فلنشكر الله

مجاهد ديرانية

(1 من 2)

فيما أنت تقود سيارتك في الشارع العام المزدحم رأيت سيارة تتأهب للخروج من شارع فرعي، لكن سَيْلَ السيارات الذي لا ينقطع يمنعها من التحرك، فما كان منك إلا أن وقفتَ سيارتَك وأشرت لسائق السيارة بالمرور، فانطلق بسيارته غيرَ مبدٍ أيّ إحساس بصنيعك ولم تظهر عليه أي إشارة تدل على الشكر والتقدير.

حين أردت إخراج زكاة مالك بحثت وتحريت حتى اهتديت إلى أهل بيت فقراء محتاجين، فانطلقت إلى حيث يسكنون فدفعت إلى رب البيت مالاً ومتاعاً، فأخذه منك وهو يقول: أنت قمت بما هو واجب عليك، فما لك علينا من شيء تمنّ به، وإنْ هو إلا حق لنا وضعه الله في المال الذي آتاك.

اعتدت -بين حين وحين- أن تحمل إلى أولادك شيئاً من أطايب الطعام والحلوى التي يحبون، ولكن أياً منهم لم يشكرك في يوم قط أو يُشعرك بالامتنان.

حينما نتأمل المشاهد السابقة نحس أن فيها شيئاً غريباً أو ناقصاً. ما هو؟ إن الناس مفطورون على حبّ الشكر وينتظرون التقدير لما يقدمون، حتى لو كان ما يقدمونه شيئاً زهيداً، كأن يأذن سائق سيارة لآخر بحرية المرور، فترى السائق الآخر -عندئذ- يرفع يده ملوّحاً بها دلالة على الشكر والتقدير. وحتى لو كان ما يقدمون واجباً عليهم شرعاً (كالزكاة) أو قانوناً (كالوظيفة)، أو كان التقديم لبعض المقرَّبين، كالزوجة والأولاد.

وليس هذا أمراً يحبه الناس فحسب، بل إنه مما يأمر به الشرع ويحضّ عليه أيضاً. انظروا إلى هذه الأحاديث:

عن النعمان بن بشير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال على المنبر: "من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير، ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله"، وروى أبو هريرة عنه صلى الله عليه وسلم: "لا يشكر الله من لا يشكر الناس"، وعن الأشعث بن قيس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أشكر الناس لله أشكرُهم للناس"، وفي حديث جابر: "من أُعطي عطاء فوجد فليجزِ به (أي إن استطاع أن يرد العطاء بعطاء مثله فليفعل) ومن لم يجد فليُثنِ (أي على المعطي)، فإن مَن أثنى فقد شكر ومن كتم فقد كفر". ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم "من كتم فقد كفر" أنه كفر تلك النعمة. وفي حديث أسامة بن زيد: "من صُنع إليه معروف فقال لفاعله: جزاك الله خيراً، فقد أبلغ في الثناء".

*   *   *

فإذا كان المرء مطالَباً بشكر نعمةٍ مُفرَدة محدودة أنعمها عليه عبدٌ مثلُه فكيف بوليّ كل النِّعَم، وكيف بالذي يغمرنا فضلُه وكرمه ونعجز عن إحصاء نِعَمه: {وإن تَعُدّوا نعمة الله لا تُحصوها}، {وما بكم من نعمة فمن الله}؟ ألا ينبغي علينا أن نشكر المُنعم على نِعَمه؟

قد يقول قائل أن هذا السلوك غالبٌ وأن الناس يشكرون الله على نِعَمه، ولكنّ الحقيقةَ غيرُ ذلك. اسمعوا شهادة الخالق على الناس في كتابه الكريم:

{إن الله لذو فضل على الناس، ولكن أكثر الناس لا يشكرون} (البقرة 243)، {إن الله لذو فضل على الناس، ولكن أكثرهم لا يشكرون} (يونس: 60)، {ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس، ولكن أكثر الناس لا يشكرون} (يوسف: 38)، {وإن ربك لذو فضل على الناس، ولكن أكثرهم لا يشكرون} (النمل 73)، {إن الله لذو فضل على الناس، ولكن أكثر الناس لا يشكرون} (غافر: 61)، {اعملوا آل داود شكراً،وقليلٌ من عبادي الشكور} (سبأ: 13)، {وجعلنا لكم فيها معايش، قليلاً ما تشكرون} (الأعراف: 10)، {وهو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة، قليلاً ما تشكرون} (المؤمنون: 78)، {وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة، قليلاً ما تشكرون} (السجدة: 9)، {وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة، قليلاً ما تشكرون} (الملك: 23).

