى الابتكار في التوصل إلى وسيلة جديدة غير مألوفة لتحقيق الهدف وإيجاد مناخ ابداعي تتولد فيه الأفكار حيث يتحول فيه الفرد العادي الى مشارك ومبادر مبدع ومبتكر.

وماذا بعد ؟

أمرني باحترام الصغير قبل الكبير.. أمرني بصلة الرحم وعيادة المريض وعدم رد ذوي الحاجة والإحسان اليهم.. أمرني بكفالة اليتيم ووعد كافل اليتيم بأن يكون معه في الجنة جنباً الى جنب.. أمرني بإماطة الأذى عن الطريق والحفاظ على الممتلكات العامة.. أوصاني براً بوالدي واحترامهم أوصاني بالجار في كل ما يتصل به من بر وإحسان وتجنب أذيته بأي طريقة كانت........

علمني وعلمني....." فأرجع البصر فماذا ترى " ؟ 

القياس مع الفارق...!

أين نحن ..... أليس ما ذكرت من صفات هي صفات تطمح لها البشرية جمعاء وتعتبرها من صفات المدينة الفاضلة ؟

فلمَ لا نقتدي بصفات الرسول صلى الله عليه وسلم ونتخلق بأخلاقه...أم أن التجهم فى الوجه وغلظة القلب والتعصب في الرأي ونكش الشعر ومط الشفاه هو السبيل؟  متى ستثمن أمتنا ماهية كنزها المكنوز، عماد نهضتها وأساس تقدمها وصلب حضارتها "محمد صلى الله عليه وسلم" ؟

" نبينا صلى الله عليه وسلم"  شعلة مضيئة تنتقل من جيل إلى جيل على درب البشرية......... ليس علينا إلا أن نرد الجميل بمشاركتنا الإيجابية في تطبيق منهجه السمح، كما لا ينبغي أن يشغلنا نموذج جديد في الحياة العصرية عن هذا النهج الكريم. منهج نبينا هو الموجه الوحيد للمواقف فلنحدد نحن موقفنا على هذا الأساس... إن الصورة الخارجية لأمة ما، إذا كانت هذه الصورة تهمنا.. تتحدد بمدى النجاح الداخلي في تطبيق رسالته عليه السلام على المستويات كافة، فليكن الاهتمام ببناء الداخل سبيلنا إلى النجاح في الخارج.

حب الرسول تعلق بصفاته *** وتخلق بخلائق الأطهارِ

حب الرسول حقيقة يحيا بها *** قلب التقي عميقة الآثارِ

إحياء سنته إقامة شرعه ***في الأرض دفع الشك بالإقرارِ

إحياء سنته حقيقة حبه *** في القلب في الكلمات في الأفكارِ

ياسيد الأبرار حبك في دمي *** نهر على أرض الصبابة جاري

يامن تركت لنا المحجة نبعها *** نبع اليقين وليلها كنهارِ

سُحب من الإيمان تنعش أرضنا *** بالغيث حين تخلف الأمطارِ

لك يانبي الله في أعماقنا *** قمم من الإجلال والإكبارِ

عهد علينا أن نصون عقولنا *** عن وهم مبتدع وظنّ مماري

علمتنا معنى الولاء لربنا *** والصبر عند تزاحم الأخطارِ

ورسمت للتوحيد أكمل صورة *** نفضت عن الأذهان كل غبارِ

فرجاؤنا ودعاؤنا ويقيننا *** وولاؤنا للواحد القهارِ