هذه شهادة الله -جَلّ وتبارك- على بني آدم، فهل بعد هذه الشهادة من شك؟ ولكن من أين جاء هذا النُّكران وكيف تسلل خُلُق الجحود إلى الإنسان؟

إنه صنع إبليس الذي أعلن الحرب على آدم وذريته يوم فضله الله في الخلق عليه. اسمعوا القصة: {ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم، فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين. قال: ما منعك ألاّ تسجد إذ أمرتك؟ قال: أنا خير منه؛ خلقتني من نار وخلقته من طين. قال: فاهبط منها، فما يكون لك أن تتكبر فيها، فاخرج؛ إنك من الصاغرين. قال: أَنظرني إلى يوم يبعثون. قال: إنك من المنظَرين. قال: فبما أغويتني لأقعدنّ لهم صراطك المستقيم، ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم، ولا تجد أكثرهم شاكرين}.

*   *   *

ذلك كان العهد الذي قطعه أبليس على نفسه: أن يصرف الناس عن شكر الله. وقد أجابه ربنا تبارك وتعالى إلى ما طلب لحكمة يعلمها: {قال: إنك من المنظَرين}، {قال: فإنك من المنظَرين، إلى يوم الوقت المعلوم} ولكنه عقّب قائلاً: {قال: هذا صراطٌ عليّ مستقيم. إنّ عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتّبعَك من الغاوين. وإن جهنم لموعدهم أجمعين}، {قال فالحقُّ، والحقَّ أقول: لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين}.

ثم توجه الله عز وجلّ إلى بني آدم يذكّرهم بفضله عليهم ويعدد نعمه التي آتاهم ويحضّهم على ذكره وشكره:

{فاذكروني أذكركم، واشكروا لي، ولا تكفرون} (البقرة 152)، {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم، واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون} (البقرة: 172)، {فكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً، واشكروا نعمة الله إن كنتم إياه تعبدون} (النحل: 114)، {فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له} (العنكبوت: 17)، {كلوا من رزق ربكم واشكروا له} (سبأ: 15)، {ولتكبّروا الله على ما هداكم، ولعلكم تشكرون} (البقرة: 185)، {ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون} (المائدة: 6)، {كذلك يبيّن الله لكم آياته لعلكم تشكرون} (المائدة: 89)، {فآواكم وأيدكم بنصره ورزقكم من الطيبات لعلكم تشكرون} (الأنفال 26)، {وترى الفلك مواخر فيه، ولتبتغوا من فضلهولعلكم تشكرون} (النحل: 14)، {وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون} (النحل: 78)، {كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون} (الحج: 36)، {ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون} (القصص: 73)، {ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات وليذيقكم من رحمته ولتجري الفلك بأمره ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون} (الروم: 46)، {وترى الفلك فيه مواخر لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون} (فاطر: 12)، {لتجري الفلك فيه بأمره ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون} (الجاثية: 12)، {ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم، أفلا يشكرون؟} (يس: 35)، {ولهم فيها منافع ومشارب، أفلا يشكرون؟} (يس: 73)، {لو نشاء جعلناه أجاجاً، فلولا تشكرون؟} (الواقعة: 70)، {فهل أنتم شاكرون؟} (الأنبياء: 80).

من أجل ذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل الله -في دعائه- أن يعينه على شكره، وكان يعلّم أصحابه أن يطلبوا من الله العونَ على الشكر:

عن شداد بن أوس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم  يعلمنا أن نقول: "اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، وأسألك عزيمة الرشد، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك". وعن أبي هريرة قال: دعاء حفظته من رسول الله صلى الله عليه وسلم  لا أدعه: "اللهم اجعلني أعظّم شكرك، وأكثر ذكرك، وأتّبع نصيحتك، وأحفظ وصيّتك". وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: "أتحبون أن تجتهدوا في الدعاء؟ قولوا: اللهم أعنّا على شكركوذكرك وحسن عبادتك". وعن معاذ بن جبل قال: "أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم  فقال: إني لأحبك يا معاذ. فقلت: وأنا أحبك يا رسول الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلا تدَعْ أن تقول في كل صلاة (وفي رواية: في دبر كل صلاة): ربِّ أعنّي على ذكرك وشكركوحسن عبادتك".

*   *   *

إن الله يحب أن يُشكَر في الدنيا ويحب أن يُشكَر في الآخرة. في حديث طويل عن أُبي ابن كعب في قوله تعالى: {وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم} قال: "ورفع عليهم آدم ينظر إليهم فرأى الغني والفقير وحسن الصورة ودون ذلك، فقال: ربِّ، لولا سويت بين عبادك؟ قال: إني أحببت أن أُشكَر". ذلك في الدنيا، وأما في الآخرة فانظروا إلى ما يرويه أبو هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم  يقول: "لا يدخل أحدٌ الجنة إلا أُريَ مقعده من النار -لو أساء- ليزداد شكراً، ولا يدخل النار أحد إلا أُريَ مقعده من الجنة -لو أحسن- ليكون عليه حسرة".  

وقد جعل الله عزّ وجل شكرَ الخَلق له بمقام عبادتهم إياه وعلّق فعل العبادة منهم بفعل الشكر. هذا هو المعنى الذي يدركه من تأمل قوله تعالى: {واشكروا نعمة الله إن كنتم إياه تعبدون}؛ فإنّ "إنْ" أداة شرط وُضعت -كما يقول النحاة- "لتعليق الجواب على الشرط تعليقاً مجرداً يُراد منه الدلالة على وقوع الجواب وتحققه، بوقوع الشرط وتحققه، من غير دلالة على زمان أو مكان". فعلمنا أن العبادة الحقّة مرهونة بشكر نعمة الله ومتعلقة به تعلق الجواب بشرطه.

ولكن: كيف يكون الشكر؟ هذا هو موضوع الحلقة الآتية إن شاء الله.

 (2 من 2)

رأينا في الحلقة الماضية كيف أخذ إبليس على نفسه العهد بأن يصرف آدم وذريته عن شكر الله فقال: {لأقعدنّ لهم صراطك المستقيم، ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم، ولا تجد أكثرهم شاكرين}. ثم رأينا كيف تواترت في القرآن الآيات التي تحثّنا على الشكر، وتوقفنا -أخيراً- عند هذا السؤال: كيف نشكر الله؟ والجواب فيما يأتي:

-1-

أدنى درجات الشكر الحمدُ باللسان. أخرج مسلم عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربة فيحمده عليها". وأخرج أبو داود عن عبد الله بن غنام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال حين يصبح: "اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر" فقد أدى شكر يومه، ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته".

وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أنعم الله على عبد نعمة فقال "الحمد لله" إلا كان الذي أعطاه أفضل مما أخذ"، وكذلك رُوي عن الحسن أنه قال: "ما من نعمة إلا و"الحمد لله" أفضل منها". وفي حديث مسلم: "والحمد لله تملأ الميزان". وفي حديث طويل يرويه أبو هريرة: "إذا قال العبد "لا إله إلا الله له المُلك وله الحمد" قال الله عز وجل: صدق عبدي، لا إله إلا أنا لي الملك ولي الحمد".

ورُوي عن ابن عباس أنه قال: "الحمد لله كلمة كل شاكر، وإن الله قال لنوح عليه السلام: {فقل الحمد لله الذي نجّانا من القوم الظالمين}، وقال إبراهيم عليه السلام: {الحمد لله الذي وهب لي على الكِبَر إسماعيل وإسحاق}، وقال لنبيه صلى الله عليه وسلم: {وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً}، وقال أهل الجنة: {الحمد لله الذي أذهب عنّا الحَزَن}، {وآخر دعواهم أن الحمد لله ربّ العالمين}، فهي كلمة كل شاكر".

على أنّ شكرَ الله الحق هو ما كان شكراً بالقلب بكل الرضا والاطمئنان، فلا قيمةَ لشكر باللسان لا يصدّقه الجَنان. عن ثوبان قال: لما نزلت {والذين يكنزون الذهب والفضة} قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، فقال بعض أصحابه: أُنزِل في الذهب والفضة ما أُنزل، لو علمنا أي المال خيرٌ فنتخذَه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أفضله لسان ذاكر وقلب شاكر". فهل رأيتم كيف جعل محلَّ الشكر القلبَ كما جعل محلَّ الذكر اللسان؟

-2-

من مقتضيات شكر النعمة إظهارُها والتحدث بها وإعلان الامتنان لمَن مَنّ بها. روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الله جميل يحب الجمال، يحب إذا أنعم على عبدٍ نعمةً أن يرى أثر النعمة عليه, ويبغض البؤس والتباؤس". وعن مالك بن نضلة قال: كنت جالساً عند النبي صلى الله عليه وسلم، فرآني رَثّ الثياب فقال: ألكَ مال؟ قلت: نعم يا رسول الله، من كل المال قد أعطاني الله، من الإبل والغنم والخيل والرقيق. قال: "إذا آتاك الله مالاً فلْيُرَ عليك أثرُ نعمة الله وكرامته، فإن الله عز وجل يحب أن يرى أثره على عبده حسناً ولا يحب البؤس والتباؤس".

وفي "مختصر منهاج القاصدين" لابن قدامة: "رُوي أن رجلين من الأنصار التقيا فقال أحدهما لصاحبه: كيف أصبحت؟ فقال: الحمد لله. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "قولوا هكذا". وأن رجلاً سلّم على عمر بن الخطاب، فردّ عليه، ثم قال له عمر: كيف أصبحت؟ قال: أحمد الله. قال: ذاك الذي أردت". قال ابن قدامة: "وقد كان السلف يتساءلون ومرادهم استخراج الشكر لله".

ولعل خلاصة المسألة في قوله تبارك وتعالى: {وأمّا بنعمة ربّك فحدث}. وقد اختلف أهل العلم في المخاطَب والخطاب، فقال بعضهم إن الآية خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم وإن النعمة هي الرسالة والتحدث بها تبليغُها، وذهب آخرون إلى أن الآية عامّةٌ في كل مسلم، وأن الإطلاق يقتضي شمول كل نعمة أنعم الله بها على الناس، وأن التحدث بالنعمة هو إظهارها وشكرها. وهذا هو الأظهر، واختاره الطبري والقرطبي، وقال القاضي عياض في الشفاء: "هذا الخطاب خاص للنبيّ عام لأمّته". وهو ما تدل عليه النصوص، كما في حديث النعمان بن بشير الذي مرّ بنا في الحلقة الماضية: "التحدث بنعمة الله شكر وتركها كفر"، ومنه قول بعض السلف: من كتم النعمة فقد كفرها، ومن أظهرها ونشرها فقد شكرها.

-3-

من موجبات الشكر لله أن يكون العبد قانعاً بما آتاه الله وما قسمه له من رزق، فلا يتطلع إلى مَن فُضّل عليه بل يرضى بقَسْمه وحظّه من الدنيا، فإذا فعل وحمد المعطي الوهّاب فهو من الشاكرين.

أخرج الترمذي عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "خصلتان من كانتا فيه كتبه الله شاكراً صابراً، ومن لم تكونا فيه لم يكتبه الله شاكراً ولا صابراً: من نظر في دينه إلى من هو فوقه فاقتدى به، ومن نظر في دنياه إلى من هو دونه فحمد الله على ما فضله به عليه، كتبه الله شاكراً صابراً. ومن نظر في دينه إلى من هو دونه ونظر في دنياه إلى من هو فوقه فأسف على ما فاته، لم يكتبه الله شاكراً ولا صابراً". وقريب من هذا المعنى ما رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا هريرة، كن ورعاً تكن أعبد الناس، وكن قنِعاً تكن أشكرَ الناس".

وهذا المعنى في الشكر ليس بغريب؛ أرأيت لو كنت صاحب عمل وعندك العدد من الموظفين، فصرفت لهم المكافآت -زيادةً على رواتبهم ومستحقاتهم- تفضّلاً منك عليهم ومحبة بهم، وكان في المكافآت تفاوتٌ قرّرتَه لأمرٍ في نفسك أو لسبب تعرفه، كتفاوتهم في الكفاءة أو الانضباط أو لغير ذلك من الأسباب، فذهب الذين نالوا أقلّ من سواهم فسخطوا وغضبوا واستنكفوا أن يشكروك. ألن تشعر بالمرارة والألم إذا تفضلت وأنفقت ما ليس بواجب عليك ثم لم تلقَ جزاء ولا شكوراً؟ ولله المثل الأعلى.

وإنا لنرى هذا المعنى جليّاً في حديث أُبيّ بن كعب (الذي مَرّ بنا في الحلقة الماضية) في قوله تعالى: {وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم} قال: "ورفع عليهم آدم ينظر إليهم، فرأى الغني والفقير وحَسَن الصورة ودون ذلك، فقال: ربِّ، لولا سوّيتَ بين عبادك؟ قال: إني أحببت أن أُشكَر". فرأينا أن التفاوت بين الخلق ينبغي أن يكون سبباً في شكر الخالق، ولا يخلو مجتمع بشري من تفاوت، ففوق كل غنيٍّ غنيٌّ وتحت كل فقيرٍ فقيرٌ.

-4-

ومن أجلّ معاني الشكر لله أن يصرف المرء ما رزقه الله من صحة أو قوة أو مال أو نفوذ وسلطان أو غير ذلك في طاعة الله لا في معصيته، وأن يستفيد من تلك النعَم العظيمة على الوجه الذي يرضى عنه الله الذي أنعم بها عليه لا على الوجه الذي يستجلب غضبه وسخطه.

سئل بعض الصالحين عن الشكر لله فقال: "ألاّ تتقوى بنعمه على معاصيه". قال القرطبي: "فحقيقة الشكر الاعترافُ بالنعمة للمنعم وألاّ يصرفها في غير طاعته"، وقال في تفسير قوله تعالى {الحمد لله ربّ العالمين}: "هو على ثلاثة أوجه، أولها: إذا أعطاك الله شيئاً تعرف من أعطاك، والثاني: أن ترضى بما أعطاك، والثالث: ما دامت قوته في جسدك ألا تعصيه."

وإن من أعظم ما يُشكر به الله جلّ وتبارك الإقبال على العمل الذي يرضيه والاجتهاد في طاعته وعبادته.

انظروا إلى دعوة سليمان عليه السلام حيث قرن شكر النعمة بالعمل الصالح: {فتبسّم ضاحكاً من قولها وقال: ربِّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحاً ترضاه}. وقال تعالى مخاطباً داود وسليمان عليهم الاسلام: {اعملوا آل داود شكراً}. قال القاسمي في التفسير: "أي قيل لهم: اعملوا لله واعبدوه على وجه الشكر لنعمائه. وفيه إشارة إلى أن العمل حقه أن يكون للشكر لا للرجاء والخوف، كما أن فيه معنى وجوب الشكر، وأنه يكون بالعمل ولا يختص باللسان، لأن حقيقته صرف العبد جميع ما أنعم الله به عليه إلى ما خُلق لأجله".

وهذا أمر أدركه النبي صلى الله عليه وسلم فكان أكثر الناس عبادة؛ عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقالت له عائشة: لِمَ تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: "أفلا أحب أن أكون عبداً شكوراً؟" (وفي لفظ للبخاري عن المغيرة بن شعبة: لَيقوم يصلي حتى تَرِمَ قدماه أو ساقاه، وفي رواية لمسلم عنه: حتى انتفخت قدماه).

فالنبي صلى الله عليه وسلم -وهو أفقه أمته وأعلمهم بما يرضي الله- فَهِمَ الشكر عبادةً وعملاً واجتهاداً ولم يفهمه لفظاً باللسان فحسب كما قد يتوهم بعض الناس.

-5-

ثم إن للشكر فوائد يحصيها الشاكرون:

فالشاكر ينفع -أولَ ما ينفع- نفسه: {ومن شكر فإنما يشكر لنفسه}. فبِهِ يدوم إنعام المنعم، لذلك قيل: "بالشكر تدوم النعم"، وفي الآية: {وإذ تأذّن ربكم لئن شكرتم لأزيدنّكم}. قال القرطبي: "قيل: هو من قول موسى لقومه، وقيل: هو من قول الله، أي: واذكر -يا محمد- إذ قال ربك كذا. وقوله: لئن شكرتم لأزيدنكم، أي: لئن شكرتم إنعامي لأزيدنكم من فضلي".

والشكر لا يتسبب في دوام النعم فحسب، بل هو -أيضاً- يصرف سخط الله وغضبه عن العبد الشاكر وينجّيه من عقاب الله وعذابه في الدنيا: {كذّبت قوم لوط بالنذر. إنا أرسلنا عليهم حاصباً إلا آل لوطٍ نجيناهم بسَحَر. نعمة من عندنا، كذلك نجزي من شكر}.

وبالشكر تكثر الحسنات ويرتقي العبد في ميزان الله، لأن الشكر الحق بمنزلة العبادة الرفيعة، وهو أمر يعطي عليه الله تبارك وتعالى من الأجر ما يعطي على الاجتهاد في الطاعات؛ قال تعالى: {وسيجزي الله الشاكرين}، وقال: {وسنجزي الشاكرين}، وقال مخاطباً عباده: {وإن تشكروا يرضَهُ لكم}. وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر". وعن صهيب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "عجباً لأمر المؤمن؛ إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن. إن أصابته سرّاء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضرّاء صبر فكان خيراً له".

*   *   *

وبعد، فهذا هو الشكر الذي أراده الله من عباده ورضيه لهم، والذي آلى إبليسُ على نفسه أن يصرفهم عنه ويصدّهم عن سبيله. فهل أنتم شاكرون؟